10 روايات بوليسية من أفضل ما كتب في الإثارة والغموض والتشويق

الأدب البوليسي أحد الأنواع الأدبية المميزة بخصائصه المليئة بالإثارة والغموض والتشويق معًا. من أعمال أجاثا كريستي عميد الأدب البوليسي إلى دان براون أشهر كتاب عصره وأكثرهم براعةً وإتقان في تشويق القراء وإمتاعهم بالكلمات، ولا ننسى الأدب السويدي الذي أنتج مجموعة من أفضل الأعمال البوليسية في الوقت الحالي.

في مقالنا هذا قائمة من الأعمال الأدبية التي تندرج كلها تحت بند روايات بوليسية لقرائنا من أتباع الأدب البوليسي وعشاقه، لتستمعوا من خلالها بحبكات قصصية مفعمة بالأجواء البوليسية.

روايات بوليسية من أفضل ما كتب في الإثارة والغموض والتشويق

الرمز المفقود – دان براون

1 الرمز المفقود – دان براون

من منا لا يعرف الكاتب الشهير دان براون، أشهر الكتاب المعاصرين وأكثرهم مبيعًا على الإطلاق برواياته الشهيرة التي يقرأها عشرات الملايين بمجرد الإعلان عنها، ربما كان يجب عليَّ إضافة كل روايات دان براون إلى هذه القائمة، باعتبارها تقع جميعها تحت بند الروايات البوليسية.

ولكني اخترت فقط هذه الرواية لسببين الأول إنها من أكثر روايات الكاتب إثارة وتشويق، بالإضافة إلى تعريف القراء الذين لم يسبق لهم قراءة أي من روايات دان براون بهذا النوع من الروايات التي لا يجب على أحد تفويت الاستمتاع فيها.

صدرت هذه الرواية عام 2009، تحكي مغامرة بروفيسور هارفارد روبرت لانغدون الشخصية الرئيسية في كل روايات دان براون، الذي يصل إلى مبنى الكابيتول بعد دعوة من صديقه لإلقاء محاضرة هناك.

 ولكن قبل وصوله إلى القاعة المفترض إلقاء المحاضرة فيها يكتشف أمر مريب في القاعة الرئيسية للمبنى. رمز مشفر بطريقة مروعة وغريبة، ليقود هذا الحدث بعد ذلك إلى سلسلة من الأحداث والمطاردة البوليسية عبر سلسلة من الحجرات والهياكل والأنفاق المخفية لتتحول الرواية إلى عالم غامض تتكشف تفاصيله شيئًا فشيء عبر صفحات العمل الممتع بفضل غزارة الألغاز وعوامل الإثارة والتشويق.

جريمة في قطار الشرق السريع – أجاثا كريستي

2 جريمة في قطار الشرق السريع – أجاثا كريستي

واحدة من أشهر ورايات أجاثا كريستي ذات الطابع البوليسي، صدرت عام 1934 بعنوان مغاير كان “من قتل الأمريكي”، وصدرت ببعض الترجمات بذات العنوان وفي ترجمات أخرى بالعنوان الحالي.

تناقش الرواية جريمة قتل تحصل على متن قطار الشرق السريع أثناء اتجاهه من إسطنبول إلى لندن، وبنفس الليلة وذات الرحلة التي تحصل فيها الجريمة، يصدف تواجد المحقق هيركيول بوارو، الذي يجد نفسه مضطرًا للتحقيق في جريمة القتل، بعد أن طلبت منه إدارة الشركة المشغلة للقطار ذلك تجنبًا للتعامل مع الشرطة اليوغسلافية حيث كان القطار وقت الجريمة، واضطر للتوقف هناك نتيجة الثلوج.

تناقش الرواية عملية التحقيق التي يجريها بوارو وكيف يتمكن من تتبع خيوط الجريمة الغامضة سعيًا للوصول إلى الفاعل الحقيقي. كما كل روايات كريستي جريمة كلاسيكية، العديد من المشتبه بهم، غموض وبعض الأسرار التي تتكشف شيئًا فشيء على مدار القصة.

نيلوفر أسود – ميشيل بوسي

3 نيلوفر أسود – ميشيل بوسي

رواية بوليسية كلاسيكية من العيار الثقيل للكاتب الفرنسي ميشيل بوسي، من خلال الجريمة التي تحصل وتناقشها الرواية ستتعرف إلى تاريخ البلدة الفرنسية مسقط رأس الرسام الفرنسي الشهير كلود موني حيث عاش ورسم معظم أعماله.

من خلال الشخصيات الثلاثة الرئيسية في الرواية تظهر جريمة قتل غير معروف الفاعل فيها، بل كل الأشخاص الموجودين في مكان الجريمة سواء زوار أو سكان أو حتى لو كانوا بالصدفة تواجدوا في وقت الجريمة متهمون بالحادثة، وهو النمط الذي يذكرنا بروايات أجاثا كريستي.

ولكن في الحقيقة الرواية أكثر من مجرد قصة جريمة، بل أشبه ما تكون برحلة في تاريخ المكان والفن، تتعرف فيها على الفنان الفرنسي الشهير وما تضمنته حياته التي أدت لإنتاج كل هذه الأعمال الفنية الخالدة حتى اليوم.

العشاء – هيرمان كوخ

4 العشاء – هيرمان كوخ

لا يمكن اعتبار هذه الرواية بوليسية من الدرجة الأولى، إذ لن تقرأ عن أي شكل من المطاردات والملاحقات ولا تتضمن الكثير من أحداث الأكشن والإثارة. وإنما تدور أحدث الرواية على طاولة عشاء وخلال ليلة واحدة فقط.

إذ يجتمع طرفين من عائلة واحدة لمناقشة جريمة قتل ارتكبها اثنين من أبناء العائلة، ولكن لأن أحد الطرفين ينوي دخول معترك الانتخابات القادمة فأنه من الضروري معالجة هذه المسألة حتى لا تؤثر على مستقبل العائلة والمستقبل السياسي لهذا الشخص الذي يفكر بالانسحاب من الانتخابات على خلفية هذا الحدث.

الرواية تغوص عميقًا في تفاصيل الحياة اليومية التي يعيشها كل منا وتظهر الحد الذي يمكن أن يذهب إليه الأهل لحماية أبنائهم مهما كانت أعمالهم بشعة وإجرامية، وبنفس الوقت يظهر الكاتب كيف يمكن أن يرى كل شخص المفاهيم من وجهة نظره الخاصة بطريقة مختلفة عن الآخرين.

ثلاثية ملينيوم – ستيج لارسون

5 ثلاثية ملينيوم – ستيج لارسون

ثلاثية للكاتب السويدي ستيج لارسون، والذي كان مخطط لها أن تكون عشرة كتب، إلا أنه شاءت الأقدار أن تكون ثلاث فقط، صدرت بعد وفاة الكاتب في الأعوام 2005، 2006، 2007، ترجمت الثلاثية إلى العديد من اللغات بما فيها العربية وتحمل الكتب الثلاثة عناوين

  1. فتاة لا يحبها الرجال وبترجمة أخرى فتاة ذات وشم التنين.
  2. فتاة لعبت بالنار.
  3. فتاة في عش الدبابير.

وصدر جزء رابع للسلسلة بعنوان “فتاة في شبكة العنكبوت” ولكن لكاتب مختلف قام بتأليف الجزء الرابع بناءً على مسودة للكاتب الأصلي، ولكن لم يلقى الجزء الرابع الرواج الذي لاقته الأجزاء الثلاثة الأولى. كذلك تم تحويل الجزء الأولى إلى فلم أمريكي بعنوان “The Girl with the Dragon Tattoo“ بعد أن صورت الأجزاء الثلاثة كأفلام سويدية.

الروايات الثلاث تجمع الشخصيات الرئيسية ذاتها، في سلسلة كثيفة من الأحداث الغامضة المشوقة والمثيرة في الوقت ذاته، التي يحاول الكاتب من خلالها أن يوصل لنا فكرة أن الواقع دائمًا يخفي أمور لا يمكن التعرف إليها من الظاهر لنا فقط.

اللوح الأزرق – جلبرت سينويه

6 اللوح الأزرق – جلبرت سينويه

الكاتب الفرنسي الذي عاش سنواته العشرين الأولى في الوطن العربي، قبل أن يسافر إلى فرنسا ليعمل هناك في العديد من المجالات قبل أن ينشر ورايته الأولى وهو في عمر الأربعين واحد من أفضل من كتب روايات بوليسية في العصر الراهن.

في راويته هذه الغريبة والمشوقة ستقرأ قصة من آخر العهد الأندلسي حيث يجتمع ثلاث رجال دين من الديانات السماوية الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية للبحث عن اللوح الأزرق في غرناطة، حيث تحاول الشخصيات الثلاث استغلال اختلافاتها العرقية والدينية للوصول إلى هدفها المنشود الذي لا نعرف ماهيته على وجه التحديد.

الرواية رحلة إلى زمن محاكم التفتيش والمجازر التي حصلت في تلك الفترة هناك بحق المسلمين وحتى اليهود أيضًا، وكيف آلت الأوضاع بالخديعة والدماء إلى النصر لصالح ملوك إسبانيا.

كل شيء لم أخبرك به – سيلستي إنغ

7 كل شيء لم أخبرك به – سيلستي إنغ

في هذه الرواية تحكي الكاتبة الأمريكية قصة عائلة أمريكية مكونة من أصول عرقية مختلفة، أب ذو أصول صينية وأم أمريكية وثلاثة أبناء بملامح أسيوية، تبدأ القصة بخبر مقتل الفتاة الوسطى من بين أبناء العائلة، وتتابع الأحداث في محاولة استكشاف أسباب ودوافع الجريمة.

الرواية بشكل أساسي تناقش العنصرية الأمريكية تجاه الأمريكيين من أصول أسيوية أو حتى غير الأمريكيين الذين يعيشون في المجتمع الأمريكي، من خلال قصة القتل ومن ثم ما يتلوها من محاولة التعرف إلى أسباب مقتل أو وفاة الطفلة وما الذي أدى إلى ذلك.

مطلوب فتاة تهوى الموسيقى تهوى الرقص – ماري هيغينز كلارك

8 مطلوب فتاة تهوى الموسيقى تهوى الرقص – ماري هيغينز كلارك

رواية بوليسية تشويقية من العيار الثقيل، صدرت عام 1991 وترجمت إلى العديد من لغات العالم وتصدرت قوائم أكثر الكتب مبيعًا آنذاك.

تحكي قصة قاتل متمرس يستغل إعلانات التعارف في إحدى المجلات الأمريكية المشهورة في تلك الفترة (تسعينيات القرن الماضي) لهذا الغرض ويتتبع شخصيات فتيات من نمط معين كلهن يهون الموسيقى والرقص ليرتكب جريمته بالقتل.

مع غياب أي معلومات أو خيوط يمكن أن تشير للقاتل حتى ولو بشكل مشوش أو غير مباشر، تقود الكاتبة قراءها عبر العديد من المسارات التي تبدو كلها مقنعة ويمكن أن توصل إلى المجرم الحقيقي، ولكن في كل مرة تكتشف في النهاية أن الأمور على عكس ما توقعت. من الروايات البوليسية الممتعة والمثيرة والمرعبة بعض الشيء.

جثة في الفندق – ارنالدو اندريانسون

9 جثة في الفندق – ارنالدو اندريانسون

مع هذه الرواية ستتعرف إلى روايات بوليسية من نوع آخر، رواية تختلف عن الروايات البوليسية الأخرى من حيث الحبكة وتتطور القصة ومسار سير الأحداث، إذ في الوقت الذي تركز فيه غالبية الروايات البوليسية على الجريمة، هنا ستتعرف أكثر على شخصية الضحية وسينتابك إحساس بالتعاطف معها.

تحكي الرواية قصة وجود عامل الفندق مقتولًا في غرفته الصغيرة بطريقة غامضة وذلك قبل عدة أيام من عيد الميلاد، وسرعان ما يتبين أن المظهر الهادئ الذي يبدو عليه الفندق بالإضافة إلى حالة الموظفين تخفي الكثير من التفاصيل خلفها.

واختفى كل شيء – أجاثا كريستي

10 واختفى كل شيء – أجاثا كريستي

نعود إلى الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي أعظم روائي الأدب البوليسي وأفضل من كتب في الجريمة والإثارة والغموض، في هذه الرواية يتم دعوة عشرة أشخاص إلى جزيرة هندية لأسباب مختلفة، ولكن فجأة يتم تشغيل مسجل صوتي يفضح أسرار كل الشخصيات على التوالي، قبل أن يتم قتلهم جميعًا على التوالي في الأيام المقبلة لدعوتهم.

ليتحول الهم الرئيسي بعد ذلك لكل منهم حماية نفسه والحفاظ على حياته، على مدى صفحات الرواية سينتابك القلق والحيرة والشك حول شخصية القاتل الفعلي ومن هو المجرم، في كل مرة تتوقع فيها المجرم، ستقودك الأحداث إلى مسار آخر لتتوقع شخصية أخرى.

هذا واحد من أمتع كتب الإثارة والغموض التي يمكن أن تقرأها، ستقودك الأحداث إلى تفاصيل مليئة بالغموض والتشويق معًا، بحبكة سردية متقنة. حُولت الرواية إلى العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.

هذه كانت مجموعة من الروايات البوليسية لعشاق أدب الإثارة والغموض والألغاز والجريمة، في أي من هذه المؤلفات ستستمتع برحلة مليئة بالتشويق وعالم مزيج من الرعب والغموض والحيرة والشك، سواء بكتابات أجاثا كريستي أو دان براون أو السويدي ستيج لارسون ستجد ما لم تجده في أي من الأنواع الأدبية الأخرى.

في حال لديك أية اقتراحات من أجل روايات بوليسية أخرى تنصح بها لا تنسى أن تخبرنا عنها في التعليقات.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا