طرق علاج قلاع الفم

القروح أو قرح الفم هي آفات تظهر في الفم مسببة الإزعاج، وأحيانًا ألم عند تناول الطعام أو الكلام أو عند تنظيف الأسنان.

على الرغم من أنها مشكلة شائعة إلى حد ما من حيث المبدأ، إلا أنها لا تتطلب عادة العلاج لأنها عادة ما تلتئم بين أسبوع وأسبوعين لوحدها ولكن كثير من الناس يفضلون استخدام الأدوية المخدرة أو الأدوية التي تساهم في تسريع الشفاء وتخفيف الانزعاج.

أسباب الإصابة بقلاع الفم

علاج قلاع الفم

هناك بعض الأسباب الثانوية لهذه القروح التي تظهر في الفم، وخاصة الشائعة بين الأطفال والشباب عنما يتعرض الشخص إلى عض جزء من داخل الفم وهو يتناول الطعام، أو بسبب جروح يُحدثها تقويم الأسنان، أو الحساسية من بعض الأطعمة الحارة أو الحامضة.

ويمكن أن تكون هناك بعض الأسباب الداخلية لتقرحات الفم كالتغيرات الهرمونية والعصبية أو التهاب اللثة أو وضع أي أداة في الفم غير نظيفة كوضع بعضهم المفاتيح أو الأقلام قريبًا من الفم.

ولكن يعتبر السبب الدقيق وراء عدم معرفة أسباب حدوث هذه الحالات الفموية هو وجود مشكلة صحية مثل نقص بعض الفيتامينات أو المعادن (كحمض الفوليك وفيتامين B12 أو عنصر الحديد أو الزنك) أو بسبب الحساسية لبروتين الغلوتين أو أمراض المناعة الذاتية أو بعض الأمراض المعدية المعوية.

كما يمكن أن تكون بعض الأطعمة لها دور كبير في سبب الإصابة بقلاع الفم مثل الشوكولاتة والقهوة والطماطم والفراولة أو الجبن أو بعض المكسرات مثل الفول السوداني واللوز.

علاج قلاع الفم

يعتبر تنظيف الفم والأسنان بلطف من الأمور التي تُساعد على تخفيف الشعور بعدم الراحة.

واستخدام بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين، مضادات الحموضة، الكورتيكوستيرويدات يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الشعور بعدم الراحة.

ويلجأ المصاب إلى العلاج تسهيل عملية الشفاء من قرحة الفم والقضاء على البكتيريا التي تتطور في الجرح.

وفي حالة حدوث آفة القروح بشكل متكرر، قد لا تلتئم بعد أسبوع أو أسبوعين، أو إذا كان القرح كبيرًا أو مؤلمًا بشكل كبير فإنه من المستحسن رؤية الطبيب كبداية حيث يجب أيضًا استشارة الطبيب المختص إذا كانت هذه الإصابة مصحوبة بأعراض مثل الحمى والصداع أو التوعك.

الأطعمة التي تساعد على شفاء القروح التي يسببها قلاع الفم

للشفاء بشكل أسرع وبأطعمة ومشروبات موجودة بسهولة في المنزل اكتشف معنا ما يُساعدك في علاج القلاع في الفم:

الشاي الأسود

شاي أسود

وضع كيس من الشاي الأسود على القلاع يساعد على تخفيف الألم وعدم الراحة الناجم عن ذلك ، لأن الشاي الأسود يحتوي على التانين وهو مادة قابضة وتزيل الأوساخ والجراثيم.

ولتطبيق الشاي الأسود بشكل صحيح يجب إعداد الشاي عن طريق وضع كيس واحد في كوب من الماء المغلي وتركه ليدفأ قليلًا، وعندما يصبح دافئًا ضع كيس الشاي الأسود على منطقة القلاع وارتكها لمدة خمس دقائق.

الماء الدافئ والملح

الماء والملح

يمكن الغرغرة في الفم بالماء الدافئ والملح أن يساعد على تطهير القروح وتسريع الشفاء، وتُبقي المنطقة نظيفة لأن الملح يُطهر بقوة مكان القرح ويُبعد الجراثيم ويقضي على البكتيريا.

لهذا يكفي وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة بهذا المحلول لبضع دقائق مرتين في اليوم.

الزبادي الطبيعي

الزبادي للقروح في الفم

إن تناول كأس من اللبن (الزبادي) يساعد في علاج قلاع الفم لأن الزبادي تحتوي على البكتيريا الجيدة التي تُساعد على تحسين الأمعاء، وتقوية دفاعات الجسم الطبيعية، كما أنه مفيد أيضًا لعلاج تقرحات قلاع الفم بشكل أسرع.

شاي البابونج

البابونج شاي

 لأنه يحتوي على خصائص مطهرة، فهو يساعد في تخفيف الألم الذي يُسببه القلاع من خلال تحضير شاي من نبات البابونج بغلي كأس من الماء ثن إضافة ملعقة كبيرة من البابونج إليه وتركه ليبرد ثم شربه أو الغرغرة به بعد تصفيته من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

شاي أوراق الريحان

لأوراق الريحان فعالية في شفاء الجروح والقروح لأنها تعتبر مضاد حيوي قوي كما أنه مضاد للجراثيم ويسرع في الشفاء.

اصنع من أوراق الريحان شايًا وبعد أن يبرد يتغرغر به المصاب من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

البيكربونات (صودا الخبز)

بيكربونات الصودا

إن تطبيق صودا الخبز مباشرة على القروح التي تظهر نتيجة الإصابة بقلاع الفم يمكن أن يسبب الألم الشديد والحرقة في المنطقة، لذلك لا ننصح بتطبيقه مباشرة على القلاع،  (وصحيح من أن صودا الخبز يساعد على التئام قروح القلاع بشكل أسرع ويعمل على خفض درجة الحموضة في اللعاب)، ولكن بدلًا من تطبيقه مباشرة على القلاع عليك بتخفيفه بإضافة ملعقة صودا الخبز إلى كوب من الماء الفاتر والغرغرة في هذا المحلول من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

تجنب استخدام غسول الفم

من المهم تجنب استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول لأنه يسبب ألم شديد.

الوقاية خير من العلاج

مع العلاج وتبني التدابير التالية يميل القلاع في الفم إلى الاختفاء بشكل طبيعي في غضون أيام قليلة.

  • تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة والحمضية والحارة أن تساعد في الحماية من ظهور القلاع في الفم.
  • يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة لمنع تشكيل القروح.
  • تجنب الأطعمة المسببة للحساسية مثل المكسرات والجبن والشوكولاتة، بالإضافة إلى تناول مكملات الفيتامينات والمعادن إذا لزم الأمر.
  • تجنب تناول الأطعمة الحمضية مثل الليمون والأناناس والطماطم والكيوي والبرتقال لأن الحموضة تزيد الألم.
  • وفي حالة ظهور القلاع نتيجة تقويم الأسنان فتعديل التقويم بشكل يمنع وقوع الإصابة، أو إضافة الشمع يمكن تفادي وقوع إصابات لقلاع الفم.
  • غسل الفم بمطهر فموي بعد تنظيف الأسنان للمساعدة في القضاء على البكتيريا وتطهير المنطقة.
  • زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B المركب وحمض الفوليك والحديد مثل الموز والمانجو واللبن الزبادي قليل الدسم أو عصير التفاح ، لأن نقص هذه العناصر قد يكون أحد أسباب ظهور قلاع الفم.
  • تجنب الأطعمة الصلبة مثل الخبز المحمص والفول السوداني والمكسرات.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.