كل ما تود معرفته حول علاج تصبغات الجسم

جاء فصل الصيف حاملًا معه لنا إحدى أكثر مشاكل البشرة إزعاجًا، ألا وهي مشكلة تصبغات الجسم التي لا تفرق بين الرجال والنساء، إلا أن النساء يبدين انزعاجًا من هذه المشكلة أكثر من الرجال، لأثرها الواضح على جمال البشرة ونضارتها.

لكن مشكلة تصبغات الجسم لا تحدث فقط من التعرض لأشعة الشمس، بل لها مجموعة من المسببات التي يجب الإحاطة بها لتحديد طرق وأساليب علاج تصبغات الجسم.

كيف تتشكل التصبغات؟

تنتج تصبغات الجسم عن زيادة أو نقص في إنتاج مادة الميلانين في البشرة، فبزيادة مادة الميلانين تنتج البقع الداكنة، وبنقص إنتاج الميلانين تنتج البقع الفاتحة، مما يؤدي إلى اختلاف لون البشرة من منطقة لأخرى، وهي مشكلة يتعرض لها الرجال والنساء على حد سواء.

ما هي أسباب تصبغات الجسم؟

هناك مجموعة من العوامل التي تتسبب في ظهور التصبغات الجلدية على الجسم، وأهمها:

التعرض لأشعة الشمس القوية

يعد التعرض لأشعة الشمس القوية أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التصبغات الجلدية، وخاصة في الأماكن المكشوفة من الجسم وهي الوجه واليدين والقدمين، ويكون حل هذه المشكلة باجتناب التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع، واستخدام واقي شمسي وتجديده كل ساعتين، بالإضافة إلى ارتداء قبعة تمنع تعرض الوجه لأشعة الشمس.

عدم التوازن الهرموني

إن الخلل في إفراز الهرمونات قد يكون أحد أسباب ظهور التصبغات الجلدية المعروفة ب “الكلف”، وخاصة عند النساء الحوامل، ويكون اختلال الهرمونات هذا سببه هو أدوية منع الحمل التي تتسبب في زيادة إفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين المسؤول عن تصبغ البشرة، أو قد يكون سبب الخلل الهرموني هو اضطراب في عمل الغدة الدرقية، ويمكن أن تختفي هذه التصبغات مباشرة بعد الولادة أو بمجرد معالجتها.

الوراثة

هناك جينات وراثية تتسبب لحاملها بالإصابة بفرط التصبغ الجلدي، وهنا لا يمكن الوقاية من حدوث التصبغات بل يمكن معالجتها.

الأدوية

تتسبب بعض أنواع الأدوية بحدوث التصبغات الجلدية في الجسم، مثل المضادات الحيوية وبعض العقاقير المستخدمة لعلاج أمراض السرطان وأدوية علاج الصرع، ولا تظهر التصبغات هنا مباشرة بعد تناول الأدوية بل قد تحتاج إلى عدة شهور لتبدأ بالظهور، وهنا يجب عند ملاحظة هذا الأمر الإسراع في مراجعة الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب.

الالتهابات والأمراض الجلدية

حيث تتسبب الالتهابات الجلدية بتقشر الطبقة العليا من البشرة، مما يؤدي إلى ظهور فروق في لون البشرة من منطقة لأخرى في الجسم. كما أن هناك بعض الأمراض الجلدية التي يرافقها ظهور التصبغات مثل مرض أديسون، والأورام النخاعية والكظرية.

طرق وأساليب علاج تصبغات الجسم

هناك مجموعة من الحلول والأساليب لعلاج تصبغات الجسم، ونذكر أبرزها:

مرهم Dermalan و Cosmelan

علاج تصبغات الجسم

يتم وضع هذا المرهم المختص بعلاج التصبغات الجلدية عند الطبيب المختص، ثم يتم إزالته بعد عدة ساعات من قبل الشخص نفسه، وقد يقتصر العلاج بهذا المرهم على جلسة واحدة فقط.

الفراكشنال ليزر

علاج تصبغات الجسم

وتعتمد هذه الطريقة على تسليط ضوء عالي الطاقة على المنطقة المتصبغة في الجلد للوصول إلى الطبقات العميقة منه وتجديد خلايا البشرة، وتنشيط إنتاج الكولاجين في البشرة.

التقشير الكيميائي

وتعتمد هذه الطريقة على استخدام مواد كيماوية مثل حمض اللبنيك، وحمض الساليسيليك وحمض الكوجيك، وحمض المندليك، وغيرها، على الأجزاء المتضررة من الجلد لتقوم هذه المواد بتقشير الطبقة العليا من الجلد، وتجديد خلايا البشرة، وتكون قوة هذه المواد الكيماوية حسب شدة التصبغ في الجلد.

كريمات البشرة

علاج تصبغات الجسم

تنتشر هذه الكريمات في الأسواق، إلا أنها محدودة الفعالية، حيث يقتصر عملها على الطبقة السطحية من البشرة دون العميقة، ومعظم هذه الكريمات تحتوي على حمض كوجك، وحمض الألزلاليك، والهيدروكينون، هذه المواد الفعالة في علاج تصبغات البشرة.

العلاج المنزلي

علاج تصبغات الجسم

الليمون

يعد الليمون من أفضل الحلول الطبيعية لتبييض البشرة والتخلص من تصبغات الجلد بفضل حمض الستريك التي يحتوي عليها، ويكون ذلك بتقطيع الليمون إلى قسمين ثم أخذ قسم منها وفرك المناطق المتضررة فيها، ويجب تكرار ذلك كل يوم لملاحظة الفرق تدريجيًا.

كما يمكن خلط الليمون مع مواد أخرى لها دور أيضًا في علاج التصبغات الجلدية كالخيار والعسل مثلًا للحصول على أفضل النتائج.

البطاطا

للبطاطا أيضًا دور فعال في تبييض البشرة بفضل أنزيم كاتيكوليز الذي يحتوي عليه، وتتشابه طريقة استخدامه مع طريقة استخدام الليمون أيضًا.

الصبار (الألوفيرا)

يفيد الصبار في تنشيط عملية تجدد خلايا البشرة، لذلك يمكن استخدام الهلام المستخرج من الصبار على المنطقة المتضررة في البشرة لعلاج التصبغ وتبييضها. وللحصول على أفضل النتائج ينصح بخلط العسل مع هلام الألوفيرا، ثم تطبيقهما على المناطق المتضررة وتركهما عليها مدة ربع ساعة، ثم غسل المنطقة بالماء، مع تكرار ذلك كل يوم حتى يتوحد لون البشرة وتختفي التصبغات.

الحليب والزبادي

يحتوي كل من الحليب والزبادي على حمض الالكتيك الذي يساعد في التخلص من الطبقة العليا المتضررة من البشرة وتنشيط تجدد خلايا البشرة لتبدو أكثر شبابًا ونضارة وبياضًا. كما يمكن الاستعانة باللوز أيضًا بفضل دوره المرطب للبشرة، فنقوم بنقعه في الماء لعدة ساعات، ثم تقشيره وطحنه وخلطه مع الحليب، ثم تدهن به المنطقة المتضررة في البشرة ويترك عليها مدة نصف ساعة.

الكركم

يساعد الكركم في التخلص من التصبغات وتفتيح البشرة بفضل المواد المضادة للبكتريا التي يحتوي عليها، وللحصول على أفضل النتائج يجب خلط الكركم مع عصير الليمون وتطبيقه على المناطق المتضررة من الجسم مدة ربع ساعة، ثم تنظيفها وغسلها بالماء، وتكرار ذلك للحصول على النتيجة المطلوبة.

البابايا

تساعد البابايا على تجديد خلايا البشرة ومعالجة مشاكل البشرة، وبالتالي يمكن استخدامه للتخلص من التصبغات وذلك عن طريق هرس البابايا طازجة ودهنها على المنطقة المتضررة من البشرة مدة ربع ساعة ثم غسلها بالماء، مع المداومة على استخدامها.

وتجدر الإشارة إلى أن أي نوع من أنواع علاج تصبغات الجسم يحتاج إلى العناية بالبشرة أيضًا إلى جانب العلاج، وتشمل هذه العناية على تناول الغذاء الصحي، وشرب كميات مناسبة من الماء، واستخدام الكريمات المرطبة.

نصائح لتجنب الإصابة بالتصبغات الجلدية

  • استخدام الواقي الشمسي المناسب لنوع بشرتك بعامل حماية لا يقل عن 30 درجة، وتجديده كل ساعتين.
  • تقشير البشرة كل فترة (كل أسبوع كمعدل وسطي) للتخلص من الخلايا الميتة والتصبغات، وتجديد خلايا البشرة، مع ضرورة اختيار مقشر مناسب بعد استشارة الطبيب المختص.
  • استخدام كريمات تجدد خلايا البشرة وتمنحها شبابًا ونضارة، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين سي، وخلاصة التوت، وغيرها.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يكثر فيه تناول الخضار والفواكه وشرب كميات مناسبة من الماء مما يساعد على نضارة البشرة وتجدد خلاياها.
  • الابتعاد عن استخدام المكياج بكثرة لضررها الواضح على البشرة.
  • عند الإصابة بالتصبغات الجلدية ينصح بمراجعة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب لها.

نتمنى منك عزيزي القارئ أن تشاركنا تجربتك في علاج تصبغات الجسم، وآراءك حول ذلك لتعم الفائدة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى