شهادة التوفل (TOEFL CERTIFICATES) ما هي وكيفية التقدم لاختباراتها

كل شيء عن شهادة التوفل (TOEFL CERTIFICATES) ما هي وكيفية التقدم إلى امتحاناتها، مقال هام لجميع الطلبة الذين يرغبون في إتمام دراستهم في الجامعات الأجنبية في الدول الناطقة بالإنكليزية، وطلاب الدراسات العليا، خاصة في أمريكا أو كندا.

معلومات عامة عن شهادة التوفل (TOEFL CERTIFICATES)

معلومات عن شهادة التوفل

تبلغ تكلفة التقدم لامتحان هذه الشهادة (TOEFL EXAM)، حوالي مائة وأربعون دولارًا أمريكي، كما أن باستطاعة الراغب بتقديم هذه الامتحانات أن يحجز مكانًا له وذلك بأربعة طرق ممكنة هي:

 (التسجيل المباشر وبشكل شخصي في مراكز الاختبارات المعتمدة أو بواسطة البريد الكترونيًا، أو بواسطة الهاتف، أو بواسطة المواقع الرسمية لمراكز الاختبارات على الإنترنت)، وبالتالي يمكنك اختيار المكان والوقت المناسب لك لتقديم الامتحان، بواسطة مراكز معتمدة وتتواجد في بلدك، توفر لك المعلومات المطلوبة لذلك، وتعرف باسم (Toefl IBT Resource Centers)، والتي تعني مراكز موارد شهادة التوفل.

ومن الأفضل للطالب أن يقوم بحجز مكانه قبل موعد الاختبارات بمدة كافية قبل شهرين أو ثلاثة أشهر، وذلك لضمان ايجاد مكان له، وتوفير الوقت الكافي للتحضير للامتحانات،

ومن المفيد أن تعلم بأن دفع التكاليف لا يكون كاش وإنما بواسطة بطاقات الائتمان او بأي طريقة اخرى غير الكاش، ويستطيع الطالب أن يلغي الحجز وذلك قبل الاختبار بأربعة أيام على أكبر تقدير وبالتالي يستطيع استرداد نصف المبلغ الذي دفعه فقط.

التحضير والتخطيط لامتحانات

يجب على الذين يرغبون بتقديم اختبارات شهادة التوفل (TOEFL CERTIFICATES)، أن يزيدوا من مهاراتهم على استخدام اللغة الإنكليزية كالقراءة والتحدث والكتابة، مما يدعم الثقة بالنفس أثناء تقديم الامتحان.

ويتم ذلك بالاضطلاع على كتب ومواد تخص التدريب على اجتياز امتحانات التوفل والتحضير لها، وتوفر هذه الكتب الجهات الرسمية والمسؤولة عن هذه الاختبارات (ETS)، كما توجد دورات كثيرة على الإنترنت للتدريب عليها سواء كانت مدفوعة الثمن أو مجانية، وبإمكانك الحصول عليها مجانًا من المواقع التالية التي توفرها للجميع:

نتائج اختبار شهادة التوفل (TOEFL EXAM)

نتائج اختبار التوفل

يستلم الطلاب نتيجة اختباراتهم من خلال التقرير الذي ينشر على صفحات المواقع الرسمية على الإنترنت، ويستطيع أن يحصل على نسخة ورقية بنتائج الاختبار إذا تقدم بطلب للحصول عليها وذلك بعد أن استغرقت النتائج حتى ظهرت مدة عشرة أيام من تاريخ إجراء الاختبار، هذا وترسل الجهة الرسمية المشرفة على الاختبارات (ETS)، النتيجة إلى أربعة جامعات أو مؤسسات علمية كان الطالب قد اختارها أثناء تسجيله لتقديم الاختبارات.

هذا ويمكن للطالب أن يحصل على نسخة إضافية من نتائج اختباراته بعد صدورها، وذلك لقاء رسم قدره عشرون دولارًا عن كل نسخة إضافية، ومدة صلاحية نتائج الاختبارات عامان من تاريخ صدور النتائج.

ماذا يتضمن تقرير نتائج الاختبار لشهادة التوفل (TOEFL EXAM)

ماذا يتضمن تقرير اختبار التويفل

 

يحتوي على نتائج الاختبار الأربعة التي تقدم إليها الطالب وهي:

  • اختبار القراءة (Reading) والعلامة من ثلاثون (30).
  • اختبار الكتابة (Writing) والعلامة من ثلاثون (30).
  • اختبار الاستماع (Listening) والعلامة من ثلاثون (30).
  • اختبار المحادثة (Speaking) والعلامة من ثلاثون (30).

ويكون المجموع من مائة وعشرون علامة (120)، إضافة إلى ذلك يتضمن وصف المصححين لمستوى المتقدم للاختبار.

ما هو المقصود من (TOEFL PRACTICE ONLINE)

هو عبارة عن اختبار يشابه اختبار شهادة التوفل (TOEFL EXAM)، ويمكن تقديمه على الإنترنت، وذلك للتدرب على الأسئلة والأجوبة التي يمكن أن تأتي في اختبار شهادة التوفل الأصلي، ونتيجة هذه الاختبار تصدر خلال أربعة وعشرين ساعة، وبالتالي يمكن للمتقدم أن يأخذ فكرة عن مستواه في اللغة الإنكليزية وأن يتدرب على الاختبار بنفس الوقت.

لماذا التقدم إلى اختبارات شهادة التوفل (TOEFL EXAM)

لماذا تحتل اختبارات شهادة التوفل هذه الأهمية؟ هذا سؤال تجب الإجابة عليه:

 لأنها من أساسيات الحصول على قبولات جامعية أجنبية لمتابعة الدراسة فيها، أو الحصول على إحدى المنح الدراسية منها، ومن المعروف أنه لا يوجد ناجح أو راسب في الاختبارات ولكن يوجد تحديد مستوى لإجادة التعامل باللغة الإنكليزية، وكما رأينا أن درجة الاختبارات (IBT) هي (120) درجة، وكل مؤسسة أو جامعة تضع مستوى للقبول فيها أو للعمل في إحدى المؤسسات، فالبعض من الجامعات تشترط للقبول مستوى عالي يصل حتى (110) درجات، بينما البعض الآخر يقبل بالمستوى المتوسط بحدود (80) ثمانين درجة فقط.

نصائح عملية للمتقدمين إلى الاختبارات

سنقدم لكم الآن بعضًا من النصائح من أناس تقدموا لهذه الاختبارات شهادة التوفل TOEFL) EXAM)، علّها تفيدكم أعزائي الزوار:

  • أثناء التحضير للاختبارات حاول أن تشاهد وتستمع إلى القنوات التلفازية الناطقة باللغة الإنكليزية، وذلك لإتقان اللهجات والمساعدة على تركيز الاستماع، لأنه جزء مهم من تلك الاختبارات (مهارات الاستماع والتحدث).
  • ركز على تعلم القراءة بسرعة، لأنك بحاجة للقراءة السريعة والفهم السريع للمقاطع باللغة الإنكليزية، فالقراءة أيضًا جزء مهم من الاختبارات.
  • حاول أن تتفهم طبيعة الأسئلة المطروحة عليك والمراد منها، لتستطيع الإجابة، فالجواب يعتمد على الفهم العام للموضوع وليس بالضرورة الفهم الحرفي.
  • يجب أن تمر على الكتاب الذي يحتوي على أربعمائة كلمة ومصطلح إنكليزي، ليساعدك أثناء الاختبار، وإليك رابط تحميل هذا الكتاب: Must_have_Words_for_the_TOEFL.pdf
  • تدرب على الكتابة على الكيبورد بسرعة، واحرص على أن تكون لوحة المفاتيح من الموديل (QWERTY).
  • إن قاعات الاختبار تكون مزدحمة في العادة لذا احرص على المجيء مبكرًا قبل الاختبار بنصف ساعة على الأقل.
  • لا تترك أسئلة بدون إجابة، فإذا لم تعرف الإجابة خمّن الإجابة تخمينًا ولكن بذكاء.
  • لا تترجم كلمات الجمل في ذهنك كلمة كلمة، ولكن افهم معنى الجملة كاملة، وتفهم موضوع الفقرة بالكامل.
  • سجل الملاحظات بسرعة وبرؤوس أقلام وليس بالتفصيل، كي تستطيع أن تسجل أكبر قدر من الملاحظات التي تفيدك في الإجابة عن الأسئلة فيما بعد.
  • هذه مجموعة من الكتب تفيدكم أثناء التحضير للاختبار:
    • مفردات التوفل (TOEFL VOCABULARY).
    • الدليل الكامل لاختبار التوفل (the COMPLETE GUIDE to the TOEFL).
    • المعين الأكبر في اختبار التوفل أي تي بي 12 بحث (Barrons TOEFL ITB 12 edition).

الخاتمة

هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي يشرح كل شيء تقريبًا عن شهادة التوفل (TOEFL CERTIFICATES)، وما هي وعرفنا انها مجموعة اختبارات لقياس مستوى مهارة استخدام اللغة الإنكليزية كتابة واستماعًا وتحدثًا وقراءة، علمًا أن هذه الاختبارات اختبارات عالمية موحدة، قامت بوضعها مؤسسة مركز الخدمات للاختبارات الأمريكية التربوية المعروفة ب(ETS)  وهي اختصار للكلمات التالية (Educational Test Services)، وهي الجهة الوحيدة المسؤولة عن هذه الاختبارات في العالم أجمع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.