دليلك الشامل عن طرق علاج حساسية الصدر بالأعشاب للكبار

للجهاز التنفسي وظائف أساسية، فهو يعتمد بشكلٍ أساسي على غاز الأكسجين الضروري لتنفس الخلايا، واستخلاص عاز ثاني أوكسيد الكربون الناتج عن عملية الأكسدة منها.

لذلك إذا كنت تعاني من الحساسية التنفسية، فستعاني من التغييرات الحيوية التي تمنعك من العمل بفعالية. وفي مقالنا سنتحدث عن أهم المسببات للحساسية وطرق علاج حساسية الصدر بالأعشاب للكبار.

علاج حساسية الصدر بالأعشاب

ما هو مفهوم الحساسية التنفسية؟

أولًا: من المناسب وصف مفهوم الحساسية لفهم ما يحدث في الجسم ولماذا يتفاعل بهذه الطريقة، الحساسية هي استجابة مبالغ فيها من قبل جسمنا لمواد معينة يتعرف عليها الجسم على أنها ضارة.

في حالة الحساسية التنفسية، قد تكون هذه العوامل “الضارة”: الغبار، دخان السجائر، حبوب اللقاح (حبوب الطلع من الأزهار)، منتجات التنظيف، فراء الحيوانات الأليفة، إلخ.

تجدر الإشارة إلى أنه في حالة ظهور أعراض مثل ضيق في الصدر، وصعوبة في التنفس، والصفير، إلخ. يجب التوجه فورًا إلى الطبيب، وذلك لأنه قد تكون هذه أعراض مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالربو، الذي يجب أن يتم علاجه.

أيضًا، إذا كنت تعاني من التهاب الأنف التحسسي (التهاب الغشاء المخاطي للأنف) فستعرف إلى أي مدى تكون هذه الأعراض غير مرغوب فيها. مثلًا: ملامسة الزهور والحيوانات الأليفة، يمكن أن يطلق العنان للأزمة، ويظهر العطاس، واحتقان الأنف والعين، وكذلك حكة العينين والأنف.

في موسم الحساسية، يعاني أكثر من 35 مليون شخص من مشاكل العطس وسيلان الأنف والعينين المائيتين، وذلك وفقًا لأرقام مؤسسة الربو والحساسية الأمريكية.

إذًا كيف نميزه عن نزلات البرد؟

الحساسية ليست ناجمة عن فيروس، ولكن عن مسببات الحساسية التي يتفاعل معها الجسم، وعادةً ما تستمر مع الوقت الذي تتعرض فيه للعامل الذي يسببه. وعادةً ما تستمر لفترة أطول من نزلات البرد، ولكن الأعراض متشابهة.

قد يهمك أيضًا: أسباب الحساسية – تعرف عليها وعلى طرق تجنبها.

ما هي أعراض الحساسية؟

مسببات الحساسية المختلفة تسبب أعراضًا مختلفة. بعض أعراض الحساسية هي: دموع في العينين، احتقان الأنف، حكة في الأنف. كما ويعاني العديد من الأشخاص من أعراض صفير الربو (أصوات مثل صفارات تخرج من الصدر) وصعوبة في التنفس بعد ملامسة المواد المثيرة للحساسية. ومع ذلك، ليس كل المصابين بالربو يعانون من الحساسية.

بعض أعراض الحساسية التي تحدث بسبب عث الغبار، وتسبب التهاب الجيوب الأنفية هي:

  • العطس.
  • تصبح العيون حمراء أو مائية وتسبب حكة شديدة.
  • احتقان الأنف.
  • حكة في الأنف أو الحنك أو الحلق.
  • التنقيط الأنفي الخلفي.
  • سعال.
  • الألم وضغط في الوجه.
  • جلد مزرق والتهاب تحت العينين.
  • في حالة الطفل، فرك الأنف باستمرار.

إذا كانت حساسيتك تجاه عث الغبار تساهم في حدوث نوبات الربو، فقد تعاني أيضًا من:

  • صعوبة في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • صفير أو صفارة يمكن سماعها عند الزفير.
  • مشاكل في النوم الناتجة عن صعوبة التنفس أو السعال أو الصفير عند التنفس.
  • نوبات السعال أو الصفير عند التنفس تزداد سوءًا مع فيروس الجهاز التنفسي، مثل البرد أو الأنفلونزا.

يمكن أن تكون الحساسية من عث الغبار خفيفة إلى شديدة. يمكن أن تتسبب حالة خفيفة من الحساسية تجاه عث الغبار في حدوث سيلان من الأنف في بعض الأحيان، وعينان مائيتان، والعطس. في الحالات الشديدة ، يمكن أن تكون الحالة مستمرة (مزمنة) ، بحيث تولد العطس المستمر والسعال والازدحام وضغط الوجه أو نوبة الربو الحادة.

ما هو الربو؟

الربو هو مرض يصيب الرئة ويسبب صعوبة في التنفس أحيانًا. عندما يكون الأشخاص المصابون بالربو على اتصال بشيء يسبب حساسية، ففي حالة الربو تكون الممرات الهوائية ضيقة. هذا يجعل من الصعب على الهواء الوصول إلى الرئتين.

ما مدى حدة الحساسية؟

بعض الناس لديهم رد فعل تحسسي شديد لمسببات الحساسية. بشكل عام، لدغات الحشرات، بعض الأطعمة أو الأدوية تسبب هذا التفاعل، ويسمى رد فعل الحساسية. يظهر رد الفعل هذا عادةً بعد بضع دقائق من ملامسته للحساسية ويمكن أن يهدد الحياة. بعض علامات رد الفعل التحسسي هي تورم اللسان أو الحلق أو كليهما؛ الشرى. صعوبة في التنفس. التنفس السطحي الضحل. الغثيان والقيء.

هناك طرق لتجنب رد الفعل التحسسي وعلاجه عند حدوثه. تحدث إلى طبيبك حول الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتفادي الحساسية الخطيرة. إذا كنت تعاني من حساسية شديدة، فاطلب استخدام دواء في حالة الطوارئ.

من يمكن أن يصاب بالحساسية؟

إذا كان والداك يعانيان من الحساسية، فأنت أكثر عرضة للإصابة بها. ومع ذلك، قد لا تكون الحساسية حساسة لنفس الأشياء. لا يمكن التغلب على الحساسية بشكل نهائي. حتى لو اختفت أعراض حساسية لفترة، فقد تعود في وقت آخر من حياتك.

كيف يتم تشخيص الحساسية؟

سيقوم الطبيب بتحليل تاريخك الطبي، ويسأل عن الأعراض والمواد المثيرة للحساسية المحتملة. قد يُطلب منك أيضًا مقابلة خبير الحساسية لإجراء اختبارات الجلد واختبارات الدم. تتم الاختبارات على الجلد عبر وضع كمية صغيرة من مسببات الحساسية المحتملة بخز أو كشط. إذا كنت حساسًا لمسببات الحساسية، فستظهر عثرة صغيرة حمراء على الجلد.

قائمة فحص الحساسية

تسرد هذه القائمة بعض مسببات الحساسية وأعراض بعض أكثر أنواع الحساسية شيوعًا. قد لا تظهر لك، ولكن على الأقل قد تساعدك على اكتشاف ما لديك من حساسية.

ضع علامة اختيار بجانب الحساسية التي تعتقد أنها قد تكون لديك. ثم اعرض هذه القائمة على طبيبك.

مسببات الحساسية الشائعة

بعض المواد التي تسبب الحساسية

  • حبوب اللقاح من الأشجار والحشائش والعشب.
  • قشرة الرأس (جزيئات الجلد) من الحيوانات.
  • عث الغبار (الحشرات الصغيرة التي تعيش في منزلك) والصراصير.
  • الغذاء، وخاصة حليب البقر وفول الصويا والبيض والقمح والفول السوداني والأسماك والمأكولات البحرية.
  • اللاتكس، والذي يسمى أحيانًا المطاط الطبيعي، قد تنتج الحساسية من البروتينات الموجودة فيه.
  • الأدوية الموصوفة (مثل البنسلين) والأدوية بدون وصفة طبية.
  • لسعات النحل والدبابير والنمل.

أعراض الحساسية الشائعة

  • حمى القش (التهاب الأنف التحسسي) تسبب سيلان الأنف والعطس والحكة في الأنف والعينين والحنك.
  • نفس الأعراض التي تظهر عليها أعراض حبوب اللقاح يمكن أن تسبب أيضًا الصفير والسعال.
  • التهاب في الشفاه أو اللسان، والشعور بالضيق في الحلق، وفقدان الصوت، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، والصفير، والحكة في العيون والحساسية المفرطة.
  • حكة في الجلد، احمرار وحدوث الطفح، بثور أو نتوءات يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة. وبالمثل، يمكن أن يسبب نبات اللبلاب السام والبلوط هذا التفاعل.
  • تتراوح الأعراض من الطفح الجلدي وخلايا النحل إلى الحساسية المفرطة.
  • ألم، حكة وتورم في مكان اللدغة أو فوق مساحة أكبر. يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة.

أسئلة قد يسألها طبيبك عن بعض الأعراض

أجب عن هذه الأسئلة. ثم اعرض هذا النموذج على طبيبك.

  • ما هي الأعراض التي حدثت لك؟
  • منذ متى وأنت تعاني منها؟
  • هل تزداد الأعراض سوءًا؟ نعم ___ لا.
  • بشكل عام ، في أي وقت من السنة تعاني منها؟ (الربيع ___ الصيف ___ الخريف ___ الشتاء ___).
  • هل الأعراض تبقيك مستيقظًا في الليل؟ نعم ___ لا.
  • هل تفتقد المدرسة أو العمل أو غيرها من الأنشطة (التمارين الرياضية) بسببها؟ نعم ___ لا.
  • متى تزداد الأعراض سوءًا؟ (في الداخل ___ في الهواء الطلق ___في المنزل ___ في العمل ___في الصباح ___ في الليل __).

تذكر: العديد من الأدوية تسبب تأثيرات مماثلة. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأسبرين، فيجب أن تتوخى الحذر عند تناول أي أدوية مضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) مثل: ( ibuprofen Advil® و Motrin® وغيرها). كما تحدث إلى طبيبك والصيدلي عن المشاكل التي واجهتها أثناء تناول الدواء.

ماذا يمكنني أن أفعل للسيطرة على أعراض الحساسية؟

للسيطرة على أعراض الحساسية تعني منع ظهور الأعراض قدر الإمكان ومعالجتها عند حدوثها.

اتبع هذه الخطوات:

  • اكتشف أولًا من الذي يسبب لك الحساسية، كما اسأل طبيبك عن اختبار الحساسية.
  • بمجرد أن تعرف مسببات الحساسية التي تؤثر عليك، حاو لأن تتجنب أو تحد من ملامستها. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من حساسية عث الغبار، حاول أن تخفف من الأشياء التي توجد في منزلك أو قم بتنظيفها جيدًا لمنع تراكم عث الغبار عليها.
  • تناول الأدوية لتخفيف الأعراض. قد يصف لك الطبيب أدوية مثل مضادات الهيستامين أو مضادات الاحتقان أو بخاخات الأنف أو قطرات العين.
  • الحصول على تطعيم ضد الحساسية، في حالة من الحالات يوصي الطبيب بذلك. بعض الناس في حاجة إليها عندما لا يستطيعون تجنب مسببات الحساسية. تحتوي اللقاحات على كمية صغيرة (تتزايد تدريجيًا) من المواد المثيرة للحساسية التي تتأثر بها. مع مرور الوقت، يصبح الجسم معتادًا على مسببات الحساسية ولم يعد يتفاعل معها.

أهم الطرق الطبيعية لتخفيف الحساسية التنفسية

الكيرسيتين

وهو مضاد للأكسدة يمنع إنتاج الهستامين. وفقًا للدكتور يزداني ب. شايك من جامعة بوسطن، يقول: إن تناول مكملات الكيرسيتين من شأنه أن يساعد في تخفيف الأعراض الشائعة للحساسية، ويمكن حتى استخدامه مع العلاجات التقليدية.

نبات القراص

يمكن أن ينتج نبات القراص تفاعلات حساسية في الجلد، ومع ذلك، سيكون عونًا كبيرًا لأولئك الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح. يوضح الدكتور سيرون ويلكي، أن نبات القراص من شأنه أن يمنع تأثير الهستامين، ويخفف من أعراض هذه الحساسية ويضبطها.

مستخلص الـ Butterbur

مستخلص Butterbur

وفقًا للدكتور مورين ويليامز من جامعة بنسلفانيا، “في دراسة شملت 186 شخصًا، لوحظ أن مستخلص الصبغة والزبدة سيخفف من أعراض التهاب الأنف التحسسي، حيث أنه يحتوي على مادة لها تأثيرات قوية مضادة للهستامين، تقريبًا فعالة مثل بعض الأدوية.

أهم طرق علاج حساسية الصدر بالأعشاب للكبار

قطرة الأنف

تقول الدكتورة ماري هاردي، مديرة الطب التكاملي في مركز سيدارز سيناء الطبي، إن ري الأنف بمحلول ملحي من شأنه أن يساعد على تليين الغشاء المخاطي وطرد حبوب اللقاح أو الغبار التي تسبب رد الفعل التحسسي، لذلك سوف تخفف العطس وتدفق الأنف.

كيفية تحضير قطرة الأنف؟

لتحضير محلول الأنف، امزج نصف ملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في نصف كوب من الماء الدافئ، وصب بضع قطرات في كل منخر، ثم اتركه ينضب، ثم قم بمسح أنفك بلطف بمنديل.

العسل

يشرح الدكتور إيفان فليشمان، من الرابطة الأمريكية لأطباء العلاج الطبيعي، أن العسل يحتوي على جزيئات حبوب اللقاح، لذلك من خلال استهلاكه، فإنك تعرض نفسك لجرعات صغيرة من مسببات الحساسية، مما يجعل جسمك يعتاد على ذلك ويتوقف عن تناوله. كتهديد، هذا من شأنه أن يقلل من قوة الحساسية.

الشاي الاخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركب يمنع إنتاج الهستامين و IgE، وهي المواد التي تسبب أعراض الحساسية. يقول الدكتور هيروفومي تاتشيبانا من جامعة كيوشو باليابان: “سيستفيد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الشاي، لأنه يقلل من شدة التفاعل ويخفف الأعراض”.

كما يخفف الشاي الأخضر من الحساسية ويمنع نزلات البرد والإنفلونزا. بالإضافة إلى ذلك، له تأثيرات مضادة للأكسدة، وذلك بفضل محتواها العالي من الفلافونويد.

النعناع

علاج حساسية الصدر

قد يكون من المفيد تناول أوراق النعناع أو استنشاق زيته الأساسي للتخفيف من أعراض حساسية اللقاح أو الغبار: يحتوي النعناع على مادة تمنع إنتاج الهستامين عن طريق تخفيف العطس وتصريف الأنف.

نبات العرق السوس

يشرح الدكتور يونج-ووك شين، من جامعة أولسان، أن عرق السوس غني بالكلسيريليزين، والذي من شأنه أن يساعد في وقف إنتاج IgE ، وبالتالي فإنه سيقلل من شدة مختلف ردود الفعل التحسسية، سواء الجلدية أو التنفسية”.

الكركم

الكركم هو نبات قادم من الهند، والذي يستخدم لإعداد الكاري. لكن الدكتور ب. أجاروال من جامعة تكساس في هيوستن ” يقول إن مستخلص الكركم من شأنه أن يساعد في منع إنتاج IgE، لذلك سيكون فعالًا في تخفيف أو منع أعراض الحساسية”.

المغنيسيوم

يقول الدكتور ديبرا بروس من جامعة جنوب فلوريدا: “أن هذا المعدن سيحمي الرئتين ويحسن التنفس، بالإضافة إلى أنه سيساعد على تجنب العطس الناجم عن الحساسية”.  يمكن أن تستهلك هذا المعدن من خلال بعض الأطعمة مثل اللوز وبذور دوار الشمس والخضروات الورقية الخضراء الداكنة.”

فيتامين سي

ويوضح الدكتور جيمس ديوك من جامعة نورث كارولينا أن “فيتامين C مضاد قوي للهستامين”، وبفضل هذا، سيساعد فيتامين C في التحكم بل وحتى منع ردود الفعل التحسسية، لأنه سيكون كافيًا لاستهلاك الفواكه الغنية في هذا الفيتامين، مثل الحمضيات والجوافة.

شجرة الشاي

شجرة الشاي مفيدة لاضطرابات الجهاز التنفسي وقوية ضد البكتيريا. كما أن لديها خصائص مضادة للالتهابات، وذلك بفضل المكونات التي تمنع تسرب وسطاء التهابات.

شاي البابونج

بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، المتعلقة بوجود الفلافونويدات، فهو يساعد على تقليل الوذمة المخاطية في الحساسية.

شاي الليمون

ينصح به لأن محتواه من فيتامين C يساعد في تقوية دفاعاتنا. كما أنه يخفف من أعراض اضطرابات الجهاز التنفسي، مثل احتقان الأنف الذي يسبب الحساسية.

الأوكالبتوس والزنجبيل

الأوكالبتوس والزنجبيل يساعدان على تقوية الجهاز المناعي وتنقية الجسم. وبالتالي إذا تم تعزيز دفاعاتك، فستتمكن من مواجهة أي مشكلة صحية بفعالية أكبر.

على الرغم من هذا، النباتات الطبية لها موانع أيضًا. لذلك، في حالة ظهور أي رد فعل سلبي، قم بتعليق أو توقيف استخدامها مباشرةً. يمنع أيضًا أخذها مع الأدوية الأخرى تجنبًا لحدوث أي تفاعل، كما ويجب توخي الحذر عند أخذها أثناء الحمل والرضاعة.

في النهاية ..

باختصار، للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي وتجنب حدوث الحساسية التنفسية، اقلع مباشرةً عن التدخين وقم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام واشرب الماء بكميات كافية.

ملاحظة: إذا كنت تعاني من الربو ، فيجب أن تذهب إلى الطبيب، ولا يمكن لأي عشب طبي أن يحل محل العلاج. لذا يوصى باستخدام النباتات الطبية والأعشاب فقط لعلاج التهاب الأنف التحسسي الخفيف، والذي يتميز بالعطس وزيادة إفرازات الأنف واحتقان وحكة العينين والأنف.

اقرأ ايضًا:

قد يعجبك ايضا