أفضل الروايات العربية لعام 2019

كنت أود الكتابة عن أفضل الروايات العربية بشكل عام وليس أفضل الروايات لهذا العام فقط، ولكن لم أجد مصدر ملائم لأتعرف منه على أفضل الروايات العربية على الإطلاق، فضلًا عمن من هو الشخص أو الجهة المؤهلة التي يمكنها الحكم على الروايات من حيث جودتها وأيها أفضل من غيرها!

فالأعمال الأدبية عمومًا تعتمد على النظرة والذائقة الشخصية، ولا يمكن الحكم عليها تمامًا بالاعتماد على قوانين أو مبادئ واضحة، وبالتالي من الصعب أن نجد رواية تلقى إعجاب الجميع، أو قصيدة يتفق عليها كل النقاد بذات الرأي.

لذلك هنا سنتعرف إلى أفضل الروايات العربية لعام 2019 بحسب القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية، وحتى لو أن هذه القائمة كتبت بالاعتماد على خيارات البوكر فهذا لا يعني بتاتًا إنها أفضل الروايات العربية تمامًا، إذ للجنة التي تضع هذه القائمة معاييرها وشروطها الخاصة.

ولكن بشكل عام هذه القائمة الطويلة للروايات المرشحة لجائزة البوكر العربية لعام 2019.

أفضل الروايات العربية .. القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2019

نساء بلا أثر – محمد أبي سمرا

1 نساء بلا أثر – محمد أبي سمرا

من إصدار دار رياض الريس في لبنان للعام 2017، وترشحت للقائمة الطويلة لجائزة البوكر لعام 2019. ستقرأ في هذه الرواية حيوات شخصيات عدة من خلال الشخصية الرئيسية فيها، التي تروي معايشتها للحرب الأهلية اللبنانية، وتشتتها نتيجة ذلك بين مدن بيروت والجنوب ولوس أنجلوس وفرساي وباريس، والشخصيات التي تعرفت لها خلال هذه التنقلات.

تناقش الرواية مسألة الهوية والجذور والثقافة الاجتماعية ومصائر الأفراد المتأثرة بالخروج من البيئات الأصلية لهؤلاء الأفراد، وما نتج عن ذلك من اضطرابات وتغييرات عايشتها كل واحدة من شخصيات الرواية.

ليالي إيزيس كوبيا – واسيني الأعرج

2 ليالي إيزيس كوبيا – واسيني الأعرج

صدرت عن دار موفم في الجزائر عام 2017، ثم ترشحت لجائزة البوكر لعام 2019 ضمن القائمة الطويلة للجائزة. يحكي الروائي الجزائري في روايته هذه قصة عن مي زيادة الكاتبة والأديبة اللبنانية التي عاشت حياتها الثقافية في عشرينيات وثلاثينات القرن الماضي.

في هذه الرواية يصور الكاتب إصابة مي بحالة عزلة واكتئاب نتيجة فقدانها لأحبتها، الأمر الذي يدفع بابن عمها لإدخالها مشفى الأمراض العقلية سعيًا منه للتخلص منها والحصول على مالها وإرثها.

يعرف عن واسيني الأعراج براعته الأدبية العالية في تشكيل الصور الروائية، ومقدرته الفذة على نقل المشاعر والأحاسيس التي تعانيها شخصياته الروائية إلى القراء عبر الكلمات والتعابير الأدبية المتقنة.

سيدات الحواس الخمس – جلال برجس

3 سيدات الحواس الخمس – جلال برجس

أيضًا صدرت عام 2017 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر للأردني جلال برجس. يحاول الكاتب من خلال هذه الرواية تسليط الضوء على التغييرات والتطورات التي طرأت على الشخصية والمكان العربي خلال العقود الأخيرة.

ويكون ذلك عبر شخصية الفنان التشكيلي سراج، الشخصية الرئيسية في الرواية، ومعرفته بسيدات خمسة من بلدة حواس، وكذلك يصور هجرة الفنان إلى نيويورك الذي يصلها مع صبيحة أحداث 11 سبتمبر، ومن ثم يغادرها مع إحراق البوعزيزي لنفسه مع نهاية العام 2010.

بريد الليل – هدى بركات

4 بريد الليل – هدى بركات

كذلك من إصدارات عام 2017 عن دار الآداب في بيروت، تحكي الرواية قصص سردية متصلة ومنفصلة معًا من خلال خمسة رسائل لشخصيات مجهولة نتعرف على كل منها من خلال الرسالة التي يكتبها أحدهم كاشفًا فيها عن مصائر وظروف وحياة عاشها، ويسعى لتفريغ ما عاناه فيها على الورق عسى أن تخفف الكتابة من وطأة أو حمل تلك الأيام.

في كل رسالة من الرسائل الخمسة في هذه الرواية ستعايش رواية خاصة منفصلة كليًا عن باقي الرسائل في الأجزاء الأخرى من الرواية، في كل قصة نظرة مختلفة للعالم، تقديم مختلف للشخصيات مشاعر وأحاسيس جديدة تختبرها الشخصية في رسالتها تختلف كليًا عن الرسالة الفائتة أو الرسالة القادمة.

رغوة سوداء – حجي جابر

5 رغوة سوداء – حجي جابر

صدرت عن دار التنوير في بيروت عام 2018 للأريتيري حجي جابر. الذي وضح فيها كيف تدفع الظروف المأساوية في البلدان الأفريقية الفقيرة بالشباب للهجرة إلى ما يعتقدون بأنها الأمكنة التي ستمنحهم أحلامهم على طبق من ذهب، ليتفاجؤوا بالنهاية بواقع مغاير لما تخيلوا.

إذ يحكي الكاتب في هذه الرواية قصة شاب يغير اسمه وتاريخه وحياته في سبيل أن يحصل على فرصة للهجرة إلى الأراضي المحتلة في فلسطين بعد أن يقوم بتغيير شخصيته والتظاهر بأنه واحد من يهود الفلاشا وبالتالي الهجرة معهم إلى هناك سعيًا وراء حياة أفضل، ليصطدم بالواقع الذي يكشف عن عنصرية فاضحة تجاه حاملي البشرة السمراء.

مسرى الغرانيق في مدن العقيق – أميمة الخميس

6 مسرى الغرانيق في مدن العقيق – أميمة الخميس

صدرت عام 2017 عن دار الساقي في لندن للكاتبة السعودية أميمة خميس. الزمان القرن الرابع الهجري، المكان صحراء الجزيرة العربية، بغداد، القدس، القاهرة، القيروان، ثم الأندلس.

أما حكاية الرواية فهي تروي قصة رجل يدعى مزيد وهو بطل الرواية، الذي يجد نفسه في بغداد بين أوساط جماعة سرية تدعى الغرانيق، ومن ثم يكلف بمهمة لتطبيق وصايا سبع، ليجد نفسه مضطرًا للمرور بتلك المدن لتنفيذ تلك الوصايا.

غرب المتوسط – مبارك ربيع

7 غرب المتوسط – مبارك ربيع

صدرت أول مرة عام 2018 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، للمغربي مبارك ربيع. يفتتح الكاتب روايته هذه بتقديم وإهداء لعمله هذا إلى الكاتب الراحل عبد الرحمن منيف صاحب رواية “شرق المتوسط”.

أما هنا في غرب المتوسط يناقش الكاتب حقبة من التاريخ المغربي، ويحاول أن يصور المعاناة التي يتكبدها المهاجرون الأفارقة سعيًا وراء حياة أفضل عبر الهجرة إلى الجانب الأخر من المتوسط، أوروبا. وهذا يكون من خلال شخصية بطل الرواية الذي تتعثر رحلته باتجاه أوروبا فيجد نفسه عالقًا في أحد الأحياء الشعبية في الرباط.

شمس بيضاء باردة – كفى الزعبي

8 شمس بيضاء باردة – كفى الزعبي

صدرت الرواية عن دار الآداب في بيروت للكاتبة الأردنية كفى الزعبي، عام 2018. ووصلت للقائمة الطويلة ومن ثم القصيرة لجائز البوكر للرواية العربية.

تصور الرواية حياة شاب أردني مثقف وفقير يعيش في إحدى الأحياء الفقيرة في عمان بعد أن يضطر لترك أهله بحكم وظيفته في العاصمة، تحكي رواية قصة الشاب وما يكابده من مآسي خلال حياته المعدمة في غرفة نائية تزيد من معاناته.

أنا وحاييم – الحبيب السائح

9 أنا وحاييم – الحبيب السائح

صدرت الرواية عام 2018 عن دار نشر ميم في الجزائر، للروائي الجزائري الحبيب السائح. يحكي فيها قصة جزائريين اثنين صيدلي يهودي وأستاذ جامعة مسلم، شاءت الأقدار أن يكونا صديقان بحكم الجيرة والدراسة في المراحل المختلفة ومن ثم الجامعة، وصولًا لتعرضهم لذات الظلم والمعاناة في ظل الاحتلال الفرنسي للجزائر، حتى يتعين عليهم الانخراط معًا في المقاومة.

رواية من نوع آخر، تصور لنا التعايش بأسلوب مختلف، وتنقل لنا تجربة ما يمكن أن تصنعه بنا الأفكار المسبقة التي يمكن أن تزرع في أذهاننا نتيجة عوامل وظروف مختلفة.

صيف مع العدو – شهلا العجيلي

10 صيف مع العدو – شهلا العجيلي

في هذه الرواية التي صدرت عن دار ضفاف في بيروت عام 2018، تحكي الكاتبة السورية قصة عائلة ثلاثة أجيال من عائلة سورية من مدينة الرقة أقصى الشمال الشرقي لسوريا، وذلك يكون من خلال لميس الشخصية الرئيسية في الرواية التي تترك الرقة هربًا من الحرب وتصل إلى ألمانيا.

لتلتقي هناك بأحد أصدقاء العائلة الذي يستقبلها ومن ثم تبدأ أحداث الرواية لنعرف من خلالها قصة ثلاثة أجيال من النساء وما عاصرهن من أحداث ومواقف تاريخية حدثت في هذه المنطقة وما حولها.

الوصايا – عادل عصمت

11 الوصايا – عادل عصمت

نشرت لأول مرة عام 2018 عن دار نشر الكتب خان للمصري عادل عصمت، ووصلت هذا العام للقائمة الطويلة للبوكر العربية. يحكي فيها قصة وصايا عشرة تحكى على لسان الجد موجهها إلى حفيده “الساقط”، على حد وصف الجد في الرواية.

تظهر أحداث الرواية عبر سرد قصصي لأحداث المكان عبر الزمان، التغييرات التي حصلت على المكان والزمان والسكان، وذلك من خلال سرد سلس بسيط أقرب ما يكون للغة العامية التي نسمعها كل يوم، ستعود بك الرواية إلى أيام حكايات الجد والجدة.

النبيذة – إنعام كجه جي

12 النبيذة – إنعام كجه جي

صدرت عام 2017 للكاتبة العراقية الغنية عن التعريف إنعام كجه جي عن دار الجديد في بيروت، ووصلت للقائمة الطويلة للبوكر لعام 2019، وهذه ليست المرة الأولى التي يصل فيها عمل لهذه الكاتبة لهذه القائمة.

تحكي في هذه الرواية قصة الصحافية العراقية “تاج الملوك عبد المجيد” خلال الحقبة الملكية العراقية، صاحبة أول مجلة في بغداد والمتمردة ضد الحكومة آنذاك، وكما باقي روايات الكاتبة لاقت هذه الرواية إشادة القراء والنقاد معًا.

بتتابع سردي سلسل يشد القارئ في كل أجزاء الرواية تتابع تفاصيل ثلاث شخصيات رئيسية في الرواية من الصعب عليك التفريق بينها في أي منها الشخصية الرئيسية التي تستحق لقب بطل الرواية. من خلال هذا العمل ستعرف الكثير عن تفاصيل المجتمع والحياة العراقية خلال أربعينيات القرن الماضي وحتى التسعينيات منه.

بأي ذنب رحلت – محمد المعزوز

13 بأي ذنب رحلت – محمد المعزوز

صدرت عام 2018 عن المركز العربي للنشر والتوزيع في الرباط، للمغربي محمد المعزوز. ودخلت إلى القائمة الطويلة ومن ثم القصيرة للبوكر العربية لعام 2019.

تحكي الرواية قصة الفتاة رحيل، التي تحاول انتزاع حريتها من مرارة الأيام عبر الموسيقى، كما كانت أمها انتزعت حريتها عبر الرسم. حيث تقوم رحيل بالتخلص من زواجها بالطلاق وإعادة الأمل إلى ذاتها عبر الموسيقى والعزف.

بأسلوب خفيف وصياغة رقيقة أقرب ما تكون إلى الخاطرة منها إلى السرد الروائي، يحاول الكاتب من خلال عمله هذا إعادة إحياء فلسفة الخير والتسامح في النفس البشرية، التخلص من الأشياء التي يمكن أن تفرضها علينا العديد من العوامل منها الهوية والبيئة والوسط الاجتماعي.

إخوة محمد – ميسلون هادي

14 إخوة محمد – ميسلون هادي

للروائية والقاصة العراقية ابنة بغداد ميسلون هادي، كانت صدرت عام 2018 عن دار الذاكرة للنشر والتوزيع في بغداد. تحكي فيها قصة روائية تصل إلى سكن جديد فتكون جارتها شابة ناشئة للتو أنجزت روايتها الجديدة، فتطلب منها قراءة عملها وتقييمه بفضل خبرتها كروائية.

من خلال هذا العمل ستقرأ الكثير والكثير من تفاصيل المجتمع العراقي، ستدخل وتخرج العديد من البيوت العراقية من خلال أسلوب سرد روائي متقن خفيف بعيد عن التعقيد والرتابة الأدبية. ستتعرف إلى ذكريات من تاريخ المجتمع العراقي المعاصر أقرب ما يكون لتوثيق لسنوات الحرب والقتل والجريمة التي عاشها الكثير من العراقيين.

الزوجة المكسيكية – إيمان يحيى

15 الزوجة المكسيكية – إيمان يحيى

صدرت عام 2018 للكاتب المصري إيمان يحيى، عن دار الشروق في القاهرة. كانت قد كتب هذه الرواية بالاعتماد على شخصية رواية “البيضاء” للمصري يوسف إدريس التي نشرت في خمسينيات القرن الماضي.

أما عن القصة، فهي تروي سيرة حياة الأديب يوسف إدريس الذي يدعى يحيى في الرواية وزواجه بابنة الفنان المكسيكي “دييغو ريفيرا” والأحداث السياسية التي عاصرت قصة الحب الغريبة تلك من ذلك الزمان.

رواية تمزج بين الحاضر والماضي، بين الحب والسياسة، ستقرأ الأحدث في العديد من أصوات شخصيات الرواية على ما عكس ما نحن معتادين عليه في غالبية الأعمال الروائية التي نقرأها، الأمر الذي عزز من قوة الرواية وقيمتها من بين أفضل الروايات العربية لهذا العام.

قتلت أمي لأحيا – مي منسى

16 قتلت أمي لأحيا – مي منسى

صدرت الرواية عام 2017 عن دار رياض الريس للنشر في بيروت، للبنانية مي منسى. التي توفت حديثًا عن عمر يناهز الثمانين عام، بعد أن وصلت روايتها إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر لعام 2019.

من اسم الرواية، تحكي قصة فتاة تعاني من التوحد وكانت أمها قد توفت خلال ولادتها، فتعيش الفتاة محملة نفسها ذنب قتل أمها لتحيا هي، بالإضافة إلى مرض التوحد، فتعيش الفتاة حياة معزولة عن العالم.

إلا أن تلجأ إلى مركز تعليمي في بلجيكا لمحاول التخفيف من حدة العزلة التي تعيشها من صغرها، فتتعرف هناك على مخرج مسرحي يحاول تخليصها من عالمها المنغلق بعد أن يقرأ كتابتها.

هذه كانت القائمة الطويلة لروايات جائزة البوكر العربية التي تضم 16 رواية ليتم اختيار ست روايات منها للقائمة القصيرة، ومن ثم اختيار الرواية الفائزة لهذا العام 2019. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة من بين روايات القائمة في الـ 23 من شهر نيسان/أبريل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.