الطرق المتبعة في علاج جفاف الجلد والحكة

علاج جفاف الجلد والحكة بأسهل الطرق

الجلد الجاف هو نتيجة لانخفاض نسبة الماء والدهون التي تنتج في طبقة الجلد؛ فهذه المادة الدهنية تسمح بإنشاء نوع من الحاجز يعمل بدوره في الحفاظ على البشرة رطبة، وعندما يصاب الجلد بالجفاف يضعف هذا الحاجز ويسبب فقد الماء الذي يرطب الجلد بشكل كبير، وهذا النقص في الدهون مع فقدان الماء يسبب الجفاف للجلد والحكة.

أعراض جفاف الجلد والحكة

من السهل رؤية أعراض جفاف الجلد، فهي غالبًا ما تكون ظاهرة بتغير لون الجلد ليصبح ورديًا، أو باللون الأبيض المرتبط أحيانًا بالشقوق والقشور. وتهيج الجلد نتيجة الحكة المستمرة مهمة وغالبًا ما تؤدي إلى الشعور بالألم.

والجفاف يجعل الجلد أرق وأكثر حساسية للظروف المناخية (كالبرد والجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة) وقوة الحك على الجلد الجاف تسبب الخدش مما تزيد من الآلام.

الأعراض بشكل عام تكون مؤقتة أو موسمية، على سبيل المثال قد يعاني الشخص من جفاف الجلد والحكة كل شتاء ولكن ليس خلال مواسم أخرى، أو يعاني من جفاف الجلد نتيجة التعرض الشديد لأشعة الشمس.

علاج جفاف الجلد والحكة

طرق علاج جفاف البشرة

هناك عدة طرق لعلاج جفاف الجلد والحكة التي ترافقه، ومن بينها:

  • لا تنتظر حتى يجف جلدك للعناية به، يجب العناية بترطيب البشرة على أساس يومي، وتذكر أن البشرة الرطبة تساعد في الحفاظ على شبابها.
  • تجنب استخدام الصابون بشكل مفرط، وغيرها من المنتجات القابضة، واستخدم صابون مضاد للحساسية، فهو يساعد على تعزيز الترطيب للبشرة، ويخفف من الحكة، ويهدئ من التهيج.
  • تجنب المستحضرات الكحولية.
  • تجنب الحرارة المرتفعة.
  • تجنب الحمامات الساخنة الطويلة، والتي تزيل الطبقات الواقية من الجلد.
  • ابتعد عن الكلور في بركة السباحة وتذكر ترطيب بشرتك عند الخروج من المسبح.
  • استخدم الزيوت الأساسية لتعزيز ترطيب البشرة (كزيت اللوز الحلو، وزيت فول الصويا).
  • لتهدئة الحكة التي تشعرك بعدم الراحة، يمكنك الاختيار بين حليب مرطب أو مرطب للجسم أو زيت للبشرة الجافة، كل ذلك يغذي البشرة بشكل مكثف، ويزيل الخلايا الميتة، مع ضرورة تنظيفها على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
  • قم بتطبيق قناع مرطب للبشرة التي أصابها الجفاف، فهذا مفيد، ويفضل التي من مكوناته زبدة الشيا وزيت القمح، كما أن الصبار لديه خصائص مهدئة تمامًا مثل البابونج.
  • اعمل على ترطيب وجهك بعد تنظيف البشرة، بوضع مرطبًا غنيًا، يحمي الجلد من العوامل الخارجية التي تؤذيه (كالبرد والشمس والتلوث).
  • اتباع نظام غذائي متوازن وشرب الماء بانتظام بمعدل (1.5 لتر في يوم).
  • قاوم الشمس باستخدام واقي شمسي، والابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة.
  • طبق وبانتظام (عدة مرات يوميًا إذا لزم الأمر) وبكميات سخية المراهم أو الكريمات الدهنية (كالفازلين، الجليسرين) والغنية بمطهر ومهدئ.

طرق أخرى لعلاج الجفاف والحكة التي ترافقها

خضار وفواكه لعلاج جفاف الجلد

تجنب محاولة حك الجلد بقوة وذلك لأن البشرة بشكل عام تنتج الدهون عن طريق الغدد الدهنية الموجودة في الجلد لتعمل على معالجة تهيج الجلد. ولكن للأسف نتيجة الحك المتكرر والشديد يفرز الجلد الدهون بشكل أكثر نتيجة تحفيز الغدد الدهنية عن طريق الحك المستمر؛ فيؤدي إلى الزيادة في تهيج الجلد، والذي يتبعه تعزيز الدهون التي تتسبب في جعل البشرة لزجة وتميل للجفاف. ولعلاج ذلك اتبع الخطوات التالية:

  • استخدم المرطبات المناسبة لنوع بشرتك حتى لا تصاب بالجفاف، والملطفات التي تكون لطيفة على الجلد لتحصل على بشرة رطبة وناعمة ونضرة.
  • أبعد يديك عن بشرة جسمك، لأن الدهون تفرزها البشرة في كل أنحاء الجسم وليست مقتصرة على الوجه والرقبة، فلا تلامس بالحك بشرتك حتى تقلل من الإفرازات الدهنية فيها.
  • لا تضعي مكياجًا مفرطًا، أو بصورة يومية، فهذا يسبب زيادة في الأوساخ المتراكمة عليها، والجفاف للبشرة، ويُضعف الرطوبة فيها مما يعزز جفافها والحكة التي ترافق الجفاف.
  • اعمل على تطهير يومي للبشرة عن طريق غسل وتقشير البشرة باستخدام المستحضرات التي تزيل الترسبات الدهنية وتقشريها، وتزيل الشوائب العالقة بالبشرة لتصبح بشرتك أكثر صحة ونضارة.
ملحوظة: يعتبر ماء الورد الطبيعي مع ماء البرتقال من أهم الطرق في تطهير البشرة للمحافظة عليها من الجفاف والحكة.

طرق أخرى فعالة لعلاج مشكلة جفاف الجلد

استخدام التونر

لإنعاش البشرة حتى تصبح ذات ملمس ناعم وطري، يمكن استخدام (التونر) وهو سائل خفيف جدًا له دور كبديل منظف للوجه، ويعمل على اغلاق المسامات الواسعة للتقليل من الإفرازات الدهنية، حتى تعود البشرة إلى وضعها الطبيعي.

استخدام البخار

رطب بشرتك أيًا كان نوعها والتي أصابها الجفاف باستخدام البخار، ولمدة 15 دقيقة، وبمعدل مرتين في الاسبوع حتى تستعيد البشرة رونقها ونضارتها.

ومن الممكن عمل حمام بخار باستخدام زيت الخزامى النقي مع البابونج، حتى تفتح مسامات الجلد ويعطي البشرة الرطوبة والنضارة في وقت واحد، مع ضرورة استخدام كريم مرطب بعد حمام البخار لاستعادة الحيوية للبشرة.

استخدام العسل

استخدم العسل بالتطبيق الموضعي على منطقة جفاف البشرة، لما له من تأثير في ترطيب البشرة الجافة، وفي القضاء على الالتهابات، والرؤوس السوداء والبثور.

الغذاء الصحي وممارسة الرياضة بشكل معتدل

اعتمد نظام غذائي متوازن لتحسين توازن الرطوبة في البشرة. وابتعد عن تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة المصنعة كالنقانق، والمرتديلا، والحلويات، مع تجنب تناول الشوكولا، والبطاطا المقلية، والمشروبات الغازية، ويمكن أن تستبدل كل ذلك بتناول الفواكه والخضار الطازجة، والعصائر الطازجة المحضرة في المنزل.

الابتعاد عن:

  • ابتعد عن التدخين والمدخنين، فالدخان أقوى أعداء البشرة.
  • لا تتعرض وبشكل كبير لأشعة الشمس، أو لأي مادة من مواد التنظيف الكيماوية. واستخدم واقي للشمس خاص ببشرتك قبل التعرض لأشعة الشمس.
  • ابتعدي سيدتي عن أي من مستحضرات التجميل التي تحتوي في مكوناتها على العطور والكحول.
  • ابتعد عن لبس الألبسة الصوفية الخشنة، والاصطناعية واستبدالها بلبس الملابس القطنية الناعمة.

كلمة أخيرة

  1. لا تنس أبداً أن الحفاظ على صحة البشرة أمر ضروري، ومحاربة جفافها أمر حيوي لضمان بقائها رطبة ومحمية ومتجددة.
  2. يحذر طبيب الأمراض الجلدية من أن الجلد المتضرر يجعل الطريق لظهور التجاعيد أسرع، وسوف تتدهور البشرة في وقت مبكر.
  3. استشر الطبيب المختص حين لا تتجاوب بشرتك الجافة بأي من الحلول المتبعة حتى لا تتفاقم الحالة، ويصبح علاجها بعيد المدى.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.