هل يمكن علاج قصر القامة عند البنات وماهي الحلول المقترحة لذلك؟

معظم الفتيات القصيرات قد تتساءل كيف يمكن علاج قصر القامة؟؟ للجواب عن هذا السؤال، يجب لفت الانتباه إلى أمرٍ ذو أهميةٍ، ألا وهو: أنَّ قصر القامة يصيب الأنثى أو الذكر والعلاج المتَّبع هو ذاته لكلا الجنسين.

يتوقف نمو العظام عند سن محدد، حيث يتوقف في سن 16 عامًا عند الأنثى، و18 عامًا عند الذكر، لكن هذه النسبة كحد متوسط فهناك أشخاص قد يستمر نمو العظام لسن أكبر أو أقل.

أشار موقع ويب طب من خلال مقال نشره إلى أنَّ الفتيات يتوقف نمو العظام لديهم بعد سنتين ونصف أو أقل بقليل من بدء الدورة الطمثية الأولى.

هل يمكن علاج قصر القامة قبل وبعد توقف نمو العظام عن العمر المحدد أو لا يوجد علاج لهذه الحالة؟

ما هي المرحلة العمرية التي يتسارع خلالها طول القامة عند الفتيات؟

تبدأ مرحلة نمو العظام (طول القامة) عند الفتيات ما بين 11 – 12 عامًا، غالبًا تتسارع عملية نمو الأطراف بعد أول دورة شهرية؛ فإنَّ بعد الدورة الطمثية الأولى قد يزداد طول الفتيات إلى حوالي 10 سم، وتكون أكثر مرحلة يتسارع خلالها طول القامة.

ما هي طرق علاج قصر القامة عند البنات؟

تعتمد طرق العلاج على المرحلة العمرية للأنثى، لذا لا بد من فصل طرق العلاج إلى قسمين. إليك التفصيل التالي:

علاج قصر القامة عند البنات قبل توقف نمو العظام؟

أصبح الطب الحديث يمتلك أجهزة متطورة جدًا، يمكن من خلالها تحديد طول الشخص الذي سيحصل عليه في المستقبل اعتمادًا على بعض المعلومات المحددة، وليس معرفة الطول المستقبلي فقط، بل أيضًا مسار طول القامة خلال مراحل النمو.

إذا تبين أن هناك قصر بالقامة خلال مرحلة النمو (في أي عمر كان قبل توقف نمو الأطراف)، يحاول الأطباء اكتشاف الخلل ومعالجته. غالبًا يكون السبب هو نقص إفراز هرمون النمو؛ فإنَّ هرمون النمو هو المسؤول عن نمو الأطراف، لذا يتم فحصه كخطوة أولى لاكتشاف إذا كان متضرر أو أنَّه لا يُفرَزْ بكميات مناسبة.

إذا كان هناك نقص في إفراز النمو؛ فيتم إعطائه على شكل حقن تحت الجلد، كما يتم حقن الزنك أو تناوله على صورة دواء متناول، ذلك يساعد على تحفيز الغدة النخامية من أجل إفراز هرمون النمو بشكل سليم، إذا تبين أنَّ هناك قصور في إفرازه.

يمكن أيضًا أن يكون علاج قصر القامة عند الفتيات من خلال هرمون الإستروجين، من أجل تحفيز البلوغ ومساعدة النمو بشكل سليم، ويعطى هرمون الإستروجين عبر لصقة توضع على الجلد.

قد يكون علاج قصر القامة ليس فقط من خلال علاج هرمون النمو، بل يكون من خلال علاج مرض آخر مسبب لقصر القامة، كخلل في الغدة الدرقية أو متلازمة تيرنر أو أي مرض آخر يسبب خلل في طول القامة، وبالتالي حدوث القصر.

علاج قصر القامة عند البنات بعد توقف نمو العظام؟

بعد توقف النمو؛ غالبًا لن تعاود العظام بالنمو؛ فإنَّ النهايات العظمية تكون قفلت، لذا من الصعب إطالة العظام حينها دون تدخل جراحي والتي سنتحدث عنه بشكل تفصيلي لاحقًا.

يمكن القيام بتمارين الإطالة بشكل دوري، فهي تساعد على اكتساب طول وهمي، أي زيادة بين الفقرات وتقليل الضغط الحاص على الفقرات، ذلك يمنح زيادة في الطول تتراوح من 2 – 3 سم.

يجب الاستمرار بتمارين الاستطالة؛ لأنَّ بعد التوقف عن ممارسة التمارين سيعود الضغط على الفقرات وبالتالي يعود الطول كما كان عليه، لذا الاستمرار هو عمل أساسي في الحفاظ على الطول الوهمي المكتسب.

ماذا يمكن فعله لعلاج قصر القامة عند البنات إذا لم يكن هناك أي خلل ما؟

إذا تبين من خلال الأجهزة المستخدمة لحساب طول القامة المستقبلي، أنَّ طول القامة سيواجه قصر، وهذا الحد الطبيعي له (أي لا يوجد أي خلل حاصل)، ودون وجود مشاكل صحية أو أي أعراض، فقط السبب الوحيد لذلك هو الوراثة.

يمكن حين ذلك إجراء عمليات جراحية لإطالة الأطراف، ويمكن القيام بالعمل الجراحي قبل وبعد سن البلوغ، لكن لا يجوز إجراء جراحي للطفل دون التأكد بشكل قطعي أنَّها لن تسبب له أي أضرار، وذلك بعد استشارة أهم أطباء جراحة العظام (أي لا تكتفي باستشارة طبيب واحد فقط إذا كان يرافقك بعض الشكوك حول ذلك).

تعتمد عملية جراحة العظام على كسر عظم الساق أو الركبة إلى جزئين، ومن ثمَّ تركيب جهاز لتثبيت العظام بشكل سليم والبدء في إطالة العظام يوميًا (المعدل المسموح به 1 مليمتر يوميًا)، ويكون مجزأ إلى عدة أجزاء في اليوم (أي في كل 6 ساعات يتم إطالة العظام ربع مليميتر)، ويتم ذلك من خلال الشخص نفسه، بعد أن يتم تثقيفه عن كيفية فعل ذلك من قبل الطبيب الجراح.

هناك أنواع مختلفة للأجهزة التي يتم تركيبها، على سبيل المثال: يتم تركيب جهاز خارجي فقط، أو خارجي وداخلي معًا، أو داخلي فقط، ولكل طريقة مزاياها وعيوبها والسعر الخاص بها أيضًا.

بعض تصريحات الأطباء حول الحد الآمن لإطالة العظام هو من 5 – 6 سم، وتعتمد مدة الشفاء على الطول المراد الحصول عليه، لكن عمومًا كل 1 سم إطالة يحتاج إلى 10 أيام ولكي يلتحم يحتاج إلى ضعف المدة أي 20 يومًا، فبالتالي يحتاج إلى 30 يوم ككل.

يعتمد السير بعد العملية على الطريقة المستخدمة في إطالة العظام، لكن عمومًا قد يعاود الشخص في السير خلال 10 أيام من إجراء الجراحة، لكن بحذر شديد وقد يلجأ إلى العكازات.

يحتاج المريض إلى ممارسة تمارين رياضية محددة خلال مرحلة التطويل، وذلك بواسطة أشخاص متخصصة بالعلاجات الفيزيائية، لمنع تصلب وتشنج العضلات.

هل ينصح بالإجراء الجراحي لإطالة العظام؟

هناك العديد من الأطباء تصرح بأنَّ هذه الجراحة آمنة، وأنَّها كأي عمل جراحي، لكن لا يوجد دليل مثبت حول ذلك، فهي تصنف من العمليات الخطيرة، لأنَّها تحتاج إلى وقت طويل وصبر كافي، بالإضافة أيضًا إلا أنَّ الإطالة لا تقتصر على العظام فقط، بل على العضلات والأعصاب المحيطة بها أيضًا، وهذا ما قد يسبب الشلل، حتى ولو كانت النسبة ضئيلة، لكنه احتمال موجود ولا يمكن تجنبه أو إهماله.

لا بد التفكير مليًا قبل اتخاذ قرار في إجراء جراحي لإطالة العظام، كما ينصح بالبحث المكثف عن أهم جراحي العظام التي تقوم بإجراء هكذا عمليات، وطرح جميع المخاوف والمضاعفات والأسئلة المهمة حول هذا الإجراء.

كلمة أخيرة

علميًا إذا توقف النمو عند الأنثى أو الذكر، حينها يصعب علاج قصر القامة إلا من خلال التدخل الجراحي.

ينصح بإجراء فحوصات دورية خلال مرحلة النمو؛ لكي يتم اكتشاف الخلل إنْ وجد، والقيام بالعلاجات المناسبة، التي يقترحها الطبيب المختص.

من العوامل المهمة لطول القامة، هي التغذية الجيدة والنوم لوقت طويل وبفترات منتظمة، كما ينصح أيضًا بممارسة تمارين رياضية مهما كانت طبيعة تلك التمارين، وتجنب جميع الأشياء التي تسبب الضغط على فقرات العمود الفقري.

المصادر

المركز الدولي لتطويل الأطراف (الولايات المتحدة) – مقال بعنوان: Limb Lengthening: The Process.

مستشفى الجراحة الخاصة (الولايات المتحدة) – مقال بعنوان: Limb Lengthening – An Overview – تم تعديل المقال 14 أبريل عام 2020.

موقع webteb – مقال بعنوان: متى يتوقف النمو عند البنات؟ – آخر تعديل للمقال – 27 فبراير عام 2021.

موقع webteb – مقال بعنوان: كيف يكون علاج قصر القامة عند الأطفال – آخر تعديل – 13 فبراير عام 2021.

موقع altibbi – مقال بعنوان: قصر القامة – نشر 11 يونيو عام 2020.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.