نصائح بعد عملية تجميل الانف

تجميل الأنف من أكثر العمليات التي تحتاج الحذر فيما يخص الإقدام على إجرائها لما لها من أثر كبير على ملامح الوجه ولما يحيطها من احتمال الفشل، ولكن القصة لا تتوقف هنا بمجرد إزالة الجبيرة، فالمهمة الأكبر هي اتباع نصائح بعد عملية تجميل الانف تضمن حمايته من المضاعفات وإظهار جماله.

ما هي تلك المجموعة المهمة من نصائح بعد عملية تجميل الانف التي لا بد من اتباعها؟ وما المدة التي من الضروري التقيد بها خلالها؟ وما الأثر الذي قد يتركه إهمالها وما الذي يجعلها بهذه الأهمية؟ هذا بالضبط ما ستتعرف إليه من خلال الـ 20 نصيحة التالية وما عليك إلا اعتمادها إلى جانب الالتزام بإرشادات الطبيب.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

20 – الكمادات الباردة بشكل يومي

بعد عملية تجميل الأنف ستلاحظ وجود انتفاخ وتورم في الأنف والمنطقة المحيطة والعينين هذا التورم يصل إلى ذروته في اليوم الثاني والثالث من يوم إجراء العملية، ويزول بشكل تدريجي ويختفي بعد حوالي الـ 3 – 4 أسابيع.

ويمكن للكمادات الباردة أن تعمل على تخفيف هذا التورم من خلال تطبيقها بلطف شديد على المناطق المحيطة بالأنف وحول العينين مدة 10 – 15 دقيقة أو أكثر عدة مرات يوميًا.

19 – تجنب المياه الساخنة

اختيار الكريمات ومستحضرات التجميل المناسبة

على عكس الكمادات الباردة تمامًا فالمياه الساخنة يمكن لها أن تزيد الانتفاخ والتورم بالإضافة إلى تأخير انقطاع النزيف إن وجد.

لذا فمن الضروري تجنب التعرض للمياه الساخنة بشكل مباشر على الوجه، واعتماد المياه الباردة قدر الإمكان لتخفيف التورم، وفي حال كان لا بد من ذلك فيجب التأكد من عدم وصول الماء الساخن إلى منطقة الانتفاخ.

ليست المياه وحدها بل أيضًا الأنف أصبح أكثر حساسية للحرارة بشكل عام لذا يجب حمايته من أشعة الشمس والأجهزة التي تصدر الحرارة كالفرن والمدفئة وغيرها.

18 – حماية الجبيرة والشاش من الماء

توضع الجبيرة عادةً عند إجراء عملية تجميل الأنف الخارجية بينما الشاش يوضع في كل الحالات، بالإضافة إلى سدادة من القطن المعقم مهمتها امتصاص الدم الناتج عن جروح العملية.

وتعتبر مهمة حماية الشاش والجبيرة من الماء أهم نصائح بعد عملية تجميل الانف وفي حال كنت تريد غسيل وجهك يجب الحذر من وصول الماء إليها أو استخدام القطن المعقم مع سائل تنظيف البشرة.

17 – عدم استخدام النظارات

عدم استخدام النظارات

تشكل النظارات الطبية والشمسية ضغط كبير على الأنف ولها القدرة على تغير شكل عظامه وهذا ما لا تريده أبدًا لذا وبناءً على أهم نصائح بعد عملية تجميل الانف يكون من الضروري التوقف عن استخدام النظارات.

يمكنك اعتماد العدسات بدلًا منها وإن كان من الضروري استخدامها فيتم تثبيتها بإلصاقها بشريط لاصق على الجبين وعدم وصولها إلى الأنف.

16 – حماية الأنف من الضحك وتعابير الوجه

حماية الأنف من الضحك وتعابير الوجه

خلال مدة تقترب من الشهر بعد عملية تجميل الأنف تكون الأنسجة الداخلية له هشة جدًا ويمكن أن تتعرض للتمزق أو النزف نتيجة أقل ضغط قد يطبق عليها، وتعابير الوجه تشكل خطر حقيقي لما تضمه من ضغط.

لذا من الضروري الحذر وفي حال كنت تريد الضحك فيجب إمساك الخدين لتخفيف الضغط وتجنب الصراخ بشكل تام والاكتفاء بالتعابير البسيطة خلال هذه المدة.

15 – الحذر في أثناء مضغ الطعام

حتى مضغ الطعام والقاسي خاصة يعمل على تعريض الأنف والأربطة والأنسجة الداخلية لقدر عالي من الضغط.

لذا تنص الـ نصائح بعد عملية تجميل الانف على تجنب تناول الأطعمة الصلبة تمامًا بعد العملية بعدة أيام كالسندويش وغيره والأطعمة القاسية مثل التفاح أو الجزر في الفترة التي تلي العملية إلى أن يصب نسيج الأنف أكثر تماسك، ويمكن الاعتماد على الأطعمة اللينة والحساء بالإضافة إلى تقطيع الطعام إلى أجزاء صغيرة جدًا.

14 – تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل

بتناول الأطعمة الغنية بالتوابل أنت تعرض الأنف لنوبة من الحساسية وخاصة وأن احتمال الحساسية ارتفاع بعد العملية نتيجة التغير الذي طرأ على الأنف، بالإضافة إلى احتمال العطاس الناتج عن تناولها أو استنشاق رائحتها وكل الضغط الذي سيشكله.

لذا وبناءً على نصائح بعد عملية تجميل الأنف يكون من الضروري الاعتماد على الأطعمة المعتدلة قليلة التوابل، واستشارة الطبيب في حال حصول أي مضاعفات أو حساسية.

13 – وضع البلاستر فيما يلي الجبيرة

وضع البلاستر فيما يلي الجبيرة

بعد إزالة الجبير يكون من الضروري وضع اللاصقة البلاستيكية على الأنف للمحافظة على حالته وللحصول على الشكل المطلوب فيما بعد.

ويتم وضعها بشكل مستمر خلال 1 – 3 أسابيع بعد الجبيرة، ووضعها في أثناء النوم فقط في الفترة التي تلي ذلك، وبشكل عام فمن الضروري أن يتم اتباع إرشادات الطبيب فيما يخص هذه اللصاقة والمدة التي يجب استخدمها خلالها.

12 – تنظيف البشرة بشكل منتظم

تراكم الدهون والزهم وخاصة في منطقة الأنف يمكن أن يعطيه حجم أكبر من حجمه الحقيقي، لذا يجب تنظيف البشرة بشكل متنظم من خلال التنظيف اليومي المعتاد بالغسول المناسب والماء، إلى جانب التقشير اللطيف مرة كل أسبوع أو أسبوعين، وكل ذلك بعد إزالة الجبيرة والشاش، وباستخدام مياه باردة، ولا يمكن تجاهل أهمية تطبيق كريم الترطيب.

وفي حال تعرضت للحساسية جراء استخدام أي منتج فمن الضروري استبداله وعدم إعادة تطبيقه.

11 – اختيار الكريمات ومستحضرات التجميل المناسبة

بطبيعة الحال من الضروري تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس ومستحضرات الترطيب والتجميل وغيرها ولكن أصبحت مهمة اختيارها أكثر أهمية ويجب التقيد بـ نصائح بعد عملية تجميل الانف فيما يخصها.

فيجب اختيار الأنواع المناسبة لطبيعة بشرتك والتي لا تسبب إفراز الزيوت والمظهر الزيتي الذي يجعل الأنف يبدو أكبر، واللطيفة التي لا تسبب الحساسية، بالإضافة إلى احتوائها على المكونات الضرورية للخلايا من فيتامينات ومعادن.

10 – حماية الأنف من أي حادث

حماية الأنف من أي حادث

من نصائح بعد عملية تجميل الانف الأهم على الإطلاق والتي لا يجب التهاون معها أبدًا ألا وهي حماية الأنف من أي حادث أو ضربة لما لهذا الأمر من تأثير خطير على نتائج العملية وشكل الأنف، وعلى حالة الأنسجة الصحية وترميم الجروح فيها، لذا من الضروري توخي الحيطة والحذر بشكل دائم وخاصة خلال قيادة السيارة.

9 – ممارسة تمارين يوغا الأنف باستمرار

يجب القيام ببعض تمارين اليوغا التي تمنح التدليك اللطيف للأنف والتي تعمل على تسريع اختفاء التورم وتضمن الشكل الأفضل للأنف، ما عليك إلا اعتماد زيت أو مجموعة من الزيوت التي تناسب طبيعة بشرتك على أن تكون لطيف على الجلد ولا تسبب أي حساسية ويتم التدليك في منطقة الأنف وحوله به بكل هدوء لبضع دقائق بشكل يومي.

8 – تنظيف الأنف بشكل لطيف

تنظيف الأنف بشكل لطيف

يمكن أن يعرض التنظيف القاسي للأنف لتمزق البطانة الداخلية الأنفية والنزيف بالإضافة إلى الالتهابات والتلوث البكتيري، لذا من الضروري النظر إلى مهمة تنظيف الأنف على أنها مهمة تحتاج إلى الكثير من الانتباه.

فيجب عدم تنظيف الأنف من الداخل مطلقًا والاكتفاء بتنظيفه من الخارج بدون أي ضغط عليه، بالإضافة إلى الامتناع عن تنظيف من خلال زفر الهواء خارجه.

7 – نصائح بعد عملية تجميل الانف والنوم

النوم بطريقة خاطئة قد يعرض الأنف للضغط الذي قد يسبب له التمزق في أنسجته الداخلية التي ما زالت هشة، إلى جانب احتمال حصول انحراف أو تغير في شكله بما لا تريد.

لذا من الضروري النوم على الظهر مع رفع الرأس بمستوى أعلى من الجسم كالنوم على وسادتين، والاسترخاء والمحافظة على هذا الوضع طوال فترة النوم لمدة تتراوح بين 4 – 8 أسابيع.

6 – لا حاجة لإزالة القطب

لا ضرورية للقلق من أمر القطب، ومن الضروري عدم محاولة إزالتها بشكل ذاتي، فالقطب التي توضع بعد عملية تجميل الأنف هي قطب تجميلية تذوب من تلقاء نفسها وتتلاشى ولا تترك أي أثر، لكن يمكن أن يتحول الأمر إلى مشكلة كبيرة فيما لو حاولت نزعها بنفسك، وفي حال لاحظت أي تغير فيها أو مشكلة ما يجب استشارة الطبيب.

5 – عدم القلق من شكل الأنف بعد العملية

يحتاج الأنف بعد عملية التجميل من 10 أشهر إلى سنة أو أكثر ليظهر بشكله الحقيقي ولتظهر نتائج عملية التجميل وحتى تتمكن من الحكم على شكل أنفك الجديد، وخلال هذه المدة ستلاحظ التغير على شكل الأنف ففي البداية الانتفاخ والتورم ومن ثم التبدل بشكل تدريجي مع اختلاف ملحوظ هكذا وصولًا إلى الشكل المطلوب.

4 – عدم ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد وهذا بالضبط ما لا يمكن القيام به بعد عملية تجميل الأنف خلال الشهر أو الـ 6 أسابيع التالية، فمهما كانت التمارين بسيطة يمكن لها أن تؤثر بشكل مباشر على نتائج العملية، ويمكن الاكتفاء باليوغا إلى حين العودة لنشاطك الرياضي.

3 – تجنب السباحة والغطس

الضغط الذي يشكله الماء على الأنف بالإضافة إلى المواد الموجودة في مياه أحواض السباحة كلها عوامل تشكل خطر على الأنف بعد عملية التجميل، فضلًا عن الجهد الذي يبذله الجسم في أثناء السباحة، كلها أمور تحتم عدم الإقدام على هذا الأمر خلال الفترة التي تلي العملية، وتوخي الحذر الشديد فيما بعد.

2 – استشارة الطبيب فيما يخص الأدوية الأنفية

استشارة الطبيب فيما يخص الأدوية الأنفية

بعد عملية تجميل الأنف يصف الطبيب بعض الأدوية والمسكنات والقطرات الأنفية، ومن المهم اتباع إرشاداته، وإن شعرت بأي آثار جانبية لتلك الأدوية أو لم تناسبك فيكون من الضروري مناقشة الأمر مع الطبيب.

من جهة أخرى لا يجب تناول أي أنواع من الأدوية بدون علم منه وخاصة مسكنات الألم مهما كانت الحالة، وبشكل عام فإن الآلام المصاحبة لعملية تجميل الأنف تعتبر آلام بسيطة سرعان ما تختفي.

1 – تجنب التدخين تمامًا

التدخين وبفضل ما يزود به الجسم من السموم وغاز ثاني أوكسيد الكربون يعمل على الحد من قدرة الجلد على التجدد والتئام الجروح، إن لم نأخذ بعين الاعتبار كل المشاكل الصحية التي ترافقه، لذا من الضروري الإقلاع عن التدخين قبل عملية تجميل الأنف، وتجنب التدخين السلبي فيما بعد.

كل ما نريده هو جعل الفترة التي تلي تجميل الأنف فترة ممتعة مميزة تتذكر كل تفصيل خلالها، فترة دون أي آلام أو مضاعفات وهذا بالضبط ما تضمنه لك نصائح بعد عملية تجميل الانف وما هي إلا مدة قصيرة وستعود إلى حياتك كما كانت بدون الحاجة لكل هذا الحذر والعناية.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا