دليلك حول أهم الطرق المنزلية والدوائية في علاج تمزق عضلات الفخذ وأسبابه وأعراضه

يلعب النشاط البدني والحركة دورًا مهمًا في حياة الإنسان، لأنه يضمن الصحة والتوازن لأعضاء الجسم كافةً. عند أداء تمارين معينة، تعمل العديد من أجهزة الجسم بشكل سلس ومتناغم وأهمها الجهاز العضلي.

يتأثر الجهاز العضلي سلبًا عند القيام في الرياضات ذات التسارع المفاجئ، أو أي جهدٍ مبالغًا فيه، مما ينشأ عن ذلك الإصابة بتمزق عضلات الفخذ، من المهم القيام بعلاج تمزق عضلات الفخذ بأسرع وقتٍ ممكن، حيث تتم معالجته حسب شدة الإصابة والألم. تابع معنا هذه المقالة لنتعرف معًا عن أهم الطرق لعلاج تمزق عضلات الفخذ، وأسبابه وبعض النصائح العامة للوقاية من التمزق العضلي.

ما هو التمزق العضلي؟

التمزق العضلي هو إصابة خطيرة تتسبب في تمزق أكثر من 5 % من الألياف التي تتكون منها العضلات. فتصبح العضلة ممزقة جزئيًا أو كليًا، وهذا يعود إلى شدة الإصابة وتأثيرها على العضلة.

قد يهمك أيضًا: تمزق عضلات الكتف الأعراض وطرق العلاج للوصول لمرحلة التعافي الكلي

ما هي عضلة الفخذ وما وظيفتها؟

عضلة الفخذ، هي أقوى عضلة في جسم الإنسان. تقع في الجهة الأمامية من الفخذ. تسمى عضلة الفخذ (بعضلة الفخذ الرباعية) أو (عضلة رباعية الرؤوس) لأنها تتكون من أربع عضلات فردية وهي: العضلة المستقيمة الفخذية، العضلة المتسعة الإنسية، العضلة المتسعة الوحشية، والعضلة الواسعة المتوسطة. تشترك هذه العضلات في وتر عضلات الفخذ الرباعي الرؤوس الذي يدخل في الرضفة. وظيفة عضلة الفخذ، هي مد الساق عند مفصل الركبة وثني الفخذ عند مفصل الورك، وهي المسؤولة عن دعم العظام واتزانها في الفخذ، وتعطي للجسم القدرة الفائقة على تحمل ورفع الأوزان الثقيلة.

ما هي درجات شدة تمزق عضلات الفخذ؟

صنفت شدة تمزق عضلات الفخذ إلى ثلاث درجات، في كل درجة تتغير الأعراض أيضًا، سنتحدث في ما يلي عن درجات شدة تمزق عضلات الفخذ الثلاث، وما مدى الخطورة على عضلة الفخذ وفق درجة الإصابة:

تمزق عضلي من الدرجة الأولى:

تكون عدد الألياف التالفة في هذه الحالة قليلة جدًا. تسمح الإصابة الطفيفة لمعظم الناس بمواصلة النشاط البدني بسهولة، ومع ذلك فمن الأفضل إيقافه وعدم تجاهل الألم حتى لو كان خفيفًا. في هذه الحالة، يشفى التمزق من تلقاء نفسه في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ومع ذلك، يوصى بزيارة الطبيب، لتشخيص الإصابة، وتجنب خطر الانتكاس عن طريق استئناف النشاط البدني في فترة وجيزة.

تمزق عضلي من الدرجة الثانية:

تكون عدد الألياف المصابة كبيرة، والألم شديد، وهناك ورم دموي يكون مرئيًا في معظم الحالات. أولئك الذين يعانون منه غير قادرين على مواصلة النشاط الذي كانوا يمارسونه من قبل. في هذه الحالة، يعد التشخيص وعلاج إعادة تأهيل العضلة ضروريين حتى تعود العضلات إلى حالتها الطبيعية.

تمزق عضلي من الدرجة الثالثة:

هي الحالة الأسوأ، التي يكون التمزق فيها شبه كلي (على الأقل ¾ من الألياف). يحدث ألم شديد، وورم دموي، وعجز وظيفي. عند هذه الدرجة، يتطلب تمزق عضلات الفخذ عملية طبية وإعادة تأهيل دقيقة للحد من الضرر الوظيفي قدر الإمكان. ليس بالإمكان دائمًا تحقيق الشفاء التام للعضلة.

أبرز أسباب تمزق عضلات الفخذ

 هناك العديد من الأسباب التي تساهم في تمزق عضلات الفخذ ومن أهمها:

  • اضطرابات في وظائف العضلات أو نمط حركتها.
  • انخفاض المرونة في العضلات.
  • الإجهاد غير الصحيح أو المفرط، فذلك يؤدي إلى تمزق عضلات الفخذ، وبالتالي لم تعد العضلة قادرة على تحمل قوى الشد الهائلة.
  • الإحماء غير الكافي قبل ممارسة تمارين القوى.
  • أداء تمارين أو نشاطات صعبة وشاقة بعد فترة طويلة من الخمول.
  • ارتداء الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي لفترات طويلة.
  • قصر أو تصلب في العضلات.
  • الطقس البارد والملابس غير المناسبة.
  • السرعة الزائدة والمفاجئة في أداء التمارين والنشاطات الأخرى.
  • استئناف التدريب أو أي مجهود عضلي بسرعة كبيرة بعد إصابة سابقة في العضلة.
  • افتقار الجسم للأملاح والمعادن.
  • التعب والوهن العام.

الأعراض الشائعة لتمزق عضلات الفخذ

لتمزق عضلات الفخذ عدة أعراض تظهر حسب شدة الإصابة، ومن هذه الأعراض:

  1. ألم حاد في موقع الإصابة وخاصة عند اللمس، وعادة ما يكون يشبه طعنة السكين.
  2. الشعور بالألم عند المشي خاصة عند صعود السلالم والوقوف على أصابع القدم.
  3. كدمات تظهر على الجلد أو ما يسمى (ورم دموي، أي نزيف داخلي في العضلات بسبب انفجار الأوعية الدموية).
  4. تورم يحدث عادةً بسبب زيادة حجم الأنسجة المحيطة بالعضلة.
  5. عدم القدرة على الحركة.
  6. تقلصات عضلية متكررة.
  7. التهابات.

تشخيص تمزق العضلات

في حالة تمزق عضلات الفخذ، يلعب التشخيص دورًا رئيسيًا، لذلك يجب على الشخص المصاب زيارة الطبيب بعد تعرضه للإصابة، ليس من الصواب أن نتجاهل تمزق عضلات الفخذ ونتركها دون علاج، خاصة عندما يتعلق الأمر بتمزق عضلي بدرجة عالية المستوى.

سيجري طبيب العظام تشخيصًا أوليًا سريريًا، ومن أجل تقييم بنية العضلات بشكل صحيح، يقوم الطبيب بإجراء تشخيص نهائي ودقيق باستخدام ما يلي:

  1. التصوير بالرنين المغناطيسي: يقوم الطبيب بتكوين صور مقطعية متنوعة لعضلة الفخذ المتضررة، توفر هذه الصور معلومات كاملة حول حالة العضلة والأربطة والغضروف والأوتار.
  2. الأشعة السينية: يستخدم هذا النوع من الفحص للكشف عن الأضرار التي قد تلحق ببنية العظام أثناء إصابة العضلات.
  3. الموجات فوق الصوتية دوبلر: يتم إجراؤها في حالة وجود ورم دموي كبير وتورم، يتيح هذا الفحص الفرصة لإجراء تقييم دقيق لحالة الأوعية الدموية، وخاصة الشرايين والأوردة، هذا النوع من التشخيصات يصور تدفق الدم بدقة عالية، بحيث يمكن للطبيب تقييم الحالة الوظيفية لجهاز الدورة الدموية. بعد التشخيص الدقيق، يجب تقديم العلاج المناسب في أسرع وقت ممكن.

كيفية علاج تمزق عضلات الفخذ

من الأفضل أن تتعرف على كيفية تقديم الإسعافات الأولية للإصابة بتمزق عضلات الفخذ. يمكنك علاج الإصابة الطفيفة بمفردك، باستخدام مجموعة أدوات الإسعافات الأولية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية، ولكنك ستحتاج إلى المساعدة الطبية إذا كانت الإصابة شديدة ومؤلمة.

هناك عدة طرق وخطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في علاج تمزق عضلات الفخذ، وهي:

العلاج المنزلي:

عادةً لا تحتاج إصابة عضلات الفخذ من الدرجة الأولى إلى العلاج من قبل الطبيب. يمكنك علاج الإصابة الطفيفة في المنزل بنفسك. كل ما يجب عليك فعله هو التالي:

الراحة:

لا تقوم بأي مجهود حتى تتمكن من تحريك العضلة المصابة دون ألم. تحتاج عضلة الفخذ إلى الراحة لمدة تصل إلى أسبوعين. يمكنك أيضًا استخدم أداة مساعدة على المشي، مثل العصا أو العكازات حتى يزول الألم تمامًا، إذا شعرت بأن الألم مازال موجودًا، والأمر يزداد سوءًا، فاستشر الطبيب فورًا لأن هناك احتمال أنك قد تعرضت لإصابة أكثر خطورة.

كمادات الثلج:

قم بلف كيس الثلج بقطعة قماش رقيقة أو منشفة وضعها على الفخذ المصاب، قم بذلك لمدة 20-30 دقيقة كل 3-4 ساعات، لمدة 2-3 أيام أو حتى يزول الألم. يعمل الثلج على تقليل النزيف في الجسم (الورم الدموي) ويخفف من حدة الوذمة والالتهاب و الألم.

الضغط  على الفخذ:

من الجيد الضغط برفق على العضلة المصابة، أو لف المنطقة المصابة بضمادة الضغط، الهدف من ذلك هو منع التورم من التفاقم. يجب عليك لف الضمادة بطريقة معتدلة الإحكام، فالضمادة الضيقة جدًا ستضغط على الأوعية الدموية، والضمادة الفضفاضة جدًا ليس لها أي تأثير في العلاج. انزع الضمادة إذا كانت هناك علامات على ضعف الدورة الدموية، مثل التنميل أو الوخز حول الضمادة.

رفع الفخذ المصاب:

سوف تحتاج إلى رفع الفخذ المصاب بحيث يكون أعلى من القلب لتقليل الوذمة. قبل الاستلقاء، ضع بعض الوسائد تحت الأرجل للمساعدة في ذلك. إذا تعذر رفع الطرف المصاب إلى مستوى أعلى من القلب، فحاول إبقائه موازيًا للأرض وليس أقل من مستوى القلب.

الغذاء:

تناول أطعمة مغذية للشفاء من إصابة تمزق عضلات الفخذ، عليك الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وأحماض أوميجا 3 الدهنية والزنك ومضادات الأكسدة والبروتين من أجل تسريع عملية التعافي، بالإضافة إلى ذلك، تناول البرتقال والبطاطا.

ملاحظة: يجب على المصاب بتمزق عضلات الفخذ أن لا يستخدم الضمادات الساخنة، وعدم الاستحمام بالماء الدافئ، إلا بعد التأكد من عم وجود التهاب في العضلة، ويمتنع عن شرب الكحول، لأن هذه الأنشطة تبطئ من تعافي العضلات وتزيد من خطر النزيف وتفاقم الوذمة.

قد يهمك أيضًا: أفضل الأغذية لعلاج تشنج العضلات

العلاج الطبيعي:

تعد التمارين المنظمة بشكل جيد، من أفضل الطرق لعلاج تمزق عضلات الفخذ، وخاصةً تمارين التمدد والإطالة. ومع ذلك، يُنصح بالتمرين مع أخصائي علاج طبيعي أو معالج فيزيائي لتصميم البرنامج المناسب لشدة الإصابة. إليك أهم التمارين التي تساعد في علاج تمزق عضلات الفخذ:

القرفصاء أو (السكوات):

قف بشكل مستقيم مع مباعدة قدميك بعرض الكتفين. خذ شهيقًا بعمق، واثني ساقيك ببطء حتى يصبح فخذيك موازيين للأرض (اجلس كما لو كنت تريد الجلوس على الكرسي).

حافظ على استقامة ظهرك وكتفيك واسحب مؤخرتك للخلف وأنت جالس. وعند الزفير، قم بالوقوف مع الحفاظ على انحناء خفيف في الركبتين. كرر ذلك التمرين عشر مرات.

القرفصاء على الحائط:

قف مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الكتفين، على بعد حوالي خطوتين من الحائط. قم بالنزول إلى الأسفل حتى تكون في وضعية الجلوس، بحيث تكون فخذيك موازية للأرض. وظهرك ملاصق للحائط.

ابق في هذه الوضعية لمدة 20 ثانية على الأقل قبل النهوض مرة أخرى، كرر ذلك التمرين عشر مرات.

السباحة:

السباحة هي من أحد التمارين اللطيفة التي ليس لها تأثيرًا سلبيًا على عضلات الجسم. يمكنك القيام بها بدلًا من تمرين الجري، فهي تساعد بالشفاء من التهاب أو تمزق عضلات الفخذ، بالإضافة إلى تصحيح اختلالات العضلات بالجزء السفلي من الجسم بالكامل.

اليوجا:

تفيد وضعيات اليوجا في دعم وشفاء عضلات الفخذ، ويمكنها أيضًا تقوية عضلات الركبتين والساقين. ستعمل وضعيات اليوجا اللطيفة على تقوية عضلات الفخذ تدريجيًا مع زيادة المرونة في الحركة. عندما تحافظ على وضعية اليوجا، يرسل جسمك الدم والأكسجين إلى المناطق التي تعمل بجهد أكبر. هذا يمكن أن يقلل الالتهاب ويساعد في شكل أسرع على علاج عضلات الفخذ.

العلاج الدوائي:

يشمل استخدام العقاقير ذات الخصائص المسكنة والمضادة للالتهابات والمضادة للتورم، أو استخدام المراهم والمواد الهلامية التي يتم وضعها مباشرة على الجلد، على سبيل المثال:

كيتوبروفين Ketoprofen

متوفر في الصيدليات على شكل أقراص، يتناولها المريض عن طريق الفم كل 6 ساعات. وتتوفر أيضًا على شكل كريمات، يطبق هذا الكريم على المنطقة المصابة بالتمزق 3 مرات في اليوم، للسيطرة على الألم الناتج عن تمزق العضلات.

ديكلوفيناك أو فولتارين Diclofenac أو Voltaren

متوفر منه تحاميل أو أقراص أو حقن، يستطيع المصاب بتمزق عضلات الفخذ في اليوم الأول من الإصابة، أخذ جرعة أولية عيار 100ملغ، ومن بعد ذلك تتحول الجرعة إلى 50 ملغ مرتين في اليوم، يجب أن لا تتجاوز الجرعة الإجمالية 150 ملغ يوميًا.

ايبوبوفين Brufen

يعمل هذا الدواء على تخفيف حدة الألم الناتج عن تمزق عضلات الفخذ، ويساعد في القدرة على الحركة. ينصح بأخذ جرعة من عيار 200 إلى 400 ملغ كل 6 ساعات حسب شدة الألم، بشرط أن لا تتجاوز الجرعة 400 ملغ. وفي حالة الألم الشديد الناتج عن تمزق العضلة ينصح بأخد حقن (Pedea) عيار 400 إلى 800 في الوريد كل 6 ساعات، أو عند اللزوم.

العلاج الجراحي:

قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية في حالات تلف العضلات الشديد، أو عندما تكون العضلة قد تمزقت بشكل كامل، أي تمزق من الدرجة الثالثة. فيقوم الجراح بهذه العملية لإصلاح تمزق عضلة الفخذ. كلما أجريت الجراحة في وقت مبكر، كانت نتيجة العلاج أفضل.

يتسبب التأخير في العلاج في إبعاد جانبي التمزق عن بعضهما البعض ويجعل من الصعب جدًا إعادة توصيلهما. إذا مر أكثر من شهر على تمزق العضلة، فقد يكون من المستحيل توصيل طرفي التمزق، في هذه الحالات، قد يقوم الجراح بإزالة وتر من جزء آخر من جسم المريض وزرعه في موقع التمزق.

مراحل شفاء تمزق عضلات الفخذ

تمر إصابة تمزق عضلات الفخذ بثلاث مراحل في عملية الشفاء وهي:

  1. مرحلة التدمير: في هذه المرحلة تكون العضلة مازالت مصابة بالتمزق، وبالتالي يتكون ورم دموي بين جذوع عضلة الفخذ المتمزقة ورد فعل التهابي.
  2. مرحلة الإصلاح: وهي ندبة في النسيج الضام، وهنا يبدأ إعادة تكوين الأوعية الدموية عن طريق نمو الشعيرات الدموية في المنطقة المصابة.
  3. مرحلة إعادة التشكيل: هي فترة تعافي النسيج الضام من الندبات، واستعادة العضلة أنسجتها المتضررة، واسترجاع قواها.

طرق ونصائح للوقاية من تمزق عضلات الفخذ

فيما يلي بعض النصائح العامة للوقاية من تمزق عضلات الفخذ:

  1. قم بالإحماء قبل ممارسة الرياضة ثم الاسترخاء.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على القلب والأوعية الدموية والعضلات.
  3. قضاء بعض الوقت في إطالة وتقوية العضلات خلال برنامج التمرين الأسبوعي، القيام بذلك يمنع اختلالات العضلات التي يمكن أن تسبب الإصابة.
  4. أخذ قسطًا من الراحة لبضعة أيام بعد النشاطات البدنية الصعبة، وذلك لمنح جسمك قدرًا كافيًا من الراحة.
  5. إذا شعرت بألم مفاجئ في الفخذ، فتوقف عن النشاط الذي تقوم به لمنع المزيد من الضرر.
  6. ارتداء المستلزمات اللازمة للحماية أثناء الرياضات أو الأنشطة الخطرة.
  7. ارتداء ملابس دافئة في الشتاء.
  8. الغذاء الصحي يحافظ على أنسجة العضلات، لذلك يجب تناول الفيتامينات والمعادن الكافية أو المكملات الغذائية.
  9. تجنب الإفراط في تناول الكحول، والاستهلاك المعتدل للكافيين.

ملاحظة:

من بين النصائح المفيدة للوقاية من تمزق عضلات الفخذ، استخدام كريم يحتوي على الكافور.

فإن هذا المستحضر عند ملامسته للجلد، يولد حرارة فورية، ويوسع الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى المنطقة المقصودة، خاصة في فصل الشتاء، بشكل عام يُنصح دائمًا باستخدام كريم يحتوي في تركيبته على الكافور للاستعداد لمجهود ما.

فقط يجب تدليكه على المنطقة المطلوبة لبضع دقائق، للحصول على الوقاية من تمزق عضلات الفخذ.

أخيرًا..

إن تمزق العضلات أمرًا مزعجًا ويمنعك من القيام بالأنشطة المفضلة، وأعمالك اليومية، لذلك لا تتردد في الاتصال بطبيبك إذا كنت تعتقد أن إصابتك ذات خطورة عالية، كلما حصلت على المساعدة والعلاج بسرعة، كلما تمكنت من العودة إلى ممارسة حياتك الطبيعية بشكل أسرع.

المصادر:

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.