دليلك الشامل حول كيفية علاج الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة

تعاني الكثير من النساء من ظهور الحبوب تحت الجلد سواء في الوجه أو الجسم، وقد تكون ذات رؤوس بيضاء أو سوداء، كما أنها من الممكن أن لا تظهر بشكل مرئي إلا عن قرب، وغالبًا ما تترافق الحبوب تحت الجلد مع ألم واحمرار، وتظهر نتيجة انسداد القنوات والمسامات الموجودة بالغدد الدهنية داخل البشرة.

وقد تظهر هذه الحبوب في الأماكن الحساسة عند النساء وغالبًا ما يكون سببها التهاب الجلد التماسي، بسبب استخدام صابون غير مناسب أو استخدام منتجات عطرية، تهيج الجلد وتسبب التهاب في بصيلات الشعر، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية علاج الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة.

 حبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة

حبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة

تعتبر  المنطقة التناسلية من أكثر المناطق الحساسة في الجسم، لذلك من الممكن أن تتعرض كثيرًا لظهور الحبوب سواء الحبوب الخارجية، أو الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة، التي تظهر بشكل غير مرئي، وتعتبر  من المشاكل الاكثر شيوعًا بين النساء، وتظهر عند مختلف الأعمار، ومختلف الفئات، سواء النساء المتزوجات أو الفتيات، وتتسبب هذه الحبوب بالشعور بالألم والحكة، وتنتج عن عوامل متنوعة، وقد تكون مزعجة ومؤلمة أو غير مؤلمة، وهي غالبًا غير خطيرة ولكن ينصح بعدم العبث بها وعلاجها بالطرق المناسبة.


أعراض ظهور الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة

  • حكة شديدة في الجلد، نتيجة التهاب الجلد التماسي.
  • التهيج والاحمرار بسبب عدم نمو الشعر في هذه المنطقة للخارج.
  • ظهور حبوب خارجية حمراء أو بيضاء بمنطقة البكيني.
  • الألم نتيجة تراكم الدهون أو انسداد المسامات في هذه المنطقة، مما يتسبب بألم وانزعاج نتيجة التهاب الحبوب في هذه المنطقة.
  • تقرحات بيضاء ونتوءات صغيرة مؤلمة.

أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة

أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة

تتعدد الأسباب التي تسبب ظهور الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة، سواء في منطقة البكيني أو المهبل أو الشفرتين، ولعل أبرزها:

1 – الفوط النسائية

تعاني الكثير من النساء من الحساسية الجلدية بسبب ارتداء الفوط النسائية، ويعود ذلك إلى اختيار فوطة غير مناسبة أو بسبب ارتدائها لفترة طويلة، مما يتسبب في ظهور طفح جلدي، أو تحسس في هذه المنطقة، يظهر على شكل بثور تنتشر في منطقة البكيني.

2 – إزالة الشعر

إن حبوب المنطقة الحساسة من الممكن أن تظهر بعد ازالة الشعر من هذه المنطقة، وذلك بسبب كثافة الشعر أو سماكته، فعندما يكون الشعر كثيف لا تخرج الشعيرة إلى  سطح الجلد، مما يؤدي إلى نموها بداخله، فتظهر على شكل بثور حمراء تسبب الحكة والألم، كما أنه من الممكن أن تظهر هذه الحبوب بسبب اتباع طريقة خاطئة بإزالة الشعر، فاستخدام الشفرات يؤدي إلى تهيج المنطقة، لذلك يجب عليك عند استخدام شفرات الحلاقة تعقيمها بشكل جيد وتنظيف المنطقة جيدًا بعد الاستخدام.

3 – النظافة الشخصية

يجب الاعتناء جيدًا بالمنطقة الحساسة من حيث النظافة، و غسلها أكثر من مرة في اليوم وتجفيفها جيدًا، واستخدام غسول مناسب، وذلك لمنع حدوث البكتيريا والفطور التي تسبب ظهور حبوب تحت الجلد.

4 – التقلبات الهرمونية

إن أي اختلال في توازن الهرمونات في الجسم يؤدي إلى ظهور حبوب في الوجه، وجميع مناطق الجسم، ومنها المنطقة الحساسة التي تتعرض لتغييرات هرمونية بسبب الدورة الشهرية أو الحمل، أو بسبب تناول بعض الأدوية الخاصة بالهرمونات، مما يؤدي إلى ظهور حبوب في هذه المنطقة.

5 – رطوبة المنطقة الحساسة

إن الرطوبة في هذه المنطقة تجعل منها بيئة ملائمة لنمو الجراثيم، والبكتيريا، التي بدورها تسبب ظهور بثور وحبوب سواء تحت الجلد أو خارجه.

6 – ارتداء ملابس داخلية غير مناسبة

إن أكثر الملابس الملائمة لهذه المنطقة هي الملابس القطنية، لأنها تساعد على امتصاص الرطوبة، التي تنتج عن تعرق المنطقة، والإفرازات المهبلية، وبالتالي عند ارتداء الملابس القطنية يمكنك تجنب تشكل الحبوب، بعكس الملابس التي تحتوي على نايلون، فهي تحتفظ بالرطوبة لفترات طويلة، مما يؤدي لظهور الحبوب في هذه المنطقة.

7 – الجلد الميت

من الممكن أن يتراكم الجلد الميت في المنطقة الحساسة، نتيجة عدم تقشير هذه المنطقة، فهي كباقي أجزاء الجسم بحاجة إلى تقشير روتيني لتفادي غلق المسامات، التي تؤدي إلى تشكل الدمامل في المنطقة والحبوب الحمراء.


طرق علاج الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة

يوجد الكثير من الطرق لعلاج حبوب المنطقة الحساسة، وذلك تبعًا لأسبابها وأيضًا تبعًا للمنطقة التي تظهر بها، سواء منطقة البكيني، أو المهبل، أو الشفرتين من الداخل، إليك أبرز هذه الطرق:

علاج الحبوب تحت الجلد في منطقة البكيني

يجب الحفاظ على هذه المنطقة من خلال ارتداء  ملابس قطنية مناسبة، واستخدام فوطة خاصة لتجفيف هذه المنطقة بعد غسلها مباشرة، كما يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكننا من خلالها معالجة حبوب منطقة البكيني منها:

1 – الليزر

إن النساء اللواتي يعانين بشكل مستمر من ظهور الحبوب في هذه المنطقة، نتيجة لظهور الشعر الزائد تحت الجلد، لابد لهن من اللجوء إلى الليزر، ليساعد في حل المشكلة بشكل نهائي، من خلال التخلص من الشعر وبالتالي التخلص من البثور المرافقة للشعر.

2 – الزبادي والعسل

إن العسل يعتبر مضاد أكسدة طبيعي، والزبادي تحتوي على بكتيريا نافعة يمكنها القضاء على البثور، يمكن استخدام هذا الخليط من خلال مزج نصف ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الزبادي، ثم نضع الخليط على المنطقة الحساسة من الخارج أي منطقة البكيني، ونتركه لمدة 30 دقيقة، ثم نقوم بغسله بالماء الدافئ.

3 – الألوفيرا

فوائد الألوفيرا للمنطقة الحساسة

يعتبر جل الألوفيرا من أفضل الحلول لعلاج الحبوب في المناطق الحساسة من الخارج، حيث يمكن استخدامه من خلال وضع القليل منه على مناطق البثور، وذلك لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بمياه دافئة.

4 – التقشير

إن التقشير المستمر لهذه المنطقة يقضي على الجلد الميت، الذي يسبب تراكم الأوساخ وبالتالي ظهور الحبوب، ومن الممكن صنع مقشر منزلي طبيعي لهذه المنطقة، من خلال خلط 2 ملعقة كبيرة من السكر مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ووضع الخليط على منطقة البكيني، ثم فركها بشكل لطيف، ودائري، لمدة 10 دقائق، ثم شطف المنطقة بماء دافئ.

5 – الماء والملح

يمكن تطبيق الملح بعد تذويبه بالماء على المنطقة الحساسة، حيث يساعد في التطهير والتعقيم، ويعمل على كي الحبوب، ويزيلها بشكل أسرع، ويعتبر الملح مادة آمنة ومعقمة يمكن استخدامها لهذه المنطقة دون قلق.

6 – المياه الدافئة

من الممكن صنع ضمادات من المياه الدافئة، من أجل فتح المسام المغلق في هذه المنطقة، وبالتالي مساعدة الشعرة على الخروج، وعدم ظهورها بالداخل على شكل حبوب.

7 – عدم العبث بالحبوب

عندما تظهر الحبوب في المناطق الحساسة، يجب عدم العبث بها، أو فقعها، لأن ذلك سيؤدي إلى بقائها لمدة أطول، كما يسرع انتشارها إلى المناطق السليمة، ومن الممكن أن يتسبب بوجود  أثر دائم لها.

8 – استخدام غسول مناسب لتنظيف المنطقة

إن الغسول المهبلي يحافظ على المنطقة نظيفة، ومعقمة، ويحميها من البكتيريا والفطريات، ويجب استخدامه من قبل الفتيات والسيدات، لأنه يساعد في علاج حبوب تحت الجلد في المنطقة الحساسة، كما يساهم في الوقاية منها.

9 – المياه الباردة

تستخدم المياه الباردة بعد إزالة الشعر، من خلال تمرير قطعة ثلج على المنطقة، أو غسلها بالماء البارد، لأنه يساعد على إغلاق المسامات بعد فتحها عند نزع الشعرة، وبالتالي تمنع المياه الباردة تشكل الحبوب، أو تساعد في سرعة علاجها في حال ظهورها.

10 – ترطيب المنطقة

إن ترطيب المنطقة الحساسة بعد إزالة الشعر مهم جدًا، لتجنب تهيج البشرة، وبالتالي عدم ظهور الحبوب.


علاج حبوب تحت الجلد في منطقة الشفرتين

إن المنطقة داخل الشفرتين منطقة حساسة جدًا، ولا يمكن معالجتها بذات الطرق التي تعالج بها منطقة البكيني، لذلك يجب اختيار طرق ومواد تناسب حساسية هذه المنطقة، إليك أبرزها:

1 – الغسول المهبلي

يعمل الغسول المهبلي على تعقيم الحبوب في هذه المنطقة، ويحد من سرعة انتشارها، ولكن يجب الانتباه إلى اختيار غسول مناسب، وعدم الإفراط في استخدامه، لأن استخدام الغسولات بشكل مبالغ به يسبب جفاف المهبل، وبالتالي يختل توازن البكتيريا النافعة أيضًا في هذه المنطقة، مما يؤدي إلى الالتهابات النسائية، لذلك يجب استخدامه مرة يوميًا.

2 – البابونج

يعتبر البابونج من أفضل الطرق الطبيعية الآمنة والفعالة، التي تساعد في التخفيف من تهيج الحبوب، التي تظهر داخل الشفرتين، لأنه يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا والفطور، وتعمل على علاج الحبوب والتخلص منها، ويمكنك استخدام البابونج من خلال عمل مغطس من الماء الدافئ والبابونج، والجلوس به مدة 30 دقيقة.

3 – الاستحمام بعد العلاقة الحميمية

يجب القيام بالاستحمام مباشرة بعد ممارسة العلاقة الحميمية، أو على الأقل غسل المهبل على الفور، وذلك لمنع تهيج المنطقة، وظهور الحبوب التي يكون سببها التحسس من النطاف، أو الإفرازات النسائية التي تفرزها النساء خلال العلاقة.

4 – الكريمات المضادة للالتهاب

هناك العديد من الكريمات التي تساعد في علاج الحبوب الملتهبة، والكثير منها يحتوي على مادة الكورتيزون، التي يكون لها فعالية كبيرة في الحد من انتشار الحبوب والتهيج، وكريمات أخرى مثل: كريم أوكسيد الزنك الذي يطهر المنطقة، ويخفف التهيج، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل استعمال تلك المستحضرات.

5 – المضادات الحيوية

قد تنمو بكتيريا ضارة داخل هذه المنطقة، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب تحت الجلد، وفي هذه الحالة من الممكن استخدام كبسولات مضاد حيوي، تؤخذ عن طريق الفم، كمضادات الهيستامين، وينصح بتناولها  بعد استشارة الطبيب.

6 – مراجعة الطبيب

في بعض الأحيان تكون الحالة شديدة، ويزداد انتشار الحبوب بشكل كبير، كما يرافق هذه الحبوب تقيح شديد، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور، لوصف العلاج المناسب وتجنب حدوث مضاعفات خطيرة.


طرق الوقاية من حبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة

هناك الكثير من الطرق التي تساعدنا على تفادي ظهور الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة، وبالتالي تجنب نتائجها المزعجة ومنها :

  • الحرص على تغيير الفوطة النسائية كل ساعتين، لمنع انتشار البكتيريا وحدوث الالتهابات خلال الدورة الشهرية.
  • الحرص على ارتداء ملابس داخلية قطنية، لا تحتوي على نايلون صناعي.
  • الحرص على ترطيب المنطقة الحساسة، من خلال استخدام الزيوت الطبيعية كزيت اللافندر، وزيت شجرة الشاي.
  • التخلص من الشعر الزائد قبل الدورة الشهرية، وذلك للوقاية من حدوث فطريات والتهابات خلال تلك الفترة.
  • إزالة الشعر بطرق مناسبة، ففي حال إزالة الشعر بالشمع يجب تطبيق كريم مضاد للتهيج بعد الانتتهاء مباشرة من عملية إزالة الشعر، وعند استخدام الشفرة يجب اختيار نوع مناسب والتعقيم جيدًا قبل الاستخدام.
  • تجفيف المنطقة بشكل مستمر، وعدم تركها رطبة، لأن الرطوبة في هذه المنطقة تساعد على نمو البكتيريا، وبالتالي على ظهور الحبوب، وينصح بالتجفيف المضاعف للنساء اللواتي تمارسن الرياضة بشكل مستمر، لأن الرياضة تساهم بالتعرق الزائد، وبالتالي تبقى هذه المنطقة رطبة، ومعرضة لنمو الفطريات وظهور الالتهابات.

المصادر:

لماذا تكون البثور المهبلية تحت الجلد – موقع healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى