علاج للعصبية الشديدة … يمكنك إيقاف بركان الغضب

لا يمكنني التحدث إليه فهو سيغضب سأنتظر بعض الوقت… كيف انقلب مزاجي بهذه السرعة وأصبحت منزعج بهذا الشكل… إنه شخص لا يمكن مناقشته فغضبه يسبق كلماته… لماذا لا تبحث عن علاج للعصبية الشديدة فالوضع لا يحتمل؟ قد يؤثر الغضب بشكل سلبي على صحتك… أعاني من اضطرابات الهضم بعد الغضب.

إنها مشكلة منتشرة بشكل كبير والجميع معرض لها، لكنها ليست بالمشكلة الصعبة بل إن اتباع علاج للعصبية الشديدة بسيط جدًا وكفيل بإنهائها تمامًا.

ما رأيك بـ: التخلص من حالة العصبية في الصباح الباكر

1 – تعرف إلى سبب العصبية الشديدة

لا تحصل حالة العصبية من دون وجود أسباب محرضة لذلك والتعامل معها يعتبر علاج للعصبية الشديدة الأكثر فاعلية، ومن أهم الأسباب: أسلوب التربية الخاطئ – التعرض للعنف والأذى – فقدان شيء مهم أو شخص عزيز – تراكم الهموم وعدم القدرة على التعامل معها – إضرابات هرمونية – الشعور بالألم والمرض – الأرق وعدم الحصول على ما يكفي من الراحة.

2 – هل تتكرر أعراض العصبية الشديدة؟

هل تتكرر أعراض العصبية الشديدة؟

يمكن لأي شخص أن يتعرض لحالة من الغضب وعندها لا يكون الأمر بالمشكلة الكبيرة لكن في حال تكرر الأمر بشكل ملحوظ مع عدم القدرة على السيطرة عندها لا بد من علاج للعصبية الشديدة ومن أهم الأعراض التي تتكرر: الصراخ والسباب – فقدان السيطرة على أفعالك وأقوالك – الشعور بضيق في النفس – ارتفاع ضغط الدم – مشاكل في الهضم – تعرق شديد – ارتجاف – الميل للتصرف بعنف.

3 – عليك أن تكون حيادي في التفكير

في اللحظة الأولى التي تعاني فيها من نوبة غضب عليك أن تكون حيادي في تفكيرك أي عليك التفكير في المشكلة لا في الشخص الذي أخطأ، بالإضافة إلى التفكير في الأسباب التي أدت إلى وقوع الخطأ قبل الحكم واتخاذ القرار بصب غضبك عليه، عندها يمكن أن تصل إلى حل المشكلة بشكل أسرع بدلًا من جعلها أكبر.

4 – محاولة فهم انفعال الآخرين

محاولة فهم انفعال الآخرين

أعراض الغضب تتكرر مع الجميع تقريبًا أي كل من يعاني من نوبة عصبية يمكن أن يفقد السيطرة على تصرفاته وأقواله، لذا يمكنك الحد من الغضب بسبب كلمات شخص غاضب من خلال الاكتفاء بالاستماع إليه مع العلم بأنه غير واع بالكلمات التي يقولها.

5 – خذ الأمور ببساطة لا تعطيها أكبر من حجمها

مهما كان السبب الذي أدى بك إلى العصبية الشديدة فإن الحياة لم تنتهي بعد ومازال هناك وقت لتصحيح الأخطاء ولإجاد الحلول التي قد تكون أكثر فاعلية من مما كنت تخطط له، ولكن في حال تضخيم الأمور فإنها ستحجب عنك الرؤية وستعمل على إخفاء أي حل وأي شعاع أمل لذلك.

6 – ابتعد قليلًا … لا تحتاج إلى رد الفعل السريع

ابتعد قليلًا ..

لست وحدك من يمكن أن يكون الغضب عندها عاصفة لا يمكن التحكم بها، ولكن الجميع نخطئ عندما نحاول إصدار ردود فعل سريعة اتجاه الغضب ففي النهاية لست في حلبة مصارعة أو سباق، لذا يمكنك الابتعاد لدقائق قليلة تستنشق خلالها الهواء أو تشرب كوب من الماء ومن ثم تصدر رد فعل حكيم.

7 – ابحث عن علاج للعصبية الشديدة المناسب لك

علاج العصبية الشديد هذا عبارة عن 10 أمور فعالة لكن لا بد من أن أحدها أكثر فاعلية من غيره بالنسبة لك، لذا مهمتك في ترتيبها بما يناسبك بحيث تجربها وتكتشف مدى تأثير كل منها عليك، وتقوم بإعادة صياغة هذه القائمة بحيث يتم تطبيق الخطوة الأكثر فاعلية أولًا ومن ثم الانتقال لغيرها.

8 – فرغ عن غضبك واشحن نفسك بالإيجابية

فرغ عن غضبك واشحن نفسك بالإيجابية

علاج العصبية الشديدة لا يعني أبدًا حبس الغضب داخلك ولا يعني أبدًا كبت الانفعال على العكس تمامًا عليك التفريغ عن هذه المشاكل حتى لا تتفاقم، لكن طريقة التفريغ مختلفة فعليك اختيار الأشياء التي تشحنك بالطاقة الإيجابية في أثناء تفريغ المشاعر مثل التمارين الرياضية – الرسم – الكتابة – الغناء وغيرها الكثير.

9 – حول تركيزك وموضع اهتمامك

لقد أخطأ في حقي… لا بد من الانتقام… سوف أصرخ في وجهه بسبب هذا الخطأ… إياك والتفكير بمثل هذه الأمور عندما تغضب عليك عدم السماح لتركيزك بالانكباب عليها، حاول تذكر مواقف مضحكة مشاهد من دراما كوميدية، فكر بشيء ما بعيد، مهما كان ما ستفكر به يمكن له علاج هذا الغضب.

10 – افعل الأشياء التي تحب القيام بها

افعل بأشياء تحب القيام بها

لكل شخص هناك أشياء يفضل القيام بها، لماذا لا تقوم بها إذن؟ فهي العلاج الأكثر فاعلية للعصبية على المدى الطويل، فيمكن لساعة من فعل الأشياء المفضلة أن تجعلك في مزاج جيد لأسبوع، لذا منذ هذه اللحظة خصص من وقت جزء تقوم به بما تفضل.


لا مشكلة في القليل من الغضب بين الحين والآخر لكن المشكلة تكمن في فقدان السيطرة عليه، ولكن كلما اتبعت الأمور السابقة بإتقان أكبر كلما ظهرت نتائج علاج للعصبية الشديدة بشكل أسرع وكلما برد البركان الذي كان على وشك الانفجار منذ قليل.

يمكنك أيضًا:

قد يعجبك ايضا