تصنيف العناية بالذات

هل سبق لك وجربت معجون الأسنان للحبوب … ماذا تنتظر إذن؟ جربه الآن

عندما يكون لديك مناسبة مهمة أو موعد معين بانتظارك وتنظر إلى المرآة في ذلك اليوم تحديدًا وهنا المفاجأة إنها حبة مزعجة، أو عندما تغزو بشرتك العديد منها وتبقى مدة طويلة، عندها تحتاج إلى حل سريع، ولكن هل جربت معجون الأسنان للحبوب من قبل؟ قد يكون هو الحل لإنقاذ الموقف.

انتشر حديثًا علاج معجون الأسنان للحبوب ولكن كيف يتم ذلك؟ وهل حقًا يمكن أن يكون معجون الأسنان علاج للحبوب وإن كان ألا يترتب على الاعتماد عليه أي أضرار على البشرة؟ وماذا عن طريقة تطبيقه للتخلص من الحبوب ولكن بشكل آمن على البشرة تمامًا؟ وهل يوجد المزيد يجب معرفته عنه؟

فوائد معجون الأسنان للحبوب

قد تكون بالفعل جربت معجون الأسنان للحبوب أو تود ذلك أو سمعت عن شخص يعتمد عليه، ولكن كيف يمكن للمعجون أن يقوم بذلك؟

فوائد معجون الأسنان للحبوب

5 – تقصير عمر الحبوب بشكل سريع وملحوظ

بشكل عام فإن متوسط عمر بقاء الحبوب هو 7 – 9 أيام إلا أن بعضها يكون عنيد ويمكن أن يبقى مدة أطول قد تصل إلى شهر، ولكن يمكن لتطبيق معجون الأسنان أن يقلل عمر هذه الحبوب وذلك كون بيكربونات الصوديوم من مكوناته وبالتالي فهو يعمل على تجفيف البثور بشكل سريع.

4 – علاج احمرار وتهيج البشرة

نتيجة التعامل السيء مع الحبوب مثل إهمالها وحكها ومحاولة عصرها أو قشطها يصاب الجلد المحيط بها بالاحمرار والتهيج والانتفاخ، وهذا بالضبط ما يعمل معجون الأسنان على تخفيفه وخاصة تلك المعاجين التي تتميز بمواد وخواص مسكنة لآلم الأسنان أو المعاجين الخاصة بالأسنان الحساسة.

3 – يحد من إنتاج الزيوت من البشرة

بشكل عام يحتوي معجون الأسنان العديد من مركبات الصوديوم والتي تعمل على التحكم والحد من كمية الدهون التي يتم إفرازها، وعلى اعتبار أن تراكم هذه الدهون هي السبب الرئيسي في ظهور الحبوب يمكن القول إننا على طريق الوقاية من خلال الاعتماد على المعجون.

2 – يعمل على التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء

يعمل معجون الأسنان على تقشير البشرة وتنظيفها وبالتالي التخلص من الرؤوس السوداء المزعجة بالإضافة إلى الرؤوس البيضاء والتي سرعان ما تتحول إلى بثور وحبوب كبيرة مزعجة ومؤلمة في كثير من الأحيان.

1 – ينظف المسمات بشكل عميق ويعمل على قبضها

يضم معجون الأسنان في محتواه مركب التريكوسان والذي يعمل بدوره على التعقيم والتخلص من البكتيريا والجراثيم ما يضمن تنظيف عميق للمسامات، بالإضافة إلى المواد القلوية التي تعطي رغوة المعجون والتي تعمل على تضيق تلك المسمات بشكل ملحوظ.


اختيار معجون الأسنان للحبوب بشكل صحيح

اختيار معجون الأسنان للحبوب بشكل صحيح

بالطبع كل ما تريده هو التخلص من الحبوب وفي الوقت ذاته لا يمكن ضمان ذلك بالاعتماد على أي معجون أسنان، ولكن ما هو معجون الأسنان المناسب إذن؟

1 – تأكد من عدم اختيار معجون الأسنان الخاص بالتبيض

قد يكون أكثر ما تريده من معجون الأسنان هو التبيض ولكن مع البشرة هذا آخر ما تريده، فيمكن لخواص التبيض أن تسبب الجفاف التشقق البقع والحروق للبشرة، لذا دعك من هذه الميزة عند اختيار المعجون لعلاج الحبوب.

2 – تجنب معجون الأسنان الجل أو الذي يحتوي ألوان

تركيب معجون الأسنان الجل قد يفتقر للعديد من المكونات التي تعمل على علاج الحبوب وبالتالي فهو يفتقر لما يهمنا تحديدًا، والأسوأ عند اختيار الأنواع الجل التي تحتوي قطع أو حبيبات فعالة والتي يمكن أن تهيج البشرة، ويفضل تجنب معجون الأسنان الذي يحتوي شريط ملون لأنه يزيد من احتمال تعرضك للحساسية.

3 – أقل محتوى من الفلورايد هو اختيارك الصحيح

الفلورايد موجود في معظم أو كل معاجين الأسنان بكميات متباينة ولكن في المقابل فالكثير من الأشخاص يعانون من الحساسية اتجاه الكميات الإضافية منه لذا تأكد من المحتوى واختيار الأنواع التي تحتوي نسبة أقل من 0.22% منه.

4 – لا بد من تجربة معجون الأسنان مهما كان نوعه

الآن بعد الحصول على معجون الأسنان الذي يحقق الشروط السابقة لا بد من التأكد من أنه لا يسبب لك الحساسية، كيف؟ من خلال تطبيق كمية قليلة منه على بشرتك وملاحظة الطريقة التي يتفاعل بها جسمك معه والمظاهر التي يبديها جلدك.


طريقة تطبيق معجون الأسنان لعلاج الحبوب

طريقة تطبيق معجون الأسنان لعلاج الحبوب

يمكن من خلال الخطوات الـ 9 التالية التخلص من حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء والبيضاء بشكل نهائي.

1 – تنظيف البشرة بالماء الفاتر

تنظيف البشرة بالماء هي القاعدة الثابتة فلا يجب أن يتم تطبيق أي نوع من الكريمات أو أي وصفة علاج على بشرة غير نظيفة، أما عندما يكون الهدف هو تنظيف المسامات بعمق فمن الضروري الاعتماد على الماء الفاتر لتوسيع المسامات وجعل مهمة التنظيف أسهل.

2 – تطبيق القليل من معجون الأسنان

كمية قليلة من معجون الأسنان تفي بالغرض فما عليك إلى تطبيق القليل منه على يديك ومن ثم ترطيبها ببضع قطرات من الماء ليس إلا وفركها حتى تحصل على الرغوة ويمكنك تعديل القوام إما بإضافة الماء أو المزيد من المعجون.

3 – فرك البشرة وتدليكها

الآن عليك توزيع هذه الرغوة على البشرة وفركها بشكل لطيف مع التدليك لبضع دقائق وخاصة في الأماكن التي توجد فيها الزيوت بشكل أكبر من غيرها أي عند منطقة الـ T أي الأنف والجبين والذقن.

4 – تنظيف البشرة بالماء البارد

بعد ذلك يتم تنظيف البشرة بالماء البارد والتأكد من عدم ترك أي آثار لمعجون الأسنان وذلك لتجنب أي أضرار قد تنتج عن بقاء المعجون مدة طويلة، وفي الوقت نفسه يجب أن يتم التنظيف بلطف.

5 – تمرير قطعة من الثلج

بعد توسيع المسمات بالماء الفاتر ومن ثم تنظيفها لا بد من التأكد من إعادة إغلاقها حتى لا تكون سبب جديد في تكون البثور وغيرها من المشاكل وذلك عن طريق لف قطع من الثلج بقطعة قماش ناعمة ونظيفة وتمريرها على البشرة.

6 – تجفيف البشرة

بالاعتماد على منشفة ناعمة نظيفة يتم تجفيف البشرة ولكن بشكل طبطبة خفيفة على مساحة البشرة وتكرار الأمر حتى تجف تمامًا، وبهذه الطريقة تضمن حماية البشرة من أي خدوش أو تمدد أو احمرار.

7 – تطبيق كريم الترطيب

أخيرًا وصلنا إلى الخطوة التي ستكلل كل الجهود السابقة بالنجاح وهي في تطبيق القليل من كريم الترطيب على البشرة وتوزيعه بشكل جيد، مع التأكد من عدم التعرض لأشعة الشمس خلال ذلك فكريم الترطيب لا يحتوي عامل حماية منها.

8 – تكرار الأمر

لا يجب الإفراط في تطبيق معجون الأسنان على البشرة أي مرتين أو ثلاث في الشهر تعتبر كافية تمامًا، وقادرة على منحك بشرة صافية خالية من الحبوب.

9 – الاكتفاء بالقليل من المعجون

يمكنك الاكتفاء بتطبيق القليل من معجون الأسنان ولكن على الحبة تمامًا بدون التعدي إلى الجلد المحيط، وتركها مدة 2 – 3 ساعات وتكرار الأمر يوميًا إلى أن تختفي البثور، وذلك لضمان التخلص منها في أسرع مدة وبدون الإفراط في تطبيقه على البشرة.


أضرار معجون الأسنان للبشرة

أضرار معجون الأسنان للبشرة

على الرغم من فاعلية استخدام معجون الأسنان للحبوب والتخلص منها بشكل سريع ونهائي إلا أن الأمر لا يخلو من الأضرار ولكن ولحسن الحظ لا تظهر إلا عند الإفراط في استخدامه وبالتالي يمكن تجنبها.

1 – جفاف البشرة وتقشرها

الإفراط في تطبيق معجون الأسنان للحبوب يمكن أن يحرم البشرة من الزيوت الطبيعية التي تعمل على الترطيب، لذا لا بد من الحد من مرات تطبيقه في الأسبوع الواحد ومضاعفة الجهود في ترطيب البشرة خلال هذه الفترة.

2 – التهاب الجلد التماسي

حتى ولو ثبت عدم معاناتك من الحساسية اتجاه معجون الأسنان، إلا أن التهاب الجلد التماسي قد يحدث ولكن نتيجة تكرار تطبيقه عدد من المرات فيثير رد فعل من البشرة يظهر بشكل طفح أو احمرار، وليس معجون الأسنان وحسب حتى العطر – الصابون – أنواع من الأقمشة وغيرها من المواد قد تسبب ذلك.

3 – معجون الأسنان للحبوب

في الحقيقة وعلى الرغم من علاج معجون الأسنان للحبوب والنتائج المبهرة والسريعة التي يضمنها، إلا أن معظم خبراء العناية بالبشرة لا يعترفون بكونه علاج، بل يفضلون المراهم التي توجد في الصيدليات والتي تختص بعلاج الحبوب ومشاكل الجلد.


إذن بعد علاج معجون الأسنان للحبوب التي تزعجك أصبح بإمكانك التغلب عليها، ولم تعد نظرتك إلى المعجون كما كانت من قبل، ففي كل مرة تنظف بها أسنانك وتنظر إلى المرآة لترى حبة جديدة يمكنك في الوقت ذاته علاجها ومن خلال عصارة المعجون التي تمسك بها في يدك الآن.

المزيد للتخلص من الحبوب:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى