علاج الرعاف عند الأطفال

الرعاف عند الأطفال وطرق العلاج

يعرف الرعاف بأنه نزيف يصيب الأنف مما يسبب خروج للدم من الأنف، وله نوعان: النوع الأول يعرف بالنزيف الأمامي، والنوع الثاني يعرف بالنزيف الخلفي، وهذا النوع يحتاج لعناية خاصة تتم تحت أشراف الطبيب المختص.

ويعتبر الرعاف بجميع أنواعه من الأمراض التي لا تشكل خطرا على حياة الشخص المصاب بها، وهي تتوقف في كثير من الحيان بشكل تلقائي، وتحدث الإصابة بالرعاف نتيجة الإصابة أو تعرض الأغشية المخاطية في الأنف لضرر أو لكدمة معينة.

وهو من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشكلٍ كبير بين الناس، ولا يوجد سن محدد للإصابة به، فهو يصيب جميع الأعمار والنساء والرجال، وبمقالنا هذا سوف نذكر لكم طرق علاج الرعاف عند الأطفال بشكل مفصل وبعض الأعشاب الطبيعية التي تساهم في معالجة مشكلة الرعاف.

علاج الرعاف عند الأطفال

  • يستمر الرعاف في الأنف بشكل عام إلى حين التعرض لسبب يؤدي لحدوث تجلط الدم مما يؤدي لتوقف النزيف من الأنف، ويمكننا أيضا أن نقوم بالضغط لمدة خمس دقائق كاملة على الأنف لإيقاف النزيف، حيث أن الضغط على الأنف يساعد في حدوث التخثر وإيقاف النزيف.
  • ليس الضغط على الأنف لمدة خمس دقائق هو وقت محدد لكل الحالات، ففي الكثير من حالات الرعاف قد نحتاج للضغط لمدة 20 دقيقة كاملة لإيقافه بشكل تام، كما يجب إمالة الرأس للأمام وذلك من أجل تفادي أصابه الطفل المصاب بالرعاف بانسداد بالقصبات الهوائية أو الغثيان، كما أن إمالة الرأس للأمام يمنع الطفل من ابتلاع الدم.
  • في بعض حالات الرعاف يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع الأدوية التي تساعد في علاج الرعاف ومن هذه الأدوية الأوكسي ميتا وزولين وغيرها الكثير، ولكن يجب عدم استخدام هذه الأدوية دون أن يقوم الطبيب المختص بوصفها للطفل، لأنها قد تسبب مضاعفات قد تزيد من حالة الطفل في حال تم استخدامها بشكل خاطئ، كما أن البخاخات الطبية التي يتم استخدامها لمعالجة الحساسية الأنفية ليس لها دور في معالجة الرعاف عند الأطفال.
  • في حال لم يتجاوب الطفل المصاب بالرعاف مع مجموعة التدابير التي قمنا بذكرها في الأعلى، يجب أن يتم التدخل الطبي فورا، ويتم من خلال نقل الطفل للمستشفى بشكل سريع لأخذ التدابير اللازمة، وفي بعض حالات الرعاف يتم استخدام المواد الكيماوية التي تساهم بشكل كبير في إيقاف الرعاف من خلال ما يعرف بالتعبئة الأنفية.
  • مهما كانت درجة الرعاف بسيطة أو متقدمة من الأفضل استشارة الطبيب من أجل اختيار إجراءات اللازمة والتي تتناسب مع الحالة، وذلك من أجل تجنب تفاقم المشكلة عند الطفل في حال تم اختيار علاج خاطئ له.
  • يلجأ الكثير من الأطباء إلى القيام بإضافة الأدرينالين الموضعي للغشاء المخاطي لأنف الطفل المصاب بالرعاف وذلك من أجل إيقاف الرعاف، وهذا الأجراء مؤلم لذلك يتم تخدير الطفل تخدير موضعي.
  • وفي بعض حالات الإصابة بالرعاف يتم استخدام العلاج بالمنظار، وهي من الحالات الجراحية الطارئة التي يتم استخدامها في حال لم يتحسن وضع الطفل المصاب بالرعاف بأي شكل، وتتم هذه العملية من خلال تعقيم الأنف، حيث يكون الطفل تحت مخدر بشكل كامل، والهدف منها إيقاف الرعاف الحاصل بالأوعية الدموية الموجودة في الأنف.
  • في بعض الأحيان يكون الرعاف نتيجة أصابه إحدى الأوعية الوتدية أو الدموية في الأنف، أو الشرايين الخلفية والأمامية، ولكن في حالة من حالات الرعاف يكون الرعاف نتيجة أصابه الشريان السباتي الخارجي بالنزيف، ولكنها من الحالات نادرة الحدوث.
  • يقوم بعض الأطباء باستخدام أنواع أخرى من العلاجات، ومنها القسطرة، وهي تتم من خلال عمل ربط الشرايين المسببة للرعاف، وفي حال استمر الرعاف بعد القسطرة يكون هذا مؤشر على خطورة الحالة عند الطفل.

علاجات أخرى للرعاف عند الأطفال

هناك مجموعة من العلاجات المستخدمة لعلاج الرعاف عند الأطفال، وهذه العلاجات تتم من خلال التبريد، وهي عبارة عن عملية يتم فيها تبريد محلية للرأس ورقبة الطفل المصاب من خلال وضع ثلج على الجبهة والأنف، ولكن بعض الأطباء يصفون هذه الطريقة بأنها من الطرق الغير نافعة للعلاج، والبعض الأخر يرى أن هذه الطريقة تساعد في حدوث ضيق بالجيوب الأنفية وهي تساهم في تضيق الأوعية الدموية مما يؤدي لإيقاف الرعاف.

5 وصفات طبيعية لعلاج الرعاف عند الأطفال

وصفة البصل

نقوم بأخذ كمية من جوف البصلة ويتم وضعها في تجويف الأنف في فتحة الأنف المصابة بالرعاف، وتترك حتى يتوقف الرعاف بشكل كامل.

وصفة عصير الليمون

نقوم بتغميس قطعة من الشاش المعقم بعصير الليمون، ويتم وضعها في تجويف فتحة الأنف المصابة بالرعاف.

وصفة الخل والكمون

نقوم بوضع ملعقة من مسحوق الكمون ويضاف له ملعقة من الخل، ويتم استنشاقها حتى توقف الرعاف.

قشر البيض

لعلاج الرعاف نقوم بتنظيف قشرة بيضة كاملة ويتم تحميصها بشكل تام، وبعدها يتم استنشاقها مرة صباحا ومرة مساءا.

عصير الكراث

نقوم بفرم الكراث، وبعدها يعصر على قطعة قماش معقمة ونظيفة، وبعدها نقوم بتقطير 33 قطرات من القماش في تجويف فتحة الأنف المصابة بالرعاف.

قد يعجبك ايضا