أهم وأسهل الطرق في علاج الإرهاق والتعب الشديد

أسباب وأعراض وطرق علاج الإجهاد والتعب

الإرهاق والتعب الشديد، هو واحد من الأمراض الشائعة هذا اليوم، وإن الأشخاص الذين يعانون من الإرهاق، والتعب الشديد، متعبون باستمرار، ويواجهون صعوبة في الحفاظ على حياتهم اليومية.

وإن هذا الأمر يمكن أن يستمر لفترة طويلة، وله آثار صحية ضارة. في هذا المقال، يمكننا أن نعطيك فكرة عن هذا المرض أي (الإرهاق والتعب الشديد)، وطريقة علاجه.

علاج الإرهاق والتعب الشديد2

الإرهاق والتعب الشديد

إن الإرهاق الحقيقي، هو أكثر بكثير من الشعور بالعمل المثقل، والنعاس فقط، ويجعلك تلتف في السرير، وتنسى بقية العالم، بل هو يتسلل إلى الحياة اليومية، ويؤثر على صحتك البدنية، والعقلية مما يجعل من الصعب للغاية، إن لم يكن مستحيلاً، إنجاز الأمور.

ويعتبر التعب أمرًا صعبًا، لأنه عرض، أو حالة غامضة، وهو مرض في حد ذاته.

هناك فرصة جيدة للتخلص منه من خلال بعض العلاجات، وتغيير عدد من العادات، وأنماط الحياة.

أسباب الإرهاق والتعب الشديد

  • العمل المستمر، ولساعات طويلة، دون أخذ قسطًا من الراحة.
  • خلل في الغدد اللمفاوية، والغدة الدرقية.
  • ضعف الدم.
  • تناول غذاء غير صحي.
  • التوتر والقلق المستمر.
  • إصابة الجسم ببعض الأمراض كالإصابة بالإنفلونزا، والرشح.

أعراض الإرهاق، والتعب الشديد

  • الشعور بالتعب المفرط.
  • صداع.
  • الم في الحلق.
  • آلام في العضلات، والمفاصل.
  • تصبح بعض مناطق من الجسم حساسة جدًا عند لمسها، (مثل الإبطين أو الرقبة).
  • تورم الغدد اللمفاوية.
  • نسيان، ومشاكل في الذاكرة.
  • اضطراب في النوم.
  • النعاس المفرط.
  • اضطرابات في الأكل.

علاج الإرهاق والتعب الشديد

علاج الإرهاق، والتعب الشديد يكون باتباع طريقتين، من أجل الحد من الأعراض، وتعزيز الحصانة:

  • التغذية المتوازنة.
  • بعض الخيارات الطبيعية لعلاج الإرهاق، والتعب الشديد.

ومن أهم العلاجات الطبيعية تشمل:

زنجبيل

الزنجبيل

إن الخصائص المضادة للفيروسات التي يحتويها الزنجبيل تساعد في العلاج، فمن المستحسن شرب كوب من الشاي المصنوع من جذور الزنجبيل، بعد تحليته.

الجينسنغ

إن جذور الجينسنغ لها مكانة خاصة بين مختلف الأعشاب، لأنه يساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد، والتعب، سواء كان ذلك الإجهاد ناتجًا عن الحرارة الشديدة، أو البرودة، أو الجوع، أو الإرهاق، وذلك عن طريق تحسين صحة جهاز الغدة الكظرية، وهو عبارة عن مركز القيادة في الجسم، واستجابته للتوتر.

القليل من الجينسنغ يساعد في تنظيم جهاز الغدة الكظرية، وتخلص من التوتر، والارهاق.

سوف تحتاج إلى ملعقة كبيرة من جذر الجينسنغ المجفف، أو الطازج.

اغلي كوب من الماء، ثم ضع فوقه جذر الجينسينغ المقطع، أو ملعقة صغيرة من الجينسينغ المجفف، وتركه ينقع بالماء الساخن لمدة 10 دقائق بعد تغطيته.

يمكن تحلية المزيج بملعقة صغيرة من العسل، وإضافة بعض شرائح من الليمون، واستبدال هذا المزيج، بالقهوة الخاصة بك في الصباح، كما يجب شرب الجينسنغ يوميًا ليكون تأثيره أقوى، وأكثر فاعلية.

الحمضيات

إن تناول الحمضيات بكل أنواعها، من عصير الليمون، إلى عصير البرتقال لا يتوقف الأمر كونها من العلاجات المنزلية، بل إنها منعشة، وتخلصك من الإرهاق، والتعب.

ابدأ يومك بكوب من عصير الليمون، ستجد نفسك مبتعدًا عن التوتر الذي يسببه التعب، والارهاق، وسيستمر هذا الشعور المنعش إلى باقي النهار.

سوف تحتاج إلى عصير ليمونة طازجة في كوب من الماء، وإذا كان الفصل شتاء، اجعل الماء دافئًا، وإذا كنت في الصيف، استمتع بالبرودة، وكرر الشرب مرتين يوميًا.

بذور القنب

بذور القنب

بذور القنب مفيدة بسبب احتوائها على المغنيسيوم، ينصح بإضافة بذور القنب إلى السلطات، أو إلى المشروبات الغازية، أو الوجبات الشهية، أو الصلصات.

السبانخ

هناك ارتباط قوي بين السبانخ والطاقة، أو القوة، فغناه بالحديد، يمكن أن يساهم في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، ويوفر لك المزيد من الطاقة، ومحاربة فقر الدم.

وهو غني بعنصر المغنيسيوم، وإن كوب واحد من السبانخ يحتوي على 39٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من عنصر المغنيسيوم الضروري للجسم، وقد أظهرت الأبحاث المبكرة أنه يعمل على تحسين وظيفة العضلات، أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

سوف تحتاج على الأقل لكوب من السبانخ يوميًا، نيء، أو مطبوخ.

لقاح النحل

حبوب لقاح النحل معروف بتأثيره المتجدد، ومن المستحسن استخدامه لزيادة الأداء البدني، والنشاط، حيث يمكن مزجه مع العسل لتحقيق أقصى فائدة لجهاز المناعة، ويمكنك تناوله على معدة فارغة كل يوم.

مرق الدجاج

عادة ما يتم تحضير مرق الدجاج باستخدام الدجاج كاملًا، بسلقه، بعد إضافة التوابل إليه، للاستفادة من كافة المواد الغذائية التي تساعد على تعزيز نظام الدفاع في الجسم، ومنع التعب، وقد استخدم مرق الدجاج لعدة قرون لمنع التعب البدني، والعقلي، ولمدة أربعة أسابيع، بحيث يُشرب من المرق بمعدل كأسًا كل يوم.

شرب مياه البطاطا

يعمل كوب مياه البطاطا الطازج على الاسترخاء، فهو في الواقع علاج منزلي رائع للإرهاق.

ويمكن تحضيره بنقع بعض شرائح البطاطا غير المقشرة، في الماء، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم تصفيته، وشربه، إنه مشروب غني بالبوتاسيوم، ويساعد على الشعور بالاسترخاء، لما يحتويه من مجموعة من المعادن الضرورية للجسم، مثل المغنيسيوم.

إن البوتاسيوم لا يعطيك الطاقة مباشرة، ولكن مع المغنيسيوم، الذي تحتويه البطاطا، تنطلق الطاقة، وتتحرك العضلات بشكل صحيح، وتتخلص من الشعور بالملل، والتعب، والارهاق الذي يصيبك.

العرق سوس

إن ملعقة كبيرة من جذر عرق السوس المجفف، منقوع في كوب ماء، لمدة 10 دقائق، وعليه بعض شرائح الليمون، ومحلى بملعقة صغيرة من العسل، وشرب هذا المزيج أول الصباح، سيزيل عنك الإرهاق والتعب.

العلاجات الشعبية محلية الصنع ضد التعب

ضع كوبًا من فول الصويا في الخلاط مع ملعقة من التوابل، واطحنها جيدًا، وتضيف هذا المزيج إلى أي من الطعام الذي تتناوله، في كل يوم، هذا مصدر جيد للطاقة الطبيعية، ولكن يجب الانتباه إلى عدم زيادة الجرعة، لأن السعرات الحرارية عالية جدًا في هذا المزيج.

علاجات أخرى للتخلص من الإرهاق والتعب الشديد

النوم بقدر كافي

عندما لا تأخذ قسطًا كافيًا من النوم، تبدأ المشكلة، وفي هذه الحالة تبدأ أيضًا مشاكل التركيز، ويصبح الجسم غير مستقر، لأنه عادة يجب على الشخص البالغ أن ينام لمدة 7 ساعات على الأقل.

فيجب الذهاب للنوم في نفس الوقت كل ليلة لضمان النوم بشكل صحيح، وحتى تتمكن من تحقيق التوازن عليك تهوية غرفة النوم، وألا تأخذ التلفزيون، أو الهاتف المحمول إلى غرفة النوم.

التغذية الصحيّة

إن تناول الأطعمة غير الصحية يسبب التعب، والارهاق، إذا كنت متعبًا فمن المحتمل أن ينخفض سكر الدم لديك، فيحدث التعب.

وحتى لا تشعر بالتعب والإرهاق، قم بإعداد وجبة إفطار منتظمة، تناول كل وجبة في وقتها، وأن تكون التغذية غنية بالبروتين، والكربوهيدرات للتخلص من التعب والارهاق.

معالجة فقر الدم

فقر الدم هو مرض ناجم عن نقص الأكسجين، يحدث فقر الدم بسبب عدم وصول الأكسجين إلى الأنسجة والأعضاء بشكل كافٍ، وقد يحدث نقص الحديد خاصة عند النساء بسبب فقدان الدم خلال الدورة الشهرية، وهذا كله يسبب التعب المستمر، والارهاق، فعليك بتناول اللحوم الخالية من الدهون، وتناول الكبد، والمحار، والفاصولياء، الغنية بالحديد.

التخلص من الاكتئاب

التعب الشديد، والإرهاق، وفقدان الشهية، والصداع هي من أعراض الاكتئاب، والأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، يصبح التعب لديهم مزمنًا، فمن الضروري استشارة الطبيب إذا كان هناك إرهاق، وتعب شديد لأكثر من أسبوعين، حيث يتم استخدام العلاج النفسي، والأدوية للعلاج.

حاول أن تكون نشيطًا

نحن نفترض أننا إذا شعرنا بالإرهاق، يجب أن نأخذ قيلولة، ولكن هذا الأمر غير صحيح، لأن الإفراط في الراحة، أو النوم له تأثير معاكس تمامًا، بينما يعزز التمرين طاقاتنا على المدى الطويل.

فإذا كنت تشعر بالإرهاق فإنك بحاجة فقط إلى جرعة جيدة من الهواء النقي، لتجديد شباب جسمك، وعقلك، سوف تحتاج إلى زوج من الأحذية الجيدة، واركض في الهواء الطلق.

من الأهمية القصوى أن تحافظ على تمارينك بانتظام لزيادة طاقتك، واذهب في نزهة.

ملاحظة: يمكن أن يؤدي النشاط المفرط أحيانًا إلى الشعور بالإرهاق، ولكنك ستشعر بالانتعاش على المدى الطويل.

زيادة خلايا الدم الحمراء

الحديد مهم، وبدون ذلك، لا تستطيع أجسادنا إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

حيث تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموغلوبين، وهو البروتين الغني بالحديد الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

ويعتقد الكثير من الناس أن الأكسجين يستخدم عندما يدخل الرئتين، ولكن في الحقيقة يجب أن ينتقل إلى جميع أنحاء أجسامنا، وإلى جميع خلايانا، وأعضائنا لكي يعملوا.

وإن نقص الأوكسجين يؤدي إلى الانخفاض في أداء الجسم، مما يؤدي إلى الإرهاق، والتعب الشديد، وهذا ما يسمى فقر الدم بعوز الحديد.

سوف تحتاج إلى كوب واحد من كل الهندباء الطازجة، ونبات القراص، أو ملعقتي شاي من الهندباء المجففة، ونبات القراص.

ويتم تحضيره بغلي كوب من الماء، ثم إضافة كمية الهندباء، والقراص إلى الماء المغلي، وتركه ينقع لمدة 10 دقائق، ثم صفي المزيج من الأعشاب، وإضافة ملعقة صغيرة من العسل حسب الرغبة، وشربه مرتين يوميًا.

اليوغا

اليوغا

اليوغا ليست مجرد شكل من أشكال ممارسة الرياضة البدنية، ولكن أيضًا واحدة من الرياضات الروحية، لأنها تساعدك على تهدئة عقلك، والتركيز على تنفسك، وتقوية العضلات، وزيادة المرونة في جسمك، وفي مكافحة التعب، وترويض الاضطراب الداخلي، وتعزيز الطاقة الخاصة بك.

فالجمع بين العقل والجسم، يمكن أن تجعلك تشعر وكأنك شخص جديد، وليس هناك حاجة للانضمام إلى الفصل الدراسي، لممارستها، يمكنك القيام بذلك في المنزل.

القيلولة

القيلولة جميلة، لا يوجد شيء مثل التمتع برفاهية أخذ قيلولة في منتصف النهار، والاستيقاظ بعدها لتتمتع بالشعور بالانتعاش.

فالقيلولة تقلل من الإرهاق، وتشحذ عقلك العملي، وتحسن حالتك المزاجية، وتجعلك أكثر يقظة.

سوف تحتاج إلى مكان مريح للقيلولة، فالدماغ يدخل في النوم ببطء بعد حوالي 20-30 دقيقة، وإن 20 دقيقة، أو نحو ذلك، كقيلولة ستترك لكم الشعور بالانتعاش، واليقظة.

كلمة أخيرة …

تبدأ أعراض التعب على غير العادة، فإذا أصبت بهذه الأعراض غير الطبيعية، عليك استشارة الطبيب على الفور، مع اقتراح أن تقوم ببعض الأمور التي من الممكن أن تريحك، وتخفف عنك:

  • حاول تقسيم يومك إلى قسمين كعمل، وراحة.
  • ابدأ بممارسة التمارين الرياضية ببطء، بحيث تبدأ مرة واحدة في الأسبوع، ثم تزيدها بالتوالي.
  • الابتعاد عن شرب المشروبات الكحولية، والتي تحتوي على الكافيين (كالقهوة، والشاي، والكولا، والشوكولا وغيرها)، فالكافيين هو في الواقع مادة مفيدة، وضارة، في آن واحد، فعندما تؤخذ كميات منها أكثر من اللازم، يتسارع معدل ضربات القلب، ويرتفع ضغط الدم، وتزداد العصبية، فيبدأ التعب، والارهاق بعد حين، لهذا السبب، يجب أن يكون تناول الكافيين محدودًا، وبكميات متوازنة.
  • خفض مستوى التوتر لديك بممارسة بعض الأنشطة مثل اليوغا، والتأمل، والتدليك قدر الإمكان.
  • لا تجعل جسمك عطشًا، لأنه يمكن أن يحدث التعب المستمر في حالة غياب الماء في الجسم، ففي بعض الأحيان، حتى إذا كنت لا ترغب في شرب الماء، قد يكون جسمك جافًا، لهذا السبب، يجب شرب 2.5 لتر من الماء يوميًا على الأقل.
  • توقف عن التدخين.
  • عليك أن تنام ثماني ساعات كل يوم.

ويمكنك أيضًا قراءة المقال التالي: متى تتمرن؟ هل أنت متأكد من أنه أفضل وقت لممارسة الرياضة ؟

قد يعجبك ايضا