الطرق المختلفة في علاج السعال الجاف عند الأطفال

السعال الجاف عند الأطفال

يمكن أن يحدث السعال الجاف عند الأطفال غالبًا بسبب التهاب مجرى التنفس العلوي وقد يكون نتيجة التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية حيث يكون مجرى الهواء عند الأطفال أصغر ويصعب عليهم التنفس إذا كان ملتهبًا علمًا أن الأطفال دون سن الثالثة هم أكثر عرضة لهذا النوع من السعال الجاف لأن مجرى الهواء لديهم ضيق للغاية.

سنتعرف في هذا المقال عن السعال الجاف عند الأطفال وطرق علاجه بطرق مختلفة وبمكونات طبيعية فتعالوا معنا:

علاج السعال الجاف عند الأطفال

يبدأ هذا السعال بشكل مفاجئ وغالبًا في منتصف الليل حيث يترافق مع شخير أيضًا وهو ما يسمى بالتنفس بصوت عالي مع صعوبة عند التنفس.

قد يكون السعال الجاف عرض لوحده أو مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الحمى وسيلان الأنف والتهاب الحلق وألم في الصدر وما إلى ذلك مع سعال جاف متقطع، بالإضافة إلى ذلك يحدث أن يصبح السعال الجاف بعد ذلك زيتيًا بعد أيام قليلة كما في حالة التهاب الشعب الهوائية على سبيل المثال.

السعال الجاف ليس طبيعيًا أبدًا ولكن هو ليس بالضرورة خطيرًا بالطبع لكن يجب أن يكون موضوع استشارة طبية خاصة إذا أصبح مزمنًا باستمراره لأكثر من 3 أسابيع حيث في هذه الحالة يلزم تصوير الرئتين بالأشعة السينية والفحص الطبي الشامل.

تعريف السعال الجاف عند الأطفال:

علاج السعال الجاف عند الطفل

السعال الجاف عند الأطفال يحدث عندما يعاني الطفل من الحساسية أو المخاط في الأنف والسيلان والتهيج الذي نتج عن التهاب حلق الطفل.

والسعال الجاف عند الأطفال يشتد وقد يترافق مع صفير أو صوت.

ما هي اسباب السعال الجاف عند الأطفال؟

السعال عند الأطفال بصورة عامة هو من الأمراض التي يمكن أن تقلق الوالدين ومع ذلك غالبًا ما يكون السعال عند الأطفال من أصل طبيعي ولكن في حالة السعال غير الطبيعي أو المزمن عند الأطفال أو الجاف من الضروري مراجعة الطبيب.

يمكن أن يحدث السعال الجاف عند الأطفال بسبب العديد من الحالات وفي أغلب الأحيان يحدث نتيجة البرد أو الحساسية أو عدوى الجهاز التنفسي ويختفي تلقائيًا في غضون أيام قليلة.

وغالبًا ما يكون نتيجة الإصابة بفيروس مما يسبب السعال الجاف المرتبط بالتهاب البلعوم الأنفي والتهاب الحنجرة والتهاب القصبات والتهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية.

الطرق المختلفة لعلاج السعال الجاف عند الأطفال

علاج السعال عند الطفل

هناك عدة طرق لعلاج السعال الجاف عند الأطفال تختلف باختلاف السبب إلا أنها تشترك في أنها تخلص الطفل من السعال:

علاج السعال الجاف عند الأطفال بتغييرات نمط الحياة حوله:

ممنوعات الأطعمة للطفل المصاب بالسعال الجاف:

التخلص من الأطعمة المهيجة في نظام الطفل الغذائي مثل الشوكولاتة والنعناع والأطعمة الحارة أو المقلية والأطعمة الدهنية والمشروبات السكرية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

تجنب الأطعمة مثل الحليب والموز والأطعمة المالحة والمواد السكرية لأنها تزيد من تكوين المخاط.

النظام الغذائي لعلاج السعال الجاف عند الاطفال:

يمكن أن يكون تضمين الأطعمة ذات العناصر الغذائية في نظام طفلك الغذائي مفيدًا أيضًا في علاج السعال الجاف ومنها الأطعمة الغنية بفيتامين A وفيتامين B فهي مفيدة في تخفيف السعال.

عصير الأناناس الساخن مع ملعقة كبيرة من العسل إنه شراب السعال الطبيعي.

كما إن نظام المناعة الصحي مهم للقضاء على السعال لذا يجب أن تكون الخضروات الورقية ضمن نظامه الغذائي.

إضافة إلى أنه يجب أن يتناول وجبات صغيرة، وأن يتناول الطعام قبل النوم بساعتين.

شرب المزيد من الماء والسوائل:

من أبسط الطرق لتخفيف السعال الجاف عند الأطفال أن يشرب طفلك الكثير من الماء لأن شرب الماء يرطب ويلطف الحلق ويخفف من البلغم، أيضًا إذا علق الطعام في حلقه فإنه ينزل عن طريق شرب الماء ويتم إزالة عامل السعال.

كما يجب أن يشرب الكثير من السوائل للتأكد من إزالة السموم بسرعة لذلك أعطي طفلك ما يكفي من الماء الدافئ أو عصائر دافئة للحفاظ على رطوبة جسمه.

الزيوت لتخفيف السعال الجاف عند الأطفال:

تساعد الزيوت النباتية على فتح المجاري التنفسية وتقليل السعال.

بالطبع تأكد من أن الأطفال هم بعمر يمكنهم استهلاك هذه الزيوت مع التأكد من اختبار جلدهم أولاً لمعرفة ما إذا كان لديهم حساسية تجاه بعض الزيوت، وأفضل طريقة لعلاج السعال الجاف عند الأطفال هي اختيار أحد هذه الزيوت (زيت جوز الهند وزيت الخزامى وزيت الزعتر) وإضافتها إلى الشاي الذي يشربه الطفل.

تدليك الطفل:

التدليك يجعل الطفل يشعر بتحسن لأنه يحفز الجسم على الشفاء من كل شيء كما أن التدليك مفيد لجميع أنواع السعال سواء كان طفلك يعاني من سعال جاف أو رطب أو أي نوع آخر.

دلكي ظهر وصدر طفلك بزيت الخردل الدافئ والثوم بعد أن تسخني الزيت والثوم قليلًا ليكون تأثيره فعالًا، وقومي أيضًا بتدليك راحة يد طفلك وقدميه للحصول على نوم مريح وهادئ.

الراحة:

يشفى الجسم بشكل أسرع عند الراحة، فإذا كان طفلك يعاني من سعال جاف امنحيه يومًا مريحًا له في المنزل من الهدوء والنوم الكافي.

الراحة جزء مهم من العلاج ولكن من الأفضل أن ينام الطفل في وضع مناسب للتنفس بشكل أسهل وفي هذه الحالة يجب رفع رأس الطفل عن الوسادة مما يساعد على التنفس بشكل أفضل.

وقد يؤدي الضغط الناتج في الذهاب إلى المدرسة أو العودة منها والمواد المسببة للحساسية خارج المنزل إلى تفاقم سعال الطفل، وقد ينشر أيضًا الجراثيم في الهواء مع سعاله مما يجعل الأطفال الآخرين معرضون للعدوى لذلك من الأفضل أن يرتاح طفلك في المنزل.

نظافة البيئة الموجود فيها الطفل المصاب بالسعال الجاف:

تنتشر الجراثيم بسهولة عن طريق السعال لذلك ساعدي طفلك على البقاء في بيئة نظيفة لمنع انتشار الجراثيم للآخرين وحافظي على نظافة بيئة الطفل بتغيير أغطية وملاءات السرير وغطاء الوسادة كل يوم.

شجعيه على غسل يديه قبل السعال وقبل لمس أشياء أخرى وبين الحين والآخر ليبقى نظيفًا.

علميه أن يغطي فمه وأنفه بيده عند السعال أو العطس ثم يغسل يديه فورًا بالماء والمطهر.

استخدام جهاز لتنقية الهواء:

يمكن لأجهزة تنقية الهواء وفلاتر الهواء إزالة ما يصل إلى 99.97٪ من الملوثات ومسببات الحساسية مثل الدخان وقشرة رأس ووبر الحيوانات الأليفة والعطور والروائح المختلفة مما يساعد في القضاء على أسباب السعال ويمكن بالتالي علاج سعال الأطفال والبالغين.

الرطوبة ضرورية لعلاج السعال الجاف عند الأطفال:

يمكن أن يكون الجفاف أحد أسباب السعال بشكل عام والسعال الجاف بشكل خاص مثل العديد من الأمراض الأخرى، لذلك يعتبر من العوامل المهمة في علاجه حيث يمكن للأطفال الصغار الذين يعانون من السعال الجاف بفتح مجاريهم الهوائية بسهولة عن طريق ترطيب الحلق، لذلك وللترطيب يجب أن يتناول الطفل الأطعمة الساخنة والمائية مثل حساء الدجاج والشوربات.

الهواء النقي لعلاج السعال الجاف عند الأطفال:

ينقي الهواء البارد البلغم ويحسن التنفس وللعلاج المنزلي استقل السيارة مع طفلك لمدة 10 إلى 20 دقيقة وقم بخفض النوافذ للسماح بدخول الهواء النقي إلى السيارة بحيث يكون هذا الهواء المتحرك باردًا وليس مغبرًا حيث يمكن علاج السعال الجاف.

كما يمكن فتح نوافذ الغرفة التي يوجد فيها الطفل ليتنفس الهواء النقي.

وضع الطفل في جو هادئ:

إذا كان طفلك يعاني من السعال الجاف ومن أجل الحد من هذا السعال وتسريع علاجه حاولي تهدئة طفلك وعدم إجهاده أو تركه يلعب ويتحرك أو يركض لأن هذا الإجهاد يزيد من حالة السعال ومن حدته.

الطرق الطبيعية لعلاج السعال الجاف عند الأطفال:

علاج سعال الأطفال بالاعشاب

تعد العلاجات المنزلية من أكثر الطرق أمانًا لعلاج السعال الجاف عند الأطفال ولكن من المهم اختبار المكونات بعناية للتأكد من أنها آمنة لطفلك ومع ذلك يجب أن تتحدثي مع طبيبه قبل أن تعطيه هذه العلاجات:

حساء الدجاج:

يمكن لأي حساء أن يكون فعالاً في تحسين حساسية الحلق وتسكين السعال. ولكن نظرًا لأن حساء الدجاج يحتوي على نسبة عالية من البروتين فيمكن اعتباره علاجًا معجزة للسعال الجاف لأنه يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن يخفف أعراض نزلات البرد ويخفف من ضيق التنفس ويقلل من التهاب الحلق المترافق مع السعال الجاف.

الحليب والكركم:

يسبب الحليب والكركم راحة فورية من جفاف الحلق والتهاب الحلق وسيلان الأنف كما أنه أحد أفضل العلاجات الطبيعية لمرض السعال الجاف عند الأطفال، كما أن الكركم يحتوي على خصائص مطهرة تساعد في علاج الالتهابات الفيروسية.

أضيفي مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ وأعطه لطفلك كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش.

الليمون:

يتمتع الليمون بخصائص علاجية فريدة ويقوي جهاز المناعة ضد الأمراض حيث يمكن أن يكون مزيج الليمون والعسل له تأثير كبير في علاج السعال الجاف عند الأطفال.

كما يمكنك أيضًا إعطاء الطفل بعض عصير الليمون المخفف بالماء الدافئ والمحلى.

العسل:

أفضل علاج لسعال الأطفال هو العسل لما له من خصائص مضادة للميكروبات والبكتريا ومطهر فعال وهو من الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية جدًا ويمكن استخدامه لعلاج نزلات البرد.

يعتبر تناول العسل أكثر الطرق فعالية لعلاج السعال عند الأطفال بكل أنواعه وخاصة السعال الجاف.

كما يساعد الطعم الحلو للعسل على إفراز اللعاب لأن المزيد من اللعاب يقلل المخاط.

ذوبي ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ لزيادة الطعم والتأثير، ثم أضيفي القليل من عصير الليمون ودعي طفلك يتذوق هذا الشراب اللطيف.

أو يمكنك إذابة ملعقة كبيرة من العسل في نصف كوب من الحليب ويتناولها مرتين في اليوم.

ملاحظة هامة:

لا يمكن إعطاء الطفل العسل إلا بعد السنة من عمر الطفل.

البصل:

البصل يخفف من سعال الأطفال، إنه من أسهل طرق علاج سعال الطفل حيث يمكن أن يكون استنشاق رائحة البصل فعالًا جدًا في علاج السعال الجاف عند الأطفال.

يمكنك أيضًا خلط ملعقة صغيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من البصل المبشور حيث يمكن أن يؤدي تناول هذا المزيج مرتين في اليوم إلى تخفيف سعال الطفل وتقليل التهاب الحلق.

كما يمكن صنع شراب الشاي باستخدام الشاي وقطع البصل المفروم والعسل وهذا الشراب فعال في علاج السعال الجاف عند الأطفال.

اللوز:

قد يبدو من الصعب بعض الشيء التفكير في أنه يمكن أيضًا استخدام اللوز لعلاج السعال الجاف عند الأطفال ولكن اللوز يساعد في تخفيف سعال الأطفال بشكل طبيعي وفي وقت قصير.

يمكنك نقع خمس حبات من اللوز في الماء لمدة 8 إلى 10 ساعات ثم أضيفي ملعقة صغيرة من الزبدة واصنعي عجينة منه ويتناول منها طفلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

اللفت:

اللفت نبات ذو قيمة غذائية عالية وفعال في علاج الربو والسعال الديكي وهو مضاد قوي للميكروبات ومضاد للبكتيريا، كما له تأثير مفيد وفعال في علاج أمراض الجهاز التنفسي.

أخيرًا ….

إذا أصيب طفلك الذي يبلغ من العمر 4 أشهر أو أقل بالسعال الجاف وكان مترافقًا مع حمى وارتفاع في درجة حرارته فيجب استشارة الطبيب على الفور لأن الحمى تعتبر خطيرة على الأطفال الرضع حتى وإن كانت طفيفة.

هذه المقالة عبارة عن معلومات ثقافية علمية لا يمكن أن تكون بديلًا عن استشارة الطبيب المختص للتشخيص والعلاج ولا تعتبر مشورة طبية متخصصة أبدًا وخاصة أنها تتعلق بالأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى