مقالات أخرى مميزة

أفضل مكمل غذائي للرجال

إن أكثر المشاكل الصحية التي تؤرق الرجال هي النحافة المفرطة، لذا فالمكملات الغذائية هي الحل الأسرع للقضاء على النحافة المفرطة، وذلك عبر تناول أفضل مكمل غذائي للرجال لبناء العضلات وزيادة الوزن، وضرر النحافة المفرطة لا يقل عن ضرر الزيادة في الوزن المفرط، فالنحافة والبدانة سبب رئيسي لإلحاق الأذى النفسي بالأشخاص.

ماهي المكملات الغذائية

المكمل الغذائي هو نوع من المنتجات والمستحضرات التي بإمكانها تكملة النظام الغذائي للأشخاص الذين لا يحصلون على كفايتهم من المواد والعناصر الغذائية من خلال الطعام الذي يتناولونه، وذلك بسبب الشهية الضعيفة وعدم الرغبة في الطعام، أو لأسباب أخرى منها خلل بالوظائف الحيوية للجسم، مما يمنعه من امتصاص أمثل للعناصر الغذائية، وتتركب المكملات الغذائية من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والدهنية، والألياف وبعض الأعشاب.

والمكملات الغذائية قد يعتبرها البعض أدوية تحتوي على المكونات الطبيعية، والبعض الآخر يعتبرها نوعًا من الأطعمة، التي يتم الحصول عليها من الأسواق، والذين يصنفونها من الأغذية لأنها لا تخضع لمعايير وشروط الصناعات الدوائية التي تسمى دساتير الأدوية، وتخضع للأبحاث والفحوص التي تخضع لها الأدوية، والتي قد تأخذ فترات طويلة من الوقت قد تصل لسنوات حتى يسمح باستخدامها، وبالتالي فلا يمكن اعتبار المكملات الغذائية علاجًا.

أنواع المكملات الغذائية وما هو أفضل مكمل غذائي للرجال

ماهي المكطملات الغذائية

يمكن تقسيم المكملات الغذائية إلى ثلاثة أقسام ولنبحث عن أفضل مكمل غذائي للرجال

1 – مكملات المعادن والفيتامينات

من اسمها يعرف أنها تتركب من المعادن والفيتامينات وهي تتألف من مجموع واحدة من الفيتامينات مثل الفيتامين G أو أكثر مثل (البتا كاروتين ومكملات المعادن الحديد Fe والكالسيوم Ca وحمض الفوليك).

وعن الجرعات التي يجب أن يتناوله الجل من افضل مكمل غذائي للرجال يجب أن لا يتجاوز المعدلات التي ينصح بها مركز الصحة التابع للمملكة المتحدة البريطانية RNI / Reference) Nutrient Intakes)، حيث تم وضع توصيات بالحدود المسموح تناولها من المكملات الغذائية للشبان في مقتبل العمر أو لكبار السن حيث أن كمية نعدن الكالسيوم يجب أن لا يتجاوز (1500 mg) علمًا أن الكمية المرجعية من الكالسيوم هي (700 mg)، ومن فيتامين دال D المعدل المسموح هو (400 UI) للأشخاص الذين تجاوزا عمر   (65)سنة.

2 – مكملات الألياف

هي مكملات ضرورية وآمنة وينصح الأطباء بتناولها يوميًا، لمن يعاني من المشاكل في الجهاز الهضمي، كأمراض الكولون العصبي والإمساك المزمن، كما ينصح الأفراد الذين يتناولون هذه المكملات من زيادة شرب السوائل والماء بشكل خاص، ويتم تناولها بجرعات قليلة تزداد الكمية ببطء وذلك لتفادي المشاكل الناتجة عن تكون الغازات.

3 – المكملات العشبية

لقد تم استخدام الأعشاب في علاج المشاكل الصحية والأمراض منذ القدم، وحديثًا بدأ ما يعرف بالطب البديل في العلاج بالاعتماد على الأعشاب الطبيعية، دون الأدوية الكيميائية وذلك لأنها لا تؤدي لأي أعراض جانبية خطرة، وكما قلنا في البداية فإن هذه المكملات لا تخضع للشروط الصارمة التي تخضع لها الأدوية عن إنتاجها، والأعشاب يمكن استعمالها إمّا بشك جاف أو بشكل عصائر طازجة، إلّا أنه من المهم استشارة الطبيب المختص إذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض قبل تناولها، وذلك لتفادي أي تأثير على المرض.

متى يكون الشخص محتاجًا إلى المكملات الغذائية

متى يكون الشخص محتاجا إلى المكملات الغذائية

إن الأشخاص الذين يتناولون طعامًا صحي متنوع ومتوازن لا يكونا بحاجة لتناول المكملات الغذائية، والبعض يتناولها على أنها بديل عن الطعام المتوازن والمتنوع وهذا أمر غير صحي البتة، لأن اعتماد الغذاء الطبيعي هو الأفضل والأحسن في كل الأحوال، مع أن المكملات الغذائية لا تتسبب بأية مشاكل إذا ما كان تناولها وفق الجرعات الموصى بها وباستشارة وتحت إشراف طبي، وأيضًا تتم نصيحة الشخص النباتي بتناول المكملات الغذائية، وذلك لأن الغذاء الذي يتناوله لا يكفي للحصول على الكميات اللازمة والضرورية من القيم الغذائية التي يتناوله، وإليكم بعض من أفضل مكمل غذائي للرجال :

1 – بروتين ترو ماس(True Mass)

بروتين ترو ماس

واحد من أشهر المكملات الغذائية التي تستخدم لمحاربة النحافة المفرطة بدون مشاكل، وبطريقة صحية، وهل هو أفضل مكمل غذائي للرجال ؟ يتألف من مسحوق البروتين مضافًا لها مجموعة من الكربوهيدرات العالية الجودة، كما تحتوي بنفس الوقت على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، التي باستطاعتها زيادة الوزن، وذلك على المدي البعيد، كما يستطيع مسحوق البروتين على زيادة معدلات تصنيع البروتينات في العضلات.

محتويات جرعة واحدة من ترو ماس

الجرعة هي ثلاثة مكاييل أو ما يعادل 165 غرام وتحتوي على:

1 – عدد السعرات الحرارية تساوي 700 سعرة منها 150 سعرة حرارية من الدهون.

2 – تحوي من المعادن على:

  • 13 ميللي غرام من الصوديوم Na.
  • 26 ميللي غرام من البوتاسيوم K.
  • 30 ميللي غرام من الكربو هيدرات.
  • 43 ميللي غران من الكولسترول.
  • 24 غرام من الألياف.
  • 14 غرام من السكريات.
  • 92 غرام من البروتينات.

ملاحظات

  1. إن ترو ماس ذو مذاق لذيذ وله عدة طعمات رائعة.
  2. يمكن استعماله في معظم الأوقات لأن يحتوي على أنواع متعددة من البروتينات سريعة الامتصاص وبطيئة الامتصاص ومتوسطة سرعة الامتصاص.

ما هي أضرار ترو ماس True Mass

هو آمن جدًا عند الأشخاص الذين لا يعانون من أية مشاكل صحية، أمّا الذين لديهم حساسية اتجاه اللاكتوز سكر اللبن لذا ينصح هؤلاء عند تناول الترو ماس بشرب كمية كبية من الماء أثناء قبل النوم، ومن الملاحظات المهمة والتي يجب الأخذ بها هي عدم تناوله من قبل الأشخاص الذين هم بعمر أقل من ثمانية عشر عامًا، والأشخاص الذين لديهم مشاكل صحية في الكيتين أو الكبد.

طريقة تناوله

يتم مزج ثلاثة مكاييل أو 165 غرام منه مع 600 ميللي ليتر من الماء أو الحليب خالي الدسم ويتم تناوله لمرة واحدة في اليوم.

2 – بروتين سيروس ماس (Serious Mass)

بروتين سيروس ماس

أحد أشهر المكملات الغذائية للرجال ولممارسي رياضة كمال الأجسام التي تحتاج الكثير من الطاقة، وهو مستعمل على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وهو مكون من الكربوهيدرات العالية الجودة مع البروتينات التي تساعد في إمداد الجسم بما هو ضروري من المواد التي تبني العضلات والأجسام، كما أنه من المواد ذات السعر المتوسط مما يعطيه أفضلية على المكملات الغذائية الأخرة عالية الكلفة والسعر المرتفع، فهل هو من أفضل مكمل غذائي للرجال.

مكونات بروتين سيروس ماس (Serious Mass)

إن الجرعة الموّصى بها هي مكيالين أو 334 غرام وهي على طع الشوكولا:

  • تعطي 1250 سعرة حرارية مناه 40 سعرة من الهون.
  • تحوي على 27 ميللي غرام من الكولسترول.
  • تحتوي على أربعة غرامات من ألياف .Dietary Fiber
  • 20 غرامًا من السكريات.
  • 5000 وحدة دولية من فيتامين A، و6 ميللي غرا من فيتامين C، 200 وحدة دولية من فيتامين D، 30 وحدة دولية من فيتامين E، 5 ميللي غرام من فيتامين B6، 10 ميللي غرام من فيتامين B12.
  • 100 غرام من البروتينات.
  • 4,8من الأحماض الأمينية ( ميللي غرام من Thiamin، 4 ميللي غرام من Riboflavin، 50 ميللي غرام من Niacin).
  • ومن المعادن (44 ميللي غرام من الحديد Fe، 43 ميللي غرام من الفوسفور P، 59 ميللي غرام من الكالسيوم Ca، 35 ميللي غرام من المغنيسيوم Mg، 100 ميللي غرام من الزنك Zn، 70 ميللي غران من السيلينيوم Se، 2 ميللي غرام من المنغنيزيوم Mn، 120 ميللي غرام من الكروميوم Cr، 17 ميللي غرام من الصوديوم Na، 45 ميللي غرام بوتاسيوم K).
  • 100 ميكرو غرام من حمض الفوليك.
  • 500 ميللي غرام من الغلوتين.
  • 5 ميللي غرام من (+ PABA – Para Aminobenzoic Acid).

إن ميزة هذا المكمل التي تفضل غيره من المكملات الغذائية هي انخفاض سعره مقارنة بأسعار المكملات الأخرى.

3 – بروتين ماسل جوس (Muscle Juice)

بروتين ماسل جوس

يتألف من مصل اللبن مع كرينات الكالسيوم وبياض البيض، والبروتينات الضرورية لنمو العضلات ومكافحة النحافة المفرطة ولزيادة الوزن، ويبدا مفعول هذا المكمل الغذائي الهام بعد ستة ساعات من تناوله.

4 – ماس تاتش Mass Tech))

بروتين ماس تاتش

لأن هذا المكمل الغذائي يحتوي على 1000 سعر حراري وعلى سبعين غرامًا من البروتينات، فإنه من المنتجات المهمة والفعالة بشكل كبير لزيادة الوزن وبناء العضلات، ويحوي أيضًا على أحماضًا أمينية كثيرة، وتناول يتم ممزوجًا مع الحليب، ليصبح مضافًا إليه الكثير من الفيتامينات الضرورية للجسم مع كثير من المعادن التي يحتويها الحليب، فهيا لنرى إذا كان أفضل مكمل غذائي للرجال أم لا.

محتويات البروتين ماس تاتش (Mass Tech)

 إن الجرعة الموّصى بها هي خمسة مكاييل أو ما يعادل 230 غرام وتحتوي على:

  • 840 سعرة حرارية منها ستون سعرة حرارية دهنية.
  • يحوي من الدهون 7 غرام منها أربعة غرامات دهون مشبعة.
  • 200 ميللي غرام من الكولسترول.
  • 132 غرام من الكربو هيدرات.
  • من السكريات يحتوي على تسعة غرامات.
  • 63 غرام من البروتينات.
  • 745 غرام من الكالسيوم Ca .
  • 750 ميللي غرام من الحديد .Fe
  • 270 ميللي غرام من الصوديوم Na.
  • 10,4 غرام من الغلوتامين.
  • 10 غرامات من الكرياتين مونو هيدرات.
  • ومجموعة من BCAA.

أضرار وتحذيرات من تناول بروتين Mass-tech

إن تناوله آمن إذا تم تناوله بطريقة صحية وبالكميات المحددة، وليس له أية أضرار في هذه الحالة، ويجب عدم تناوله للأشخاص الذين لديهم مشاكل في الكليتين أو الكبد، وعدم تناوله لمن يقل عمره عن ثمانية عشر عامًا، ومن المهم تناول جرعة واحدة فقط يوميًا.

5 – بلاتينيوم إيزولات Platinum Isolate))

برزتين بلاتينيوم غيزولات

من أفضل المنتجات ذات الجودة العالية والتي تستعمل لزيادة الوزن، وبناء العضلات، وقد تم إنتاجه من أفضل أنواع البروتينات التي يمكن للجسم أن يمتصها بسهولة كبيرة وسرعة كبيرة، الأمر الذي يجعل منها أسرع المكملات الغذائية من حيث التأثير المباشر في الجسم، وخو مسحوق يناسب جدًا للمساعدة في بناء العضلات، حيث يتم تناوله كوجبة مساعدة وصحية لأنها خالية من السكريات والدهون، بينما يحتوي على كمية كبيرة من الأرجنين الذي يساهم في تضخيم ونمو العضلات.

6 – بكاس BCAAs))

هو من المكملات الغذائية الجيدة جدًا فهل هو أفضل مكمل غذائي للرجال هيا لنرى ذلك:

هو عبارة عن سلسلة من الحوض الأمينية المشبعة والمتشبعة (Baranched CHain Amino Acids) وتتألف من الأحماض الأساسية التالية (الفالين والليوسين والإزوليوسين) وهي مواد لا يمكن للجسم أن يصنعها، لذا هو بحاجة للحصول عليها بشكل خارجي، إن BCAA تفيد في استشفاء العضلات وتمنعها من الهدم وتساعد على تصنيع البروتينات داخل العضلات مما يساعد في بنائها.

مكونات BCAAs))

إن الجرعة الموّصى بها هي مكيال واحد أو ما يعادل 14,3 غرام يوميًا وتحتوي الجرعة الواحدة على:

  • الأحماض الأمينية التالية (3,500 ميللي غرام من الليوسين، 2,500 ميللي غرام من الغلوتامين، 1,750 ميللي غرام من الإيزوليوسين، 1,750 ميللي غرام من الفالين).
  • 220 ميللي غرام من الصوديوم Na، 180 ميللي غرام من البوتاسيوم K.
  • 640 ميكرو غرام من فيتامين .B6

طريقة الاستعمال والجرعة

يضاف مكيال واحد أو 14,3 غرام إلى 300 ميللي ليتر من الماء  مع التحريك حتى الذوبان الكامل، ويتم تناوله في أي وقت، وليس له أية أضرار أو عواقب إذا استعمل بالطريقة والكمية الصحيحة، كما يستعمل من العمر فوق الثمانية عشر عامًا فقط، ولا يستعمل من قبل الذين يعانون مشاكل صحية في الكبد أو الكليتين.

7 – زما (ZMA)

بروتين زما

نوع من أهم المكملات الغذائية للرجال، السريعة التأثير، حيث تؤدي للزيادة في الوزن بشكل سريع، وكذلك بناء العضلات بسرعة كبيرة لاحتوائه على كميات كبيرة من عنصر الماغنيسيوم Mg وعنصر الزنك Zn مع فيتامين B6 كما يحوي على مكونات أساسية تساعد على زيادة الوزن مثل مادة (الحلبة)، وبيت الدراسات دور هذا المكمل الغذائي في بناء العضلات ووجد بأنه يحسن نوعية النوم وهو من المصادر التي تعطي طاقة كبيرة، كما أنه يساعد على زيادة مستوى إفراز هرمون التستوستيرون.

8 – زيت السمك

إن زيت السمك غني جدًا بالأوميغا3 حيث يعتبر من أهم الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم وبشكل كبير جدًا، ويستطيع تأمين ألكمية المناسبة منه، ومن الجدير ذكره أن الأشخاص الذين يتناولون المسك مرتين في الأسبوع لا يحصلون على الكمية المناسبة والتي يحتاجها الجسم من الأوميغا3، لذا فتناول المكمل الغذائي من زيت السمك يعوض فارق نقص هذه الأحماض الدهنية، كما يمكنه حماية الجسم من بعض المشاكل الأساسية والصحية التي يمكن أن تصيب القلب والضعف في القدرات العقلية والذهنية.

9 – الفيتامين دال من المكملات الغذائية الهامة

إن الفيتامين دال أحد أهم المكملات الغذائية التي تحتاجها الأجسام، ويعرف الفيتامين دال باسم (فيتامين الشمس)، فهو يساعد العظام على امتصاص عنصر الكالسيوم وتثبيته في العظام، ويعمل على زيادة قدرة جهاز المناعة الذاتية للأجسام، ومن المعلوم أن الفيتامين دال من العناصر التي يصعب على الجسم الحصول عليه بالكميات التي يحتاجها، ذلك أن المصادر الغنية به قليلة، حيث يمكننا الحصول عيه من التعرض المباشر لأشعة الشمس لأن الجسم يستطيع تحويل نوع من الكولسترول بتأثر الأشعة الفوق بنفسجية إلى طلائع الفيتامين دال التي تتحول إلى فيتامين دال بعد ذلك، ومن المصادر الأخرى للفيتامين هي الحليب ومشتقاته وسمك السردين والسلمون.

ويمكن اعتبار الفيتامين دال من الهرمونات لأن الجسم يستطيع إنتاجه ولك تجاوزًا يسمى فيتامين.

الخاتمة

الخاتمة

هكذا نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن بعض من أفضل مكمل غذائي للرجال الذين يعانون من النحافة المفرطة، ونرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم بعض الفائدة لمن هو بحاجة لتناول المكملات الغذائية، فهي مفيدة شريطة عدم الإفراط بتناولها واعتبارها بديلًا عن الطعام الطبيعي.