طرق ووصفات مختلفة لعلاج الحروق بالعسل

العسل يعتبر مادة مفيدة ومغذية جدًا وهو من المواد السكرية الغنية بالخمائر ويحتوي على كثير من الأحماض الأمينية وعلى عددٍ من الفيتامينات والمعادن. فهو يعالج العديد من الأمراض والنكسات الصحية، بما في ذلك الحروق التي يتعرض لها الكثير من الناس في ظروف ومواقف مختلفة.

وتتعدد العلاجات والطرق المستخدمة في علاج الحروق وتخفيف آثارها ومن أهم هذه العلاجات علاج الحروق بالعسل وذلك احتواءه على عناصر غنية وفيتامينات مهمة قادرة على العلاج كما أنه يخفف الألم ويعقم مكان الحرق ويجنبه الالتهابات، ويقضي بشكل سريع على البكتيريا والجراثيم لاحتوائه على مواد معقمة، ويعطي للبشرة ما تحتاجه لتنتج أنسجة أخرى جديدة بدل التالفة.

فوائد العسل لعلاج الحروق التي مضى عليها وقت طويل

يحتوي العسل على الكثير من الرطوبة لذلك يستخدم بطريقة فعالة لإزالة آثار الحروق القديمة وندباتها وتشققاتها، فخصائصه تعمل على إنتاج أنسجة، وتمنع من مراكمة الجلد الميت والتالف من خلال إنتاجها للكولاجين بشكل كبير، ومحاربتها للبكتيريا والالتهاب.

خلطات من العسل لعلاج الحروق القديمة

العسل الطبيعي لوحده

من خلال وضع كميه من العسل على مناطق آثار الحروق أو الندوب ونقوم بتدليك المنطقة مع العسل لمدة عشرة دقائق ثم نتركه على المكان لمدة ساعة وتتم الإزالة عن طريق الماء الدافئ وهذه الطريقة تكرر على مرتين في اليوم الواحد وذلك لـ علاج الحروق بالعسل

العسل الطبيعي مع صودا الخبز

نقوم بإحضار ملعقتين من العسل ونمزجها مع ملعقة من صودا الخبز، ثم نضع المزيج على المنطقة التي تعاني من ندبات الحروق القديمة وندلكها لمدة دقيقتين ثم بعد ذلك نضع قطعة صغير من القماش ويجب أن يكون ساخن ونتركه على المنطقة إلى أن تبرد وتمتص المزيج، وهذه الطريقة يجب أن تكرر في الأسبوع الواحد لثلاث أو أربعة مرات في الأسبوع الواحد ولأكثر من شهر إلى أن يزول الأثر أو الندب.

طريقة لاستخدام العسل بعلاج الحرق المباشر

  • نقوم أولًا بتنظيف الحرق جيدًا.
  • نقوم بدهن كمية من العسل على منطقة الحرق حسب درجة الحرق، يدهن بطبقة رقيقة أو يدهن بطبقة سميكة.
  • تغطى المنطقة التي تعرضت للحرق بشاش معقم ويجب أن يكون جاف.
  • ويجب أن تغير الشاشة والعسل لمرتين كل يوم على مدار يومين أو ثلاثة أيام.

وصفات وخلطات من أجل علاج الحروق بالعسل

العسل مع البابونج

نحضر كمية خمسون غرام من زيت البابونج ومعها خمسون غرام من العكبر النباتي ومع ثلاث غرامات من العسل الطبيعي، نقوم بوضع زيت البابونج بوعاء مائي مسخن بدرجة حرارة التسخين المنخفضة، ثم نضيف إلى الوعاء العكبر ونمزجه مع البابونج والماء هكذا إلى أن يذوب وبعد ذلك نصفي الخليط من الشوائب التي قد تظهر ونعيد المزيج المصفى إلى الوعاء مع ماء مسخنة أيضًا بدرجة التسخين وبعد ذلك نضع العسل بشكل تدريجي وبطيء إلى أن يذوب، ونأخذ المكونات من على النار ونخلطها جيدًا. وقبل كل شيء يجيب أن ننظف مكان الحرق بشكل جيد عن طريق الماء ونزيل الجلد الميت المترافق للحرق بشكل لطيف ونجففه عن طريق شاش طبي معقم، وبعدها نضع الخليط السابق تحضيره على مكان الإصابة بشكل هادئ، ونغير الشاش والمكونات كل 12 ساعة عن طريق غسل المكان بالماء وبعدها تجفيفه، ووضع الخليط مرة أخرى وتضميده وهكذا.

الخزامى مع العسل

للخزامى عدة خصائص فعالة في القضاء على البكتيريا والجراثيم فيمكننا إضافة القليل من زيت الخزامى مع كمية من العسل وتركيب كريم ممتاز، وله رائحة مميزة. نحضر ربع كأس من العسل وكمية قليلة من زيت الخزامى ما يعادل عشرون قطرة ونحفظهم في أنبوب أو أي أداة يمكن الحفظ بها وأن تكون نظيفة ومعقمة. نقوم بخلط الخزامى مع العسل ثم ننقلهم إلى الأنبوب أو الأداة الحافظة قد تكون زجاجية، وبعدها يصبح على شكل مرهم يمكن استخدامه بكميات قليلة وأوقات متفاوتة ومن الممكن أيضًا دهن كمية من العسل على مكان الحرق وبعدها رش بضعة قطرات من الخزامى فوقه.

العسل مع زيت الزيتون

نحضر مقدار فنجان من زيت الزيتون ونضيف له قطعة بمقدار مربع من مادة شمع العسل، نضع الكمية التي أحضرناها من زيت الزيتون في وعاء مائي ونسخنه بدرجة متوسطة من الحرارة وبعد ذلك نضيف إلى الزيت كمية شمع العسل المحضرة مسبقًا ليذوب داخل زيت الزيتون ثم نقوم بتحريك المزيج جيدًا ونتركه حتى يبرد، ثم ندهن مكان الإصابة به ونتركه لمدة ساعة كاملة وتكرر هذه العملية لأسابيع وهذا طبعًا بعد استشارة الطبيب المختص بمستوى الإصابة، ويمكن حفظ الباقي منه في وعاء لاستخدامه في وقت لاحق.

العسل مع الفازلين

نحضر ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع نصف ملعقة من الفازلين ونقوم بمزج الخليط جيدًا ثم نضعه على منطقة الإصابة وندلكها بشكل دائري مدة خمس عشرة دقيقة، فتقوم هذه الخلطة بتنشيط الدورة الدموية والقضاء على الجلد الميت المتراكم وممكن أن تكرر هذه الخلطة كل يوم على مدى أكثر من أسبوع.

العسل مع زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني جدًا بالأحماض الدهنية التي تتضمن الكولاجين الذي يعالج الأضرار الجلدية ويساهم في التئام الحروق والجروح بسرعة. نقوم بتحضير وتسخين ملعقة واحدة من زيت جوز الهند ليصبح دافئًا ثم نمزجه مع العسل وندلك المنطقة المصابة بها بحركات دائرية، وتكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم.

شمع العسل

نقوم بتجهيز نصف كوب من زيت الزيتون، مع ربع وقية من العسل مع نصف وقية من شمع العسل ونقوم بمزج المكونات مع بعضها البعض ثم نضعها على مكان الحرق ونتركها حتى تجف ونغسل المنطقة بالماء الدافئ، تساعد هذه الخلطة على علاج الحرق بسرعة والتئام الجلد.

العسل مع الثوم

نقوم بتحضير ثلاث فصوص من الثوم مع مكعب من شمع العسل بالإضافة إلى نصف كوب من زيت الزيتون، ونسخن كمية زيت الزيتون على درجة حرارة متوسطة، ثم نضع الثوم داخل الزيت ليصبح لونه بني، ثم نصفي الزيت من الثوم وبعدها نضع الزيت المصفى على نار متوسطة مع شمع العسل ليصبح دافئًا ونتركها حتى تتماسك وتصبح مزيجًا ونتركها حتى تبرد وبعدها نضع الخليط على مكان الإصابة ونتركه حتى يجف ثم نغسله بالماء.

بياض البيضة مع العسل

نقوم بتحضير بيضة ونستخلص منها البياض ثم نمزجها مع أربعة ملاعق من العسل مع ملعقة كبيرة ونصف من عصير الليمون ثم نقوم بوضع المكونات بعد خلطها على مكان الإصابة لمدة ثلاثون دقيقة ثم نغسلها بالماء. وتعتبر هذه الوصفة مفيدة جدًا لعلاج حروق الشمس.

الزبادي مع العسل

نقوم بخلط كوب من لبن الزبادي مع ملعقة من العسل ونمزجهم بشكل جيد ومتماسك، ثم نضعهم على مكان الحرق مدة عشرون دقيقة وتعتبر هذه الخلطة فعالة جدًا لعلاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس.

الأفوكادو مع العسل

نأخذ نصف ثمرة الأفوكادو ونحضر ملعقتين من زيت جوز الهند، مع ملعقتين من العسل الأبيض، نقوم بهرس ثمرة الأفوكادو ثم نضيف لها المكونات الباقية زيت جوز الهند والعسل ثم نضع الخلطة على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة وبعد جفافه على الجلد نقوم بغسل المكان بالماء الدافئ ثم تجفيفه بمنشفة نظيفة بشكل لطيف. وهذه الخلطة أيضًا رائعة لعلاج الحروق وخاصة حرق الوجه الناتج عن التعرض لأشعة الشمس فتساعد الجلد على استعادة حيويته وتجعل البشرة نضرة لأنها تجدد الأنسجة داخلها وتنشط الدورة الدموية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.