فوائد زيت فيتامين E للشعر

فيتامين E من فيتامينات الجمال والصحة، فله قدرة فريدة من نوعها وسحرية للحفاظ على عضلة القلب وصحة الجلد وجمال البشرة، وهذا ينطبق على الشعر وجماله، وعلى الرغم من أن آلية حصول الجسم على فوائد زيت فيتامين E للشعر ما زالت خفية وغير معروفة بالنسبة للأطباء ولخبراء التجميل، لكن ما تم إثباته هو فاعليته في علاج الكثير من مشاكل الشعر وزيادة تألقه وجاذبيته.

فوائد زيت فيتامين E للشعر

وللتعرف إلى كل تلك الأسرار وفوائد زيت فيتامين E للشعر على وجه الخصوص ما عليك إلا متابعة هذا المقال وتطبيق الطرق الواردة فيه والتي تم الحصول عليها بناءً على التجربة، وذلك بهدف الوصول إلى أفضل النتائج.

فوائد زيت فيتامين E للشعر

لأن فوائد زيت فيتامين E للشعر كثيرة وكبيرة، لا بد من الحصول عليها كلها، ولرفع سرعة ظهور النتائج سنتبع استراتيجية استخدام زيت فيتامين E مع تزويد الجسم به من خلال الغذاء بناءً على مجموعة من الوصفات مناسبة.

1 – زيادة معدل نمو الشعر

زيادة معدل نمو الشعر

الحالة النفسية السيئة مع القلق والتوتر، بالإضافة إلى التغيرات في مستويات الهرمونات في مختلف مراحل العمر مع العامل الوراثي، كلها أشياء تؤثر بشكل مباشر في معدل نمو الشعر وتعمل على خفضه، لكن من أهم فوائد زيت فيتامين E هي زيادة طول الشعر وكثافته من خلال دعم نموه.

زيت فيتامين E

كل ما عليك القيام به هو تدليك جلدة الرأس بالقليل من هذا الزيت، وذلك بأطراف الأصابع مع القليل من الضغط وبحركة بشكل دائري، وذلك مدة عدة دقائق، وترك الزيت على الشعر لعدة ساعات أو ليلة كاملة، ومن ثم تنظيف الشعر ويفضل اختيار أنواع الشامبو التي تناسب طبيعة شعرك، ويجب الاستمرار بذلك بشكل شبه يومي. كما يمكن خلط كمية متساوية من زيت فيتامين E مع زيت اللوز، وتوزيع الخليط على جلدة الرأس وتنظيفها بعد مدة من الوقت، وتكرار الأمر مرة أو مرتين أسبوعيًا.

فيتامين E من الغذاء

يمكنك الحصول على فيتامين E من خلال تناول كمية من اللوز، كما أنه يمكنك إعداد كيك باللوز من خلال وضعه مطحون مع المكونات، أو تناول ألذ شاي من خلال وضع كمية من قطع اللوز مع العسل في قعر الكوب، ومن ثم وضع الشاي، والاستمتاع بطعمه الرائع.

2 – الحماية من الشيب

الحماية من الشيب

إن كان شيب مبكر أو شيب الشيخوخة، أو شيب بسبب استخدام أنواع من الصبغات والمواد الكيميائية ذات التأثير القوي على الشعر ولونه وكمية الصباغ فيه، تبقى المشكلة ذاتها، لكن الحل ليس فقط من خلال اعتماد صبغ الشعر الخالية من المركبات الضارة بشكل مستمر، بل من خلال استخدام زيوت الفيتامينات، فهي فيما يخص شيخوخة البشرة هي فعالة للشعر، وذلك بفضل كونها غنية بمضادات الأكسدة التي تمنح الخلايا والأنسجة القوة التي تمكنها من محاربة علامات التقدم في السن.

زيت فيتامين E

يمكنك استعادة لون شعرك مع الحفاظ عليه من خلال استخدام خليط مكون من كميات متساوية من كل من زيت فيتامين E مع فيتامين D ويتم تطبيق ذلك الخليط على الشعر من خلال وضعه وتركيزه على جلدة الرأس، ومن ثم تغطية الرأس، وبعد 3 – 4 ساعات يتم تنظيف الشعر من الزيت، وتكرار الأمر عدة مرات في الأسبوع.

فيتامين E من الغذاء

تحتوي بذور عباد الشمس نسبة عالية من فيتامين E فيمكنك من خلال تناوله بشكل منتظم الحصول على ما يزيد عن 80% من احتياجك من هذا الفيتامين، وذلك بناءً على أجدد الدراسات العلمية التي تمت خلال الأعوام 2015 – 2016، بالإضافة إلى فوائد عباد الشمس للجهاز الهضمي.

3 – الحماية من تقصف الشعر

الحماية من تقصف الشعر

تسريحة جميلة باستخدام الحرارة العالية والسيشوار، أو لون شعر جميل باستخدام صبغة قوية التأثير، أو شعر أملس من خلال وضع المواد الكيميائية التي تضمن ذلك، أو استخدام شامبو غير مناسب، وغيرها من العوامل التي تسبب مشكلة تقصف الشعر، والتي تعتبر من أصعب المشاكل وخاصة بالنسبة للنساء، فالحل المعتمد هو قص الشعر، لكن الخبر السار أنه لا ضرورة لذلك بعد الآن.

زيت فيتامين E

خلط كميات متساوية من كل من زيت زيتون مع زيت الجوجوبا وجوز الهند والقنب بالإضافة إلى أهم المكونات زيت فيتامين E، ومن ثم يتم وضع الخليط على جلدة الرأس ومن ثم توزيعه على كامل الشعر بشرط أن يصل إلى كل الخصلات، حتى يضمن لها التغذية ويحافظ عليها من التقصف.

فيتامين E من الغذاء

يمكنك الحصول على فيتامين E من خلال تناول السبانخ فهي من أنواع الخضراوات التي تتميز بمحتوى عالي منه، بالإضافة إلى عناصر أخرى هامة وضرورية مثل الحديد والكالسيوم وغيرها، ومن ألذ الأطباق “تبولة السبانخ” بحيث يتم استبدال البقدونس بالسبانخ، بعد تنظيفها بشكل جيد وتقطيعها إلى أجزاء ناعمة جدًا.

4 – الحماية من تساقط الشعر

الحماية من تساقط الشعر

100 – 120 شعرة هو المعدل الطبيعي لتساقط الشعر في اليوم، لكن عندما يتجاوز التساقط هذا الحد مع استمرار الأمر نكون أمام مشكلة حقيقية تهدد بالصلع، وقد تنتح عن كثير من العوامل وأهمها مستويات الهرمون في الجسم، بالإضافة إلى التعامل السيء مع الشعر، أو الأعراض الجانبية للأدوية أو الأمراض، ويمكنك استخدام فيتامين E لعلاج هذه المشكلة، وبشكل بسيط.

زيت فيتامين E

وضع كمية من زيت فيتامين E على قطعة من القطن النظيف ومن ثم تمريرها على جلدة الرأس وتدليكها بشكل جيد، وزيادة التركيز على مناطق الصلع، والتأكد من ترك الزيت عليها، وتكرار الأمر بشكل منتظم إلى أن تظهر النتائج عندها يجب الاستمرار في الأمر لكن مع المباعدة بين مرات التطبيق فذلك يضمن الوقاية.

فيتامين E من الغذاء

يمكنك الحصول على ما يزيد عن 14% من احتياجك من فيتامين E، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الفيتامينات الأخرى، وفقط من خلال تناول الخردل الأخضر، وذلك إما عن طريق أكله بشكله الطازج، أو شرب كوب من مغلي الأوراق، ويمكن تحليته بإضافة القليل من العسل، وذلك في حال كنت لا تفضل طعمه الغير مألوف بالنسبة لمعظم الأشخاص.

5 – زيادة لمعان الشعر

زيادة لمعان الشعر

الشعر الجاف والمتعب دائمًا ما يحتاج إلى الكثير من الجهد للتعامل معه وتسريحه، ورغم كل ذلك لا يحصل على التميز بسبب خمول لونه وخموده، فيظهر الشخص بعمر أكبر من عمره، أو قد يظهر على أنه متعب، أما عن استخدام المنتجات التي تعمل على تلميع الشعر وترطيبها فهي تبقى منتجات كيميائية ستسبب التقصف أو القشرة للشعر أو لا تناسب جلدة الرأس فيتساقط شعرك، لكن الحل مع فيتامين E فهو من المواد التي تقي من أشعة الشمس، ويمكن استخدامها بشكل موضعي، ما يعني ضمان اللمعان والحماية.

زيت فيتامين E

يمكنك تطبيق القليل من زيت فيتامين E للشعر بعد تسريحه، وذلك من خلال توزيعه على راحتي يديك، ومن ثم مسحها على الشعر، أو من خلال وضعه في عبوات مع رشاش ويتم رش القليل منه، كما يمكن إضافته إلى كريمات التصفيف المستخدمة بعد التأكد من تناسب المواد أو وجود هذا الفيتامين من ضمن المكونات.

فيتامين E من الغذاء

يمكنك الحصول على ما يعادل 11% من احتياجك من هذا الفيتامين من خلال تناول ما يعادل كوب واحد من اللفت الأخضر، وذلك على الرغم من مرارة طعمه بعض الشيء، إلا أن الجمال يحتاج القليل من التعب، وما يزيد أهمية تناوله هو احتوائه على الألياف ما يعني خسارة الوزن بمعدل سريع.

6 – تنعيم الشعر

تنعيم الشعر

صفة الشعر الخشن قد تكون الصفة الراجحة في علم الوراثة فمن المحتمل أن يأخذ الأبناء هذه الصفة في حال كانت موجودة لدى الأبوين أو أحدهما، وقد يعاني أصحاب الشعر الخشن الكثير، ويبحثون بشكل مستمر عما قد ينعم شعرهم، فقد تعمد إلى المواد الكيميائية أو الحرارة، لكنها كلها تضر بالشعر وتسبب له المشاكل على عكس فيتامين E الذي سيمنحه النعومة مع الحماية.

زيت فيتامين E

كل ما يجب القيام بهو هو وضع القليل من زيت فيتامين E على الشعر وتوزيعه بشكل كثيف على كل الخصلات، على أن يكون ذلك قبل كل غسلة للشعر بمدة نصف ساعة، ويجب أن يتم استخدام الشامبو المخصص للشعر الجاف والذي يحتوي على كمية إضافية من الزيوت، وفي حال عدم توفره فيمكنك إضافة كمية من زيت الفيتامين إلى عبوة الشامبو، ويفضل لو يتم استخدام كمية قليلة من البلسم دون إيصالها إلى جلدة الرأس لتجنب مشكلة القشرة.

فيتامين E من الغذاء

زيت الزيتون، والذي يمكن اعتباره من الزيوت الأكثر شهرة لما له من فوائد لا تعد ولا تحصى، بالإضافة إلى طعمه المميز والذي مهد له الطريق إلى معظم الأطباق العربية والغربية، هو أيضًا مصدر جيد لفيتامين E فيمكنك الحصول على حاجتك منه من خلال تحضير طبق من السلطة، وإضافة القليل من زيت الزيتون إلى الصلصة، أو من خلال إضافته إلى “اللبنة” فهو يليق بها كثيرًا.

7 – التخلص من القشرة

التخلص من القشرة

ليس خفي على أحد أن مشكلة القشرة من أصعب وأعند مشاكل الشعر وذلك بالنسبة للرجال والنساء، فهي تعود رغم كل المحاولات، كما أنها مشكلة تصل إلى حد التسبب بالإحراج بسبب إفساد الطلة ووصولها إلى الملابس فتظهر وكأنها غير نظيفة، والحل من خلال تغذية جلدة الرأس بفيتامين E والذي من شأنه أن يخفف من القشرة بشكل تدريجي إلى أن يمنع ظهورها بشكل كامل ويقي منها.

زيت فيتامين E

يمكنك إضافة الزيت إلى عبوة الشامبو المخصص للتخلص من القشرة، بالإضافة إلى اعتماده بديلًا عن الكريمات التي قد تكون هي السبب في القشرة، وأهم الخطوات هي من خلال تدليك جلدة الرأس بالزيت بعد خلطه مع زيت جوز الهند، وتنظيف الشعر بشكل جيد بعد 30 دقيقة من ذلك.

فيتامين E من الغذاء

الأفوكادو ليس مجرد مصدر لفيتامين E بل هو بمثابة منجم للفوائد والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والدماغ والذاكرة، بالإضافة إلى طعمه المميز فلا بد لك من إدخاله إلى نظامك الغذائي، ويمكنك ذلك من خلال تناوله بشكله الخام، أو تناول عصيره بعد إضافة الفاكهة المختلفة إليه مع العسل أو من خلال إضافته إلى سلطة الفاكهة سعيطها طعم جديد.

أضرار زيت فيتامين E للشعر

إن زيت فيتامين E زيت آمن لا يسبب المشاكل، لكن الأمر مختلف مع الشعر الدهني، فمن خلال استخدام هذا الزيت له تنقلب فوائد زيت فيتامين E للشعر إلى أضرار بسبب زيادة دهون الشعر بشكل كبير الأمر الذي قد يسبب تساقط الشعر، وظهور الحبوب في جلدة الرأس التي تكون مؤلمة ويسهل قشطها عند تمشيط الشعر، كما يصعب تغطيتها وحمايتها من الجراثيم، وهذا ما يجعلها عرضة للالتهاب.

في النهاية يمكن القول إن فوائد زيت فيتامين E للشعر هي كل ما يحتاجه، فللحصول على الشعر المثالي الصحي والجذاب ما عليك إلا الاعتماد عليه.

قد يعجبك ايضا