علاج ألم الأسنان في المنزل مؤقتًا دون الحاجة لطبيب الاسنان

من أصعب أنواع الألم؛ آلام الأسنان وخاصة إذا لم يوجد شيء لفعله، أي عندما يبدأ الوجع ليلًا في وقت لا يمكن الذهاب إلى طبيب الأسنان.

لكن لحسن الحظ يوجد العديد من العلاجات المنزلية السهلة التي يمكن استخدامها لتخفيف وعلاج ألم الأسنان، هذا المقال يتحدث عن علاجات الأسنان المنزلية.

الأسباب التي تؤدي إلى ألم الأسنان

  • قد يكون السبب هو ظهور سن جديد؛ عند الأطفال خاصة، وأضراس العقل عند الكبار.
  • التسوس من أكثر أسباب الألم انتشارًا؛ ونتيجة اتباع روتين غير صالح للتعامل مع الأسنان وتنظيفها.
  • يمكن للإصابة بهشاشة العظام أن تسبب ألم في الأسنان.
  • يمكن لعوامل نفسية من قلق وخوف أن تؤدي إلى ألم في الفك نتيجة للضغط على الأسنان.
  • خراجات الفم؛ تسبب ألم في كثير من الأحيان.
  • تناول الأطعمة القاسية.
  • جرح في اللثة نتيجة تنظيف الأسنان بقوة.

العلاجات المنزلية لألم الأسنان

إن صيدلية الطبيعة غنية بالمواد التي تعتبر علاج فعال في كثير من الحالات، وآلام الأسنان واحدة من هذه الحالات، وفيما يلي قائمة بالكثير من المواد التي يمكن استخدامها في علاج الأسنان وألمها:

كبش القرنفل

القرنفل يتمتع بخصائص مخففة للألم وخاصة آلام الأسنان والفم؛ ويتم ذلك بوضع كبش من القرنفل في موضع الألم أي بين الأسنان ومن شأن القرنفل أن يخفف الألم بعد وضعه على الأسنان بحوالي الـ 3 دقائق، ويمكن أن تشعر أن لسانك قد تخدر من شدة فاعلية القرنفل.

الماء مع الملح

اصنع غسول من الماء والملح؛ وذلك بتذويب 2 ملعقة كبيرة من الملح في نصف كوب ماء، واغسل أسنانك بها؛ يمكنها أن تخفف الآلام الناتجة عن الخراجات أو التهابات وجروح اللثة.

الماء والملح لعلاج آلام الأسنان

الماء الدافئ

كمادات من الماء الدافئ تساعد في تخدير موضع الألم، وتمنحك شعور بالراحة.

تنظيف الأسنان

استخدم معجون أسنان مخصص للأسنان الحساسة؛ فمن شأن المواد الموجودة به أن تخفف ممن الألم، مع الإشارة إلى أن التنظيف يكون بهدوء حتى لا يزيد الأمر سوء.

تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون

قطع البصل

قشر بصلة يابسة، وقطعها إلى قطع متوسطة الحجم؛ وضعها مكان الألم، سيعمل البصل على تخفيف الوجع والحد من انتشار البكتيرية في الفم، وبعض الأشخاص يتناولون هذه الشرائح لما له من فوائد للجسم ككل وليس فقط للأسنان

السبانخ

اسلق كمية من أوراق السبانخ؛ وطبقها على الأسنان كالكمادات، سيختفي الألم بعد عدة دقائق.

السبانخ لعلاج آلام الأسنان

البهارات

اصنع عجينة من الملح والفلفل، وضعها موضع الألم ستعمل على تخفيفه والحد من انتشار الجراثيم في الفم.

الثلج

ضع مكعب من الثلج بين أسنانك ولا تمضغه حتى لا تتكسر الأسنان، الثلج يعمل على تخفيف الإحساس بالألم وذلك لأنه يقبض الأوردة المحيطة بالمنطقة.

ماء الأوكسجين

صيغته الكيميائية (H2O2)، يعتبر غير صالح للشرب، لكنه مفيد في تخفيف الوجع إذا استخدم كغسول للأسنان.

العلكة

إذا كان سبب الوجع هو التهاب في اللوز أو الأذن فإن مضغ العلكة يعمل على تخفيف الضغط على الأسنان ويخفف الألم.

العلطة لعلاج آلام الأسنان

الفانيلا

يمكن للفانيلا أن تكون علاج فعال في التخفيف من الألم وذلك إما باستخدام الفانيلا المركزة، أو إذابة مسحوق الفانيلا في قطرات من الماء؛ ووضع الفانيلا على الأسنان موضع الألم.

زيت الزيتون

لزيت الزيتون فوائد كثيرة للأسنان فهو يعمل على حماية طبقة المينا، ويقوم الكثيرين بوضعه على الأسنان لإعطائها لمعان ليس فقط لتخفيف الأوجاع.

أكياس الشاي

تستخدم أكياس الشاي بأنواعه المختلفة: الأخضر والعادي، والأسود في كثير من العلاجات، ويمكن لوضع كيس من الشاي منقوع بماء مجمد بين الأسنان أن يخدر الألم ويخففه.

خل التفاح

خل التفاح من كنوز الطبيعة لما له من فوائد؛ والمضمضة بمخفف من الخل والماء، يعمل على علاج الالتهابات الفموية والحد من انتشار البكتيرية والجراثيم في الفم ويوقف انتقالها إلى الجهاز الهضمي أو التنفسي.

الزنجبيل

لوضع شرائح من الزنجبيل بين الأسنان أثر مخدر شبيه بالقرنفل.

فصوص الثوم

قشر مجموعة من فصوص الثوم، فله العديد من الفوائد في علاج الالتهاب وتخفيف الألم؛ وذلك إما بتقطيعه إلى شرائح وقطع ووضعها بين الأسنان، وإما بصنع عجينة من مهروس الثوم والملح، وبعض الأشخاص يداومون على تناول كمية من الثوم يوميًا لما له من فوائد عظيمة.

النعناع

اصنع غسول من مغلي النعناع بعد أن يبرد وتمضمض به؛ أي اغلي كمية من أوراق النعناع واتركها حتى تبرد، يعمل النعناع على التخلص من الجراثيم، وتخفيف الألم بسرعة.

البطاطا النيئة

اغسل البطاطا من الخراج جيدًا، وقطعها إلى شرائح صغيرة ضعها بين أسنانك؛ يمكن للبطاطا بما تحتويه من مواد أن تعالج الأسنان وتحد من ألمها.

الليمون

يعتبر مطهر للجراثيم والقاتل لها، تمضمض في كمية من عصير الليمون مع الملح، أو ضع شرائح من الليمون، أو اعلك قشرة الليمون؛ بالإضافة إلى تخفيف الألم

الباكينغ باودر أو خميرة الخبز

تمضمض بمحلول الباكينغ باودر والماء، يعمل هذا المحلول على تخفيف الألم وتطهير الفم من الجراثيم.

الخيار الطازج

ضع الخيار في الثلاجة مدة من الوقت وبعد ذلك قطعه وضع القطع بين أسنانك، فله التأثير السحري على وجع الأسنان.

العلاجات التي ليس لها أساس من الصحة

إن وضع حبة من مسكن الألم بين الأسنان لا يعمل أبدًا على تخفيف الألم، فألية عمل الأدوية هي أن تتحلل في المعدة وتطلق المواد العلاجية.

الوقاية خير من العلاج؛ لذلك يجب اتباع روتين صحي في تنظيف الأسنان باستخدام معجون الأسنان المناسب، وبعدها باستخدام الخيط في التنظيف التام.