موسوعة نصائح للتخزين ستغير حياتك

هل سبق لك ودخلت إلى بيت يضج بالأشياء والأغراض وبعضها لا ضرورة له وشعرت بالضيق؟ هل سبق وبحثت في كل مكان وفي كل درج عن شيء ومن ثم وجدته حيث لن يخطر لك؟ هل رميت ملابس جميلة أفسدها التخزين؟ لو كانت إجاباتك إيجابًا فالحل من خلال موسوعة نصائح للتخزين.

موسوعة نصائح للتخزين

نصائح للتخزين في مطبخك

المطبخ جزء أساسي في البيت وتنظيمه وتنظيفه قاعدة لا يجب التهاون معها، وفيما يلي أهم مجموعة نصائح للتخزين ستعمل على جعل الحركة والعمل في المطبخ أسهل.

نصائح للتخزين في مطبخك

1 – تجفيف الأطباق والأكواب قبل وضعها مكانها

تتباهى ربات المنزل بالنظافة وكأنهن في مسابقة، ومن أكثر الأشياء التي تعتبر دليل على تفوق إحداهن هي عدم وجود بقع من الماء على الأكواب أو ضبابية الأطباق، وللأسف لا يكون السبب فيها هو عدم معرفة السيدة أو عدم براعتها في التنظيف بل بسبب إرجاع هذه الأدوات قبل تجفيفها فتتبخر المياه تاركة علامات ضبابية وتسقط قطرات الماء تاركة بقع واضعة على الأكواب، وكل ما عليك القيام به هو تخصيص منشفة نظيفة لهذه المهمة.

2 – تنظيم الأشياء والأدوات في الدروج والرفوف

من الأشياء التي تبعث على الغضب والتوتر هي فتح كل الأدراج وإلقاء نظرة في كل الرفوف بحثًا عن شيء معين، لذا ولترتيب المطبخ واختصار الكثير من الوقت يجب تنظيم الأدوات فيه، ويمكن للنقاط التالية المساعدة:

  • الرفوف أعلى المَجلى يتم تخصيصها للأطباق والأكواب.
  • الأدراج العالية البعيدة عن متناول الأطفال يتم الاحتفاظ داخلها بالسكاكين والأدوات الحادة والخطيرة.
  • الرفوف القريبة من الغاز يتم تخزين البهارات فيها.

3 – تخصيص درج للأكياس

مع كل شيء يتم شرائه ستحصل على الأكياس وأنت ترمي بها وتشتري غيرها ليتم استعماله، وهذه الأكياس البلاستيكية من أكثر الأشياء التي تسبب الضرر للبيئة، فيمكن حماية البيئة من خلال تنسيق الأكياس التي يتم الحصول عليها وإعادة استخدامها بدلًا من تلك التي تقوم بشرائها كما يمكنك اعتماد الأكياس القماشية واصطحابها معك إلى المتاجر.

4 – الأواني بقياسات متدرجة

توجد الكثير من الأنواع الجميلة للأواني وأكثر تصاميمها تعتمد على شكلها الخارجي ما يمنع من تخزينها بشكل مكدس ومتدرج، لذا يجب التخلي عن شرائها والبحث عن الأنواع المصممة ليتم وضعها في قلب بعضها بحيث تأخذ مكان وعاء واحد بدلًا من 10، ولحسن الحظ الآن توفرت الكثير من الأشكال اللطيفة والجميلة لها.

5 – تسجيل أسماء البهارات على العلب

ليس فقط لسهولة الوصول إليها وحتى لا تقم بإلقاء نظرة على ما تحتويه كل علبة، أو اختيار واحدة خاطئة على عجلة واستخدامها، السبب في تسجيل أسماء البهارات على العلب هو لحفظها بشكل جيد، فعلى سبيل المثال رائحة الكاري قوية جدًا وتعلق بشكل شبه دائم في العلب، وفي حال تم وضع نوع بهارات أخر مثل الكركم عن طريق الخطأ مكان الكاري لتحولت رائحته أيضًا إلى كاري.

نصائح لحفظ الطعام

نصائح لحفظ الطعام

1 – عصير الليمون لحفظ الطعام

بعض أنواع الخضار والفاكهة مثل التفاح أو البطاطا على سبيل المثال تتعرض لتغير في لونها وطعمها عندما يتم تركها لدقائق معدودة فما ستكون النتيجة في حال كان من الضروري تخزينها ليوم أو يومين، إن هذا الأمر ليس مستحيل كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات:

  • وضع القطع التي يجب حفظها في طبق مناسب وتوزيع القليل من عصير الليمون عليها.
  • يمكن أيضًا غمر البطاطا بالماء لحماية لونها.

2 – الاحتفاظ بنصف الليمونة

في معظم وصفات العناية بالبشرة من تقشير أو تبيض وغيرها يتم استخدام عصير نصف ليمونة لكن ماذا عن النصف الثاني كيف يمكن حمايته من الذبول والاحتفاظ به لاستخدامه في اليوم الثاني أو في وصفة ثانية، الحل من خلال وضعه هذا الجزء في طبق مستوي وتطبيق كوب مقلوب عليه بحيث لا يصل الهواء إليه، وتركه في البراد إلى أن يحين استخدامه.

3 – الاحتفاظ ببقايا الفليفلة

أيضًا الفليفلة وخاصة الحارة منها لا يتم استخدام كامل الثمرة وليس من الجيد رمي ما يبقى أو تناوله بعد ذبوله، كيف إذن يجب الاحتفاظ به؟ الحل يبدأ قبل قطع الثمرة واستخدام جزء منها، فيجب أن يتم تقطيعا بحيث يبقى الجزء الذي لن يتم استخدامه مع عرق الفليفلة ويستخدم الجزء الخارجي، فلساق الفليفلة القدرة على حماية الثمرة.

4 – حماية الموز من الاسوداد

الموز معرض للاسوداد من تلقاء نفسه وبدون أن يتم تناول جزء والإبقاء على جزء، وعلى الرغم من أن بعض الدراسات أقرت بأن تناول الأجزاء ذات اللون الأسود مفيد في محاربة بعض أنواع السرطان إلا أنه يصل إلى مرحلة يمكن أن يصبح من السام تناوله، الحل من خلال الاحتفاظ بقاعدة الموز وتناول الثمار من دون قطعها، مع الاحتفاظ بها في طبق جيد التهوية.

5 – العلب محكمة الإغلاق

من الجيد الاحتفاظ بما تبقى من الطعام في الثلاجة ليتم تناوله فيما بعد ولحمايته من الرمي، لكن يوجد شروط للتخزين فليس من الجيد على سبيل المثال انتقال الرائحة من طبق إلى آخر فهي ستؤثر على الطعم وتغير فيه، والحل من خلال الحصول على العلب محكمة الإغلاق والمصنوعة من الزجاج بحيث تكون صحية وأمنة لتخزين الطعام ولحفظ رائحته ونكهته.

6 – السلق والتفريز

يعمد بعض الأشخاص لتخزين الأطعمة والاحتفاظ بها من موسم لآخر عن طريق تجفيفها وتعريضها للشمس، لكن هذا الأمر يغير من لونها وطعمها كثيرًا، فالحل بالنسبة للأشخاص الذين لا يفضلون هذه الطريقة هو عبر سلق الأطعمة التي يجب الاحتفاظ بها بشكل خفيف ومن ثم تصفيتها من الماء والاحتفاظ بها في أكياس بلاستيكية يتم إغلاقها بإحكام عبر تمريرها أمام لهب الشمعة وطرد الهواء منها ومن ثم وضعها في الثلاجة.

نصائح للتخزين فيما يخص الملابس

نصائح لتخزين الملابس

1 – الحصول على ملابس معطرة

يمكن جعل تخزين الملابس مرحلة يتم التعطير خلالها بعيدًا عن مشكلة رائحة التخزين المزعجة والتي تسبب الشعور بالإحراج، وكل ما عليك هو اعتماد واحدة من الطريقتين:

  • وضع القليل من بودرة الأطفال ذات رائحة محببة بين الملابس التي تود تخزينها، وتجديد هذه البودرة بين الحين والأخر.
  • وضع قطعة من المناديل المعطرة في زاوية من الخزانة فهي ستعطي رائحة وانتعاش لكل الملابس المخزنة، لكن يجب تبديلها كلما جفت.

2 – حماية الملابس من الحشرات

يمكن أن تتعرض الملابس خلال مدة تخزينها وحفظها لبعض أنواع الحشرات التي تلحق الضرر بها، لذا من المهم العمل لتجنب هذه المشكلة ولحماية ملابسك المفضلة، وذلك من خلال:

  • التأكد من سلامة خشب الخزانة من الحشرات فبعض أنواعها يفضل الخشب كبيئة للنمو والتكاثر.
  • وضع قطعة من النفتلين مع الملابس، ومن الجيد لو تم اختيار الأنواع ذات الروائح الجيدة الحديثة.
  • تهوية الملابس بين الحين والآخر.
  • التأكد من عدم وجود أي بقايا للطعام بين الملابس.

3 – حماية قماش الملابس ولونها وتصميمها

قد تتعرض الملابس للغبار في أثناء تخزينها، بالإضافة إلى إمكانية اهترائها في حال وجود القليل من الرطوبة، فضلًا عن إمكانية تمزقها فيما لو علق جزء منها في مسمار أبواب الخزانة أو رفوفها، ولا يكون من الممكن حمايتها من كل تلك الأشياء التي تلحق الضرر بها، ويبقى السؤال الأهم هو ما العمل لمواجهة ذلك؟ الحل غاية في البساطة فقط عليك تخزين الملابس بعد قلب اتجاهها أي الوجه الداخلي لها يجب أن يكون في الخراج، فجزء كبير مما قد تتعرض إليه سيتلقاه الوجه الداخلي الذي لا يظهر.

4 – الأكياس البلاستيكية

يمكن أن تمنحك الأكياس البلاستيكية الكثير من المساحة في الخزانة فيما لو تم اعتمادها للتخزين وكل ما عليك القيام به هو إما الحصول على أكياس بلاستيكية مزودة بمفرغ هواء أو فتحة تفريغ، أو أي كيس بلاستيكي عادي، ويتم سحب الهواء منه عبر المكنسة الكهربائية مع إحكام إغلاقه، هذا الأمر يضمن أيضًا وقاية الملابس من وصول العفن إليها.

5 – الأكياس القماشية

الأكياس القماشية لا تمنحك ميزة التخلص من الهواء وترك مكان وساع للتخزين إلا أنها تبقي الملابس بأمان من الغبار، وتحافظ على تيار هوائي يسمح للقماش بالتنفس، بالإضافة إلى إمكانية أكبر في تنظيم الملابس داخلها وخاصة فيما لو تم الاعتماد على الأنواع ذات السحابات والتي في بعض الأحيان تكون مزودة بأقسام.

6 – سهولة الوصول

بعد تخزين الملابس بنجاح كيف يمكن الوصول إلى قطعة منها ببساطة ومن دون البحث في كل الأماكن؟ الحل بسيط هو من خلال كتابة ملاحظات على الأكياس، أو على أي ورقة ويتم الاحتفاظ بها، كما يمكنك الاستعانة بتطبيقات الهاتف الذكي والحصول على مجلد خاص والتقاط صور لملابسك مع تسجيل مكان حفظها، هذا سيمنحك فرصة أفضل في تنسيقها معًا من دون العودة إليها.

نصائح للتخزين في البيوت الصغيرة

نصائح للتخزين في البيوت الصغيرة

1 – الأثاث مع صندوق أفضل نصائح للتخزين

في البيوت الصغيرة يمكن استغلال المساحات بشكل أكبر عن طريق حسن اختيار الأثاث، فيتم اختيار أسِرّة والكراسي التي تحتوي على صندوق يتم حفظ الملابس أو الأدوات فيه، وطاولة السفرة على سبيل المثال يتم اختيار التصاميم التي تحتوي على أدراج يتم تخزين أدوات تناول الطعام فيها فهي من أحدث الأنواع.

2 – التخلص من الأشياء بدلًا من تخزينها

ليس فقط في المنازل الصغيرة فحتى لو توفرت المساحة الكافية لا يجب الاحتفاظ بالأشياء التي لا حاجة لها فهي ستتحول إلى كراكيب تعتبر أكبر مصدر للطاقة السلبية والعائق الأساسي في وجه الطاقة الإيجابية، بالمقابل لو تم التخلص منها عبر بيعها أو تقديمها لأشخاص يمكن لهم الاستفادة منها ما ستحصل عليه هو مشاعر جيدة مع مساحة إضافية.

3 – الاحتفاظ بعلب الأشياء أثناء استخدامها

يمكن اعتبارها من أفضل العادات وهي الاحتفاظ بعبوات الأشياء التي يتم استخدامها في أثناء الاستخدام و1لك بهدف إعادة حفظها داخلها فهي مصممة حتى تستوعب الشيء وحتى تحميه، كما أن الأغراض في هذه الحالة ستبقى جديدة وسيكون من السهل بيعها وسيكون من اللطيف تقديمها لأشخاص بحاجتها.

4 – العلب المصنوعة من الكرتون

لا تتضمن لك كل الأشياء علب خاصة بها، بالإضافة إلى أهمية تجميع العلب والأغراض المتشابهة في مكان واحد وهذا ما تقدمه العلب من الكرتون فمن السهل الحصول عليها وترتيب الأغراض داخلها إحكام إغلاقها بشريط لاصق ونقلها إلى مكان التخزين مثل العلية، مع الميزة التي تقدمها وهي سهولة كتابة ما تحتويه من أشياء على سطحها الخارجي فيكون من السهل التعرف إلى مكان كل شيء فيما لو احتجت إليه.

لم ولن تنتهي الأفكار ومجموعات نصائح للتخزين فدائمًا ما يكون هناك مجال للإبداع في الأمر وابتكار ما من شأنه تسهيل الحياة وتوفير ما يلزم من المساحات الخالية وما يحمي الأغراض ويحافظ عليها ويمد في عمرها.

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا