علاج تجاعيد الوجه نهائيا

الكثير من النساء يحلمن ببشرة مخملية ناعمة وخالية من التجاعيد، وتعتبر البشرة الشبابية دليل على الجمال، ولكن مع دخول سن الثلاثين، يفقد الجلد مرونته، وتبدأ التجاعيد الأولى بالظهور، التي تتعمق مع تقدم بالعمر.

لا يمكن تجنب هذه العملية الطبيعية للشيخوخة ومع ذلك، يمكن للمرء أن يفعل شيئا لتأخير ذلك والحد من علامات الشيخوخة المرئية، وبمقالنا هذا سوف نتحدث عن التجاعيد بشكل، وكيفية منع التجاعيد وما هي العلاجات التي تساعد على التخفيف من التجاعيد.

كيف تنشأ التجاعيد

مع التقدم بالعمر تتقلص ألياف البشرة المرنة ودهون الجلد والنسيج الضام في الطبقة المتوسطة للجلد، ونتيجة لذلك، تختفي مرونة الجلد ثم تترك آثار تعرف بالتجاعيد، تكون على شكل طيات الجلد، تتأثر بشكل خاص الأجزاء المكشوفة من الجسم مثل الوجه والعنق والقدمين واليدين بشكل كبير وتظهر عليها التجاعيد في عمر مبكر مقارنة مع باقي أجزاء الجسم وذلك نتيجة تعرضها لأشعة الشمس والعوامل الخارجية المختلفة.

أنواع التجاعيد

هناك ثلاث أنواع لتجاعيد الوجه وهي:

  • تحدث التجاعيد التحويلية، مثل التجاعيد التي تصيب المنطقة بين الطية الأنفية الشفوية وبين فتحة الأنف وزاوية الفم، بسبب تأثير الجاذبية.
  • وتحدث التجاعيد بين الحاجبين نتيجة العبوس الدائم والمستر خلال اليوم.
  • تنتج التجاعيد السطحية الصغيرة حول الفم والخدود والذقن والجبهة نتيجة التعرض للشمس أو استهلاك النيكوتين.

تحدث التجاعيد حتما مع التقدم في السن، وكل شخص يتأثر بها عاجلا أم آجلا، ومع ذلك يعتمد متى وكم التجاعيد على العديد من العوامل المؤثرة: من ناحية تلعب عمليات الجسم الخاصة دورًا، بالإضافة للتأثيرات البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية والنيكوتين والكحول وغيرها، هذه العوامل الخارجية المزعومة تكون مسؤولة عن 90٪ من شيخوخة الجلد.

كيفية علاج تجاعيد الوجه نهائيا

ما الذي يساعد في التخفيف من التجاعيد؟ ثبت أن نمط الحياة الفردية له تأثير كبير على متى وإلى أي مدى تتطور التجاعيد، لذلك يمكنك القيام ببعض الأشياء بنفسك لمنع التجاعيد:

  • حماية البشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية: دائما من خلال استخدام واقيات من الشمس مع ارتفاع عامل الحماية من الشمس وكريم النهار مع حماية الأشعة فوق البنفسجية.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • التقليل من شرب الكحول.
  • النوم الكافي، موصى به على الأقل سبع ساعات في الليلة.
  • شرب الكثير من الماء، لأنه له دور كبير في عملية ترطيب البشرة.
  • تجنب الإجهاد، لأنه يمكن أن يجعل عمر البشرة أكبر.
  • المحافظة على غذاء متوازن وغني بالفيتامينات الغذائية: كالفيتامينات A، E و C وكذلك تعتبر الكاروتينات والأحماض الدهنية غير المشبعة واقية من الشمس الطبيعية، لأنها تعزز بنسبة UV إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • تنظّيف البشرة بانتظام بشكل جيد واستخدام كريمات مرطبة مناسبة للبشرة ولنوعيتها.
  • النوم في غرفة باردة واختيار الوسائد الناعمة والأغطية المريحة.

علاجات طبيعية للتجاعيد

لأقنعة الوجه والرقبة المصنوعة من المكونات الطبيعية مثل الأفوكادو والجزر والتفاح والعسل وزيت اللوز دور كبير في منح البشرة الحيوية والنضارة والنعومة وتخفيف التجاعيد بشكل كبير.

قناع الأفوكادو

إن الفاكهة الأفوكادو غنية بالأحماض الأمينية التي تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة. وتوفر الفيتامينات Aو C و E للبشرة، بالإضافة إلى الدهون الثمينة للبشرة التي تساعد في ترطيبها بشكل كبير.

يتم سحق نصف ثمرة أفوكادو بشوكة ويخلط مع 2-3 ملاعق طعام من زيت الزيتون عالي الجودة، ويتم وضع الخليط بلطف على الوجه والعنق والقدمين وبعد مرور حوالي عشرين دقيقة يشطف بالماء الفاتر.

قناع التوت البري والعسل

يعمل العسل بشكل فعال على تخفيف التجاعيد وتخليص البشرة من الخطوط الدقيقة التي تكون حول الشفاه، بالإضافة إلى شد البشرة والتخفيف من ترهل الجلد ومنحها منظرا حيويا وطبيعيا، بينما يعتبر التوت البري غني بالفيتامينات الضرورية لصحة البشرة.

ويتم تحضير هذا القناع من خلال خلط مقدار ملعقتان من التوت البري مع ملعقة من العسل، وتخلط المكونات بشكل جيد، ثم يدهن على الوجه والرقبة ويترك لمدة 20 دقيقة كاملة، وبعدها يشطف بالماء الفاتر.

قناع الحليب والبطاطا

كل ما تحتاجينه لتحضير هذا القناع هو حبة بطاطا كاملة مهروسة بشكل جيد مع كوب من الحليب، ومن ثم يتم دهن الخليط على اليدين ويترك لمدة 25 دقيقة، ومن ثم يشطف بالماء البارد.

قناع زيت فيتامين E وبياض البيض

نقوم بخلط بياض بيضة مع نصف ملعقة طعام صغيرة من فيتامين E مع عصير الليمون حتى نحصل على خليط متماسك، ومن ثم يتم توزيع الخليط بشكل كامل على الوجه والرقبة ونقوم بعمل حركات دائرية وتدليك البشرة بشكل لطيف لمدة 5 دقائق، وبعدها يترك ليجف ويشطف بماء فاتر.

قناع العسل وزبدة الشيا

لتحضير هذا القناع يتم خلط ملعقة من زبدة الشيا مع ملعقة من العسل الطبيعي ويحرك لنحصل على عجينة طرية، ومن ثم نقوم بتوزيع القناع على الوجه والرقبة، ويترك ليجف وبعدها يشطف بماء فاتر.

قناع الخميرة ولبن الزبادي والعسل

يتم خلط كل من المكونات حتى نحصل على عجينة، ومن ثم يتم دهن الوجه والرقبة بالخليط ويترك لمدة 30 دقيقة، وبعدها يشطف بماء فاتر.

ويمكننا التخلص من بقايا القناع من خلال وضع كريم مرطب على البشرة مناسب لنوعها. حتى التدليك اللطيف للوجه يمكن أن يساعد في التخفيف من التجاعيد.

علاج التجاعيد طبيا

إذا كانت التجاعيد في مرحلة متقدمة، فعادةً ما يساعد العلاج الطبي في عملية التخلص منها نهائيا، وتتم في عملية التجميل الكلاسيكية التي يقوم بها جراح التجميل، حيث يقوم الجراح بشد الوجه تحت التخدير العام، وإزالة الجلد الزائد ورفع الأنسجة المترهلة.

بعد العلاج، يكون الوجه أكثر حزما وسلاسة، ولكن علامات التجميل وشد البشرة وإخفاء التجاعيد قد تكون ظاهرة بشكل كبير؛ لذلك من الضروري جدا عند اللجوء للعلاج الطبي للتخلص من التجاعيد اختيار الطبيب المختص والمتمرن ليقوم بهذا العلاج.

على النقيض من ذلك، يمكن إجراء طرق طفيفة التوغل دون مشرط، تساعد في التخلص من التجاعيد بشكل مؤقت، ويميز الخبراء بين الإجراءات التي تمنع التجاعيد من الخارج والطرق التي تملأ التجاعيد من الداخل.

وتعد طرق إزالة التجاعيد من الخارج مثالية لعلاج المناطق الكبيرة من الجلد، حيث يتم استخدام أساليب مختلفة لهذا.

التقشير الكيميائي

هذا التقشير يدخل لطبقات أعمق من الجلد ويمكن بالتالي القضاء على أضرار أكثر وضوحا، ويتم فيه استئصال الطبقات العليا من الجلد.

الإبر الطبية

يتم من خلال استخدام إبر تحتوي على مواد يتم فيها تعبئة التجاعيد دون الحاجة للخضوع للجراحة، وتتم تحت التخدير الموضعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى