شهادة التوفل (TOEFL CERTIFICATES) ما هي وكيفية التقدم لاختباراتها

شهادة التوفل (Toefl Certificates)، هي أهم الإمتحانات التي على الطالب اجتيازها بحياته التعليمية، ذلك إذا ما أراد أن يتابع تعليمه الجامعي في الخارج، لا سيّما في الولايات المتحدة الأمريكية، أو كندا.

وهي مقبولة ومعترف بها في أكثر من تسعة آلاف جامعة عالمية في أكثر من مائة وثلاثين بلدًا في العالم.

ما هي شهادة التوفل (TOEFL CERTIFICATES)

 التوفل (TOEFL) هي اختصار للجملة (Test Of English as a Foreign Language)، وهي اختبار لقياس قدرات الطلاب الذين لا يتحدثون اللغة الإنكليزية، ومهاراتهم في استخدام اللغة الانكليزية كتابة وقراءة واستماعًا وتحدّثًا.

ولها نوعان الأول اختبار (Toefl IBT) والثاني (Toefl PBT)، والفرق بينهما أن الأول وهو اختصار (Internet Based Toefl) ويتم الاختبار عن طريق الكمبيوتر، ويكون التقييم والتصحيح في مراكز الإمتحان المنتشرة في كل أنحاء العالم.

أمّا الاختبار الثاني فهو اختصار (Paper Based Toefl) ويتم الاختبار فيه بشكل ورقي، ويتوفر في البلدان التي لا يتوفر فيها الاختبار الأول (Toefl IBT)، والهدف من الاختبارين نفسه وهو قياس المهارات الأربعة (الكتابة والقراءة والاستماع والتحدّث) للمتقدمين للاختبار.

ماهي مكونات اختبار شهادة التوفل(TOEFL EXAM)

إن مكونات الاختبار سواء كان (PBT) أو (IBT) لا فرق كبير فيها بين النوعين، وهما يتكونان من أربعة أجزاء هي (الاستماع Listening – القراءة Reading – التحدث Speaking – الكتابة Writing)، ولنبدأ:

الجزء الأول اختبار القراءة Reading

يطلب من المتقدم لاختبار شهادة التوفل (Toefl Exam) أن يقوم بقراءة مجموعة فقرات مختلفة مأخوذة من عدة مقالات متنوعة، تشابه تلك النصوص التي يمكن أن تدرسّها الجامعات، كما يطلب منه أن يجيب عن عدة أسئلة ترد وراء كل فقرة، وتكون على شكل اختيار جواب من أجوبة متعددة (MCQ – Multi Choice Questions).

والهدف من وراء هذه الأسئلة اختبار مدى الفهم لديك أثناء القراءة كالفكرة الرئيسية في الفقرة أو التعابير واللغوية. وفي أغلب الأحيان تكون مواضيع الفقرات علمية وتحتوي على بعض المصطلحات العلمية الصعبة، ويستغرق زمن هذا الجزء من الاختبار خمسون دقيقة، وعليك الإجابة عن خمسة وخمسين سؤالًا خلالها.

قد يهمك: الافعال الشاذة في اللغة الإنجليزية وأسهل طريقة لحفظها وتحميلها Pdf

الجزء الثاني اختبار الاستماع (Listening)

يجب أن يجيب المتقدم للاختبار في هذا الجزء من الاختبار عدد من الأسئلة يتراوح عددها بين خمسين وثلاثين سؤالًا، وهي اختيار من متعدد، ويتضمن اختبار الاستماع هذا ثلاثة مراحل:

المرحلة الأولى

وهي عبارة حوار قصير يجري بين اثنين من الطلاب، ويطرح بعد الاستماع للحوار سؤال واحد أو اثنين، وتعتمد الإجابة على مدى فهم المتقدم للاختبار للحوار الذي استمع إليه، وهل استطاع أن يفهم القصد من وراء الحوار أم لا.

المرحلة الثانية

وهي عبارة عن حوار طويل ويطرح بعده خمسة عشر سؤالًا تجب الإجابة عليها جميعًا، ويشترك في الحوار عادة أكثر من شخصين ومدته تتراوح بين (أربعة إلى خمسة دقائق)، والإجابة تعتمد على استيعاب المتقدم للاختبار للتعابير التي سمعها من خلال الحوار، ومدى فهمه لها، وهي عادة ما تكون من التعابير الشائعة جدًا.

المرحلة الثالثة

هذه المرحلة عبارة عن مناقشة جامعية أو محاضرة قصيرة؛ بحيث تستمع لها ومن ثن تتم مناقشتك فيها مباشرة. مدة الاستماع من (عشرة دقائق إلى خمسة عشر دقيقة)، وتعتمد إجاباتك على مدى فهمك واستيعابك لأفكار المحاضرة.

الجزء الثالث اختبار الكتابة (Writing)

من الممكن أن يطلب منك في هذا الجزء بعد أن تستمع لمحاضرة أو مناقشة جامعية أن تكتب ملخص المحاضرة، أو مناقشة رد فعل الدكتور بعدم الإجابة عن أسئلة الطلاب في المحاضرة وتفسير ذلك، وباستخدام الأساليب اللغوية من تعجب وغضب بحيث تعطي ذلك الإنطباع في الملخص المطلوب منك.

قد يهمك: كيف تكتب فقرة باللغة الإنكليزية How To Write A Paragraph In English

الجزء الرابع اختبار المحادثة (Speaking)

المدة الزمنية لهذا الجزء من اختبار شهادة التوفل هو عشرون دقيقة، ويطلب منك مهمات ستة، تتعلق بالاختبار الذي قدمته، أو يكون مهمتين جديدتين، أي أنك تستطيع أن تتكلم فيهما عن ظرف طارئ كان قد حصل معك، أو تجربة شخصية مررت بها فيما مضى، بحيث تتحدث عن كل مهمة مدة خمسة وأربعين ثانية فقط.

وتتابع الاستماع إلى المهمات الأربعة المتبقية وتتحدث عنها كل واحدة على حدة، ولمدة ستون ثانية، عن كل فقرة.

بهذا تكون قد انتهيت من اختبارات شهادة التوفل (TOEFL EXAM)، والتي استغرق حوالي الثلاث ساعات تقريبًا، وهو وقت كاف ومفصل لهذه الاختبارات العالمية.

قد يهمك: قواعد نطق الأحرف الإنجليزية ولفظها

 (تابع المقال من خلال الضغط على 2)

قد يعجبك ايضا