تجربتي مع علاج تسوس الأسنان بالأعشاب

دور الأعشاب في علاج تسوس الأسنان

أصبحت مشكلة تسوس الأسنان مشكلة شائعة جدًا في الوقت الحالي، يعاني منها جميع الأفراد من مختلف الفئات العمرية، وتتسب بألم مزعج وتحول دون تناول الطعام بشكل طبيعي، لذلك كان لا بد من حل هذه المشكلة بشكل فوري حال اكتشاف التسوس. وإحدى هذه الحلول السريعة والبسيطة هو علاج تسوس الأسنان بالأعشاب كعلاج منزلي متوفر في أي وقت.

حيث يختلف نوع العلاج باختلاف الحالة ومدى تقدمها، وكلما كان التسوس في مراحله الأولى كلما كان علاجه عن طريق الأعشاب أكثر فعالية، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

ما هو تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان هو فرز البكتيريا الموجودة في الفم لحمض يعمل على تشكيل ثقوب في الأسنان، وتبدأ هذه الثقوب من طبقة مينا الأسنان، وإذا لم تتم معالجته بشكل مباشر ينتقل التسوس إلى طبقة العاج، عندها يشعر الإنسان بالتسوس على شكل ألم شديد لا  يمكن تحمله.

ما هي أسباب تسوس الأسنان؟

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لتسوس الأسنان، ونذكر أبرزها:

  • عدم الاهتمام بنظافة الأسنان، مما يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام على الأسنان متسببة بحدوث التسوس.
  • تناول المأكولات والمشروبات السكرية بكثرة.
  • العامل الوراثي.
  • نقص المواد المغذية للأسنان كالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

علاج تسوس الأسنان بالأعشاب

نذكر في هذه الفقرة أفضل الأعشاب المفيدة في علاج تسوس الأسنان، وطريقة استخدام كل منها في ذلك.

القرنفل

علاج تسوس الأسنان بالأعشاب

يتميز القرنفل باحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، تعمل على تسكين ألم الأسنان وعلاج الالتهابات التي تصيب اللثة، كما يمكن استخدامه لعلاج تسوس الأسنان ومنع انتشارالتسوس وازدياده. ويكون استخدامه بوضع حبات القرنفل حتى اللسان حتى يخرج الزيت منه، أو عن طريق مزج نقطتين من زيت القرنفل مع نفس الكمية من زيت بذور السمسم، ثم تبليل قطعة قطن بهذا المزيج ووضعها على السن المصاب بالتسوس، وتكرار ذلك حتى يتم تخفيف الألم وعلاج التسوس.

جذور العرقسوس

علاج تسوس الأسنان بالأعشاب

تحتوي جذور العرقسوس على مواد مضادة للبكتيريا، مما يجعلها مادة فعالة لمحاربة التسوس والتخلص منه، ويمكن استخدام بذور العرقسوس في علاج تسوس الأسنان وذلك بوضع مسحوق العرقسوس على فرشاة الأسنان وتفريش الأسنان به، أو استخدام جذور العرقسوس بدلًا عن فرشاة الأسنان في تنظيف الأسنان.

جوزة الطيب

علاج تسوس الأسنان بالأعشاب

تحتوي جوزة الطيب أيضًا على مواد مضادة للبكتيريا تمنع تسوس الأسنان وتحاربه، ويمكن استخدامها بتبليل قطعة من القطن بزيت جوزة الطيب ثم وضعها على السن المصاب بالتسوس، أو عن طريق عصر جوزة الطيب ومزجها مع زيت القرنفل، ثم وضع المزيج على السن المصاب مدة عشر دقائق يتم بعدها غسل الفم والأسنان بالماء، مع تكرار ذلك أكثر من مرة في اليوم، حتى يتم ملاحظة الفرق والتخلص من تسوس الأسنان.

الكركم

علاج تسوس الأسنان بالأعشاب

للكركم خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا مما يجعله علاج فعال لتسوس الأسنان، حيث من الممكن وضع مسحوق الكركم على السن المصاب بالتسوس مدة عشر دقائق، ثم شطف الأسنان والفم بالماء، أو عن طريق مزج مسحوق الكركم مع زيت الخردل، ووضع المزج الناتج على الأسنان مدة عشر دقائق بعدها تشطف بالماء، مع الحرص على تكرار هذه العملية مرتين في اليوم على الأقل للحصول على أسنان قوية خالية من التسوس.

النيم (عشبة الأرجوان الهندي)

علاج تسوس الأسنان بالأعشاب

إن عشبة النيم هي من الأشعاب الفعالة في تقوية الأسنان والحفاظ عليها خالية من التسوس بفضل مواده المضادة للجراثيم.

يمكن استخدام النيم في علاج تسوس الأسنان بالأعشاب عن طريق عصر أوراق النيم، ثم فرك الأسنان بالعصير الناتج لمدة عشر دقائق، ثم شطف الأسنان بالماء، أو عن طريق استخدام عود نبات النيم كبديل عن فرشاة الأسنان في تنظيف الأسنان وتفريشها.

عشبة القلطة

علاج تسوس الأسنان بالأعشاب

من الممكن تناول عشبة القلطة للحفاظ على صحة وسلامة الأسنان وخلوها من التسوس، وذلك بفضل المواد التي تحتوي عليها هذه العشبة، مثل فيتامين E وفيتامين A ، والحديد والكالسيوم والمغنسيوم، هذه المواد الضرورية للحفاظ على الأسنان قوية خالية من التسوس.

الثوم

يعد الثوم من النباتات الفعالة في علاج تسوس الأسنان بفضل المواد المضادة للبكتيريا التي يحتوي عليها. ويمكن استخدامه بطحن من 3 إلى 4 فصوص ثوم وإضافة ملعقة صغيرة من الملح إليها، ثم وضعه على السن المصاب مدة عشر دقائق يتم بعدها شطف الفم بالماء والغسول الفموي. أو يمكن تناول الثوم الطازج، أو استخدام زيت الثوم على السن المصاب بشكل متكرر حتى يتم التخلص من تسوس الأسنان.

الملح

من أبسط طرق تنظيف الأسنان وعلاج التهاب اللثة والوقاية من حدوث التسوس هو استخدام الملح كغسول يتم مزجه مع كوب من الماء الدافئ، ثم يتم المضمضة به كل يوم للحفاظ على سلامة الأسنان ومنع تشكل البكتيريا المسببة للتسوس والحد من نزيف اللثة.

نصائح وإرشادات لتجنب تسوس الأسنان

  • التقليل من تناول المشروبات والمأكولات السكرية، لأن السكر هو غذاء البكتيريا المسببة للتسوس.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان وتفريشها بما لا يقل عن مرتين في اليوم، والمضمضة بالماء الدافئ بعد تناول الطعام.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور الضرورية لصحة الأسنان، مثل الألبان والأجبان ومشتقاتهما، والموز والخضار ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ، والتوت البري، والبرتقال، والبيض والسمك واللحوم، وغيرها.
  • شرب الشاي الأخضر والأسود لمنع تشكل البكتيريا في الفم.
  • تناول كميات كافية من الماء، بسبب أهميته في تشكيل اللعاب الذي يحمي الأسنان من التسوس ويحافظ عليها سليمة.
  • زيارة عيادة طبيب الأسنان بشكل دوري لكشف تسوس الأسنان في مراحله الأولى وعلاجه.
  • تناول العلكة الخالية من السكر يساعد على إفراز اللعاب الذي يحافظ على صحة الأسنان ويمنع تشكل البكتيريا المسببة للتسوس.

إن علاج تسوس الأسنان بالأعشاب يكون فعالًا في مراحل التسوس الأولى، أما إذا تفاقمت الحالة وانتشر التسوس في طبقة العاج فلا بد من زيارة طبيب الأسنان للبدء بعلاج التسوس بشكل طبي حسب الحالة.

قد يعجبك ايضا