أفضل الطرق في علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالأعشاب

التهاب الشعب الهوائية هو مرض تنفسي شائع جدًا في حياتنا العادية، وقد يتأثر الفرد ويصاب به مرة واحدة على الأقل، ولكن ليس كلنا يعرف ما هو هذا المرض الشائع؟ ولا يعرف كيفية علاجه إلا من خلال الأطباء المختصين.

لكن ماذا لو أننا اخترنا لك قبل ذهابك إلى الطبيب المختص، أو من خلال مرحلة علاجك مع الطبيب أن تتعرف على طرق علاج الشعب الهوائية والتخلص من البلغم بالأعشاب من أجل الوقاية ومساعدتك على تخطي المرض.

ما هو مرض التهاب الشعب الهوائية؟ وما هو البلغم؟

التهاب الشعب الهوائية هو عدوى في القصبات الهوائية التي هي في الأساس فيروس، وعند عدم جدوى المضادات الحيوية، وإذا لم تتحسن حالتك فقد يكون هناك عدوى بكتيرية ثانوية قد استقرت في جسمك وهنا لا بد من علاج لها.

ينقسم الالتهاب في الشعب الهوائية، (وهي القنوات التي تؤدي إلى وصول الهواء من القصبة الهوائية إلى الرئتين) إلى نوعين من الالتهاب:

  • التهاب الشعب الهوائية الحاد حيث يدوم هذا الالتهاب عادة من 2 إلى 3 أسابيع.
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن والذي يستمر لأكثر من 3 أشهر في السنة.

ومن هنا سنتعرف كيف يمكن تخفيف هذا الالتهاب، والسعال، ومخاط البلغم وبعض الأعراض الأخرى لهذا المرض بواسطة العلاجات الطبيعية أو بالأعشاب.

علاج التهاب الشعب الهوائية والبلغم بالأعشاب

سنقدم عدة أنواع من الأعشاب الطبيعية والتي لها دور فعال وقوي في مساعدة المريض لمعالجة الالتهاب، والتخلص من البلغم والسعال معًا.

نبات إبرة الراعي

ابرة الراعي لعلاج الشعب الهوائية

هذا النبات يكثر في جنوب أفريقيا، ويعتبر نبات إبرة الراعي الأخضر نباتًا يستخدم على نطاق واسع لمكافحة أمراض الجهاز التنفسي، وهو من النباتات التي أثبتت فعاليتها في علاج التهاب الشعب الهوائية وتخفيف الأعراض الرئيسية المتعلقة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد كالسعال، والبلغم، والبحة في الصوت، والصداع، والتعب والحمى في غضون عدة أيام بعد العلاج.

الجرعة

يجب أن يأخذ الشخص البالغ كأسًا من الشاي المحضر من هذه العشبة بمعدل 3 مرات في اليوم.

ويمكن تحضير الشاي الخاص بنبات إبرة الراعي كغيره من أنواع الشاي وذلك بغلي كأس من الماء ووضع بعض من أوراق هذا النبات فيه سواء خضراء طازجة أو مجففة، وتركه لثواني يغلي ثم يصفى ويُشرب دافئًا بعد تحليته بالعسل.

إذا كان المريض طفلًا فيفضل تخفيف الجرعة لكأس صغير مرتين في اليوم.

الزعتر

شاي الزعتر

عشبة مطهرة للجهاز التنفسي والبلغم، ومفيد للعدوى التي تنتج عن السعال، كما تستخدم لعلاج التهابات الصدر والحنجرة، والتهاب الشعب الهوائية، والسعال الديكي.

والزعتر من النباتات العشبية الفعالة في الحد بشكل معتدل من مدة وشدة أعراض التهاب الشعب الهوائية، حيث يعمل انتظام تناوله كشاي في اليوم الواحد إلى تخفيف الالتهاب، وانخفاض نوبات السعال بسرعة أكبر، وهو أحد أفضل المواد الطاردة للبلغم.

الجرعة

  • يُنقع مقدار حفنة من أوراق الزعتر الأخضر، أو الزعتر المجفف في كأس من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ويُشرب منه عدة أكواب في اليوم وحسب الحاجة.
  • أو يمكن إضافته إلى السلطات خلال اليوم، ومع شرب الشاي المحضر من أوراق الزعتر يساعد في تسريع الشفاء من الالتهاب والبلغم الذي يرافقه.
  • كما يمكن استخدم زيت الزعتر العطري ولكن تأكد من أن له رائحة قوية حتى تمر رائحة الزيت الأساسي أولاً إلى الدورة الدموية العامة لتصل إلى الرئتين ثم يتم إطلاقها من خلال الأغشية المخاطية القصبية، عندها ستشعر بأن رائحة هذا الزيت العطري قد وصلت إلى الرئة فتطهرها وتخفف الأعراض المرافقة لالتهاب الشعب الهوائية.

شجرة الكينا

أوراق شجرة الكينا

تمت الموافقة على استخدام الأوكالبتوس أو أوراق شجرة الكينا، داخليًا وخارجيًا من قبل لجنة E الألمانية ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

وتعتبر الخصائص الطبية لهذا النبات، وفقا للباحثين موجودة في أوراقها وفي الزيت الأساسي المستخرج من هذا النبات بمعدل من 70٪ إلى 85٪.

شجرة الكينا لديها خصائص مضادة للبكتيريا وتنشط الدفاعات الطبيعية في الجسم، ومن خلال تناول الشاي المعد من أوراقها أو استخدام الزيت العطري أو استنشاق البخار يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والصدر والانفلونزا والسعال والتهاب الجيوب الأنفية والسعال والربو والتهابات الحلق.

ومن هنا فإن أوراق شجرة الكينا فعالة في خفض السعال والبلغم للمرضى الذين يعانون من التهاب القصبات المزمن والحاد.

الجرعة الداخلية

ينقع 2 غرام إلى 3 غرام من الأوراق الجافة أو الطازجة من هذا النبات في 150 مل من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ويصفى ويُشرب منه كوبين في اليوم صباحًا ومساءً.

ويستخدم الزيت الأساسي المستخرج من هذا النبات بمعدل من 2 إلى 6 قطرات يوميًا، ولا يعطى للأطفال الصغار أو النساء الحوامل.

استنشاق بخار أوراق الكينا

يمكن استنشاق البخار المتصاعد من غلي أوراق الكينا وذلك بوضع ما يعادل من 2 إلى 6 قطرات من الزيت العطري لهذا النبات في 150 مل من الماء المغلي وتغطية الرأس بمنشفة واستنشاق الأبخرة المتصاعدة منه، وتكرار ذلك لثلاث مرات في اليوم.

الجرعة الخارجية

ضع من 15 إلى 20 نقطة من الزيت العطري لهذا النبات في 25 مل من أي من أنواع الزيوت الأخرى العطرية (زيت اللافندر، أو اكليل الجبل، أو الزعتر) وافرك به منطقة الصدر بلطف لثلاث مرات في اليوم.

عرق السوس

العرق سوس

من الاعشاب التقليدية الذي له تأثير مهدئ للألم المتصل بالتهاب الشعب الهوائية.

يحتوي جذر عرق السوس على مادة جليسيرهايزين، وهي مادة ثبت أنها فعالة ضد العديد من الفيروسات، ومن شأنها تحفيز الجهاز المناعي ليساعد في مكافحة عدوى الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن.

وهو أيضًا مضاد للالتهابات ومقشع، ويستخدم عرق السوس بإضافة مسحوقه إلى مجموعة من الأعشاب الأخرى الخاصة للسعال ونزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية.

ولكن يجب الحذر ألا تستخدم عرق السوس إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

الجرعة

يمكن نقع الجذور المجففة في مقدار من الماء وتركه فترة ساعتين إلى ثلاث ساعات وشرب المحلول الناتج عن النقع بعد تصفيته.

الثوم

الثوم للشعب الهوائية

مطهر تنفسي ومكافح لعدوى البكتريا والجراثيم ويستخدم لجميع أنواع حالات التهاب الشعب الهوائية، ونزلات البرد والانفلونزا والتهاب الأذن والتهاب البلعوم وأي عدوى أو فيروس، من خلال إضافته إلى الطعام أو تناول كبسولات منه أو صنع شراب لعلاج السعال.

ويمكنك في المنزل ولعلاج التهاب الشعب الهوائية وأعراضه المرافقة بالسعال المترافق مع البلغم تناول الثوم الذي له تأثير مقشع ومطهر بالإضافة إلى تخفيف البلغم وتقوية الجهاز المناعي والحد من الالتهاب في الرئتين، يمنع الإصابة بالمزيد من نزلات البرد.

الجرعة

  • يؤخذ من فص إلى فصين من الثوم من 2 إلى 3 مرات في اليوم فالثوم الخام هو مضاد للبكتيريا ومعقم.
  • اهرس فصوص الثوم قبل تناولها لتصبح ناعمة قدر الإمكان.
  • ولجرعة الصباح، التزم بفص صغير ممزوجة بملعقة من العسل.
  • ولجرعة منتصف النهار والمساء وإذا كنت لا تحب أكل الثوم مباشرة على الإطلاق، أو إذا كنت تأكل قليلاً منه قم بخلط الثوم بزيت الزيتون وقم بتوزيعه على طعامك.

أخيرًا…

  • هذه العلاجات ليست بديلًا عن العلاجات التي يشير إليها الطبيب المختص على الرغم من أنها مفيدة في استكمال العلاج الخاص بك.
  • لجعل هذه العلاجات المنزلية أكثر فاعلية من المستحسن أن يتم تحليتها بالعسل لأن العسل يساعد على القضاء على الفيروسات والبكتيريا من الجسم، مع ضرورة الحذر بأنه يجب على الرضع والأطفال دون سن 3 سنوات ومرضى السكري عدم تناول العسل، وبالتالي يمكن تناول هذه العلاجات بدون سكر أو استخدام السكر البني.
  • ولاستكمال هذه العلاجات المنزلية من المستحسن شرب الكثير من الماء.
  • ومن نصائح المنزل والعادات الصحية للوقاية من التهاب الشعب الهوائية، التوقف عن التدخين، والابتعاد عن الأشخاص المدخنين، وممارسة تمرين التنفس أو العلاج الطبيعي التنفسي.
  • تغيير نمط الطعام الذي تتناوله، مع تجنب الإصابة بالسمنة، والابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية أثناء فترة العلاج، أو الأطعمة الجاهزة لما تحتويه من توابل تهيج المجاري التنفسية وتزيد من أعراض التهاب الشعب الهوائية.
قد يعجبك ايضا