أنا لست جيد باللغة الإنجليزية … كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي ؟

كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي

اختر الوقت الذي يناسبك والمكان المريح بالنسبة لك هذا ما تحتاجه في طريقة ” كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي ” إلى جانب الخطوات والملاحظات المهمة.

إليك طريقة ” كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي ” في حال سبق لك وجربت فاعلية التعليم الذاتي، أما في حال كنت تعتقد أن الأمر صعب وغير فعال، فما رأيك باتفاق بيننا؟ وهو أن أعمل على تغيير رأيك في مقابل أن تتعلم اللغة الإنجليزية بنفسك؟ … اتفقنا إذن.

بالاعتماد على طريقة كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي يمكنك استغلال كل أوقات فراغك في البيت أو في طريقك إلى العمل أو الجامعة أو المدرسة، يمكنك اختيار الوقت المناسب لك والمكان الذي ترتاح فيه ويمكنك اتباع طريقتك في المذاكرة ويمكنك الاعتماد على كل الطرق الممتعة والمشوقة وغيرها الكثير ومن ثم النتائج المذهلة.

طريقة ” كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي ؟”

إن طريقة كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بنفسي مقسمة إلى 3 أجزاء كل منها يقوم على الآخر ويكمله: الجزء الأول هو ماذا قبل تعلم الإنجليزي؟ – الثاني كيف أتعلم الإنكليزي بنفسي ؟ – وأخيرًا ملاحظات وقواعد في غاية الأهمية لتعلم اللغة.


ماذا قبل تعلم الإنجليزي؟

ماذا قبل؟

قبل البدء بـ كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي لا بد من 5 خطوات في غاية الأهمية والتي تعتبر الأساس وهي:

1 – لابد من تحديد السبب والهدف لتعلم اللغة الإنجليزية

على الرغم من أهمية تعلم اللغة الإنجليزية ولكن أن تتعلمها فقط لتتعلمها لا يعتبر هدف كافي حتى يشكل دافع للاستمرار في كل مرة تشعر بالملل أو بالإرهاق من الأمر، لذا أولًا لا بد أن تملك هدف وسبب للتعلم كأن تلتحق بجامعة في الخارج أو تكمل دراستك أو تحصل على فرصة عمل أفضل وغير ذلك الكثير، مهما كان المهم امتلاكه!

2 – الخطوة الأساسية هي اتخاذ القرار والالتزام به

بعد تحديد الهدف الذي لأجل تحقيقه ترغب بتعلم اللغة، يأتي الأهم والذي عليه يعتمد 80% من نجاح أو فشل طريقة ” كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي ” وهو اتخاذ القرار وبالفعل والالتزام به لأنه يتعلق بالاستمرارية وكلما كنت ترغب بتحقيق ذلك الهدف سيكون من السهل عليك الالتزام بالخطة.

3 – ادرس جدولك اليومي واعمل على تنظيم وقتك

لحسن الحظ تعلم اللغة لا يحتاج إلى ساعات وساعات من يومك ولا إلى جهد كبير على العكس تمامًا الأمر يحتاج إلى القليل ولكن المستمر، لذا فقط قم بتنظيم وقتك وخصص بضع دقائق لا أكثر من يومك للغة الإنجليزية وفقط لتعلم اللغة، ولا تسمح بتضييعها بشيء آخر.

قد يعجبك: كيفية تنظيم الوقت وإدارته بأسهل وأنجح الخطوات

4 – اعرف أين تضع قدميك الآن

أنت لست لا تعرف أي شيء في اللغة الإنجليزية، وقد لا تكون مبتدئ لذا لن تكون بحاجة للعودة إلى الصفر تمامًا بل فقط عليك ترميم النقص، وبالتالي يجب أن تعرف أين تضع قدميك وفي أي مستوى أنت موجود حتى تكمل بعده، ويمكنك ذلك من خلال المواقع التي تقدم اختبار تحديد مستوى: مواقع لإجراء امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية اونلاين

5 – استعد لأن خطوات ” كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي ” تحتاج للصبر

إن تعلم اللغة الإنجليزية بشكل ذاتي أمر فعال جدًا ولكن النتائج المذهلة لن تظهر بين ليلى وضحاها الأمر يحتاج إلى الصبر والالتزام لذا عليك الاستعداد والمواصلة بنفس الهمة لتحقيق الهدف وعدم السماح للإحباط بالسيطرة عليك.


كيف أتعلم الإنكليزي بنفسي ؟

كيف أتعلم الإنكليزي بنفسي ؟

فيما يلي تفاصيل طريقة كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي والتي تتمثل في 11 خطوة.

1 – احصل على المراجع والكتب التي تحتاجها

الخطوة الأساسية هي الحصول على المصدر الذي سوف تدرس وتتعلم اللغة منه، يمكن أن يكون كتب جامعية أو مدرسية كتيبات تخص اللغة أو مراجع وكتب من جامعات عالمية، أو مجموعة من مقاطع الفيديو وغيرها.

2 – تأكد من بناء القواعد والأساسيات وتثبيتها

مثل أي بناء متين في هذا الكوكب لا بد أن يكون الأساس قوي لذا حتى لو كنت في مستوى متقدم عليك العودة إلى الأساسيات والتأكد من أنها راسخة لديك، حتى يكون انطلاقك أقوى.

قد يعجبك: الأفعال الشاذة في اللغة الإنجليزية وأسهل طريقة لحفظها وتحميلها Pdf

3 – بعد التأسيس يمكنك الانتقال إلى الأصعب

الأساس يكون القواعد والقراءة والاستيعاب والفهم والاستماع، وبعد التأكد من معرفتها وتثبيتها يكون من السهل عليك الانتقال إلى الأصعب وهو الكتابة والتحدث وستجد نفسك أنك بالفعل قد قطعت أكثر من نصف الطريق دون أن تشعر.

قد يعجبك: كيف تكتب فقرة باللغة الإنكليزية How To Write A Paragraph In English

4 – اجمع الكثير من الكلمات والعبارات لديك

تأكد من تزويد مخزونك من الكلمات والعبارات بشكل مستمر، تأكد من أن تصل إلى المرحلة التي تكاد الكلمات التي لا تعرفها معدومة، ولكن كيف؟ ما الأمر إلا انتهاز الفرص أي حفظ وفهم كل كلمة جديدة تمر عليك.

5 – قم باجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية

كيف يمكنك تحديد فيما إذا كان أسلوبك صحيح أم لا فيما إذا كان هناك أي أخطاء لا بد من تجاوزها؟ الأمر بسيط فقط أحضر أسئلة لاختبارات اللغة مثل التوفل أو إيلتس وحاول حلها في البداية ستجد الأمر معقد ولكن ليس عليك إلا حل ومعرفة ما له علاقة بالمعلومات التي قمت بدراستها حتى الآن وليس كل شيء.

6 – اعتمد على مواقع تعلم اللغة الإنجليزية

توجد الكثير من المواقع التي يمكن من خلالها تعلم اللغة الإنكليزية فمنها ما يقدم منهاج كامل عليك مذاكرته، ومنها ما يكون مثل أكاديمية أو مدرسة مع أساتذة متخصصين بتعليم اللغة عن بعد أهمها: موقع EF English Live أكثر بكثير من مجرد موقع لتعلم اللغة الإنجليزية

7 – احرص على التعرف إلى علم الصوتيات

علم كامل إنه علم الصوتيات، نحن غالبًا لا نهتم به كثيرًا ولكنه سيكون بمثابة نقلة نوعية نقطة تحول في فهمك للغة والاستماع والكتابة لذا تأكد من أن تتعرف إليه إن لم يكن بشكل كامل على الأقل الأساسيات.

8 – اجعل اللغة الإنجليزية تلقائية بالنسبة لك

اعمل على أن تكون اللغة الإنجليزية تلقائية بالنسبة لك أي يمكنك ببساطة التفكير مباشرة بها بدلًا من التفكير بالعربية ومن ثم الترجمة للإنجليزية، وهذا الأمر لا يمكن الوصول إليه بدون ممارسة اللغة والاعتماد عليها.

9 – اعتمد على اللغة العربية على الأقل في البداية

على اللغة الإنجليزية أن تكون تلقائية، ولكن قبل ذلك لا بد من أن تكون منطقية ومفهومة حتى تتحول فيما بعد للتلقائية، ولكن كيف تجعلها منطقية؟ الجواب بالاعتماد على اللغة العربية فمعظم القواعد متشابها إلى حد ما.

10 – كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بنفسي وأستمتع خلا ذلك

وهنا يكمن سحر تعلم اللغة الإنجليزية بالاعتماد على نفسك فليس عليك التقيد فقط بكتاب وبمنهاج معين يمكنك الاستمتاع خلال التعلم عن طريق الاعتماد على الأغاني والأفلام، فمثلًا اختر أغنية إنجليزية وابدأ بالتركيز على كلماتها والعبارات فيها والقواعد وهكذا.

11 – اعرف نقاط ضعفك في اللغة واعمل على تطويرها

فيما يخص اللغة كل منا يواجه صعوبة في أمر ما فبالنسبة لي كان أمر كتابة اللغة، وأنت عليك أن كتشف أي شيء تجده صعب وعليك العمل عليه حتى تنقله إلى السهولة.


ملاحظات وقواعد في غاية الأهمية لتعلم اللغة

ملاحظات وقواعد في غاية الأهمية لتعلم اللغة

إلى جانب الخطوات السابقة لا بد من التأكد من الملاحظات والقواعد التالية التي ستضمن نجاحك والتي ستجعل النتائج تظهر سريعًا.

1 – لا ترتعب من الأخطاء

ها أنت تتعلم اللغة الإنجليزية وبالاعتماد على نفسك، هذا الأمر وحده يعتبر إنجاز ولكن كيف ستكتشف الأخطاء إن لم تقع بها؟ وكيف يمكن للآخرين مساعدتك في تصحيحها إن لم يسمعوا أنك أخطأت بها؟ بدون ارتكابها لن تكتشف أبدًا أين الثغرات لديك، لذا لا ترتعب على العكس عليك شكر تلك الأخطاء.

2 – أخبر من حولك عن أمر خطتك

لماذا عليك إخبار من حولك بخطتك حول تعلم الإنجليزي؟ أولًا سيكون ذلك مثل وعد أمامهم يدفعك للاستمرار ويحفزك في حال شعرت بالتراخي، كما أنه يمكنك الحصول على المساعدة من الذين يتقنون اللغة إما للإجابة عن أسئلتك أو لإرشادك إلى أفضل المصادر التي عليك الاعتماد عليها.

3 – أبقي على دفتر ملاحظات صغير معك دائمًا

انظر حولك واسمع جيدًا… الإنجليزية في كل مكان أينما نظرت وكيف ما سمعت سوف تلتقط كلمات وعبارات إنجليزية يمكن أن تكون جديدة بالكامل بالنسبة لك، وقد يكون استخدامها هذا هو الجديد، لذا لا تسمح لها بالضياع منك وسجلها في دفتر الملاحظات الذي عليك حمله معك دائمًا.

4 – ركز على أهداف صغيرة إلى جانب هدفك الكبير

لقد اتفقنا على أهمية وجود سبب وهدف كبير لتعلم اللغة الإنجليزية، ولكن إلى جانبه فإن الأهداف الصغيرة تلعب دور كبير جدًا، فقد يكون هدفك الكبير إكمال دراستك ولكن في طريقك إليه يمكن أن تشعر ببعض الإحباط لأنه يحتاج إلى المزيد من الوقت، وهنا تأتي مهمة الأهداف الصغيرة والتي تكون على شكل إنهاء القواعد أو إتقان جزء معين، وغيرها من الأمور التي أنجزتها بالفعل وهي ما سيرفع من معنوياتك.

5 – احصل على بعض المساعدة

في حال تعرضت لقاعدة معينة أو فقرة ما بدون أن تتمكن من فهمها بالشكل الكامل، أو في حال وجود العديد من التساؤلات والاستفسارات حولها عندها عليك الحصول على المساعدة إما من مدرس للغة تعرفه أو من شخص يتقنها أو من خلال الإنترنت ومقاطع الفيديو في اليوتيوب.

6 – راجع … راجع … راجع وأيضًا راجع

قد تذاكر اليوم بشكل جيد وتعود بعد أسبوع إلى تلك المعلومات لتجد أن جزء منها قد اختفى والحل لمحاربة ذلك الاختفاء السحري هو المراجعة لتثبيت المعلومات ونقلها من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة بعيدة الأمد، فمثلًا اليوم قرأت فقرة أو قاعدة غدًا صباحًا عليك المرور عليها سريعًا وبعد غد وهكذا… صدقني الأمر لن يأخذ أكثر من 5 دقائق.

7 – عندما تتعلم كلمة لا تنسى كل أشكالها

من أصعب الأمور بالنسبة لي ومن أكثر المشاكل التي واجهتها كان أشكال الكلمات واكتشاف كل كلمة هي أي شكل، أي أن أعرف أن هذه الكلمة هي اسم أم مصدر أم صفة وغيرها، وذلك لأنني نسيت شيء مهم لذا عليك ألا تقع في الأمر ذاته، ومع كل كلمة تتعلمها تعلم كل أشكالها حتى تصبح تلقائية بالنسبة له.

8 – استخدم اللغة الإنجليزية في كل شيء

ادخل إلى إعدادات عالمك بالكامل واختر قسم اللغات وبدله من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية، أي استخدمها في كل شيء هاتفك اللاب توب الخاص بك الأغاني التي تستمع إليها الأفلام التي تشاهدها.

9 – قاموسك مهم ولكنه مساعد وليس معلمك الأساسي

القاموس مهم جدًا ولكن دوره لا يتجاوز المساعدة بينما عليك أن تحاول فهم الجمل ومن ثم اكتشاف معنى الكلمات الصعبة، وفي النهاية التأكد مما توصلت إليه من خلال مراجعته في القاموس، وستكتشف أنك قريب جدًا من المعنى الدقيق إن لم يكن مطابق.


هكذا انتهت طريقة كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي … ماذا عنك هل قررت الاعتماد عليها؟ أو على الأقل تجربتها؟ شاركنا ذلك وأضف المزيد من الخطوات والطرق في التعليقات.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.