علاج سلس البول عند النساء

أفضل الطرق لعلاج سلس البول عند النساء

سلس البول أو فقدان السيطرة على إفراز البول، هو عبارة عن نزول البول بطريقة غير إرادية مع فقدان القدرة على السيطرة عليه. قد يحدث سلس البول عند الضحك، السعال، العطس، ممارسة الرياضة؛ حيث ينشأ شعور مفاجئ وسريع بالحاجة للذهاب للمرحاض، مع فقدان القدرة على تمالك النفس والسيطرة على البول لبعض الوقت.

تعتبر المشاكل المرتبطة بفقدان القدرة على التحكم بالبول والمثانة من الظواهر المرضية المنتشرة بشكل كبير، وبشكل خاص لدى الأشخاص الكبار في السن. وهذه الظاهرة لا تترافق في كثير من الأحيان بمشاكل صحية صعبة العلاج، ولكنها تسبب الحرج وتكون غير مريحة للشخص المصاب بها.

في كثير من الأحيان يكون سلس البول من الظواهر العابرة وقصيرة المدى، وتكون نتيجة الإصابة بالتهاب بالمسالك البولية بسبب تناول بعض أنواع الأدوية لعلاج مشكلة الإمساك. وأفضل الطرق لعلاج مشكلة سلس البول هي معرفة المسبب الرئيسي لهذه الحالة، وبمقالنا هذا سوف نذكر لكم أفضل طرق علاج سلس البول عند النساء بشكل خاص.

علاج سلس البول عند النساء

العلاج السلوكي

من الممكن أن تكون إحدي الطرق المساعدة في علاج مشكلة سلس البول عند النساء هي في تغير أسلوب الحياة المتبعة؛ ففي حال أصيبت إحدي النساء بسلس الإجهاد الذي يسبب التبول اللاإرادي عند العطس، الضحك، السعال، فالطبيب المختص والمشرف على الحالة هنا ينصح بالتخفيف من كميات السوائل التي يتم تناولها خلال اليوم.

وفي حال تعرضت المرأة للإصابة بسلس البول المفاجئ، بحيث تفقد القدرة على التحكم بنفسها حتى الوصول للحمام، فهنا ينصح الطبيب بتجنب الأطعمة التي تكون غنية بالتوابل، الكافيين، المشروبات الغازية، لأنها في كثير من الأحيان تسبب الإصابة بتهيجات بالمثانة مما يزيد من سوء الحال.

ينصح بشكل عام بالقيام بممارسة تمارين تساهم في تقوية عضلات الحوض، والتي تعرف باسم تمارين كيجل، حيث لها دور كبير في علاج مشكلة سلس البول الإجهاد عند النساء.

الأدوية

هناك الكثير من الأدوية التي تساهم بشكل كبير في علاج مشكلة سلس البول التي يتم وصفها من خلال الطبيب المختص والمشرف على الحال. كما يجب الامتناع بشكل كامل عن تناول أي دواء دون وصفة طبية؛ وذلك لأن سلس البول له أنواع متعددة ومختلفة ولكل نوع علاج مختلف حسب الحالة ودرجة الإصابة، ولذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

المنتجات الماصة

من الممكن ان تقوم النساء المصابات بسلس البول باستخدام بطانات خاصة بالألبسة الداخلية، تساعد في منع التعرض لمواقف محرجة التي تكون بسبب الإصابة بسلس البول، كما ان هناك جهاز بلاستيكي يوضع في المهبل يساهم في منع تسرب البول وذلك من خلال قيامه بدعم عنق مثانة المصابة، وهو من أكثر الطرق فائدة في حال الإصابة بسلس البول الإجهادي.

العمليات الجراحية

في حال لم تساعد الطرق المذكورة في الأعلى في عملية العلاج ولم تجد المريضة أي نتيجة، فإن اللجوء للجراحة من العلاجات الجيدة بشكل كبير، بحيث يتم إجراء عمل جراحي داعم لمثانة المريضة مما يساعد في عودتها لوضعها الطبيعي.

كما يمكن أن يتم إجراء عمل جراحي يتم من خلاله استخدام حزام مصنوع من شبكة صناعية أو مصنوع من أنسجة طبيعية يساعد في دعم المجاري البولية، كما يوجد بعض أنواع المحفزات الصغيرة للأعصاب التي يتم زراعتها تحت الجلد، وهي تساهم بشكل كبير في تحفيز أعصاب المريض في السيطرة على منطقة الحوض، مما يساعد في السيطرة على التبول.

علاج سلس البول عند النساء بالأعشاب

خلطة لبان الدكر والكمون

  • نقوم بوضع مقدار ملعقة بحجم صغير من الكمون المطحون وملعقة أخرى من لبان الذكر بكأس من الماء المغلي.
  • وبعدها يغطى الكأس بشكل جيد ويترك لمدة من لمدة تبلع 20 دقيقة كاملة.
  • ثم نقوم بتصفيته ونخرج المنقوع بشكل يكون خالي من أي شوائب.
  • يتم شرب هذه الخلطة بشكل يومي مرتين في اليوم صباحا ومساءا حتى التخلص من المشكلة بشكل تام.
  • يمكننا الاستعانة بوصفة أخرى تساعد في علاج مشكلة سلس البول وهي عبارة عن أعداد عجينة من الماء والمون، ويتم وضعها على منطقة العانة بشكل يومي لمدة ساعتين.

خلطة حبة البركة وعين الجمل

  • نقوم بوضع مقادير بأحجام متساوية من جوز عين الجمل وحبة البركة وبلح احمر مع نزع النواة منه بوعاء.
  • يتم وضع الوعاء على نار هادئة حتى تحمير المكونات.
  • بعدها نقوم بهرس المكونات مع بعضها البعض لتصبح مسحوق.
  • نقوم بتناول هذه المسحوق بمقدار ملعقتان كل يوم ملعقة صباحا وملعقة مساءا حتى الوصول للشفاء النهائي.

خلطة لسان الجمل

  • نقوم بوضع ملعقة كبيرة من أوراق نبات لسان الجمل بكأس من الماء المغلي.
  • نقوم بتغطية الوعاء بشكل كامل ويترك لمدة 15 دقيقة كاملة.
  • نقوم بتصفية المنقوع، ونشرب منه يوميا كأسان صباحا ومساءا.
قد يعجبك ايضا