أفكار مشاريع تجارية صغيرة .. أفضل 20 مشروع تحقيقًا للأرباح

عند السعي للعمل على مشروعك الخاص فأنه في الغالب تكمن المشكلة في العثور على فكرة جيدة ومن ثم اختيار الفكرة المناسبة من بين الخيارات المتاحة، ما بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وما بين المشاريع التي يمكن العمل عليها بمفردك أو المشاريع بحجم أكبر تحتاج لمساعدين هناك العديد من الخيارات.

لذلك وفي سبيل مساعدتك على الوصول إلى الفكرة المناسبة إليك هنا قائمة من 20 خيار لـ أفكار مشاريع تجارية صغيرة يمكنك الاختيار فيما بينها، طبعًا يمكنك الاختيار بناء على رغباتك وخبراتك ومواردك المالية المتاحة وأي من المشاريع يمكنك تنفيذه.

قائمة أفكار مشاريع تجارية صغيرة

هنا قائمة أفكار مشاريع تجارية صغيرة يمكنك اختيار ما يناسبك منها لبدء العمل على مشروعك

1 – مركز تعليمي

مشروع كمركز تعليمي يقدم دورات تعليمية في مجالات دراسية وعلمية مختلفة ويساعد الطلاب في مراحلهم الدراسية المختلفة لا يعد بالأمر الكبير ويمكن لأي كان العمل على مثل هذا النوع من المشاريع ببعض الخبرة البسيطة.

خاصة إذا ما كان لدى الشخص بعض الخبرة في الشؤون التعليمية. كل ما تحتاجه في هكذا مشروع مكان عمل يحتوي على قاعات تصلح لتكون قاعات دراسية، بالإضافة إلى التعاقد مع مدرسين ومدربين من مختلف الاختصاصات وبعض التسويق للمركز للوصول إلى الجمهور المستهدف.

2 – مركز خدمات منزلية

هكذا مشروع يمكن أن يقدم خدمات تتعلق بكامل احتياجات المنزل من قبيل الصيانة والتصليح والترميم، كل ما عليك هو توافر المركز في مكان ما والتسويق جيدًا له، ومن ثم التعاقد مع فنيين ومتخصصين في مجالات مختلفة مثل فني نجارة وأخشاب وكهربائيات وصيانة الأدوات المنزلية وغيرها مما قد يحتاجه أي منزل ومن ثم يمكن تقديم هذه الخدمات بمقابل مناسب يحقق هامش ربح جيد.

3 – سوبر ماركت

واحد من أكثر المشاريع شيوعًا بين الأشخاص الذين يبحثون عن أفكار مشاريع تجارية صغيرة، مثل باقي المشاريع في هذه القائمة قد يحتاج المشروع بعض رأس المال بداية في مرحلة الإطلاق، ريثما يبدأ المشروع بتحقيق العوائد.

4 – مركز رعاية للحيوانات المنزلية

يمكن في هذا المشروع تقديم خدمات من قبيل أطعمة للحيوانات المنزلية، أدوات وعدّد تستخدم لهذه الحيوانات. يمكن توظيف أطباء بيطريين في المركز لتقديم خدمات العناية الصحية بالحيوانات وما إلى ذلك من هذه اللوازم.

5 – متجر عطور

يكفي لهذا المشروع توفير مكان مناسب يصلح كمتجر للعطور ومن ثم التعاقد مع مورد عطور ليحضر للمتجر المنتجات التي ستعرض في المتجر، وليس من الضروري أن يقتصر الأمر على العطور بل يمكن المتاجرة بمنتجات وبضائع أخرى قريبة من هذا المجال. بالإضافة إلى خدمات تغليف الهدايا إذ كثيرًا ما تقدم العطور كهدايا في مناسبات مختلفة.

6 – متجر أدوات مكتبية

كما النوع السابق تحتاج في هذا المشروع إلى مكان مناسب يصلح كمتجر ويكون في منطقة مناسبة أيضًا ويفضل في الأسواق، بالإضافة إلى التعاقد مع موردين مستلزمات مكتبية للحصول على المنتجات اللازم عرضها في هكذا متجر. وبالتأكيد ستحصل على هامش ربح جيد من جراء شراء المنتجات وإعادة بيعها بسعر أعلى.

7 – مركز صيانة إلكترونيات

مركز لصيانة الأجهزة الإلكترونية يمكن أن يكون مشروع مربح جدًا في ظل الاستخدام المتزايد للأجهزة الإلكترونية على اختلافها، وهنا ليس من الضروري أن يملك صاحب المشروع خبرة في صيانة تلك الأجهزة، وإنما يمكن توظيف فني صيانة للعمل في المشروع. في هذا المشروع من الضروري أن يكون لديك خطة تسويق جيدة أو يجب تواجد مكان المركز في منطقة حيوية تضمن الحصول على زبائن وعملاء.

إليك هنا قائمة من 20 خيار لـ أفكار مشاريع تجارية صغيرة يمكنك الاختيار فيما بينها

8 – كشك مأكولات سريعة

في حال كنت جيد في تحضير الأطعمة ولديك بعض الموهبة أو الخبرة في ذلك يمكنك استثمار هذا الأمر في مشروع تجاري صغير مثل كشك للبطاطس، أو الساندويتش أو البرجر أو بيع الأيس كريم على سبيل المثال، إذ لا يحتاج مثل هذا المشروع للكثير من رأس المال ويمكنك العمل عليه بمفردك. الأمر المهم في هذا الشأن هو المكان الذي سيكون فيه الكشك، ويمكنك استخدام عربة نقل صغيرة أيضًا، لتبدأ عملك في أي منطقة حيوية في المدينة التي تسكن فيها.

9 – مشروع توزيع للمواد الغذائية

في هذا المشروع ستحتاج لوسيلة نقل للبضائع لتوزيعها، ويمكن أن تكون سيارة أو شاحنة صغيرة تناسب طبيعة العمل، ومن ثم ستشتري المواد الغذائية من المصنعين لتقوم بنقلها إلى مناطق الاستهلاك وتبيعها للمتاجر المحلية والسوبر ماركت بسعر أعلى من سعر الشراء محققًا هامش ربح مقبول.

10 – متجر هدايا

يحتاج بدايةً لبعض رأس المال لتجهيز المتجر مثل المكان والديكورات فيه وما إلى ذلك من المستلزمات، بالإضافة إلى تكاليف البضائع والمنتجات الأولية التي ستعرض في المتجر. وربما بعض التكاليف للتسويق.

11 – نادي رياضي

أيضًا من ضمن أفكار مشاريع تجارية صغيرة تأسيس نادٍ رياضي سواء للرجال أو السيدات أو حتى يمكن أن يكون للاثنين معًا كأن يكون للرجال في الفترة الصباحية وللنساء ضمن الفترة المسائية أو العكس. عادةً هذا النوع من المشاريع يحتاج لمقدار جيد من رأس المال ليس بالقليل إذ الأجهزة والمعدات الرياضية تكون أسعارها مرتفعة بعض الشيء.

12 – متجر أدوات إلكترونية

يعتقد البعض إن متجر من هذا النوع يحتاج للكثير من رأس المال نظرًا لارتفاع أسعار الأجهزة والأدوات الإلكترونية والتقنية، ولكن في الحقيقة إذا ما فكرت في هذا المشروع فأنت لن تحتاج لأكثر من مجرد تكاليف مبدئية من قبيل تجهيز المتجر ومستلزماته. أما أسعار الأجهزة التي تعرض في المتجر فستحصل عليها بشكل مجاني تقريبًا لأنه ستكون مخصصة للعرض فقط. وعند البيع ستحصل على المنتجات المخصصة للبيع والتي ستبيعها أولًا ومن ثم تسدد قيمتها للشركة لاحقًا.

13 – متجر إلكتروني

ليس من الضروري أن يكون لديك الكثير من الخبرات في المجال التقني وبناء المتاجر والمواقع الإلكترونية حتى تبدأ تجارتك الإلكترونية، يمكنك توظيف شخص ليقوم ببناء المتجر الذي تريد ومن ثم ببعض الخبرات الإضافية التي يمكنك تعلمها خلال فترة وجيزة، حتى تتمكن من عرض المنتجات التي تريد بيعها في المتجر، وتبدأ عمليات البيع.

14 – بيع أطعمة منزلية

أفضل 20 مشروع صغير تحقيقًا للأرباح

من المشاريع التي لا تحتاج لرأس ولا إلى مكان عمل بل يمكنك البدء من مطبخ منزلك، أهم ما في الأمر لهذا المشروع هو التسويق الجيد لهذه الخدمة المتمثلة بالأطعمة منزلية التحضير. طبعًا ليس من الضروري البدء من منزلك بل يمكن إطلاق مطعمك الخاص مثلًا إن أردت أو يمكن البدء من المنزل والتسويق لأطعمتك من خلال السوشال ميديا.

15 – الطباعة على الأقمشة والأكواب

إن فكرت العمل على هذا المشروع ستحتاج إلى آلة طباعة متخصصة لهذا الغرض، وقد يلزمك توظيف شخص على دراية بالتصميم حتى تقوم ببيع التصاميم المناسبة سواء على الألبسة أو الأغطية أو المفارش أو الأكواب وغير ذلك من الحاجات التي يمكن الطباعة عليها.

16 – إنشاء تطبيق للهواتف الذكية

إن كان لديك فكرة تطبيق ترى إنها جيدة ويمكن أن تحقق انتشار واسع يمكنك البحث عن مبرمج مناسب ليحولها إلى تطبيق، ومن ثم هناك عدد من الخيارات للربح من هذا التطبيق مثل عرض الإعلانات في التطبيق، بيع التطبيق بشكل مباشر، أو تقديم خدمة مدفوعة داخل هذا التطبيق.

17 – تأسيس مدونة إلكترونية

أفكار مشاريع تجارية صغيرة

قد لا يكون هذا مشروع مقنع للبعض وقد يناسب أخرين، فهو من المشاريع التي يمكن البدء فيها دون أي حاجة لرأس مال سواء كبير أو صغير، يتطلب بعض الخبرة البسيطة في مجال إدارة المواقع الإلكترونية وإدارة المحتوى فيها، ومن ثم يمكن للشخص البدء إضافة محتوى للموقع أو يمكن توظيف اخرين لإضافة المحتوى. أما الأرباح فيمكن تحصيلها من العديد من الطرق مثل عرض الإعلانات في الموقع أو الترويج للمنتجات ضمن محتوى الموقع أو من التسويق بالعمولة.

18 – المتاجرة في الأدوات المستعملة

شراء الأدوات المستعملة ومن ثم إعادة بيعها من المشاريع التي يمكن منها تحقيق ربح جيد، يمكن أن تشمل الأدوات المستعملة القابلة لإعادة البيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والأدوات المنزلية وقطع الإثاث.

19 – حضانة أطفال

ستحتاج لهذا المشروع مكان يصلح ليكون حضانة أطفال بالإضافة إلى بعض المساعدين ويفضل أن يكونوا مدرسين أو مدرسات متخصصي رياض أطفال، بالإضافة إلى مستلزمات ذلك من ديكورات مناسبة للأنشطة التعليمية والترفيهية التي يتطلبها هذا الشكل من المشاريع الموجهة للأطفال.

20 – مكتب تنظيم حفلات

تنظيم حفلات الأعراس وأعياد الميلاد وحفلات الخطوبة وغيرها من المناسبات يمكن أن يكون من أنجح المشاريع التجارية إن كان لديك خبرة كافية بهذا الشأن، وحتى في الحالات التي لا يكون لديك فيها خبرة كبيرة يمكنك اتقان هذا المجال بفترة قصيرة ويمكنك الاستعانة بخبرات الأخرين عبر توظيف شخص ذو خبرة للعمل معك.

هذه كانت قائمة أفكار مشاريع تجارية صغيرة يمكن العمل على أي منها للأشخاص الساعين إلى البدء بمشاريعهم الخاصة. طبعًا أي من هذه المشاريع سيحتاج إلى تخطيط وتنظيم ودراسة وإعداد جيد بالإضافة إلى التسويق الذي يكاد يكون واحد من أهم عوامل نجاح أي مشروع. يمكنك التعلم المزيد عن التسويق للمشاريع باختلافها من أي من المقالات هذه.

قد يعجبك ايضا