كيف أوفر المال؟ 20 نصيحة لتقليل نفقاتك وتوفير المزيد

إن كنت ممن يتساءلون كيف أوفر المال فأنت وصلت إلى المقال الصحيح، هنا سنتعرف إلى مجموعة نصائح وتقنيات من شأنها أن تساعدنا على تقليل النفقات وتوفير المال سواء على المدى القريب أو البعيد.

هذه النصائح يمكن أن تساعدك على التوفير بمقدار جيد في كل شهر إذا ما نفذتها بالشكل الصحيح، وبغض النظر عن مقدار راتبك وما هو دخلك الشهري.

كيف أوفر المال؟ 20 نصيحة للتوفير على المدى القريب والبعيد

كيف أوفر المال؟

1 – سجل ميزانيتك

امتلاك ميزانية محددة وواضحة ومكتوبة يجعل عملية الإنفاق والتحكم بالنفقات أمر أكثر مرونة وسهولة، ويساعدك على معرفة الجوانب التي استهلكت الجزء الأكبر من مواردك المالية. لذلك من الضروري أن تسجل ميزانيتك ونفقاتك الشهرية باستمرار.

اقرأ أيضًا: 10 من أهم قواعد إدارة المال وأكثرها فعالية على الإطلاق

2 – تفاهم مع الشريك حول النفقات

إن كنت متزوج مثلًا أو بشكل ما لديك شريك في حياتك من الضروري أن تتفاهم معه حول كل الأمور المالية الخاصة بكم وما هي الأولويات بالنسبة إليكم في هذا الموضوع، وبالتالي كل منكم يعرف ما له وما عليه والتزاماته وما هو المطلوب منه.

3 – تخلص من نفقاتك غير الضرورية

إن كنت تدخن مثلًا أو مدمن على القهوة أو أي مادة استهلاكية أخرى من الجيد ان تخفف من استهلاكك لهذه المادة او حتى تتجنبها بشكل كلي إن أمكن حتى تتخلص من كل النفقات غير الضرورية، وبالتالي مزيد من توفير المال.

4 – تخلص من عاداتك الاستهلاكية

معظمنا لدينا بعض العادات السيئة فيما يخص النفقات، فالبعض يذهب للتسوق عندما معاناته من الضغط أو التوتر، أخرين يقبلون على تناول الأطعمة الجاهزة في لحظات الضيق، أو غير ذلك من العادات الاستهلاكية. حاول التخلص من هذه العادات واستبدالها بأخرى أكثر صحية وأكثر توفير.

5 – تعلم قول لا

تخلص من الحرج وتعلم قول لا في المواقف التي تتطلب ذلك، لا تنفق أموالك لمجرد مجاملة الآخرين. في الحالات التي لا تريد فيها إنفاق المزيد تجنب الخروج مع أصدقائك حتى لو هم قاموا بدعوتك. اعتذر عن حضور حفلات عيد الميلاد عندما لا يكون لديك المال الكافي لشراء هدية.

6 – لا تتسوق كثيرًا

نظم عمليات تسوقك واجعلها محدودة قدر الإمكان، انتظم بالتسوق لمرة واحدة في الأسبوع مثلًا أو كل عشرة أيام مرة، لا تتسوق على فترات متقاربة حتى لو تتطلب منك الأمر تسوق الكثير من الحاجيات على فترات متباعدة سيكون أفضل من التسوق على فترات متقاربة وبالتالي إنفاق المزيد من المال.

7 – اكتب قائمة باحتياجاتك

قبل الذهاب للتسوق في كل مرة، سجل قائمة بالأشياء التي تنوي شرائها والتي تلزمك أو تنقصك في المنزل، والتزم بهذه القائمة حتى تتجنب شراء سلع لا تحتاجها أو غير ضرورية.

20 نصيحة لتقليل نفقاتك وتوفير المزيد

8 – استغل بقايا الطعام

إن كنت تتساءل كيف أوفر المال لا تنسى استغلال بقايا الطعام لديك، في الحالات التي تطبخ فيها وجبة كبيرة ويزيد منها عن حاجتك، لا تتصرف ببقايا الطعام بل احتفظ به في الثلاجة لتتناوله في وقت آخر، هذا من شأنه أن يخفف من نفقاتك على الطعام.

9 – حضر قهوتك بنفسك

يقبل الكثيرين على شراء القهوة المحضرة مسبقًا على الرغم من ارتفاع سعرها، بسعر كوب قهوة جاهز يمكنك تحضير خمسة أو ستة أكواب في المنزل، لذلك احرص على تحضير قهوتك في المنزل وتجنب شراء أكواب القهوة الجاهزة طبعًا مع بعض الاستثناءات.

10 – خذ طعامك معك إلى مكان العمل

إن كنت من الأشخاص الذين يتناولون وجبات الغداء في العمل فمن الأفضل لك اصطحاب وجبتك معك إلى مكان عملك كل يوم، وبالتالي توفير ثمن وجبة غداء كل يوم يمكن أن يساهم في توفير مقدار جيد من المال في نهاية الشهر، خاصة وإن الوجبات السريعة الجاهزة مرتفعة الثمن في غالب الأحيان.

11 – تناول الخضار

قد يكون هذا غريب بعض الشيء بالنسبة للبعض، ولكن الجميع يعرف إن الأطعمة النباتية أرخص من الأطعمة الدسمة ووجبات اللحوم، لذلك إن كنت تسعى للتوفير اتجه إلى الخضار، لا نقصد أن تكون نباتي تمامًا ولكن يمكنك التخفيف من الاعتماد على اللحوم والإكثار من الخضار بالإضافة إلى أنها أوفر هي صحية أكثر من اللحوم.

12 – اشرب المزيد من الماء

أيضًا قد يكون هذا غريب بالنسبة للبعض، فالماء بالإضافة إلى أنها أوفر من المشروبات الغازية والمشروبات الباردة والساخنة على اختلافها هي صحية أكثر من كل المشروبات الأخرى.

13 – لا تتسوق وأنت جائع

خاصة بالنسبة لشراء الأطعمة والمأكولات، إياك التسوق وأنت جائع. إذ يحفزنا الجوع لشراء المزيد من الأطعمة والمأكولات والتي تفوق حاجتنا وبالتالي مزيد من النفقات اللاداعي منها.

14 – الأطعمة المثلجة

من الوسائل التي تساعد في توفير المال اللجوء إلى الأطعمة المحفوظة والمثلجة والتي دائمًا ما تكون أرخص من الأطعمة الطازجة، فضلًا عن إن الأطعمة المثلجة تكون ذات مدة صلاحية أطول وبالتالي لا مجال لتلفها بعد فترة قصيرة من شرائها بل يمكن الاحتفاظ بها لفترات طويلة وإعادة استخدامها.

15 – تجنب التأخر في سداد الالتزامات

بالنسبة للالتزامات الدورية مثل الفواتير الشهرية من الضروري الالتزام بسدادها ضمن المدة المخصصة لها وتجنب التأخر فيها لتجنب أي شكل من غرامات التأخير التي تضاف إلى الفاتورة بمجرد عدم سداد الفاتورة في المدة المحددة، هذا أيضًا من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التوفير.

16 – استغل الخصومات والعروض

الخصومات والعروض التي تطلقها المتاجر والمحال المختلفة في المناسبات والمواسم يمكن أن تساعدك على مزيد من التوفير إذا ما احسنت استغلالها، محلات الألبسة مثلًا تطلق خصومات كبيرة على الألبسة الصيفية في نهاية موسم الصيف يمكن الحصول على الألبسة بأسعار رخيصة ومن ثم استخدامها في الموسم القادم.

كيف أوفر المال؟ 20 نصيحة لتقليل نفقاتك وتوفير المزيد

17 – تجنب الدفع الإلكتروني

بالإضافة إلى إن بطاقات الدفع الإلكتروني يمكن أن تكلفك المزيد من الرسوم والنفقات، فأن التعامل مع المال بصورة غير مباشرة عبر وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة يجعل الشخص أكثر استعدادًا لإنفاق المزيد من المال لأنه لا يرى المال بين يديه بصورة ورقية.

18 – لا تدفع على مهام يمكنك تنفيذها بنفسك

مثل غسيل سيارتك على سبيل المثال، تصميم بطاقة تهنئة لزميل بنفسك عوضًا عن شراء بطاقة جاهزة، العناية بنباتاتك المنزلية بنفسك عوضًا عن استئجار شخص أخر، وغير ذلك من الأمور التي يمكن لأي منا تنفيذها وتوفير المال من وراءها.

19 – تخلص من الاشتراكات التي لا تستخدمها

الكثيرين منا يدفعون اشتراكات الناد الرياضي وبالكاد يذهبون للتمرن فيه بين فترة وأخرى، كذلك الأمر بالنسبة للعديد من الاشتراكات التي نلزم أنفسنا فيها ومع ذلك لا نستخدمها أو بالكاد تلزمنا، مثل الاشتراك بعضوية ناد العاب الفيديو، الاشتراك بالمسبح أو غيرها من الاشتراكات.

20 – أجل شراء مستلزماتك إلى يوم آخر

عند رغبتك بشراء سلعة أو غرض ما من الأفضل أن تتجنب الشراء فوريًا وتؤجل الشراء على الأقل لثاني يوم، هذا من شأنه أن يمنحك الفرصة للتفكير مرة أخرى في قرار الشراء وإذا ما كنت بحاجة فعلًا لهذا الغرض.

هذه كانت مجموعة من النصائح والتقنيات التي يمكن لكل من يتساءل كيف أوفر المال العمل بها لتساعده على توفير المال وتقليل النفقات قدر الإمكان. وبالإضافة إلى كل هذه النصائح لا تنسى استغلال وقتك جيدًا وزيادة دخلك وبقدر ما يمكنك، لأنه كما قلنا في مقال سابق – يمكنك الرجوع له – إن التوفير يعتمد على عاملين رئيسيين تقليل النفقات من خلال الطرق التي ذكرناها أعلاه وتنويع مصادر الدخل لزيادته.

قد يعجبك ايضا