كيفية علاج التهاب أوتار الكتف بالأعشاب؟

علاج التهاب أوتار الكتف بالأعشاب

الوتر هو بنية ليفية (مثل سلسلة مكونة من آلاف الخيوط) التي تربط الجزء الأخير من العضلات بالعظام من أجل نقل القوة المتولدة من الانكماش العضلي لتسهيل الحركة.

ومع ذلك، عندما يتم إجراء حركات متكررة، أو التعرض لصدمة شديدة أو متكررة أو الإجهاد المفرط في ممارسة التمارين، تصبح أوتار الكتف ملتهبة تسبب التهاب أوتار الكتف، وذلك بحسب شدته ومدته، حيث يمكن أن يكون التهاب الأوتار حادًا أو مزمنًا، ويعود ذلك وفقًا لخصائص التهاب الأوتار، ويطلق عليه التهاب الأوتار المصلية أو القيحية أو الجافة.

بشكل عام، يتجلى التهاب أوتار الكتف عن طريق انتفاخ طفيف واحمرار في الجلد يغطي الوتر الملتهب، وأيضاً الألم الموضعي، ويكون الطرف المصاب غير قادر عملياً على القيام بأي حركة فيه.

علاج التهاب أوتار الكتف بالأعشاب

من المهم ملاحظة أن التهاب أوتار الكتف يحدث مع بعض الأشخاص الذين يقومون بجهد بدني مكثف بعد فترات طويلة من عدم النشاط أو بدون تدريب جيد، وبمقالنا هذا سوف نقوم بمناقشة طرق علاج التهاب أوتار الكتف بالأعشاب.

كيف أعرف ما إذا كان لدي التهاب أوتار الكتف؟

تتمثل الأعراض الرئيسية المرافقة للإصابة بالتهاب أوتار الكتف بالألم، الذي يقع على طول الوتر المتضرر وعادة ما يسبب ألم في المفصل المرتبط بالوتر، ويمكن لهذا الألم أن يأتي ويذهب، وعادة ما يزداد سوءا عندما زيادة الضغط على مكان الوتر المصاب أو عند ممارسة الرياضة.

وفي حال كان لديك ألم موضعي في وتر الكتف وكان هذا الألم يتكرر بشكل يومي، يجب أن تذهب إلى الطبيب، حيث سيقوم بفحصك وإجراء الاختبارات اللازمة.

أن علاج التهاب أوتار الكتف يعتمد عادة على الاستهلاك المعتاد للأدوية المضادة للالتهابات، وفي كثير من الحالات لا يتحسن المريض بسهولة، فإننا بمقالنا هذا سوف نقدم لكم بعض العلاجات الطبيعية المساعدة والتي لها تأثير كبير في تسريع عملية العلاج مع تأثيرات مضادة للالتهاب وبدون آثار جانبية غير مضرة بالصحة.

علاج التهاب أوتار الكتف من خلال التغذية السليمة

هناك بعض العناصر الغذائية الأساسية لعلاج التهاب الأوتار الكتف بشكل طبيعي. حيث يمكننا استهلاكها من خلال الطعام أو من خلال المكملات الغذائية الطبيعية، ومن هذه العناصر:

فيتامين ج

يمكننا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج (كالحمضيات، الكيوي، التوت، الفراولة، البابايا …) أو يمكننا الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.  كما يمكننا أيضا أن نعتاد على أضافة عصير الليمون في وجبات الطعام أو في السلطة.

المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم على تكوين الكولاجين، وهو ضروري للهيكل العظمي والأوتار والغضاريف، ويمكننا الحصول عليه من بعض مصادره الطبيعية (كالكاكاو، الخضار الورقية الخضراء، الموز، المكسرات والبذور) أو كمكملات مثل سترات المغنيسيوم أو في كلوريد المغنيسيوم (ومن الأفضل تجنب هذه المكملات إذا كنا نعاني من حموضة المعدة).

فيتامين e

فيتامين e مضاد للأكسدة وله دور كبير في حماية أنسجة الجسم من الأضرار التي تسببها بعض المواد، ويتم الحصول عليه من خلال تناول الخضروات الورقية الخضراء (البروكلي، السبانخ) والبذور، جنين القمح، خميرة البيرة، وصفار البيض.

فيتامين b

يعتبر فيتامين b من مضادات الأكسدة لأنها تساعد فيتامين C في المحافظة على مستويات الكولاجين في الجسم، ويمكننا الحصول عليه من خلال تناول الحمضيات ولكن بشكل خاص في جلد الحمضيات، لذلك ننصح باستخدام الليمون والبرتقال العضوي وإضافته للسلطة والحلويات أو العصائر، كما يوجد أيضا في العنب والكرز والمشمش والوردي الوركين والبابايا.

علاج التهاب أوتار الكتف بالأعشاب

البابونج

البابونج هو عنصر طبيعي تماما وله دور كبير وجيد في معالجة حالات التهاب أوتار الكتف، ويمكننا استخدامه في عملية علاج التهاب أوتار الكتف بطريقة بسيطة وسريعة في المنزل.

ويتم تحضير البابونج من خلال وضع البابونج في ماء مغلي، ويترك على النار حتى الوصول للغليان.

ومن ثم يتم ترك مغلي البابونج حتى يبرد قليلا ثم يتم وضع كمادات من البابونج على أوتار الكتف المصابة بالالتهاب مرتين في اليوم.

الأولوفيرا

للأولوفيرا دور كبير في معالجة التهاب أوتار الكتف، وهي من العلاجات المنزلية، وتحتوي على العديد من الخصائص العلاجية.

يتم في البداية تقطيع صبار الأولوفيرا إلى شرائح ويتم إخراج الهلام من داخلها، ثم يتم تطبيقها على الكتف المصاب ويترك طوال الليل، وينصح بتكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم لسرعة عملية العلاج.

الصفصاف الأبيض

يعتبر الصفصاف الأبيض من العلاجات الطبيعية الفعالة لمعالجة التهاب أوتار الكتف، كما له دور في تخفيف حدة الألم والتورم في الوتر المصاب كما أنه طبيعي تماما، ولا يحتوي على أي نوع من المكونات الكيميائية، ويمكن تطبيقه على البالغين والأطفال.

نحتاج ملعقتان من الصفصاف الأبيض، وهذا هو أحد المكونات التي يمكنك شراؤها في أي معالج بالأعشاب والتي هي رخيصة نسبيا.

نقوم بخلط ملعقتين من الصفصاف الأبيض في كوب من الماء المغلي، ويترك حتى يبرد ليصبح في درجة حرارة ممكنة للشرب.

ينصح بشرب ثلاثة أكواب من هذا المشروب يومياً حتى اختفاء الألم والتورم المرافق لالتهاب أوتار الكتف، ويعتبر الصفصاف الأبيض مضاد طبيعي للالتهابات ومسكن للألآم.

روز ماري مع الكحول

يحتوي إكليل الجبل (روز ماري) على خصائص عظيمة لتقليل الالتهاب أوتار الكتف، كما يعمل أيضاً كمضاد للروماتيزم، مطهر، مقوي عضلي، إلخ.

لذلك، يمكننا أن نجعل منه منشطًا من 25 جرام من روزماري، والتي سنضعها داخل زجاجة داكنة ومختومة بإحكام، ومختلطة مع 250 سم مكعب من الكحول، ويترك لمدة أسبوع وبالتالي نحصل على منشط ممتاز لتدليك منطقة الوتر في الكتف المصاب.

حمامات الملح والخل

نقوم بتسخين المياه ويضاف لها الملح الخشن والخل، ونقوم بغمر المنطقة المصابة لمدة 15 أو 20 دقيقة، ويمكننا تكرار هذه العملية ثلاث مرات في اليوم، حيث أن شيئا فشيئا سوف نشعر بالراحة وسوف نتخلص من الألم والتورم في منطقة الكتف المصاب.

القنفذ

يعتبر من المضادات القوية للالتهابات ومناسب لعلاج إصابات التهاب أوتار الكتف، حيث نقوم بإضافة ملعقتان من مسحوق نبات القنفذ المجفف لكوب من الماء المغلي ويشرب مرتين في اليوم.

الأناناس

فاكهة رائعة لمعالجة وتجنب التهاب أوتار الكتف، ومن الشائع جدا استخدامها في النظام الغذائي للرياضيين فهي من الأغذية التي تساعد في تجنب وتخفيف بعض أنواع الإصابات وتخفيف آلام العضلات والأوتار، لذلك يقوم الرياضيين بإدخالها في نظامهم الغذائي، ويعتبر الأناناس من العلاجات المثالية لمعالجة حالة الإصابة بالتهاب أوتار الكتف.

كاتبة ومحررة سورية حاصلة على الإجازة الجامعية من كلية الأداب قسم المكتبات في جامعة دمشق، مشاركة في العديد من الأعمال التطوعية التي تهدف إلى خدمة المجتمع والأطفال في سوريا