تعرفي على طرق علاج أكزيما الشعر

طرق لمعالجة الأكزيما التي تصيب الشعر

تسمى الأكزيما التي تصيب فروة الرأس والشعر بالأكزيما الدهنية، وهي تعتبر من الأمراض التي تصيب الشرع وفروة الرأس، وهي عبارة عن حالة فسيولوجية ومرتبطة بشكل كبير بالعامل الوراثي، حيث أن زيادة إفرازات الغدد الدهنية الموجودة في جلد فروة الرأس يسبب طهور الأكزيما والقشرة.

ما هي أضرار أكزيما الشعر؟

في كثير من الأحيان يكون لها تأثيرات كبيرة وشديدة على الشعر وفروة الرأس مما يسبب تساقط الشعر وبشكل خاص في مقدمة الرأس، ولذلك تعتبر الأكزيما من الأسباب المؤدية لتساقط الشعر والصلع وبشكل خاص عند الرجال.

علاج أكزيما الشعر

في أي عمر تظهر هذه الحالة؟

ليس هناك سن أو عمر معين لظهور هذا النوع من الأكزيما، حيث من الممكن أن تظهر أكزيما الشعر عند الكبار والأطفال أيضا، وبمقالنا هذا سوف نذكر لكم أفضل العلاجات الفعالة في عملية علاج أكزيما الشعر.

طرق علاج أكزيما الشعر

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها في عملية علاج أكزيما الشعر، ومن هذه الخطوات:

  • للتخلص من أكزيما الشعر وبشكل خاص عند الأطفال الرضع يتم غسل الشعر وفروة الرأس بشامبو الأطفال ومن بعدها يتم أزاله القشرة من على فروة الرأس من خلال استخدما فرشاة شعر ناعمة جدا، كما يقوم الطبيب المختص والمشرف على حالة الطفل بوصف مضادات للفطور الموضعية أو كورتيكوستيرويد وذلك في حالا الإصابة الشديدة، أو عند انتشار الأكزيما من الشعر لمناطق أخرى من جسم الطفل.

 

  • من الممكن استخدام زيت الزيتون الطبيعي في عملية إزالة وتخفيف القشرة من الشعر وفروة الرأس، حيث يتم تدفئة زيت الزيتون ويوضع على الفروة بشكل مباشر ويترك لمدة ساعة كاملة ومن ثم نقوم بغسل الشعر بشامبو الطبي الذي يكون قد وصفه الطبيب بحسب الحالة.
  • يجب تجنب الأكثار من الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة، لأن الماء الساخن تسبب جفاف الجلد وتزيد من الجكة وتفاقم الأكزيما في فروة الرأس، كما يجب تجنب الصابون والشامبو ومنتجات الشعر الأخرى التي من الممكن أن تحوي في مكوناتها على العطور والكحول.
  • أن القيام باستخدام الشامبو الخاص بالقضاء على القشرة يساهك بشكل كبير في معالجة أكزيما الشعر بشكل كبير عند البالغين واللذين لم يجدو نتيجة من خلال استخدام المنتجات العادية، كما أ، المستحضرات الخاصة بالشعر والتي تحوي على القطران وحمض الصفصاف لها دور كبير في علاج أكزيما الشعر، كما أن الشامبو الذي يحوي على مادة الكيتوكونازول مفيد جدا لحالات الأصابة بالأكزيما،
  • المحافظة على فروة الرأس باردة وذلك لحمايتها من التهيج والتخلص من الحكة التي تسببها الإصابة بالأكزيما، لذلك من الضروري جدا الاستحمام بماء فاتر فور القيام بأي نشاط بدني والقيام بوضع المراهم الطبية بعد جفاف الجلد بشكل تام، لأن ذلك يساعد بشكل كبير على تهدئة الجلد بالمناطق المصابة بالأكزيما ومنع تهيجها والتهابها، كما ان للمرطبات التي تحتوي على الزيوت دور كبير في معالجة أكزيما الشعر بشكل أكبر من المرطبات التي تحوي على الماء.
  • القيام بمعالجة أكزيما الشعر من خلال استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد أو الأدوية التي تقوم بتعديل مناعة الموضعية، هذا النوع من الأدوية عندما يتم استخدامها مع مضاد الهيستامين من خلال الفم تساعد بشكل كبير في التخفيف من الحكة التي ترافق الإصابة بأكزيما الشعر.
  • الخضوع للعلاج الضوئي يساهم في التخلص من أكزيما الشعر، وفي بعض الحالات ترتبط الأكزيما التي تصيب الشعر مع استجابة الجسم لمناعية يكون مبالغ بها، ولذلك فأن التعرض لموجات معينة من الأشعة الفوق بنفسجية يساعد في تهدئة السير المناعي، حيث يتم تعريض فروة الرأس المصابة والشعر للأشعة لفترة ممن الزمن وذلك من أجل معالجة الالتهاب، كما أن التعرض لأشعة الشمس مفيد جدا في مثل هذه الحالات.
  • زيارة الطبيب المختص للأشراف على الحالة وتقيم الحالة ووصف العلاج المناسب، والتأكد في حال كان هناك ارتباط ما بين اكزيما الشعر وبين الحساسية التي من الممكن أن يعاني منها بعض الأشخاص، حيث زكرت الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد أن الحساسية من المحار، الألبان، المكسرات من الأسباب التي من الممكن أن تسبب الإصابة بأكزيما الشعر، كما أن للحساسية البيئية دور في تفاقم الأكزيما، لإن تناول بعض المضادات قد تسعد في تخفيف الأعراض المرافقة للإصابة بأكزيما الشعر.
  • أخبار الطبيب المشرف على الحال على الفور في حال ظهور علامات عدوى كالحمى، احمرار وسخونة في فروة الرأس، ظهور جبوب أو بثور نتوءات تحتوي على قيع في الرأس، ويجب تجنب لمس المناطق المصابة بالبثور أو الأكزيما وذلك لأن المناطق المصابة بالأكزيما معرضة بشكل كبير للإصابة بالتهابات، كما أن الأطفال أكثر عرضة لحك وخدش المناطق الملتهبة مما قد يسبب اصابتها بالبكتيريا.

علاج أكزيما الشعر بالأعشاب

الصبار

يستخدم الصبار في معالجة أكزيما الشعر، ويتم ذلك من خلال شق أوراق الصبار وأخراج الجل الذي يكون بداخلها ودهن الشعر وفروة الرأس بها، حيث يحتوي الصبار على العديد من المواد المغذية والفعالة في عملية العناية بالشعر والتخلص من الأكزيما التي تصيب الشعر.

الياسمين

يحوي زيت الياسمين على مادة البروموكريتين، وهي من المواد الموضعية التي لها تأثير على أكزيما الشعر، ويتم استخدام زيت الياسمين من خلال دهن المنطقة المصابة من فروة الرأس به مرة يوميا.

البصل

يستعمل عصير البصل الذي يتم استخراجه من نبات البصل كعلاجات موضعية لمعالجة أكزيما الشعر، كما يمكن استخدام زيت البصل، فهو يساعد بشكل كبير على تخليص فروة الرأس وتنقيتها من الميكروبات والجراثيم التي تسبب أصابه فروة الرأس والشعر بأكزيما الشعر.