أكبر 10 بحار في العالم

تغطي المسطحات المائية معظم مساحة الكرة الأرضية، وتختلف تسمياتها فمنها ما هو محيط وهو أكبر المسطحات ومنها ما نطلق عليه اسم بحر، ومنها ما هو بحيرة أو نهر أو شلال وغيرها. كما يختلف كل نوع منها تبعًا لمساحته أو عمقه أو لعوامل أخرى. ولذلك تتمايز البحار على الكرة الأرضية وتختلف باختلاف مساحتها.

فما هو أكبر بحرٍ في العالم؟ وما البحار التي تأتي بعده من حيث المساحة؟ وأين يقع كلٌ منها؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، آملين لك عزيزي القارئ حسن الاستفادة.

ما هو البحر؟

البحر هو مساحة من المياه المالحة، وتكون جزءًا أو متصلة بأحد المحيطات، لذلك تكون مساحة البحار دائمًا أقل من مساحة المحيطات. وتقسم البحار بشكل عام إلى نوعين:

بحار هامشية: وهي البحار التي يحدها البر من إحدى الجهات، والبحار المتوسطة: هي البحار المحاطة من أغلب جهاتها بالبر.

أكبر بحر في العالم:

نقدم في هذه الفقرة أكبر 10 بحار في العالم من حيث المساحة مرتبة بشكل تنازلي، من أكبرها مساحة إلى الأقل فالأقل، على الشكل التالي:

10. بحر الفلبين

أكبر بحر في العالم

يعد بحر الفلبين أكبر بحار العالم مساحةً، حيث تبلغ مساحته حوالي 5177562 كيلومتر مربع، وهو جزء من المحيط الهادي من جهة الشمال، ويحده من الجهة الجنوبية الغربية الأرخبيل الفلبيني، ومن الجهة الجنوبية الشرقية كارولين، ومن جهة الشمال اليابان، ومن جهة الغرب بونين وتايوان، ومن جهة الشرق ماريانا.

يحتوي بحر الفلبين على أعمق نقطة على سطح الأرض وهي خندق ماريانا، بالإضافة إلى خندق الفلبين، كما يحتوي على أنواع متعددة من الشعاب المرجانية، والحيوانات البحرية مثل أسماك القرش وسمك التونة، والأخطبوطات، والثعابين البحرية وغيرها.

ويأتي بعد بحر الفلبين من حيث كبر المساحة:

9. بحر المرجان

أكبر بحر في العالم

يأتي في المرتبة الثانية في قائمة أكبر بحر في العالم. ويقع بحر المرجان من الجهة الشمالية الشرقية للساحل الأسترالي بمساحة تبلغ 4791000 كيلومتر مربع. أما عن حدوده فيحده من جهة الغرب ولاية كوينزلاند، ومن جهة الشرق فانواتو وكاليدونيا الجديدة، ومن جهة الجنوب جزر سليمان.

ويتميز بحر المرجان بمناخ مستقر حار طوال العام، ويحتوي على العديد من الخلجان والجزر والشعاب، ومنها خليج بابوا الذي يصله مع غينيا الجديدة، كما يحتوي على الحاجز المرجاني العظيم الذي يعد أحد مواقع التراث العالمي. ولذلك يعتبر بحر المرجان أحد أهم وجهات السفر والسياحة حول العالم.

8. بحر العرب

أكبر بحر في العالم

يأتي في المرتبة الثالثة في قائمة أكبر بحر في العالم، ويطلق على بحر العرب أيضًا تسمية البحر الأريتري، وساجار سيندهو، ويعتبر بحر العرب جزء من المحيط الهندي بمساحة تقدر ب 3862000 كيلومتر مربع.

يحد بحر العرب من الشرق الهند، ومن الغرب شبه الجزيرة العربية، ومن الشمال باكستان وإيران، ومن الجهة الشمالية الشرقية الصومال. يتميز بحر العرب بكونه أحد طرق التجارة الرئيسة في العالم، كما أنه يحتوي على أهم شواطئ الهند وهي شاطئ كولفا، وشاطئ كوفالام، وعلى جزر كبرى مثل جزر سقطرى، ومصيرة، وجزر أستولا.

7. بحر الصين الجنوبي

أكبر بحر في العالم

يأتي في المرتبة الرابعة في قائمة أكبر بحر في العالم، ويعد بحر الصين الجنوبي جزء من المحيط الهادي، بمساحة تقدر ب 3500000 كيلومتر مربع، ويحده من جهة الجنوب الصين وجزر تايوان، ومن جهة الغرب الفلبين، ومن جهة الشمال ماليزيا وبروناي وإندونيسيا، ومن جهة الشرق فيتنام.

يتميز بحر الصين الجنوبي باحتوائه على كميات كبيرة من البترول والغاز في قاعه، كما يعتبر طريقًا تجاريًا للشحن، بالإضافة إلى وجود الكثير من الجزر فيه.

6. بحر ويديل

أكبر بحر في العالم

يأتي في المرتبة الخامسة في قائمة أكبر بحر في العالم، وقد تم اكتشاف هذا البحر عام 1823 م، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى البحار الأسكتلندي جيمس ويديل، بمساحة تقدر ب 2800000 كيلومتر مربع، وعرض يبلغ 2000 كيلومتر.

يقع بحر ويديل في القطب الجنوبي، ويعد جزء من المحيط الجنوبي، وأبرز ما يميز بحر ويديل عن باقي البحار هو مياهه النظيفة، لذلك فهو يعد أنظف بحر في العالم.

يغطي بحر ويديل الجليد في الكثير من مساحته بسبب موقعه في القطب الجنوبي وشدة برودة الطقس فيه، لذلك تسكنه حيوانات مثل الفقمة والبطريق والحيتان وغيرها، وهذا ما جعل من الحياة البرية فيه مقصد للكثير من المصورين حول العالم.

5. البحر الكاريبي

أكبر بحر في العالم

يأتي في المرتبة السادسة في قائمة أكبر بحر في العالم، ويعد البحر الكاريبي جزء من المحيط الأطلسي بمساحة تقدر ب 2754000 كيلومتر مربع وأعمق نقطة فيه تبلغ 7686 متر تحت مستوى سطح البحر، في المنطقة المدارية في النصف الغربي من الكرة الأرضية. يحد البحر الكاريبي من جهة الشمال جزر الأنتيل الكبرى، ومن جهة الشرق جزر الأنتيل الصغرى، ومن جهة الجنوب أمريكا الجنوبية، ومن جهة الغرب المكسيك وأمريكا الوسطى.

يتميز البحر الكاريبي باحتوائه على العديد من الخلجان والجزر والسواحل، مثل خليج هندراوس، وخليج البعوض، وخليج فنزويلا.

4. بحر تاسمان

أكبر بحر في العالم

يأتي في المرتبة السابعة في قائمة أكبر بحر في العالم، وقد اكتشف هذا البحر عام 1770 م على يد المستكشف الهولندي هابيل جانزون تاسمان، ولذلك سمي هذا البحر باسمه. كما يطلق عليه اسم تي تاي، وريهوا.

يعد بحر تاسمان جزء من المحيط الهادي من جهته الجنوبية بين أستراليا ونيوزيلندا، بمساحة تقدر ب 2330000 كيلومتر مربع. يحتوي بحر تاسمان على العديد من الجزر مثل جزيرة لورد هاو، وجزيرة نورفولك.

3. بحر بيرينغ

أكبر بحر في العالم

يأتي في المرتبة الثامنة في قائمة أكبر بحر في العالم، وقد تم اكتشاف بحر بيرينغ على يد المكتشف فيتوس بيرينغ عام 1728م، لذلك سمي هذا البحر باسمه. يعد بحر بيرينغ جزء من المحيط الهادي بمساحة تقدر ب 2291900 كيلومتر مربع.

يحد بحر بيرينغ من جهة الشرق ولاية ألاسكا، ومن جهة الشمال جزيرة كامتشاتكا وروسيا ومضيق بيرينغ، ومن جهة الجنوب شبه جزيرة ألاسكا.

2. خليج البنغال

أكبر بحر في العالم

ويحتل المرتبة التاسعة في قائمة أكبر بحر في العالم، ويشكل خليج البنغال شكل مثلث جهته الشمالية الشرقية المحيط الهندي، وجهته الغربية الهند وسريلانكا، والشرقية ميانمار وجزر أندامان، والشمالية تكون بنغلادش.

تبلغ مساحة خليج البنغال 2172000 كيلومتر مربع، وتتدفق إليه العديد من الأنهار مثل  نهر براهمابوترا، ونهر الجانج، ونهر بادما، كما يمتلك خليج البنغال أكبر موانئ العالم وهو ميناء تشيناي في الهند، وميناء شيتاغونغ في بنغلادش.

1. البحر الأبيض المتوسط

أكبر بحر في العالم

وهو أكبر بحر في العالم، ويعد البحر الأبيض المتوسط جزء من المحيط الأطلسي بمساحة تقدر ب 2500000 كيلومتر مربع، وهو محاط بمعظم حدوده بالبر، من جهة الشمال تحده قارة أوربا، ومن جهة الجنوب تحده قارة أفريقيا، ومن جهة الشرق تحده بلاد الشام في قارة آسيا.

يتصل البحر الأبيض المتوسط مع المحيط الأطلسي من خلال مضيق جبل طارق، ومع البحر الأسود من خلال مضيق الدردنيل، ومع البحر الأحمر من خلال قناة السويس.

ويعود تاريخ البحر الأبيض المتوسط إلى أقدم العصور، ونظرًا لإشرافه على ثلاث قارات وعلى الكثير من الدول، لذلك فقد استخدم منذ أقدم العصور كطريق تجاري ثقافي يربط بين الشعوب والقارات لنقل المسافرين والبضائع.

وبذلك نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ معلومات وافية حول أكبر البحار الموجودة في العالم، ومساحة وحدود كل منها وميزاته، آملين أن نكون قد قدمنا لك ما يثري لك معلوماتك ويغنيها.

قد يعجبك ايضا