هل أستطيع العلاج بالعسل؟

استخدام العسل لعلاج مختلف الأمراض ووصفات طبيعية لعلاج الأمراض بالعسل

(وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ*ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل:68 ،69]

ليس هناك دليل أفضل من هذه الآية القرآنية للتدليل على كثرة فوائد العسل وتنوعها، لذلك كان العلاج بالعسل أفضل بديل صحي وطبيعي لعلاج مختلف الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تصيب مختلف أجزاء الجسم.

تعرف على العسل

العلاج بالعسل

العسل هو مادة غذائية وعلاجية في آن واحد، ويحتوي العسل على مجموعة من الأحماض الأمينية والمعادن والخمائر والسكريات، وهذا ما جعله علاج فعال للعديد من الأمراض والمشاكل مثل مشاكل البشرة والشعر، وعلاج الحروق والجروح ومشاكل المعدة، وغيرها.

ويتشكل العسل من امتصاص النحل للرحيق ثم قيام النحل بهضمه حيث يتحول إلى سائل سكري تخزنه النحل في العيون السداسية مع تغطيته بالشمع، وعند حلول فصل الشتاء يتم استخدامه لتغذية خلايا النحل.

ويدخل العلاج بالعسل ضمن ما يسمى ب (الطب البديل) أي التداوي بالأعشاب والمواد الطبيعية بدلًا من الأدوية الكيماوية المصنعة،

طرق العلاج بالعسل

علاج التهاب الحلق

يمكن للعسل أن يكون علاجًا فعالًا للالتهاب الحلق وذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة منه مع أوراق التوت في الماء المغلي، ثم الغرغرة به كل يوم.

علاج السعال والحساسية ونزلات البرد

العلاج بالعسل

ويكون ذلك بتناول ملعقة كبيرة من العسل كل يوم، ويفضل أن يكون ذلك على الريق، أو من خلال خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، وتناول هذا الخليط كل يوم للتخلص من السعال بشكل نهائي.

علاج تساقط الشعر وزيادة نموه وقوته

يمكن للعسل أن يزيد من قوة الشعر ونموه ويمنع تساقطه عن طريق مزج ملعقة كبيرة من العسل مع الشامبو، ثم وضعه على الرأس مدة ثلث ساعة، ليتم بعدها تنظيف الشعر بالماء الدافئ، وتكرار ذلك للحصول على شعر طويل وجذاب.

علاج التهاب الجيوب الأنفية

العلاج بالعسل

من خلال إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء المغلي، وتناول هذا الخليط مرة إلى ثلاث مرات كل يوم حتى تتخلص من التهاب الجيوب الأنفية إلى الأبد.

علاج جفاف البشرة والعمل على ترطيبها

العلاج بالعسل

تستطيع الحصول على بشرة رطبة ونضرة على الدوام من خلال إحضار وعاء نضع فيه ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ونفس الكمية من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم دهن البشرة بهذا الخليط وخاصة الأماكن الجافة من البشرة، وذلك لمدة عشر دقائق ثم غسلها بالماء، مع تكرار ذلك بشكل مستمر أكثر من مرة في النهار، وبعدها ستلاحظ الفرق واضحًا بالحصول على بشرة رطبة وجذابة.

علاج جفاف الشعر

يمتلك العسل خواص مرطبة تساعد عند وضعه على الشعر بترطيبه ومحاربة جفافه، وللحصول على أفضل النتائج يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع نفس الكمية من زيت الزيتون، ثم وضعهما على الشعر بعد تبليله وتغطيته بالقماش وذلك لمدة نصف ساعة، ثم تنظيفه بالماء والشامبو، وتكرار ذلك للحصول على النتيجة المطلوبة.

علاج حب الشباب

وذلك من خلال مزج العسل مع اللبن، ثم تطبيق المزيج على أماكن الحب وتركه عليه مدة عشر دقائق، ثم تنظيف المنطقة بالماء الفاتر، مع تكرار ذلك باستمرار.

علاج البقع الداكنة وتفتيحها

يمكن للعسل أن يعالج البقع الداكنة ويفتح لونها، وذلك بإحضار قطعة من القطن وتبليلها بالعسل، ثم مسح المنطقة الداكنة بها، ويفضل أن يكون ذلك قبل النوم وترك العسل على الوجه إلى صباح اليوم التالي ليتم شطف هذه الأماكن بالماء الفاتر، ومع تكرار ذلك ستلاحظ أن البقع الداكنة بدأ يتغير لونها ويفتح بشكل ملحوظ.

علاج قرحة المعدة

للتخلص من قرحة المعدة نستطيع وضع ملعقة كبيرة من العسل في وعاء مع ملعقتين كبيرتين من قشور الرمان المطحونة والقليل من زيت الحبة السوداء، ثم تناول هذا الخليط أكثر من مرة في اليوم للشفاء من قرحة المعدة بأسرع وقت.

علاج جرثومة المعدة

بفضل العناصر المعدنية التي يحتوي عليها العسل نستطيع استخدامه لعلاج جرثومة المعدة وذلك من خلال مزج ملعقة من الماء مع ملعقة كبيرة من العسل وتناول هذا الخليط قبل تناول الوجبات بحوالي ساعة إلى ساعتين، والاستمرار في تناول هذه الخلطة حتى الشفاء التام.

علاج آثار الحروق

يحتوي العسل على مواد فعالة في التخلص من آثار الحروق، لذلك يمكن استخدامه في علاجها من خلال إحضار ماء مغلي ووضع فنجان من زيت الزيتون فيه، ثم إضافة مكعب من شمع العسل حتى يذوب في الماء، وبعد ذلك نتركه قليلًا حتى يبرد، بعدها ندلك أماكن الحروق بهذا الخليط كل يوم حتى تختفي نهائيًا ويتم العلاج منها.

علاج الضعف الجنسي

العلاج بالعسل

يزيد تناول العسل من القوة الجنسية وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة منه مع عصير بصلة واحدة، ثم وضع الخليط على النار مدة عشر دقائق، وتركه حتى يبرد ثم تناول ملعقة من هذا الخليط كل يوم بعد وجبة الغداء.

علاج أمراض القلب

يقوي العسل من عضلة القلب ويعالج الأمراض التي قد تصيبه، وذلك من خلال خلطه بالماء ثم تناول ملعقة إلى ثلاثة ملاعق منه يوميًا، ويفضل أن يكون ذلك على الريق أو بعد تناول الوجبات.

علاج حصى الكلى

من أجل علاج حصى الكلى نقوم بمزج أربع ملاعق كبيرة من العسل مع ملعقتين من زيت الزيتون وأوراق الخبيز البري، ثم شرب هذا الخليط حتى الشفاء التام.

علاج الروماتيزم

وذلك بخلط ملعقة صغيرة من العسل مع نفس الكمية من الحبة السوداء، ونصف ملعقة من زيت الزيتون وزيت الكافور ووضع هذه المكونات بكوب من الماء المغلي، ثم تناول هذه الخلطة كل يوم قبل النوم.

علاج آلام الطمث

تخلصي سيدتي من آلام الطمث نهائيًا بخلط كوب من الحلبة مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم تناولي هذا المشروب أكثر من مرة في اليوم حتى تتخلصي من الألم بشكل نهائي.

علاج التقيؤ المستمر

وذلك عن طريق مزج ملعقة من القرنفل مع نفس الكمية من العسل في كوب من الماء المغلي، ثم تناول هذا الخليط قبل تناول كل وجبة يوميًا.

علاجات أخرى للعسل

  • علاج مشاكل عسر الهضم والإمساك
  • علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.
  • علاج تقرحات الفم والتهاب العين.
  • علاج اضطراب الرئة.
  • علاج الاضطرابات النفسية والتخفيف من حدتها كالقلق والتوتر والاكتئاب والأرق.
  • علاج اضطراب الجهاز العصبي.
  • علاج مشاكل اللثة والأسنان كالتسوس.
  • علاج التبول اللاإرادي.
  • الوقاية من مختلف أمراض السرطان.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم ومرض الكساح.
  • التخفيف من آلام الولادة.

وفي النهاية لا بد من التنبيه إلى كثرة أنواع العسل المغشوشة المنتشرة في الأسواق، والتي لا يمكن الاعتماد عليها في العلاجات التي تحدثنا عنها في هذا المقال، لذلك لا بد لك من التأكد من أن العسل الذي تشتريه هو العسل الأصلي الذي يحقق كامل الفائدة منه.

قد يعجبك ايضا