أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار تعرف عليها

لأنها تعد واحدة من أكثر البلدان العربية جذبًا للسياح من المهم معرفة أهم المناطق السياحية في تونس حيث تتوافر فيها كل مقومات وعوامل الجذب السياحي، مثل شواطئها البحرية الطويلة التي تصل إلى أكثر من 1200 كلم على البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى المعالم الأثرية والتراثية ما يجعلها من الدول التي تستهوي السياح بمختلف اهتماماتهم.

إضافة إلى ذلك، ما يجعل تونس من الدول السياحية المهمة في الشمال الأفريقي الاهتمام الحكومي والسعي لتوفير الخدمات والمرافق الضرورية للسياح، من بنية تحتية ومواصلات وخدمات اتصالات تستوعب الأعداد الكبيرة منهم، الذين يكاد يصلون في بعض السنوات إلى أكثر من 10 مليون سائح، يدرون دخلًا يقدر بأكثر من خمسة مليارات دولار.

وهنا سنتعرف إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأبرزها التي تستجذب السياح.

10 من أهم المناطق السياحية في تونس

الحمّامات

تعرف إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار

أحد أهم المناطق السياحية في تونس وتبعد عن العاصمة بنحو 70 كلم، وهي مدينة أشبه بمنتجع سياحي يطل على مياه البحر المتوسط وتحيط به الطبيعة من تلال وبساتين من مختلف الجوانب.

الكثير من الأشياء يمكن للزوار فعلها في الحمّامات مثل التمتع بأشعة الشمس على شواطئها، أو زيارة الأسواق والشوارع الأثرية في المدينة القديمة منها، التي يبيع فيها التجار الأواني الفخارية محلية الصنع إضافة للكثير من الأشياء الأخرى التي تجذب السياح. كذلك تكثر في المدينة الفنادق والنزل والأنشطة الثقافية والسياحية والمهرجانات التي حولت المدينة إلى مركز ثقافي مهم إضافة إلى كونها أحد المراكز السياحية في البلد.

ياسمين الحمّامات

تعرف إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار

وهو منتجع سياحي أخر قريب من مدينة الحمّامات ويطل على مياه البحر كذلك، ويعد من الوجهات الرئيسية للسياح القادمين إلى تونس وخاصة في فصل الصيف. فيه الكثير من المرافق السياحية التي تجعله وجهة تستحق الزيارة من قبل السياح، لعل أهمها مركز الغطس وحلبة التزلج ومراكز العلاج بمياه البحر، إضافة إلى محلات التسوق والمساحات الخضراء وبعض المعالم الأثرية مثل الأسواق والأسوار وبعض المنازل القديمة التقليدية.

مدينة سوسة

تعرف إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار

أو لؤلؤة الساحل كما يحلو للبعض أن يسميها كونها مدينة ساحلية مميزة بشواطئها الرائعة، إضافة إلى الجانب القديم من المدينة الذي يحوي بعض المعالم الأثرية والتراثية. القسم الأكبر من زوار هذه المدينة هو من أوروبا عادةً.

أكثر ما يجذب السياح في سوسة هو الجزء القديم من المدينة المحاط بالسور والذي يحوي الحي القديم بما في ذلك الجامع الكبير والسوق وأثار عربية ورومانية أخرى، أما الجزء الأخر من المدينة فهو الجزء الساحلي وفيه المباني الحديثة والفنادق والمرافق السياحية الأخرى كالنوادي والملاهي الليلية والملاعب والمسابح والمساحات الخضراء. في حال زرت هذه المدينة لا تنسى إلقاء نظرة على المصنوعات التقليدية في السوق القديم للمدينة.

مدينة الجم

تعرف إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار

أكثر ما يميز هذه المدينة على الساحل الشرقي لتونس هو الإرث الروماني القديم في المدينة المتمثل في قصر الجم أو مسرح الجم، والذي يعد ثاني أكبر المسارح الأثرية في العالم بعد مسرح كولوسيوم روما حيث يتسع لنحو 35 ألف متفرج.

يقام في المسرح على مدار العام أقوى العروض الفنية والموسيقية في تونس والتي يحييها كبار الفنانين والفرق الموسيقية العالمية. إضافة لذلك تشتهر مدينة الجم بالفن الفسيفسائي التي توارثه أبناء المدينة عبر العصور منذ الحضارات القديمة التي تواجدت هناك.

العاصمة تونس

تعرف إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار

إضافة إلى كونها العاصمة، فهناك الكثير من الأشياء التي يمكن فعلها في المدينة عند زيارتها، خاصة وإنها مناسبة لمختلف الأذواق والاهتمامات سواء أولئك الذين يريدون التمتع بالجانب التاريخي من المدينة أو القسم الحديث منها.

القسم القديم تجد فيه الأزقة الضيقة تحيط بالمساجد والمآذن والأسواق الأثرية التي تباع فيها مختلف المصنوعات التقليدية اليدوية، إضافة إلى جامع الزيتونة الذي لا بد لكل زائر من الوصول إليه كونه يعد أبرز المعالم الأثرية في المدينة وأحد أقدم مساجد الوطن العربي. أما القسم الحديث للمدينة فيه متحف باردو واحد من المتاحف الكبرى في العالم ويعرض لوحات فسيفساء ضخمة تعود لعصور ما قبل الميلاد، إضافة إلى المنحوتات والقطع الأثرية الأخرى.

أقرأ أيضًا: 10 أماكن سياحية في تركيا لابد لك من زيارتها

القيروان

تعرف إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار

هذه المدينة مخصصة للسياح الذي يفضلون المناطق التاريخية والتراثية تحديدًا وتعد واحدة من أقدم المدن الإسلامية في المغرب العربي، بل أقدمها على الأطلاق ومنها انطلقت جيوش الفتح الإسلامي إلى باقي أجزاء افريقيا.

مركز المدينة اليوم يطلق عليه القصبة، فيه المراكز الحيوية في المدينة كالأسواق (سوق الربع وسوق البلاغجية وسوق الجرابة وسوق العطارين وسوق النحاسين) والمدينة القديمة والساحة الرئيسية التي تسمى ساحة الشهداء، إضافة إلى الفنادق والمقاهي والملاهي ومحلات الملابس والمطاعم التي تقدم المأكولات الغربية والشرقية إلى تلك التي تقدم الأكلات المحلية التقليدية.

صفاقس

تعرف إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار

قد لا تكون هذه المدينة من المعالم السياحية المعروفة بالنسبة للكثيرين من زوار تونس لذا تعد مناسبة جدًا لمن يبحث عن الهدوء والسكينة بعيدًا عن صخب السواح والزوار. إضافة إلى كون الأسعار فيها مناسبة جدًا حيث موجهة للسكان المحليين وليس للسياح كما باقي المدن الأخرى. فيها الكثير من الأماكن التي تستحق الزيارة، إلى جانب الأسواق والمطاعم والمقاهي فيها الحي القديم الذي تنتشر فيه الأبنية الشعبية البسيطة. كذلك في حال زرت المدنية لا تنسى الاستمتاع بغابات الزيتون حول المدينة حيث تكثر هناك أشجار الزيتون

المهدية

تعرف إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار

مدينة ساحلية بامتياز وفيها أجمل شواطئ تونس يمتد على مسافة طويلة مما يجعله مناسب للتنزه والمشي، خاصة وإن المرافق السياحية منتشرة على طول الساحل حيث يحيط به عدد من الفنادق والمقاهي والمطاعم التي تقدم أصناف مختلفة من المأكولات البحرية وغير البحرية.

في حال زرت المدينة لا تنسى زيارة القلعة الأثرية العثمانية والتمتع بالنظر إلى المنارة البحرية كذلك. أما في حال رغبت بممارسة إحدى الهوايات البحرية كالغوص أو الإبحار أو الصيد ستجد أيضًا أمكنة مناسبة لذلك.

ميناء القنطاوي

تعرف إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار

واحد من المنتجعات الفاخرة في تونس وأشهر موانئها على البحر. الكثير من الأنشطة يمكن للزوار القيام بها في ميناء القنطاوي القريب من مدينة سوسة، المتنزه المائي الذي يضم المسابح والمنزلقات المائية وحديقة حنيبعل المناسبة للعائلات وخاصة في فصل الصيف إضافة إلى الملاهي المنتشرة في الميناء والمسرح والسينما وحديقة الحيوانات وعروض الألعاب والسيرك التي تجري.

 وكذلك القطار السياحي المتوفر هناك للتنقل بين الميناء وسوسة، يسمح للركاب بالتمتع بالمناظر الطبيعية على طول الطريق الذي يستغرق نحو عشرين دقيقة في رحلة هادئة يمكن خلالها مشاهدة الكثير من معالم الميناء والمدينة.

قرطاج

تعرف إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأكثرها جذبًا للزوار

من غير الممكن أن تكتمل هذه القائمة من أهم المناطق السياحية في تونس دون ذكر قرطاج، وتعود شهرة هذه المدنية إلى المهرجان الفني السنوي الذي يقام فيها ويحضره نخبة من نجوم الغناء العربي والعالمي، فضلًا عن معالمها الأثرية والتراثية التي تعود إلى العهد الفينيقي. في قرطاج يمكن زيارة المسرح الروماني وحمامات انطونيوس والفيلات الأثرية التي يعود تاريخها إلى العهد الروماني وكاتدرائية سان لويس أقدم كنيسة في شمال افريقيا وتحولت الآن إلى متحف ومركز ثقافي وفني.

وبذلك نكون تعرفنا إلى أهم المناطق السياحية في تونس وأبرزها، إن كنت من هناك أو سبق وزرت تونس أخبرنا عن أماكن أخرى لم نتكلم عنها.

أقرأ أيضًا: أجمل الأماكن السياحية في أوروبا للإستمتاع وقضاء إجازة ممتعة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.