حلول طبيعية ومنزلية لعلاج الأذن المسدودة

أذنك مسدودة .. كيف يمكنك علاجها

انسداد الأذن هي مشكلة صحية، وكثيرًا ما يصاب بها الأشخاص، حيث تؤثر في القدرة على السمع، مع ازعاج حاد في المنطقة الداخلية للأذن، وعدم الراحة.

وهذه الحالة التي تصيب الشخص إنما سببها أن نفير أوستاشيان لا يعمل بشكل طبيعي، بحيث لا يتساوى الضغط داخل الأذن مع الضغط خارجها فيسبب الألم والازعاج.

وتحدث هذه المشكلة نتيجة أمراض البرد، والانفلونزا، والجيوب الأنفية، أو دخول أشياء غريبة إلى الأذن، أو نتيجة الضغط على الأذن عند تنظيفها وبقوة، والحساسية، وتشكل شمع الأذن وتصلبه داخلها، والذي هو عبارة عن مادة تنتج بشكل طبيعي من قناة الأذن لحماية الأذنين والقضاء على الأجسام الغريبة (كالبكتيريا والغبار).

علاج انسداد الأذن

أعراض الأذن المسدودة

  • حكة شديدة يصاحبها ألم وازعاج.
  • نزل افرازات من الأذن كسائل، أو مخاط أو دم.
  • الصعوبة في السمع.
  • فقدان التوازن، والدوخة.
  • تحسس في الأذن الخارجية.
  • ازعاج شديد وكأن شيئًا داخل الأذن.

علاج الأذن المسدودة

 

هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية في المنزل تخلصك من مشكلة الأذن المسدودة، مع أنه من المفضل أن تستشير الطبيب المختص وخاصة في حالة استمرار المشكلة.

الأعشاب في علاج انسداد الأذن

الثوم

للثوم العديد من الخصائص التي تعطي الفائدة في القضاء على العديد من البكتريا، ويساعد في القضاء على العديد من الالتهابات التي تصيب الجسم ومن بينها التهابات الأذن.

يمكن هرس 3 فصوص من الثوم وعصره لاستخراج العصارة منه بوضعه في قطعة من الشاش النظيفة، والضغط عليه بقوة لاستخراج عصارته، ثم إضافة نقطتين من زيت الخردل أو من زيت الزيتون إلى الثوم المهروس، وتدفئته قليلًا ثم يسكب المزيج في الأذن المسدودة بمعدل نقطتين، ويفضل تركه طوال الليل.

استخدام قطرات الكحول مع الخل

إذا كان سبب انسداد الأذن عدوى بكتيرية، فمن المفيد استخدام قطرات بنسب متساوية من الخل الأبيض النقي، ويفضل خل التفاح إن وجد، مع الكحول ووضعها في قطارة نظيفة ويقطر من هذا المحلول نقطتين في الأذن المسدودة، مع ضرورة عدم التحرك لبعض الدقائق.

ملاحظة:

  • يمنع استخدام هذه الطريقة للأشخاص الذين أجروا جراحة في الأذن إلا بوصفة من الطبيب المختص.
  • كما يحذر استخدامها للأشخاص الذين يعانون من ثقب في طبلة الأذن.

زيت الزيتون

يعتبر تجمع شمع الأذن داخلها من أهم الأسباب لانسداد الأذن وبضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ يساعد في التخلص من شمع الأذن بسهولة.

زيت اللافندر

إن استخدام الزيوت الأساسية بطريقة استنشاق البخار المتصاعد منها يساعد في التخلص من انسداد الأذن لأنه يخفف من تراكم شمع الأذن.

نضع في وعاء عميق كمية من الماء الساخن ونضع فيه ربع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، وربع ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي، ويلف المصاب رأسه بمنشفة كبيرة، ويقوم باستنشاق البخار المتصاعد من هذا المزيج.

أو من الممكن تدفئة بضع نقاط من زيت اللافندر مع زيت شجرة الشاي، ووضعها في الأذن المصابة.

زيت القرنفل

يساعد زيت القرنفل على تسكين الألم طبيعيًا، ويحارب العدوى، ويمكن استخدامه في علاج الأذن المسدودة من خلال تسخينه قليلًا ليدفأ، وإضافة إليه عصير 3 فصوص من الثوم، كما أسلفنا سابقًا طريقة استخراج عصير الثوم، ثم يصب المزيج داخل الأذن المسدودة.

يمكن تطبيق هذه الطريقة بمعدل مرتين في اليوم.

الغرغرة بالماء المضاف إليه الملح

فهذه الطريقة تفتح انسداد الأذنين، وتقاوم احتقان الأنف، وتقلل الألم، بحيث توضع ملعقة صغيرة من الملح في كأس من الماء الدافئ، ويتغرغر الشخص بهذا المحلول ولا يبلعه مطلقًا، ويكرر هذه الطريقة عدة مرات في اليوم.

زيت الأطفال مع الجلسرين

أنه من الطرق الفعالة في علاج الأذن المسدودة، بحيث نضع كمية متساوية من الجليسرين مع زيت الأطفال، والماء الدافئ لتحصل على مزيج سائل، وتصب في الأذن المسدودة.

ويمكن تكرار الطريقة عدة مرات في الأسبوع الواحد وحتى تفتح الأذن المسدودة.

أوراق النعناع الأخضر

يعتبر النعناع من الأعشاب المفيدة التي تساعد في حل مشاكل الجهاز التنفسي، وفي حالة الأذن المسدودة توضع بعض من أوراق النعناع الأخضر في وعاء فيه ماء مغلي مسبقًا، مع ملعقة صغيرة من الملح، ونغطي الوعاء حتى لا تتطاير الزيوت العطرية، ثم يقترب الشخص المصاب بانسداد الأذن من الوعاء ويغطي رأسه بمنشفة كبيرة، ويقوم باستنشاق البخار المتصاعد من مزيج أوراق النعناع والملح، ولمدة 15 دقيقة، ثم يقوم بغسل وجهه بعدها بالماء الدافئ.

تناول شرائح الفلفل الحار

إذا كنت ممن لا يتأثرون من تناول الفلفل الحار، يمكنك علاج انسداد الأذن بتناول بعض من شرائح الفلفل الحار، وستجد حلًا لمشكلتك فورًا.

عمل كمادات دافئة

فالحرارة تساعد في تفتيت شمع الأذن والتخلص منه، بحيث توضع منشفة مغموسة بالماء الدافئ بعد عصرها على منطقة الأذن المصابة والضغط برفق عليها، فهذا يخفف الألم.

أو من الممكن وضع الماء الدافئ في زجاجة محكمة الاغلاق، ولفها في منشفة وتقريبها من الأذن المسدودة، وتركها لمدة 10 دقائق مع الضغط الخفيف عليها.

الملح

نغلي كأس من الماء ليتعقم، ثم نضيف إليه رشة من الملح النقي غير المضاف إليه اليود، ونقطر منه داخل الأذن المسدودة.

تساعد هذه الطريقة في علاج الأذن المسدودة نتيجة الحساسية، حيث يمكن تكرارها عدة مرات في اليوم.

الماء

من الممكن بخ القليل من الماء الدافئ في الأذن المسدودة، وتركها قليلًا، ثم يميل الشخص على جانب الأذن المسدودة ليخرج الماء والشمع منها بواسطة منديل نظيف.

مضغ العلكة

يساعد مضغ العلكة في تخفيف انسداد الأذن، ويخرج ضغط الهواء منها.

التثاؤب

حاول أن تفتح فمك وترغم نفسك على التثاؤب، فهذه الطريقة تعمل كمنشط للأذن، وتساعد في تحريك الشمع الموجود في الأذن، وتكسيره مما يساعد في التخلص من الشمع الزائد، وفي علاج مشكلة الأذن المسدودة.

أخيرًا

مهما كانت العلاجات الطبيعية مفيدة، فهذا لا يغني عن استشارة الطبيب المختص، لأنه قد تكون المشكلة في انسداد الأذن تحتاج إلى جراحة، أو أن العلاجات الطبيعية لا تناسب حالة من حالاتها.

قد يعجبك ايضا