علاج التهاب أوتار اليد الطبية والطبيعية

خيارات علاج الالتهاب الذي يصيب أوتار اليد

تعرف الأوتار بأنها الأنسجة الليفية التي تقوم بربط عضلات الجسم ببعضها البعض، وبتنظيم حركات العضلات وإعطائها مزيد من المتانة والقوة، كما أن لهذه الأوتار دور ثانوي في حركة الأصابع باليد والعمل على حمايتها من الصدمات العنيفة التي من الممكن أن تتعرض لها.

وببعض الحالات قد تصاب أوتار اليد بالتهابات وتورم بدون أي سبب واضح مما يؤدي لزيادة سماكتها والإصابة بألم شديد، وقد يعجز الشخص المصاب عن تحريك أصابع اليد في كثير من الأحيان، لذلك سوف نقوم بمقالنا هذا بذكر الأسباب التي تؤدي للإصابة بالتها أوتار اليد وأفضل الطرق التي من الممكن استخدامها لعلاج التهاب أوتار اليد.

الأسباب المؤدية لالتهاب أوتار اليد

علاج التهاب أوتار اليد

قد يصاب الشخص بالتهاب أوتار اليد نتيجة الاستخدام الكبير والدائم لليد والقيام بنفس الحركة لمرات عديدة، وقد يصاب الشخص بهذا النوع من الالتهاب نتيجة التعرض لإصابة أو صدمة قوية، ومن أكثر الأشخاص الذين يصابون بهذا النوع من الالتهاب هم الأشخاص الذين تعتمد أعمالهم وهواياتهم على استخدام اليدين بشكل كبير وتكرار الحركات نفسها لمرات كثيرة وطويلة مما يسبب التهاب الاوتار المتواجدة في اليدين، كما ان لممارسة الرياضة دور كبير وعامل مهم في الإصابة بالالتهاب أوتار اليد.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم اليد اليمنى

الأعراض المرافقة لالتهاب أوتار اليد

هناك الكثير من الأعراض التي ترافق الإصابة بالتهاب أوتار اليد، ومنها:

  • الألم الشديد في منطقة اليد، ووجود صعوبة في عملية تحريك الأصابع واليد وزيادة الألم بشكل كبير أثناء الحركة.
  • حدوث طقطقة وصوت عند القيام بتحريك اليد مع ألم.
  • الإصابة بتورم في المنطقة المصابة.
  • حدوث سخونة واحمرار بمنطقة اليد المصابة بالالتهاب.
  • حدوث نتوءات التي تتطور على طول الوتر المصاب.
  • الإصابة بارتفاع في درجات حرارة الجسم في بعض الأحيان.

علاج التهاب أوتار اليد

تختلف وتتعد الطرق المستخدمة في عملية علاج التهاب أوتار اليد، ومن هذه الطرق:

الراحة

ويعنى بالراحة هنا أن يتم توفير الراحة المناسبة لليد وعدم استخدامها لفترات طويلة ومستمرة، حتى تستطيع الأوتار أن تقوم بالالتئام والشفاء وذلك لأن الجسم يقوم بنفسه بعملية تبديل الألياف التي تلفت بألياف أخرى سليمة، وفي بعض الأحيان يتم استخدام جبيرة لليد وذلك من أجل ضمان عدم تحريك اليد بشكل كامل من أجل ضمان شفاء اليد بشكل تام وتسريع عملية الشفاء.

الكمادات

يتم استخدام كمادات ماء باردة وساخنة على أماكن الألم في اليد المصابة، حيث للكمادات تأثير رائع وجيد في عملية معالجة الالتهاب والتورم، ولكن من الضروري جدا الانتباه عند وضع الثلج على اليد حيث يجب أن يوضع بفوطة ومن ثم يوضع على اليد المصابة، لأنه وضعه مباشرة على اليد المصابة قد يسبب لها أذى، وبعد ذلك يترك لفترة ربع ساعة ةتكرر هذه العملية 3 مرات بشكل يومي.

استخدام العلاج الطبي

كاستخدام مسكنات الآلام التي يقوم بوصفها الطبيب المختص والمشرف على الحالة كالباراسيتامول والأيبوبروفين وغيرها الكثير من مسكنات الآلام التي لها دور كبير وفعال في تخفيف وتسكين الآلام التي تصيب اليدين نتيجة الالتهاب.

مضادات الالتهاب

تساعد الأدوية والعلاجات التي يتم وصفها لمعالجة الالتهاب كمضادات الالتهاب والكورتيزون وغيرها لها دور كبير في تخفيف الألم الذي يرافق التهاب الأوتار، والتخلص منه بشكل نهائي في الكثير من الأحيان في حال تم استخدامه بشكل منتظم وتحت أشراف الطبيب المختص.

علاج التهاب أوتار اليد بالأعشاب

البصل

يتم استخدام البصل في عملية علاج التهاب اوتار اليد، وذلك من خلال تقطيع البصل لشرائح ومن ثم تسخينه على نار هادئة، ويتم وضع الشرائح على مكان الإصابة والألم وتربط بشكل جيد، وللحصول على نتائج جيدة وسريعة يجب تكرار هذه العملية 3 مرات في اليوم الواحد.

نبات القراص

يتم استخدامه في علاج التهاب أوتار اليد من خلال طحن نبات القراص الذي يكون مجفف بشكل ناعم، ومن ثم يتم وضع مقدار نصف ملعقة طعام كبيرة من المسحوق بكوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في اليوم.

الأناناس والزنجبيل

نقوم بعصر حبة واحدة من ثمار الأناناس ومن ثم نقوم بإضافة القليل من مسحوق الزنجبيل، ويتم شرب المزيج بشكل يومي حتى تزول الآلام والالتهاب.

العرقسوس

يتم أخذ مقدار ملعقة واحدة من مسحوق العرقسوس ويوضع في كوب من الماء، ويشرب مرتين في اليوم، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع بضغط الدم الامتناع أو تجنب هذا النوع من الوصفات.

الرديكية

يتم طحن ملعقة واحدة من عشبة الرديكية، بعد ذلك تضاف لكوب من الماء المغلي ويترك 15 دقيقة ثم يشرب، ويتم شربها مرة واحدة في اليوم.

لحاء الصفصاف

يتم سحق لحاء الصفصاف ويتم أضافة ملعقة واحدة من المسحوق لكوب من الماء ويغلا على الناء لمدة 15 دقيقة ويشرب 2 كوب في اليوم الواحد.

نصائح هامة

أن شرب شاي الزنجبيل بشكل خفيف ومعتدل بالإضافة لتناول كميات معتدلة من الأسماك والكبد، الثوم، بذور عباد الشمس، البندق يساعد في معالجة التهاب أوتار اليد وتسريع عمليات العلاج.

ولكن من الضروري استشارة الطبيب المختص والمشرف على الحالة في عمليات العلاج وبشكل خاص عند الحامل والمرضعات.

قد يعجبك ايضا