أفضل 7 طرق لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية … عليك الاعتماد عليها

اليوم تعلم اللغة الإنجليزية من الأساسيات بالنسبة للجميع وبشكل خاص للأطفال، لذا سواء كنت معلم أو لديك أولاد فإليك 7 نصائح وطرق سوف تضمن تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية مع الكثير من المتعة والمرح.

استعد لأنك على وشك أن تكون معلم اللغة الإنجليزية الأفضل بالنسبة لطفك أو لطلابك!

أفضل طرق تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية

أفضل طرق تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية

7 – اجعل تعلم اللغة الإنجليزية أمر ممتع

الأطفال يتعلمون بشكل أفضل خلال الاستمتاع واللعب لذا أن تجعل التعليم ممتع هو أهم شيء يجب القيام به ويمكنك الاعتماد على النقاط التالية:

A – الألعاب

الألعاب طريقة رائعة لتحويل فصلك الدراسي إلى فصل أكثر تفاعل ولتضمن مشاركة كل طلابك إلى جانب ذلك هناك الكثير من الألعاب التي يمكن من خلالها تحقيق أقصى فائدة في تعلم اللغة وإيصال المعلومات بشكل أفضل، مثل: لعبة الكلمات أو لعبة الأسئلة وغيرها…


B – التجديد

يجب أن تكون مبدع حتى لا يشعر طلابك بالملل من القيام بالشيء نفسه كل يوم مرارًا وتكرارًا! أبدع في خططك التدريسية وأسلوبك، وقم بتغيير ترتيب جلوس الطلاب أو طريقة وضع المقاعد بشكل يومي، وقم بطرح الأسئلة المتنوعة أو مناقشة مواضيع مختلفة كل يوم قبل البدء بالدرس.


C – الفن

الأطفال يحبون ويندمجون بشكل جيد مع دروس الفن لأن كل طفل هو فنان! وبالتالي يمكنك الاعتماد على هذا الأمر تحديدًا في تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية من خلال طلب القيام بمشروع فني يعتمد على اللغة الإنجليزية كأن يتم رسم حرف من الأحرف الذي تم تعلمه أو تجميع الصور حول كلمة معينة وما إلى ذلك…


6 – تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت

التعلم عبر الإنترنت ليس موجه للأشخاص الأكبر سنًا فقط! هو للجميع ويمكن أن يكون بالنسبة للأطفال أكثر فاعلية مما تتخيل، فهو يجمع بين التسلية والتعلم بالإضافة إلى الإمكانيات العالية التي قد لا توفرها أي معاهد أو كورسات أو مدارس، وأمامك اختيارات كثيرة أهمها:

A – تطبيقات تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية

توجد الكثير من تطبيقات الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية المخصصة لتعليم الأطفال مختلف العلوم واللغات وبشكل خاص اللغة الإنجليزية، يمكنك إيجاد التطبيق المناسب لعمر الطفل سواء كان تطبيق مجاني أو مدفوع، وكل ما عليك القيام به هو تثبيت التطبيق على الجهاز ومن ثم تخصيص وقت مناسب لتعلم طفلك اللغة الإنجليزية.

قد يهمك: تطبيقات تعليمية للأطفال … أفضل 20 تطبيق مفيد ممتع وآمن


B – تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية أون لاين

بنفس طريقة التطبيقات فالكثير من المواقع تمتلك تطبيق على الأجهزة الذكية أصلًا! وعندما يتعلق الأمر بتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية أون لاين فأمامك اختيارات كثيرة سواء كانت مواقع تعليمية تقدم محتوى ممتع ومفيد أو إن كنت ترغب بالاشتراك بالكورسات…

قد يهمك: هل تريد لطفلك تعلم الإنجليزي؟ إليك أفضل 8 مواقع تعليم الإنجليزي للأطفال


C – قنوات اليوتيوب لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية

اليوتيوب يمكن أن يكون المنصة الأشهر عالميًا والتي يمكنك من خلالها إيجاد كل ما ترغب بتعلمه بما في ذلك دروس مخصصة للأطفال أو مقاطع رسوم متحركة وغيرها… ولكن يفضل الاعتماد على يوتيوب كيدز، ولكن مع هذا عليك أن تكون حذر حتى تعرف ما الذي يتم عرضه للأطفال.

قد يهمك: قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال لا يمكن تفويتها


5 – اجعل تعلم اللغة الإنجليزية أكثر نشاطًا

تقترح الدكتورة “ماريا مونتيسوري” أن الأطفال يكونون أكثر قدرة على اكتساب المعرفة بعد تعلم المشي!

فالأطفال يحبون الحركة ويتعلمون بشكل أفضل عندما يكونون أكثرن نشاطًا، بالإضافة إلى أن ربط المعلومات بالحركات والأنشطة الفيزيائية يزيد من فاعلية التعلم، إلى جانب أن الجلوس فقط والتعلم بطريقة تقليدية سوف يشكل ضغط كبير على الأطفال ويسبب الملل والتعب والتشتت الانتباه، ويمكنك الاعتماد على الاختيارات التالية:

A – مسرحيات الدمى

بدلًا من قراءة النصوص الإنجليزية التي تقوم بتعليمها لأطفالك يمكنك تحويلها إلى نشاط أكثر من رائع يتعلمون فيه اللغة الإنجليزية بدون أن يشعرون وذلك عن طريق تمثيل النص أو القصة بشكل مسرحية سواء كان الأطفال هم نفسهم سوف يؤدونها أم أنهم سوف يحركون الدمى.

يمكنك تقسيمهم إلى مجموعات وتوزيع الأدوار بينهم بحيث يحفظون الأجزاء الخاصة بهم ويقومون بالتمثيل.


B – الصناديق الغامضة

هذا النشاط سوف ينمي مخيلة الطفل ويجعله أكثر قدرة على التفكير بشكل تحليلي، فالأمر يقوم على أساس وضع شيء غامض داخل صندوق ومن ثم سيقوم الطلاب بطرح الأسئلة عليك حتى يعرفون الشيء الغامض، ولكن أنت يجب أن تجيب باللغة الإنجليزية.

كما يمكن أن تعكس الأدوار أي تجعلهم من يختارون الشيء الغامض وأنت تسأل حتى تعرف ما هو.


C – الأكياس الغامضة

بطريقة مشابهة للصناديق الغامضة ولكن هنا سوف يعتمد الأطفال على حواسهم: اللمس – الشم – السمع… لإدراك الشيء الغامض الموجود في الكيس.

يجب أن تختار الأشياء بعناية والتي تنتمي إلى ما تعمله لطلابك باللغة الإنجليزية، مثلًا في حال كانوا سوف يتعلمون أسماء بعض الفاكهة يمكنك وضع ثمرة برتقال أو موز أو تفاح في الكيس بحيث تكون بداية قوية لدرسك.


4 – اجعل اللغة الإنجليزية مع أطفالك دائمًا

سواء بالنسبة للأطفال أو الأشخاص الأكبر سنًا… دائمًا وأبدًا التعرض المستمر للغة هو ما يضمن تعلمها بطريقة أفضل، يمكنك تخيل الأمر تمامًا مثل تعلم الأطفال النطق فهم كانوا يحاولون باستمرار وأنت تتحدث إليهم باستمرار بلغتهم الأم، ويمكنك الاعتماد على النقاط التالية:

A – اجعل البطاقات التعليمية أمامهم

البطاقات التعلية واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها، فيمكنك صنعها بنفسك أو الحصول عليها جاهزة، والبطاقات الموجهة للأطفال عادةً تحتوي على الحروف أو الكلمات البسيطة مع صور ورسومات عنها.

يمكنك صنعها بنفسك ويفضل لو تقوم بمشاركة طفلك ذلك ليكون نشاط مميز وفني يزيد من فاعلية التعلم، أي بعد تعلم كل حرف أو كلمة قم بصنع بطاقة جديدة وألصقها على جدار غرفته.


B – التحدث باللغة الإنجليزية في المنزل

ممارسة اللغة هي الطريقة الأفضل لتعلمها، حتى بالنسبة لك وبالتالي لماذا لا تعتمد على هذا الأمر لأجل طفلك؟

ببساطة خصص وقت من يومك للتحدث أنت وطفلك باللغة الإنجليزية، بالطبع أنت لن تقوم بمحادثات صعبة أو معقدة يمكنك البدء بالأشياء البسيطة أو الأشياء التي تعلمها حديثًا، كما يمكنك الاعتماد على التطبيقات والمقاطع الفيديو وغيرها…


C – اجعل طفلك يعلمك اللغة الإنجليزية

هذه الطريقة يمكن أن تكون أكثر فاعلية مما تتخيل! فعليك ببساطة قلب الأدوار بينك وبين طفلك فبدلًا من أن تقوم أنت بتعليمه اجعله هو من يتولى هذه المهمة.

أن يقوم بشرح ما درسه وتعلمه فهذا الأمر يدل على أنه قد فهم الدروس بشكل جيد، بالإضافة إلى ضمان ثبات المعلومات… والأمر لا يتوقف عند حد تعلم اللغة وفقط بل إنه يفيد في تنمية شخصيته وقدرته على التواصل مع الآخرين، وهي مهارة يحتاج إلى تطويرها تمامًا كحاجته للتعلم.


3 – خذ طلابك إلى الخارج

الأطفال يستمتعون بدرجة أكبر في الخارج ويتعلمون بشكل أفضل من خلال استكشاف العالم المحيط بهم ويمكنك الاعتماد على الأفكار التالية:

A – البحث عن الأشياء

يمكنك طلب من طلابك البحث عن أشياء تبدأ بالحرف الذي تعلموه أو البحث عن شيء يمكن وضع اسمه في جملة مفيدة باللغة الإنجليزية.


B – البحث عن الكنز

يمكنك رسم أو كتابة مجموعة من الأدلة باللغة الإنجليزية وطلب من طلابك أو أطفالك البحث عن هذا الشيء أو الكنز الذي توصل إليه الأدلة.

لا يهم ما هو الشيء أو الكنز حتى ولو كان مجرد الوقوف في مكان معين أو مشاهدة صورة… المهم أن يتم استخدام اللغة الإنجليزية في البحث وتحليل الأدلة للوصول إليه.


C – الأشياء من حولك

يمكنك الاعتماد على الأشياء من حولك حتى تساعدك لإيصال أفكار الدروس بشكل أفضل من خلال اطلاع الطلاب على أشياء جديدة وتعريفهم بالبيئة المحيطة بهم فهذا الأمر سوف ينشط ذاكرتهم وسوف يجعلهم أكثر قدرة على الفهم والتركيز.


2 – اعتمد على المسلسلات والأفلام والأغاني

يمكن أن يشعر الطفل بالملل سريعًا من الأنشطة الروتينية المعتادة ويفقد اهتمامه وتركيزه على ما يتعلم ويبحث عن شيء آخر يلفت انتباهه، ولكن الأمر لا يكون كذلك في حال كان تعلم اللغة الإنجليزية أمر ممتع وهو ما يلفت انتباه الطفل، وذلك بالاعتماد على:

A – برامج تعليم اللغة الإنجليزية

توجد الكثير من البرامج والمسلسلات المتخصصة بتعلم اللغة الإنجليزية والتي تكون بعدة مستويات، بحيث تختار المستوى المناسب لطلابك أو طفلك، ومثل هذه البرامج عادةً ما تكون تفاعلية تجمع بين المرح والتعلم وتعتمد أسلوب شيق.


B – الأفلام والمسلسلات للأطفال

بالنسبة لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال فيمكنك الاعتماد على الأفلام ومسلسلات الأطفال الإنجليزية غير المترجمة والمناسبة لعمرهم.

فمثل هذه المسلسلات تكون مصممة بشكل خاص لتعليم الأطفال اللغة (تعليم الأطفال لغتهم الأم الإنجليزية) وبالتالي هي فعالة لتنمية مهارات الطفل وتعزيز الأساسيات اللغوية لديه بطريقة ممتعة وبسيطة.


C – الأغاني باللغة الإنجليزية

أين تكمن نقطة قوة الأغاني الإنجليزية الموجهة للأطفال؟ تكمن قوتها بتمتعها بالإيقاع واللحن الذي يجعل من السهل على الطفل حفظها وتكرارها وبالتالي فهذا الأمر ينمي مهارتيّ التحدث والاستماع لديه.

بالإضافة إلى أن فهم الكلمات ومعنى الأغاني بعد حفظها سوف يزيد من حصيلة الطفل اللغوية بدون أن يشعر أنه يتعلم… فكل ما يقوم به هو الغناء والغناء والغناء.

ملاحظة: يجب أن تنتبه إلى كل ما يشاهده طفلك سواء كان برامج أو مسلسلات أو أغاني أو مقاطع فيديو… ويفضل الاعتماد على مصادر موثوقة.


1 – اربط تعلم اللغة الإنجليزية بشيء إيجابي

من المهم أن تربط التعلم بشكل عام –ليس فقط اللغة الإنجليزية- بشيء إيجابي لأن ذلك سوف يؤثر على قدرات الطفل وإمكانياته… ويجب عدم ربطه بشيء سلبي، لذا ركز على النقاط الـ 3 التالية:

A – امنح طفلك مكافأة

امنح طالبك أو طفلك مكافأة على تعلم اللغة الإنجليزية فهذا سيعني له الكثير وسوف يجعله يشعر بقيمة ما يقوم به، وبالطبع لا تحتاج إلى جائزة كبيرة أو غالية فصورة نجمة أو وسام أو قطعة شوكولا أو نزهة قصيرة تعتبر أكثر من كافية.


B – لا تضغط على طلابك أبدًا

من المهم أن تفهم قدرة طلابك أو طفلك والتي تكون في هذا العمر مختلفة من طفل لآخر، أي عليك أن تعرف مقدار المعلومات المناسب لهم ومستواها، بالإضافة إلى عدم تطبيق ضغط لتعلم الكثير أو لتحقيق ما يفوق قدرتهم.


C – تجنب التوبيخ أو العقاب

هذه المرحلة حساسة بالنسبة للطفل فيمكن للتجارب السلبية أن تبقى معه طوال حياته وتؤثر على شخصيته، لذا تجنب التوبيخ أو العقاب عندما يخطئ، بل ادعمه وشجعه وعلمه أن الخطأ شيء جيد يسمح لنا بالتقدم.

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.