دليلك الشامل حول أبرز معالم السياحة في فرنسا بالصور

نتحدث في هذا المقال عن السياحة في فرنسا بالصور، في جولة سياحية في شوارع وقصور، ومتاحف فرنسا، وحدائقها وأماكن العبادة، لتكون فرنسا هي أول بلد سياحي في أوروبا

نستطيع القول بأن فرنسا هي البلد السياحي الأول في العالم، لغناها بالمواقع السياحية الأثرية والطبيعية والفنية والثقافية التي تعود لمختلف العصور، لذلك نود أن نأخذك عزيزي القارئ معنا في هذا المقال في جولةٍ سياحيةٍ لتتعرف فيها على أهم وأشهر مواقع السياحية في فرنسا بالصور.

بذلك تجد في المواقع التي سنتحدث عنها دليل شامل يعرف كل سائح يرغب بزيارة فرنسا عليها.

فرنسا

تقع جمهورية فرنسا في الجهة الغربية من قارة أوروبا، ويعود تأسيسها للقرون الوسطى، حيث يحدها من الشمال بحر الشمال، ومن الغرب المحيط الأطلنطي، ومن الشرق ألمانيا وسويسرا. وتبلغ مساحة فرنسا (البر) 675000 كيلو متر مربع، بتعداد سكاني يبلغ حوالي 66628000 نسمة حسب إحصائية عام 2016م، وعاصمتها باريس، واللغة الرسمية فيها هي اللغة الفرنسية.

وتعد فرنسا مركزًا عالميًا للثقافة والفن والموضة. كما أنها أغنى دول أوروبا، وتتمتع بقوة عسكرية واقتصادية وسياسية عالمية، وهي من الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي، كما احتلت المرتبة الأولى عالميًا في عام 2012 في عدد السياح الخارجيين الزائرين لها الذي بلغ 83 مليون، والسبب يعود لتنوع المناظر الطبيعية الخلابة التي تتمتع بها فرنسا، بالإضافة إلى المواقع الأثرية التاريخية، والثقافية والفنية وغيرها، ومنها 37 موقع في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

تعرف على أهم مواقع السياحة في فرنسا بالصور

نتحدث في هذه الفقرة عن أبرز الأماكن الطبيعية والأثرية والفنية والثقافية التي تجذب السياح لزيارة فرنسا، وهي:

أقواس فرنسا

قوس النصر

السياحة في فرنسا بالصور

يقع قوس النصر في ميدان شارل ديغول، في بداية شارع الشانزليزيه الشهير المزين بالأشجار، وقد أمر ببنائه نابليون بونابرت لتخليد انتصارات الجيش الفرنسي على أعدائه، ويبلغ ارتفاع قوس النصر 49.50 متر، وفي أسفله تم بناء قبر الجندي المجهول بعد الحرب العالمية الأولى. كما يوجد بالقرب منه قوس الكاروسيل الذي يبلغ ارتفاعه 19 متر.

باب سان دوني

يقع باب سان دوني في موقع باب شارل الخامس القديم، ويعود بناؤه لعام 1672م، وبالقرب منه يوجد باب سان مارتن الذي يعد أحد المعالم السياحية في فرنسا أيضًا.

نوافير فرنسا

نافورة سان ميشيل

السياحة في فرنسا بالصور

تقع في وسط العاصمة باريس في الحي اللاتيني، حيث يوجد نهر السين على يسارها، وبالقرب منها كاتدرائية نوتردام، ويبلغ ارتفاعها 26 متر.

نوافير ميدان الكونكورد

يقع ميدان الكونكورد في وسط باريس في نهاية شارع الشانزليزيه، وهو أكبر ميادينها، ويوجد فيه مسلة مصرية أهدتها الحكومة المصرية لفرنسا آنذاك، ويعود بناء الميدان لعام 1755م، وقد كان فيه تمثال ل لويس الخامس عشر، لكن بعد قيام الثورة في فرنسا تم تحطيم التمثال وإعدام لويس السادس عشر في هذا الميدان. ويحتوي ميدان الكونكورد على مجموعة كبيرة من النوافير الجميلة.

يحتوي ميدان الكونكورد على مجموعة من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية التي تخدم السياح في جولتهم السياحية في مدينة باريس.

أبراج فرنسا

برج إيفل

السياحة في فرنسا بالصور

برج إيفل هو واجهة السياحة في فرنسا، والمعلم الأول من حيث عدد الزوار له الذين بلغ عددهم 6893 مليون زائر لعام 2007، وقد تمت زيادة ارتفاعه أكثر من مرة بعد بنائه حتى وصل ارتفاعه ل 327 متر عام 2011.

يقع برج إيفل بالقرب من نهر السين، ومن الجهة الشمالية الغربية لحديقة شامب-دي-مارس بمساحة 125 متر، وقد تم بناءه بمناسبة المعرض الدولي لباريس عام 1889م بواسطة غوستاف إيفل، وهو أحد المواقع التراثية العالمية المسجلة لليونسكو.

ويمكن الصعود حتى الدور الثاني من خلال السلالم، ثم من خلال المصاعد الكهربائية للوصول إلى القمة التي تكلف للشخاص الواحد حوالي 10 يورو، كما أنه يوجد مطعمان في البرج، أحدهما في الدور الأول (Altitude 95)، والآخر في الدور الثاني (Le Jules Verne) للتمتع بإطلالة ساحرة على مدينة باريس كاملة والتقاط الصور البانورامية الرائعة.

مسلة الأقصر

وهي مسلة مصرية كانت موجودة في مصر أمام معبد الأقصر، ثم قام محمد علي باشا حاكم مصر بإهدائها ل لويس فيليب ملك فرنسا، فتم نقلها إلى فرنسا ووضعها في وسط ميدان كونكورد، ويبلغ ارتفاع مسلة الأقصر 23 متر.

متاحف باريس

تحتوي باريس على عدد كبير من المتاحف الوطنية والخاصة، ونذكر منها:

مدينة العلوم والصناعة

وهو أكبر متحف للعلوم في دول أوروبا، ويهدف لنشر الثقافة العلمية والتكنولوجية بين الناس، وقد تم بناؤه في عهد الرئيس جيسكار ديستان.

مركز جورج بومبيدو

السياحة في فرنسا بالصور

وهو مجمع يحتوي على 10 طوابق تحتوي على مكتبة عمومية وقاعات عروض ومناظرات وسينما، ومعهد الأبحاث والتنسيق للصوتيات والموسيقى، وقد سمي المركز بهذا الاسم على اسم رئيس فرنسا آنذاك، حيث تم إنشاء المجمع عام 1977م. ويقع مركز جورج بومبيدو في منطقة مخصصة للمشاة في المنطقة الإدارية الرابعة بباريس، ويزوره سنويًا حوالي 6 مليون زائر.

متحف العمارة والتراث

هو أكبر مركز معماري في العالم، ويقع في الجناح الأيمن من قصر شايو في باريس، بمساحة تقدر ب 22000 متر مربع. والهدف من إنشاء هذا المتحف هو حفظ الهندسة المعمارية الفرنسية وتشجيعها وتعزيزها في الداخل والخارج.

متحف الإنسان

وهو واحد من سبعة أقسام للمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باريس، ويقع في أحد الأجنحة في قصر شايو، في المنطقة الإدارية السادسة عشر. وقد تم تأسيس المتحف على يد عالم الأعراق الفرنسي بول ريفيه عام 1878م.

أما الهدف من بناء هذا المتحف هو حفظ القطع والتحف التي تشير إلى تطور الكائن البشري عبر العصور، والتجمعات البشرية وكل ما يتعلق بالحياة الاجتماعية للإنسان. ومن أهم موجودات المتحف هي جمجمة سليمان الحلبي، وجمجمة رينيه ديكارت وغيرهم.

متحف اللوفر

السياحة في فرنسا بالصور

ويعد متحف اللوفر من أشهر المتاحف الفنية حول العالم، وأكثرها استقطابًا للسياح، ويقع على الضفة الشمالية بنهر السين في باريس، وقد بني في البداية على أنه قلعة، لن سرعان ما تحول إلى متحف وطني عام 1793م.

يحتوي متحف اللوفر على حوالي 5664 قطعة أثرية تعود لمختلف الحضارات الرومانية والمصرية وبلاد الرافدين، وخاصة حضارات منطقة الشرق الأوسط وذلك بسبب الحملات الفرنسية على هذه المنطقة وقيامهم بسرقة هذه القطع الأثرية. وأبرز محتويات متحف اللوفر نذكر لوحة الموناليزا لليوناردو دا فنشي، ووجه فرانسيس الأول للرسام تيتان، بالإضافة إلى تمثال البيليجورا.

قصر غارنييه

السياحة في فرنسا بالصور

ويسمى الأكاديمية الوطنية للموسيقى ودار الأوبرا، ويقع في ميدان الأوبرا في الدائرة الثانية في باريس، بالقرب من محطة مترو الأوبرا، بمساحة تحتوي على 1600 مقعد.

متحف أورسيه

السياحة في فرنسا بالصور

يقع على الضفة الغربية لنهر السين في باريس، ويحتوي على لوحات وتماثيل وأثاث، وقطع نادرة للوحات الفن الانطباعي لمجموعة من الفنانين وأبرزهم كلود مونيه ورونوار، ويعود بناؤه لعام 1852م، وكان الهدف من بناؤه في البداية هو حماية أشجار البرتقال، ثم سرعان ما تحول بعد سقوط الإمبراطورية إلى متحف للأعمال الفنية لأشهر الفنانين الفرنسيين على مر العصور.

متحف بيكاسو

ثاني أكبر متحف لأعمال الفنان الشهير بيكاسو، بعد متحف بياسر في برشلونة باسبانيا، ويعرض المتحف 5000 عمل للفنان بيكاسو، ويبلغ عدد زائريه سنويًا حوالي 500 ألف زائر.

سراديب الموتى

السياحة في فرنسا بالصور

هي مقبرة كبيرة يجمع فيها عظام الموتى تحت الأرض تحت شوارع وأبنية مدينة باريس، ويوجد رفات لحوالي 6 ملايين شخص نقلت من المقابر الفرنسية. وهي عبارة عن شبكة أنفاق بعمق 20 متر تحت الأرض، والمسموح مشاهدته منها هو جزء بسيط، أما الباقي فلا يسمح لأحد بمشاهدته، كما يمنع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس أو القلب، والأطفال دون ال 14 سنة، وتكون العظام والجماجم البشرية مرصوفة على جدران الأنفاق لمشاهدتها.

كما أنه يوجد الكثير الكثير من المتاحف التي لا يسع لنا هنا التحدث عنها ومنها: متحف الدمى، المتحف العسكري، المتحف الوطني للفنون والتقاليد الشعبية، مكتبة فرنسا الوطنية، متحف الصيد والطبيعة، متحف كوري، قصر الاكتشاف، متحف السحر، متحف التدخين، متحف الماسونية، متحف التاريخ المعاصر، المتحف الوطني للبحرية، متحف الآثار الفرنسية، متحف الأزياء والمنسوجات، متحف الإعلانات، متحف الخمر، وغيرها الكثير.

قصور فرنسا

قصر الإليزيه

السياحة في فرنسا بالصور

وهو المقر الرسمي لرئيس فرنسا، كما يوجد فيه مكان اجتماع مجلس الوزراء، ويقع بالقرب من شارع الشانزليزيه، كما يعود بناؤه للقرن الثامن عشر، بتصميم كلاسيكي فريد.

القصر الملكي (قصر الكاردينال)

تم بناؤه عام 1629م، كمقر شخصي للكاردينال ريشيليو، ثم انتقلت ملكيته للملك، وقد سكنت فيه هنريتا ماريا وهنريتا آن ستيوارت زوجة وابنة ملك إنكلترا، كما سكنت فيه ملكة النمسا آن.

قصر العدل

يقع قصر العدل في المقابل من بلدية باريس، ويحتوي بداخله على كنيسة لا سانت شابل التي تعود للقرن الثالث عشر، وتتميز بطرازها العمراني القوطي، والزجاجيات الزخرفية الملونة فيها.

مقبرة العظماء

هو عبارة عن بناء يقع في الحي اللاتيني في باريس، ويجمع رفات العديد من المشاهير العظماء الفرنسيين، وقد كان في بداية تصميمه كنيسة ثم تحول إلى مقبرة.

قصر لوكسمبورغ

هو المقر الرسمي لمجلس الشيوخ الفرنسي، وبني عام 1620م، في العاصمة باريس، ويضم مكتبة وصالات للاحتفالات، وغرف للطعام.

كما يوجد في فرنسا المزيد من القصور الجميلة التي تجذب السياح ومنها: القصر الكبير، قصر شايو، قصر البلدية، قصر برونيار، قصر بوربون، وغيرها.

قصر فرساي

أسماء معالم سياحية في فرنسا

يعود بناء قصر فرساي لعام 1624م، في عهد لملك لويس الثالث عشر، بهدف أن يكون مكانًا لإقامة الملوك، لكن بعد قيام الثورة الفرنسية، غيرت العائلة الحاكمة مكان سكنها، وبقي القصر بطرازه العمراني الجميل كموقع أثري وتاريخي يزوره السياح من كل مكان.

أماكن العبادة في فرنسا

كاتدرائية نوتردام

السياحة في فرنسا بالصور

أو كاتدرائية السيدة العذراء، تقع على نهر السين وسط باريس، وتعود الكنيسة للعصور الوسطى، وهي عبارة عن لوحة معمارية فريدة بطراز قوطي متميز، مما جعلها إحدى أبرز المعالم السياحية في فرنسا.

مسجد باريس الكبير

السياحة في فرنسا بالصور

هو أكبر مسجد موجود في فرنسا، وقد تم بناؤه عام 1926 كتكريم للجنود المسلمين الذين قاتلوا إلى جانب فرنسا في الحرب العالمية الأولى، وتبلغ مساحته حوالي 7500 متر مربع، وفي مدخله يوجد حديقة، كما يتوسطه بهو كبير فيه نافورة، ويغلب اللون الأزرق على المسجد بطراز عمراني يحاكي الفن الأندلسي.

كما يوجد في فرنسا المزيد من الكنائس الشهيرة ومنها كنيسة سان سولبيس، وسان جيرمان دو بري، وكنيسة سان شابال، وغيرها.

ساحات وشوارع فرنسا

شارع الشانزليزيه

السياحة في فرنسا بالصور

وهو من أفخم الشوارع التجارية والسياحية في العالم، حيث يوجد فيه محلات تجارية للماركات العالمية، والفنادق والمطاعم والمقاهي، وفي بدايته قوس النصر، كما تقام فيه الحفلات والعروض الوطنية. ويعد شارع الشانزليزيه أحد الواجهات السياحية لفرنسا.

الحي اللاتيني

يقع الحي اللاتيني على يسار نهر السين، وهو من أحياء الدائرة الخامسة في قلب باريس، وهو من أبرز المعالم السياحية في فرنسا، ويحتوي على جامعة السوربون، وحديقة النباتات، ونافورة سان ميشيل، وغيرها.

ساحة الجمهورية

السياحة في فرنسا بالصور

تعتبر هذه الساحة عقدة وصل تربط بين مختلف الأجزاء لمدينة باريس، حيث تنفتح هذه الساحة على سبعة شوارع رئيسية، وخمسة خطوط للميترو.

كما نذكر من ساحات فرنسا المهمة: ساحة الباستيل، وساحة الفوج، وساحة قصر البلدية، وحي ماريه، وساحة الانتصارات، وحي السلام، وساحة دوفان، وغيرها.

حدائق فرنسا

حديقة النباتات

تقع في الدائرة الخامسة في باريس بالقرب من مسجد باريس الكبير ومعهد العالم العربي، ويعود تأسيسها لعام 1650م، وتحتوي على مجموعة من الأجنحة والمتاحف الصغيرة مثل جناح الحفريات، وجناح الحشرات، كما تضم الحديقة نباتات المناطق الحارة، والمناطق الاستوائية، بالإضافة إلى هياكل حيوانية، وحيوانات محنطة، وبذلك تتميز الحديقة بجمالية خاصة جعلت منها أحد المناطق السياحية في فرنسا.

حديقة لوكسمبورغ

السياحة في فرنسا بالصور

تقع حديقة لوكسمبورغ في الدائرة السادسة في الحي اللاتيني في باريس، بالقرب من بولفارد سان ميشيل، وتعد ثاني أكبر حديقة عامة في باريس، وقد تحدث عنها فيكتور هوغو في روايته المشهورة (البؤساء). وتعد حديقة لوكسمبورغ أحد المعالم التي يزورها سائحو فرنسا، حيث تحتوي على الألعاب والملاعب الخاصة بالغولف وركوب الخيل.

منتزه بوت شومو

تقع حديقة أو منتزه بوت شومو في الدائرة التاسعة عشرة في باريس، بمساحة 25 هكتار تقريبًا، وتعود لعام 1867م، وتعد أحد أكبر المساحات الخضراء في باريس، حيث تتنوع فيها المظاهر الطبيعية من جداول ومنحدرات وشلالات وكهوف وصخور، ومراعي وغيرها.

غابة بولونيا

تقع غابة بولونيا غرب باريس، بمساحة 8.5 كيلو متر مربع، وتحتوي الغابة على حديقة للحيوانات في الجزء الشمالي منها، بالإضافة إلى ألعاب ترفيهية، كما يمر في منتصفها نهر السين، ويزورها السكان والسياح لممارسة رياضة المشي والجري فيها، والتمتع بأجواء رومانسية بالقرب من البحيرة الموجودة فيها.

كما يوجد المزيد من الحدائق الجميلة السياحية في فرنسا ومنها: حديقة الشانزليزيه، وحديقة الأطلسي، وحديقة حيوانات باريس، وحديقة التأقلم، وحديقة دو هال، ومنتزه بيرسي، ومنتزه دو باغاتال، ومنتزه جورج براسنز، وغيرها الكثير.

مواقع أثرية وطبيعية في فرنسا

جدار شارل الخامس

جدار شارل الخامس واحد من سبعة جدران تحيط بباريس، وقد بني بهندسة عمرانية تمثل الفن الفرنسي في ذلك العصر، ويعود هذا الجدار لعام 1383م، كبديل عن جدار فيليب أوغسطس على ضفة نهر السين.

طاحونة لاكاليت

وهي طاحونة الهواء الوحيدة التي مازالت تعمل في فرنسا، وتقع في الدائرة الثامنة عشرة في باريس، ويمكن الوصول إليها من خلال طريق الخط 2 لمترو باريس من محطتي مترو أنفير وباريس. وتحتوي على مصنعين واحد منهما مختص بعصر العنب لصنع الخمر.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من المواقع الأثرية الأخرى مثل حي سان بول، وجسر الفنون، وحي سويسرا، وغيرها الكثير.

جزيرة كورسيكا

السياحة في فرنسا بالصور

تقع جزيرة كورسيكا في الجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط، وتتميز الجزيرة بالطبيعة الخلابة، والمواقع الأثرية التي تحتوي عليها، حيث قامت العديد من المعارك والثورات على هذه الجزيرة. ومن أشهر هذه المباني الأثرية نذكر برج بوردو، وبرج دي لاباراتا، وجسر جنوة.

جبال الألب الفرنسية

السياحة في فرنسا بالصور

تعد أيضًا جبال الألب الفرنسية إحدى مناطق جذب السياح الأكثر شهرة، وخاصة في فصل الشتاء، حيث يمكن لمحبي الرياضات الشتوية الاستمتاع بممارسة التزلج وتسلق الجبال، وركوب الدراجات الجبلية على الجبال، بالإضافة لوجود أصناف متنوعة من الحيوانات، ومتنزه خاص للسياح عليها، ومجموعة من مراكز التزلج مثل شامونيه.

مواقع ترفيهية في فرنسا

ديزني لاند

السياحة في فرنسا بالصور

هو أكبر مجمع ومركز ترفيهي في أوروبا، وأكثرها جذبًا للسياح، حيث بلغ عدد زائريها أكثر من 275 مليون سائح في عام 1992م، ويوجد فيها قرابة 15 ألف موظف.

نتمنى أن تكون قد استمتعت معنا في هذه الجولة السياحية لأشهر المواقع والأماكن التي تجذب السياح لزيارة فرنسا، واختيارها لتكون وجهتهم السياحية.

قد يعجبك ايضا