كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

الاستثمار هو عملية يتم من خلالها تخصيص مبلغ مالي وصرفه في مجال للحصول على المزيد من المال في المستقبل، بمعنى آخر، الهدف الرئيسي للاستثمار هو زيادة الأموال.

هناك العديد من طرق استثمار الأموال المتوفرة، ويعتبر الاستثمار في الأسهم أحد هذه الطرق.

يعتقد الكثيرون أنهم يحتاجون إلى مبلغ كبير من المال حتى يتداولوا الأسهم، لكن الحقيقة هي أنك تستطيع الاستثمار في الأسهم بمبالغ مالية قليلة، سواء كنت تملك 10 دولارات أو 1000 دولار، سنرشدك في هذا المقال إلى طريقة تداول الأسهم للمبتدئين وكيفية الاستثمار فيها بالطريقة الصحيحة.

المبادئ الرئيسية للاستثمار

يتطلب الاستثمار الالتزام بمبلغ من المال وتوقع الحصول على هذا المال مع أرباح إضافية، هذا يعني أنك لا تستطيع الاستثمار في أي مجال دون امتلاك رأس مال أولي، لذلك، لن يكون من الممكن الاستثمار في الأسهم أو أي مجال آخر بدون رأس مال، ولا ينبغي عليك أن تصدق الشركات التي تدعي أنها تقدم خدمات الاستثمار في الأسهم بدون رأس مال.

الاستثمار هو عمليه معاكسو للاستهلاك، الاستهلاك يؤدي إلى نقص المال الذي تملكه، في حين أن الهدف الرئيسي للاستثمار هو زيادة المال.

الاستثمار أيًا كان نوعه، بما في ذلك الاستثمار في مجال الأسهم فيه مخاطر قد تشمل خسارة رأس المال الذي قمت باستثماره بشكلٍ كامل.

كثير من وسطاء الاستثمار في الأسهم على شبكة الأنترنت يقدمون خدمات مجانية تشمل محاكاة لعملية تداول الأسهم بمبالغ مالية افتراضية، يمكن أن تكون هذه الطريقة مفيدة جدًا للمبتدئين الذين لا يملكون أي خبرة حتى يتعلموا طريقة تداول الأسهم دون المخاطرة برأس مالهم.

هل يعتبر الاستثمار في الأسهم جيدًا؟

الاستثمار في الأسهم هو طريقة رائعة لزيادة أموالك، حتى خلال الأزمات المالية وفترات الركود وتقلبات السوق، يمكن أن يكون الاستثمار في الأسهم مفيدًا ومربحًا للغاية، فخلال الأزمات، يقوم الكثير من المستثمرين ببيع الأسهم التي يملكونها بأسعار أقل مما كانت عليه. لذلك، تعتبر فترات الأزمات والتقلبات في الأسعار فرصة مثالية للعديد من المستثمرين.

أفضل طريقه للمبتدئين للاستثمار في الأسهم هي عن طريق الوسطاء على شبكة الأنترنت.

وسطاء الاستثمار في الأسهم على شبكة الأنترنت

الوسطاء أو كما يسميهم البعض السماسرة، هم عباره عن شركات تقدم خدماتها للأشخاص الراغبين في الاستثمار في مجال الأسهم والأوراق المالية والبورصات عن طريق الأنترنت، هؤلاء الوسطاء يقدمون معلومات مفصلة حول طريقة تداول الأسهم والأسعار والتقلبات، كما يقدمون المشورة المالية للمستثمرين.

بعض الوسطاء على شبكة الأنترنت متخصصون في التعاملات الكبيرة، لذلك تجد الحد الأدنى للاستثمار لديهم يبلغ 25 ألف دولار أو أكثر. لكن ومنذ عدة سنوات، انتشرت على شبكة الأنترنت مجموعة من المواقع التي تساعد الأشخاص العاديين الذين يملكون مبالغ مالية صغيرة على الاستثمار في الأسهم والأوراق المالية والبورصات، يكون الحد الأدنى للبدء في الاستثمار عن طريق هذه المواقع حوالي 100 دولار أمريكي فقط.

جميع وسطاء تداول الأسهم على شبكة الأنترنت يتيحون للمستخدمين التداول في مجموعة متنوعة من الأسهم والأصول المالية والعملات، ويمكن التداول في أي وقت سواء في الليل أو النهار أو أيام العطل الرسمية.

يفرض وسطاء التداول على شبكة الأنترنت رسومًا يتم اقتطاعها من المستثمرين، تختلف هذه الرسوم وأجور المعاملات حسب نوع الوسيط وقيمة التداول، لهذا السبب، ننصحك أن تقرأ جيدًا شروط الخدمة وتعرف نسبة الخصم التي يتقاضاها الوسيط.

تعرّض الكثير من المستثمرين وخاصة المبتدئين منهم للنصب والاحتيال من وسطاء على الأنترنت، وحتى لا تقع ضحية لعملية احتيال من هذا النوع، عليك اختيار وسيط موثوق وذو سمعة جيدة.

بعد أن تختار وسيط التداول الذي تريد الاستثمار فيه، اقرأ جيدًا شروط الخدمة التي يقدمها والأسعار وكل المعلومات الأخرى الضرورية.

معظم وسطاء التداول لديهم تطبيقات يمكن تنزيلها على الهواتف الذكية من نوع أندرويد وإيفون أو الأجهزة اللوحية لمتابعة عملية التداول في أي وقت ومن أي مكان.

أفضل وسطاء تداول الأسهم على الأنترنت

لطالما كان الاستثمار في الأسهم حكرًا على كبار المستثمرين والشركات التي تعمل في البورصات العالمية، لكن الوضع تغير حاليًا بفضل وسطاء التداول على الإنترنت الذين أتاحوا استثمار الأسهم والعملات والأوراق المالية دون الحاجة إلى رأس مال كبير.

إذا كنت مستثمرًا مبتدئًا، عليك أن تبحث أولًا عن وسطاء موثوقين من أجل استثمار أموالك والبدء في تداول الأسهم، فيما يلي قائمة بأفضل وسطاء تداول الأسهم على شبكة الأنترنت:

  • Robinhood
  • J.P. Morgan Self-Directed Investing
  • TD Ameritrade
  • E-Trade
  • Interactive Brokers IBKR Lite
  • eToro

هل من السهل التداول على هذه المنصات؟

جميع الوسطاء المذكورين أعلاه يقدمون خيارات وحلول للمبتدئين الذين لا يملكون أي خبرة في هذا المجال.

أحد أفضل وسطاء التداول الذي تنصح المبتدئين بالتداول عليه هو الوسيط أي تورو eToro. وهو عبارة عن منصة تداول اجتماعي تم إطلاقها في عام 2006 وتحظى بموثوقية عالية من قبل المستثمرين في كل أنحاء العالم مع أكثر من 4.5 مليون متداول.

تقدم هذه المنصة ميزه رائعة للأشخاص الذين لا يملكون أي خبرة في مجال التداول، هذه الميزة تعرف باسم نسخ المتداول Copy Trader، من خلال هذه الميزة، يمكنك البحث عن أفضل المتداولين الخبراء على الموقع، وبعد ذلك، يمكن بضغطة زر فقط أن تختار نسخ كل التعاملات التي يقومون بها، وبهذا سيقوم حساب التداول الخاص بك بتنفيذ نفس التداولات التي يقوم بها هؤلاء المتداولين الخبراء دون أن تقوم بأي شيء.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال نسخ معاملات المستثمرين المشهورين والخبراء، يمكنك متابعة تلك التعاملات وفهم آلية التداول الناجحة، ومع الوقت، ستفهم طريقة التداول الصحيحة وتملك خبرة في هذا المجال.

عند إنشاء حساب على موقع إي تورو، سيكون عليك إيداع مبلغ من المال، الحد الأدنى لهذا المبلغ هو 200 دولار فقط، لذا يعتبر الموقع مناسبًا للأشخاص الذين لا يملكون رأس مالٍ كبير، حتى أن عملية الإيداع يمكن أن تتم بعملات أخرى مثل الجنيه الإسترليني واليورو أو أي عملة عالمية، وبعد الإيداع سيتم تحويلها مباشرة إلى الدولار الأمريكي داخل حسابك.

كما قلنا، موقع أي تورو هو منصة تداول اجتماعي، وهي تشبه الفيسبوك الخاص بالمتداولين، عندما تفتح حسابك، ستجد موجز الأخبار حيث ترى كل التعاملات والتداولات التي يقوم بها المتداولون الذين تتابعهم، كما سيكون لديك ملف شخصي خاص تشاهد فيه كل تداولاتك المفتوحة ومؤشراتها.

عندما ترغب في البحث عن متداول لنسخ تداولاته، عليك الاطلاع على الأداء السابق له وتقييمه على الموقع حتى تتأكد من أنه شخص خبير يمكن الاعتماد عليه.

بعد أن تجد المتداول الذي تريد نسخ تداولاته، كل ما يجب القيام به هو فتح ملفه الشخصي والنقر على الزر الأزرق Copy. عندها سيطلب منك تحديد مبلغ من حسابك لتداوله، قم بتحديد هذا المبلغ واضغط على الزر الأزرق.

هل من الجيد الاستثمار بمبلغ قليل من المال؟

إذا كنت تفكر في استثمار مبلغ قليل من المال في تداول الأسهم، فعليك أن تفهم أمرين رئيسيين:

الأمر الأول إيجابي، أي أنك يمكن أن تستثمر مبلغًا قليلًا من المال، بشرط أن يكون لديك الحد الأدنى لفتح حساب لدى وسيط التداول الذي تختاره على شبكة الأنترنت.

الأمر الثاني سلبي، وهو أنك لن تكون قادرًا على تنويع استثمارك، نقصد بالتنويع توزيع الأموال لشراء عدة أنواع من الأسهم، وكلما كان المال الذي تستثمره قليلًا، كانت إمكانية التنويع أقل. عدم التنويع في الاستثمارات يعني زيادة المخاطر واحتمال الخسارة.

تنويع الاستثمار وتقليل المخاطر

يعتبر التنويع الطريقة الأفضل لتقليل مخاطر الاستثمار، فأنت حين تستثمر في مجموعة من الأسهم، فإنك تقلل من خطر الخسائر الناتجة عن أحد أنواع هذه الأسهم، هذا الأمر يعبر عنه بالمثل الشهير “لا تضع كل بيضك في سلة واحدة”.

المشكلة الحقيقية التي يواجهها معظم المستثمرين المبتدئين هي أنهم لا يملكون المال الكافي لتنويع استثماراتهم، فمبلغ 1000 دولار أمريكي ليس مناسبًا للاستثمار في عدة أنواع من الأسهم.

إذا كنت ترغب في تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى، عليك استثمار مبلغ مالي أكبر لتنويع استثماراتك في أنواع عديدة من الأسهم.

كلمة أخيرة

في عصرنا الحالي، لم يعد الاستثمار في مجال الأسهم والتداول في البورصات والأسواق المالية حكرًا على كبار المستثمرين، الوسطاء على شبكة الإنترنت يوفرون خدمات تداول آمنة وموثوقة للمستثمرين الصغار بمبالغ مالية صغيرة.

كل ما عليك فعله لتداول الأسهم هو اختيار وسيط موثوق وإيداع الحد الأدنى من المال والبدء بالتداول.

إذا كنت تشعر بالقلق من خسارة أموالك لأنك لا تملك خبرة، فجرب فتح حساب تجريبي على إحدى المنصات وتداول بالأموال الافتراضية دون أي مخاطرة حتى تتعلم.

المصادر

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.