كيف أنظف فرشاة الأسنان وكيف أحافظ على فرشاة أسناني نظيفة دائمًا؟

خطوات تنظيف فرشاة الأسنان

نقوم بالاعتماد عليها كل يوم بل 3 مرات في اليوم، حماية الأسنان الصحية وتنظيفها وتبييضها مسؤوليتها ولكن يبقى السؤال الأهم هو حول هل فعلًا هذه الفرشاة آمنة؟ كيف أنظف فرشاة الأسنان حتى يكون بإمكاني التوقف عن القلق حيالها؟ وكيف يمكن الحفاظ عليها وحمايتها؟

ولكن على الرغم من أن الأمر يبدو مخيف بعض الشيء إلا أن جواب مختلف الأسئلة السابقة في ” تعلم كيف أنظف فرشاة الأسنان ” وهو ليس بالأمر الصعب فما عليك إلا معرفة متى والطريقة وبعض النصائح والتقيد بها وهكذا يمكنك أن تضمن بالفعل فرشاة أسنانك آمنة تمامًا.

متى يجب تنظيف فرشاة الأسنان؟

متى يجب تنظيف فرشاة الأسنان؟

بالطبع إنه السؤال الأول الذي قد تفكر به فما هو الوقت المناسب لتنظيف الفرشاة وهل هي الآن بحاجة للتنظيف؟ لنقل إن الإجابة هي في معرفة الوقت المناسب للأمور الثلاث التالية، ومن خلال تنفيذها فيه ستكون فرشاة أسنانك نظيفة دائمًا، وهي:

1 – بعد كل استخدام

إنه أمر بديهي نقوم به كلنا بعد كل استخدام، ولكن في حال كان هناك بين شعيرات الفرشاة طبقة من معجون الأسنان المتحجر وهذه الطبقة في ازديدا، أو في حال كانت رائحة الفرشاة مزعجة، هذا يعني أنك لا تقوم بتنظيفها في كل مرة بالشكل الصحيح.

إذن ما العمل؟ بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان يجب أن تمرر الفرشاة تحت صنبور الماء مع وتحريكها قليلًا ومن ثم تضع القليل من معجون الأسنان أو الصابون المعقم على الفرشاة وتفركها بشكل جيد وتقوم بتنظيفها بالماء مرة أخرى.

ولكن الأمر لم ينته هنا ما زال عليك التأكد من أنها نظيفة من خلال ملاحظة رائحتها والنظر بين شعيراتها فإذا كانت برائحة واضحة أو في حال وجود أي كمية من معجون الأسنان ما تزال عالقة يكون من الضروري إعادة خطوات تنظيفها من جديد.

2 – تنظيف منتظم للفرشاة

على الرغم من أهمية تعلم كيف أنظف فرشاة الأسنان بعد كل استخدام تبقى المهمة التالية والتي تتمتع بالأهمية ذاتها هي تنظيف الفرشاة بشكل منتظم وبتركيز أكبر بحيث تتأكد من إزالة كل ما يهددها بالخطر وكل ما تعرضت إليه في الفترة السابقة، أما عن طرق ذلك فستتعرف إليها هنا قريبًا.

3 – التخلي عن الفرشاة

عندما يكون إهمال تنظيف فرشاة الأسنان قد وصل إلى الحد الذي لا يستجيب مع التنظيف، أي عندما تكون رائحتها عالقة وطبقة معجون الأسنان المتخشبة سميكة وغيرها من الأمور عندها الحل الوحيد في التخلي عن هذه الفرشاة والتوقف عن تمريرها على الأسنان تمامًا، ولكن ما زال عليك تعلم كيف أنظف فرشاة الأسنان وهذه المرة لأجل التعامل مع الفرشاة الجديدة.

كيف أنظف فرشاة الأسنان بشكل منتظم؟

كيف أنظف فرشاة الأسنان؟

ها نحن ذا قد وصلنا إلى الجزء الأهم في تعلم كيف أنظف فرشاة الأسنان وهو عبارة عن 4 طرق تضمن تعقيمها وتنظيفها، لذا عليك تخصيص يوم أو يومين في الأسبوع لهذه المهمة:

ملاحظة: في كل طرق تنظيف الفرشاة (بعد كل استخدام – وبشكل منتظم) لا بد من التأكد من تنظيف الجهة الثانية للفرشاة المخصصة للسان.

1 – كيف أنظف فرشاة الأسنان بمعجون الأسنان؟

لديك خيارين لهذه الطريقة يمكنك اعتماد أي منهما:

  1. استخدام فرشاة أسنان أخرى نظيفة تخصصها للتنظيف أو الاعتماد على قطعة قماش، وكل ما عليك هو تطبيق القليل من معجون الأسنان وفرك الفرشاة بشكل جيد ومن ثم ترك المعجون عليها بضع دقائق وأخيرًا تنظيفه بالماء.
  2. أما الاختيار الثاني فيعتمد على تحضير محلول من خلط معجون الأسنان مع الماء في وعاء مناسب وتحريك فرشاة الأسنان داخل هذا الخليط وتركها قليلًا ومن ثم تنظيفها بالماء.

2 – تنظيف فرشاة الأسنان بالخل مع الماء

الخل قادر على ضمان تنظيف وتعقيم الفرشاة وما عليك إلا اتباع الخطوات:

  • تحضير خليط مركز من الخل والماء بنسبة (كمية من الماء + ضعف هذه الكمية من الخل)، ووضع هذا الخليط في وعاء مناسب.
  • وضع فرشاة الأسنان في هذا الخليط وتحريكها وفركها بشكل جيد، ومن ثم تركها فيه مدة 10 – 15 دقيقة.
  • تنظيف فرشاة الأسنان بالماء والتأكد من إزالة كل أثار الخل وتكرار الأمر إن كانت تحتاج المزيد من التنظيف.

3 – محلول ملحي لتنظيف فرشاة الأسنان

يمكنك الاعتماد على الملح في ضمان تعقيم الفرشاة إلى كونه فعال في تعقيم الفم وذلك من خلال:

  • تحضير محلول مركز من الماء والملح (في وعاء مناسب تقوم بوضع الماء ومن ثم تبدأ بإضافة الملح وتحدد أنت الكمية اللازمة).
  • ضع فرشاة الأسنان داخل الخليط وقم بتحريكها وفركها بشكل جيد وتركها بعد ذلك مدة 10 – 15 دقيقة.
  • تنظيف الفرشاة بالماء بشكل جيد، ويمكنك تكرار هذه الطريقة عدة مرات وبأي وقت تريد إلى أن تشعر حقًا أن الفرشاة غدت آمنة.

4 – كيف أنظف فرشاة الأسنان بغسول الفم؟

لنقل إنها الطريقة الأكثر فاعلية والأسهل والتي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص لهذه المهمة:

  • ضع كمية من غسول الفم في وعاء يفضل أن يكون ضيق وبارتفاع مناسب بحيث تكون كمية قليلة من الغسول كافية تنظيف فرشاة الأسنان.
  • ضع فرشاة الأسنان داخل الوعاء وقم بفركها بشكل جيد وتحريكها، ومن ثم اتركها بعض الوقت.
  • أخيرًا عليك إعلان نهاية تنظيف فرشاة الأسنان من خلال فركها تحت الماء بشكل جيد والتخلص من آثار الغسول.

كيف أحافظ على فرشاة الأسنان نظيفة؟

كيف أحافظ على فرشاة الأسنان نظيفة؟ كيف أنظف فرشاة الأسنان

خلال المدة التي تفصل تنظيف الفرشاة بانتظام، وحتى يكون تنظيفها بهذه الفاعلية وحتى يكون استخدامها آمن على الأسنان وصحة الفم لا بد من اتباع بعض النقاط الهامة التي تضمن ذلك:

1 – لا تترك فرشاة أسنانك في عبوات محكمة الإغلاق

بعد استخدام فرشاة الأسنان أو بعد تنظيفها بطريقة ما تكون مبللة أو على الأقل هي رطبة، وهذا يعني أن تركها في عبوة محكمة الإغلاق غير مزودة بثقوب للتهوية سيخلق بيئة حاضنة للبكتيريا والجراثيم، وهكذا ستغدون الفرشاة خطر حقيقي.

لذا يفضل أن يتم ترك الفرشاة في الهواء حتى تجف، والاعتماد على عبوات غير مغلقة تمامًا، ولفها بمنديل ورقي قبل وضعها في عبوة مغلقة عند الحاجة إلى ذلك كأن تكون بحاجة لحفظها خلال طريق السفر على سبيل المثال ولكن يجب إزالتها فور وصولك.

2 – اترك فرشاة الأسنان متجهة نحو الأعلى

عندما تعتمد على الأكواب المخصصة لفرشاة الأسنان عليك التأكد من أنك لم ولن تضع الفرشاة مقلوبة إلى الأسفل، لماذا؟ لأننا في هذه الحالة لم نحصل على أي فرق بين هذه الطريق وتخزين الفرشاة في عبوة محكمة.

فكل كمية الماء الموجودة على الفرشاة شوف تسيل وتنزل إلى الأسفل وتستقر في منطقة شعيرات الفرشاة بحيث تتحول هذه الفرشاة إلى بيئة البكتيريا، وبدورك أنت تقوم بإدخالها إلى فمك وفرك أسنانك بها.

3 – استخدم الفرشاة بالطريقة الصحيحة

الضغط أثناء تنظيف الأسنان أو الإمساك بشعيرات الفرشاة بين أسنانك وغيرها من أساليب استخدامها الخاطئة هي أساليب تلحق الضرر بالفرشاة والأهم بأسنانك أنت أيضًا، لذا لا بد من التأكد من الإمساك بالفرشاة بشكل جيد وتمريرها بلطف على أسنانك ومن ثم على اللسان هكذا ستضمن تنظيف ممتاز وحماية الفرشاة.

قد يعجبك: الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان

4 – استبدال فرشاة الأسنان كل عدة أشهر

استبدال الفرشاة العادية كل 3 – 4 أشهر ورأس الفرشاة الكهربائية يعد من الأمور المهمة، وعدم الانتظار لهذه المدة أي استبدالها قبل ذلك في حال لاحظت تراكم الأوساخ أو فقدان شعيرات الفرشاة، هكذا ستضمن فرشاة أسنان آمنة جديدة وعليك التصرف بشكل جيد لحمايتها.

5 – يمكنك استخدام فرشاة أسنان قبل رميها

هل تتذكر فرشاة الأسنان التي قمت برميها في البداية لأن تنظيفها غير ممكن، تلك الفرشاة لا تصلح حتى هنا، فالمقصود باستخدام فرشاة الأسنان قبل رميها هي تلك التي تم استبدالها بعد مدة ليس لأنها خطيرة بل لانتهاء مدة خدمتها ولكنك كنت تتعامل معها بشكل جيد.

توجد الكثير والكثير من استخدامات فرشاة الأسنان الجديدة أو التي تم تعقيمها بشكل تام، ولكن عن فرشاة الأسنان المستخدمة فأفضل ما قد تقوم به هو تنظيف الأرضيات والفواصل بين البلاط ومن ثم التخلص منها ورميها.

ما رأيك الآن هل كانت خطوات تنظيف الفرشاة بهذه الصعوبة؟ هل كانت مطابقة لما تقوم به؟ شاركنا رأيك حول الأمر؟

قد يعجبك:

قد يعجبك ايضا