علاج إسهال القطط

ماذا تفعل عندما تجد أن قطتك تعاني من الإسهال؟ قد يكون الاتصال الفوري بالطبيب البيطري أحد خياراتك، لكن في بعض الأحيان، يمكن علاج إسهال القطط في المنزل إذا كانت الحالة بسيطة، دون الحاجة إلى اللجوء للطبيب البيطري. إليك كيفية الاستجابة عند إصابة قطتك بالإسهال.

متى يجب علاج إسهال القطط عند الطبيب البيطري؟

في البداية عليك القيام بتقييم شدة إسهال قطتك وحالتها العامة عند محاولة تحديد ما إذا كان يجب عليك زيارة طبيب بيطري. إذا كانت قطتك تعاني من إسهال خفيف نسبيًا دون تقيؤ، وكانت تأكل وتشرب بشكلٍ جيد، ولا يبدو أنها تشعر بالسوء، فمن المنطقي تجربة بعض العلاجات المنزلية.

من ناحية أخرى، يجب الاتصال بالطبيب البيطري على الفور في الحالات التالية:

  • قطتك صغيرة جدًا أو كبيرة في السن أو تعاني من مشكلة صحية كامنة قد تجعلها عرضة لتأثيرات الجفاف.
  • قطتك تتقيأ أو خاملة أو تتألم أو لديها أي أعراض أخرى مقلقة.
  • الإسهال غزير أو مائي أو متكرر للغاية.
  • يحتوي الإسهال على دم أو يكون داكن اللون.

خيارات علاج إسهال القطط

إذا كانت الحالة بسيطة، يمكن علاج قطتك منزليًا، هناك 5 خيارات يمكن اتباعها وهي:

1. قم بتغيير طعام قطتك

ليست هناك حاجة لمنع الطعام عن القطط المصابة بالإسهال. في الواقع، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إعاقة قدرة الأمعاء على شفاء نفسها وتعريض القطط لخطر الإصابة بنوع قاتل من أمراض الكبد يسمى داء الكبد الدهني. من الأفضل تبسيط النظام الغذائي لقطتك. قد لها فقط طعام القطط الأساسي الكامل الذي تقدمه كل يوم.

إذا كنت قد غيرت النظام الغذائي لقطتك مؤخرًا، فارجع إلى ما كنت تقدمه لها من الطعام سابقًا ولاحظ ما إذا كان إسهال قطتك قد تم علاجه. قد لا تتقبل قطتك واحد أو أكثر من مكونات الطعام الجديد. حتى إذا كنت تطعمها من نفس العلامة التجارية ونوع الطعام.

يمكن أن تتطور ردود أفعال سلبية مزمنة تجاه الطعام في أي وقت، فالعديد من القطط قد تعاني من عدم تحمل الطعام أو الحساسية. تتوفر العديد من الأطعمة المناسبة للقطط والتي لا تسبب أي مشكلة، ابحث عن أطعمة تحتوي على بروتين جيد. وإذا كنت لا تعرف، استشر الطبيب البيطري أو البائع في متجر بيع أغذية الحيوانات الأليفة.

2. الألياف

تتحسن حالة إسهال القطط بعد اتباع نظام غذائي قليل الألياف (سهل الهضم). إذا كان الإسهال بسيطًا ولكنه كثير البراز، فقد يكون اتباع نظام غذائي قليل الألياف هو الحل. ابحث عن الأطعمة التي تعتبر سهلة الهضم أو جيدة للقطط ذات “المعدة الحساسة”. يجب أن تحتوي هذه المنتجات على كمية ألياف خامة يبلغ حوالي 3 بالمائة فقط.

بعض حالات إسهال القطط تميل إلى التحسن عند أخذ مكملات الألياف، خاصة الحالات التي تجعل القطط تتبرز كثيرًا ولكنها تنتج كمية صغيرة فقط من البراز في أي وقت. هذه المكملات مثل السيلليوم غير المنكه (ميتاموسيل) واليقطين المعلب متوفرة بكثرة. لا توجد قواعد محددة لطريقة تناول جرعات السيليوم أو اليقطين عند القطط، جرب خلط 1 – 2 ملعقة صغيرة منها مع طعام قطتك.

3. تشجيعها على شرب الماء

إن القطط المصابة بالإسهال تحتاج إلى شرب كميات كافية من الماء لمنع الجفاف. املأ أوعية قطتك بالمياه العذبة والنظيفة وفكر في إضافة وعاء إضافي يحتوي على مرق الدجاج المخفف أو مرق اللحم البقري. هناك طريقة أخرى سهلة لزيادة استهلاك قطك للماء تكون بخلط ملعقة كبيرة أو اثنتين من الماء الدافئ في طعام قطتك المعلب.

4. البروبيوتيك

تعد التجمعات البكتيرية السليمة داخل القناة المعوية للقطط ضرورية لعملية الهضم الطبيعية. في بعض الأحيان عندما يتم تعطيل عم البكتيريا، يستمر إسهال القط حتى بعد العلاج. يمكن أن تساعد مكملات البروبيوتيك في إعادة البكتيريا المعوية للقطط إلى وضعها الطبيعي. اختر بروبيوتيكًا مُصنَّفًا للاستخدام من أجل القطط وصُنِع بواسطة شركة حسنة السمعة.

5. الأدوية المضادة للإسهال

يجب ألا تفكر في استخدام الأدوية المضادة للإسهال دون إشراف طبيب بيطري. فبعضها يعتبر خطير تمامًا، يمكن استخدام أدوية الكاولين بكتين بأمان لعلاج الإسهال عند القطط. تعليمات الجرعات هي حوالي 1 ملعقة صغيرة لكل 5 أرطال من وزن الجسم تعطى كل 4 – 6 ساعات.

أخيرًا، عليك مراقبة حالة قطتك، وإذا استمر الإسهال عند القطة بعد عدة أيام من العلاج المنزلي أو إذا ساءت حالتها بدلًا من أن تتحسن، اتصل بالطبيب البيطري وحدد موعدًا معه على الفور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.