نصائح وإرشادات هامة للمرأة الحامل في الشهر الثامن

الحمل في الشهر الثامن والتغيرات التي تطرأ على الحامل

مع دخول الشهر الثامن من الحمل يبدأ العد التنازلي لاقتراب موعد الولادة، حيث تكون جميع أجزاء جسم الجنين قد اكتملت وأصبح الجنين مستعد للخروج، كذلك فأن فرص عيش الجنين الذي يولد في الشهر الثامن أكثر بكثير من الجنين الذي يولد في الشهر السابع.

ويصل طول الجنين بنهاية الشهر الثامن إلى حوالي 42 سم، ويبلغ وزنه حوالي 1800 غ، ومع ذلك كله تعتبر الولادة في الشهر الثامن ولادة مبكرة لذلك من الضروري جدًا على الأم أن تقوم باتباع نصائح عدة للحفاظ على صحة جنينها وصحتها لإنهاء هذا الشهر بشكل أمن وسليم.

رعاية الحمل في الشهر الثامن

نصائح للحامل في الشهر الثامن

العناية خلال الشهر الثامن من الحمل مهمة جدًا. حيث أن هناك الكثير من التغييرات التي تظهر وتشعر بها الحامل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. تجد الحامل نفسها مرتبكة ومتضايقة وتبحث عن بعض المساعدة التي قد تخفف عنها.

كما يجب على الحامل أن تتقبل حقيقة أنها الآن تحمل وبداخلها جنين مكتمل يشعر بكل شيء وأن جسدها قد تغير بشكل كبير، لذلك يجب أن تتأقلم مع بعض الأمور المزعجة التي من الممكن أن تتعرض لها مثل “أنت تبدين كبيرة جدا”، “أعتقد أنه سوف يكون لك طفل ضخم”. قد يكون حجم التفريغ كبيرًا أو صغيرًا. لذلك لا داعي للذعر من بعض التعليقات التي تلقى عشوائيًا عليك. ويجب عليها تذكر أن حجم بطنها ليس له علاقة له بحجم الطفل.

التغييرات التي تطرأ على جسم الحامل في الشهر الثامن

هناك الكثير من التغيرات التي من الممكن أن تصيب الحامل في شهرها الثامن، ومنها:

  • سوف تعاني من تسرب البول بين الحين والآخر أثناء السعال أو العطس أو رفع الأشياء الثقيلة. هذا سوف يترك لها إحباط والحرج على حد سواء. ويجب الفهم أن هذه هي طريقة الطبيعية للتكيف مع الطفل في الداخل.
  • يزداد احتجاز السوائل من هذا الشهر مما يؤدي إلى تضخم يدين الحامل وقدميها.
  • يصيب الحامل ضيق التنفس المتكرر، وذلك بسبب كبر حجم الجنين وزيادة الضغط على الحجاب الحاجز.
  • إصابة الحامل بالحموضة المعوية والإمساك.
  • إصابة الحامل بالهبات الساخنة والدوخة بشكل متكرر.
  • شعور الحامل ببراكستون هيكس أو تقلصات كاذبة أكثر لأن الجسم يستعد لتجربة وهمية لعملية الولادة. وستشعر أن الرحم يتصاعد ويطلق العنان، محاكيًا تقلصًا حقيقيًا.
  • استمرار تسرب كولوستروم من حلمتي الثدي وذلك بسبب قيام الثدي بالاستعداد لعملية الإرضاع.
  • سيكون هناك انخفاض في السائل الأمنيوسي داخل الرحم بنهاية الشهر 8. حيث يتسرب القليل من السائل بين الحين والآخر وستعرف متى يحدث التسرب. يبدو السائل الأمنيوسي ورائحته مختلفة تمامًا عن البول.

التغييرات التي تصيب الجنين في الشهر الثامن

فيما يلي بعض التغييرات الأساسية التي تحدث للجنين في هذا الوقت:

  • يبدأ الطفل بعملية تغير وضعية الرأس حيث يصبح (الرأس لأسفل) في هذا الوقت. ستستمر فحوصات ما قبل الولادة الخاصة بك في التحقق من وضعية وضع طفلك حتى الأسبوع 40.
  • إن تقليل السائل الأمنيوسي يدل على أن كليتي طفلك قد بدأت في العمل. حيث يتم إنتاج المزيد من الكورتيزول عن طريق الكلى.
  • في حال كان الجنين ذكر، تهاجر الخصيتان ببطء إلى أسفل بطنه. في حال كان الجنين أنثى، يكون قد تشكل لديها الفرج بشكل كامل. تسبب هرمونات الحمل لظهور صفن طفلك منتفخًا عند الولادة. نفسه يحمل الخير للفتاة.
  • تستمر vernix caseosa الذي يغطي بشرة الطفل في القيام بعمله. لأن وجوده وهو شعر ناعم على الجلد سيبدأ الآن في الاختفاء ببطء.
  • يحدث التطور المعرفي السريع في الدماغ. تستمر الخلايا العصبية في التكاثر بمعدل سريع حيث يبدأ الطفل في الفهم والتواصل معك حتى من الداخل.
  • سيكسب الطفل حوالي 6 أرطال بنهاية هذا الشهر ويبلغ طوله حوالي 50 سم.
  • هناك مساحة أقل للسباحة لطفلك في الداخل مع زيادة النمو.

الاحتياطات خلال الشهر الثامن من الحمل

هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى الاهتمام بها منذ البداية وحتى نهاية هذا الشهر. هنا بعض الاحتياطات للحامل في الشهر 8 التي يجب اتباعها بعناية.

اقرأ أيضًا: أضرار المسكنات للحامل وما تسببه من تأثيرات على الأم والجنين

 تمارين التنفس

سوف تشعر بضيق شديد في التنفس. ومن المهم أن تتنفس أكثر. التنفس سهل صعب ولكن يجب عليك الاستمرار.

 تمارين كيجل

الانخراط في تمارين كيجل خلال فترة الحمل وبشكل خاص في حال الإصابة بسلس البول. هذه التمارين لا يعفيك فقط من الحالة ولكن التمدد سيقوي عضلات الحوض.

رطوبة الجسم

الحفاظ على رطوبتك يساعدك كثيرًا. لذلك يجب شرب الكثير من الماء وعصائر الفاكهة والسوائل لتجديد النظام الخاص بك مع المعادن. يساعد البقاء في حالة رطبة في نفس الوقت على الاعتناء بالإمساك أيضًا.

وضع جيد

الحفاظ على وضع جيد في جميع الأوقات هو ضرورة مطلقة. مثل الاستمرار في النوم على جانبك الأيسر، إذا كان الانزعاج أكثر الآن مما كان عليه في الأشهر السابقة، فقط قومي بالوسادة والاستلقاء بشكل مريح.

 كما يجب الجلوس على التوالي مع دعم الظهر الجيد يساعدك على تجنب الضغط على عصب عرق النسا الخاص بك كذلك.

 الرضاعة الطبيعية والتدريب على استخدام الحفاضات

هذا هو الوقت المناسب لحضور بعض ورش العمل في المستشفى حول الرضاعة الطبيعية ودروس تغيير الحفاضات، وهي ضرورية جدا حيث أن الحامل سوف تتلاقى مع الآخرين الذين يبحرون في نفس القارب ويشكون من المضايقات المماثلة. حيث أن المشاركة تجعل الحياة سهلة.

خطة الولادة

قد ترغب الحامل في رسم خطة الولادة، حيث تقوم باختيار نوع الولادات التي ترغب في منحه ، ومن يجب أن يكون موجودًا أثناء قيامك بذلك ، وما إلى ذلكن، هذا يساعدك على تبسيط اختياراتك في آخر لحظة.

 الغذاء والنظام الغذائي

تأكد من تناول حمية مغذية، سواء أكانت الحامل تشعر بالجوع أم لا. حيث إن طفلك على وشك أن ينمو بسرعة داخل جسمك، وسيحدد نظامك الغذائي الوزن في وقت الولادة. كما يجب تناول وجبات الطعام القصيرة في وجبات منتظمة إذا كانت الوجبات الكبيرة تبدو أكثر من اللازم.

اللياقة البدنية

الحامل خلال هذه الفترة سوف تكره العمل على الإطلاق. لكن القيام بتلك التمرينات الأساسية واليوغا أمر لا بد منه. قبل البدء في الحصول على كلمة مع طبيبك. استشارة المدرب الخاص بك لممارسة بعض المواقف سهلة.

العمل المفوض

هذا هو الوقت المناسب للتوقف عن كونك امرأة خارقة وحيدة. ويجب تفويض المهام للآخرين بقدر ما تستطيع وذلك للحصول على الراحة المطلوبة.

وفي حال كانت الحامل معتادة على العمل الإضافي في المكتب، فقد ترغب في اتخاذ خطوة للخلف من هنا.

نصائح أخيرة

استثمري بعض الوقت في التخطيط لمهرب صغير وهادئ مع شريكك. مشاركة مشاعرك من أن تصبحا والدين والآفاق المستقبلية. تساعد المشاركة على تقليل الكثير من الضغط على دماغك.

إذا كنت أمًا واحدة ولا تريد مثل هذه المشاركة مع شريك، فافعلي الشيء نفسه مع مجموعة من الأصدقاء الجيدين. خذ عطلة صغيرة واعتبرها سهلة.

الحمل هو تجربة الحياة المتغيرة. سيكون هناك الكثير مما يحدث في الأيام القادمة. هذا هو الوقت المثالي للاسترخاء والاسترخاء بقدر ما تستطيعين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.