كيف انظم وقتي للدراسة … النجاح أكيد مع هذه الطرق والأسرار

تنظيم الوقت للدراسة الفعالة - وفي جدول مناسب - وقبل الامتحان

هل سبق لك محاولة تنظيم وقت دراستك ولكن بدون فائدة؟ هل فشت في تطبيق كل الجداول الدراسية التي خططت لها؟ إذن أنت الآن بحاجة لإجابة عن أهم الأسئلة: كيف انظم وقتي للدراسة بشكل ناجح؟ كيف يمكن وضع جدول دراسي؟ وكيف يمكن تكثيف الدراسة قبل الامتحانات؟

الإجابة عن كل أسئلتك هنا، لكن ما عليك معرفته أولًا هو عدم وجود أي فرصة للنجاح وفق خطة مرسومة من قبل شخص آخر، أو أنت من قام بوضعها لكنها أقرب إلى الخيال، عليك أن تعرف إمكانياتك ومفاتيح إبداعك ومن ثم تابع وتعلم طريقة تنظيم الوقت للدراسة.

كيف انظم وقتي للدراسة الفعالة؟

ليس كل إجابة عن سؤالك: كيف انظم وقتي للدراسة الفعال؟ هي من خلال وضع مهمة طويلة صعبة، كل ما في الأمر هو أخذ النقاط الـ 6 التالية بالحسبان.

كيف انظم وقتي للدراسة الفعالة؟

1 – مدة الدراسة الفعالة بالنسبة لك

بعض الأشخاص يمكن لهم التركيز لساعات طويلة متواصلة في المقابل يوجد أشخاص لا يمكن لهم التغلب على الشرود والملل بعد نصف ساعة من الدراسة، لذا عليك أن تعرف نفسك إلى أي نوع تنتمي.

  • يجب تقسيم وقت الدراسة وأخذ بضع دقائق من الاستراحة بعد انتهاء مدة تركيزك القصوى.

2 – وقت الدراسة الفعال بالنسبة لك

ليس فقط مدة الدراسة بل أيضًا متى تتم هذه الدراسة، فالبعض يجدون أن الصباح الباكر هو أفضل الأوقات بالنسبة لهم، بينما قد تكون ممن يفضلون الدراسة أثناء الليل.

  • يجب أن يتم تنظيم وقتك بالكامل (وقت الاستيقاظ – تناول الطعام – الخروج من المنزل والعودة) كلها وفق ما يناسب وقت دراستك.

قد يهمك: 19 حيلة للمذاكرة الليلية بدون تعب

3 – مكان الدراسة المناسب

الفوضى وضياع الأوراق والأغراض، والكثير من الأشياء التي تشتت الانتباه ووجود التلفاز أو الهاتف الذكي وغيرها كلها أمور تأكل من وقتك وتلغي خطة ” كيف انظم وقتي للدراسة “.

  • على مكان الدراسة أن يكون نظيف مرتب بعيد عن كل ما قد يشتت تركيزك.

4 – القيام بالمراجعة بشكل منتظم

المرور على المعلومات عدة مرات يساعد في تثبيتها في الذاكرة طويلة الأمد ويزيد من وضوحها بالنسبة لك والتغلب على نسيانها، فيكون من السهل فهمها واجتياز الامتحانات بنجاح.

  • يجب تخصيص وقت معين من الأسبوع للمراجعة كل ما تمت دراسته.

5 – ترتيب المهمات والأولويات

يجب دراسة المواد التي تعتمد على الحفظ في الصباح عندما تكون الذاكرة في أوج نشاطها، بينها الحساب والرياضيات في الليل قبل النوم لأن الدماغ يتابع دراستها خلال ساعات النوم.

  • رتب أولويات موادك التي يجب دراستها وفق ما يعمل على استغلال قدرات الدماغ المذهلة.

6 – الحصول على المعلومات

الحصول على المعلومات من الكتب والبحث عنها في المراجع والتركيز خلال شرح الدروس بالإضافة إلى التبحر والتوسع فيها كلها أمور تزيد من فهمك لها.

  • لا توفر أي مصدر للمعلومات التي تقوم بدراستها، ولا تتوقف عند حد معين عليك المتابعة في البحث.

كيف انظم وقتي للدراسة في جدول مناسب؟

أما إن كنت تريد تنظيم وقت الدراسة في جدول يتم تنفيذه فثلاث نقاط فقط هي ما يمكن أن يضمن لك ذلك في حال أخذتها باعتبارك.

كيف انظم وقتي للدراسة في جدول مناسب؟

1 – الجداول التي تفضلها

على جدول الدراسة أن يكون أمام عينيك حتى تتذكر كل ما يجب القيام بفعله ولتذكر نفسك بـ كيف انظم وقتي للدراسة لذا عليك الاعتماد على الجداول التي تحقق هذا الأمر من الجداول في الهاتف الذكي أو الحاسوب الشخصي أو حتى الورقية.

قد يساعدك تطبيق Any.do: تأليف لائحة، والتقويم، والتذكير والمهام في وضع قائمة مهام والنجاح في تحقيقها.

2 – المذاكرة – المراجعة – البحث

وقت الدراسة الخاص بك يجب أن ينطوي على النقاط المهمة التالية، لذا يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند تصميم الجدول:

  • مذاكرة الأشياء المطلوبة منك للامتحانات والواجبات.
  • القيام بالمراجعة بشكل مستمر ومنظم.
  • البحث والتوسع في المعلومات التي حصلت عليها.

3 – الراحة

يجب التخطيط لوقت الراحة قبل وقت الدراسة، واستغلاله للقيام بالأشياء التي تفضلها التي ستساعدك في العودة للدراسة بكل نشاط، ففي حال كنت تحب الرسم فساعة واحدة منه قادرة على تنشيط ذاكرتك وزيادة هدوئك وقدرتك على مواصلة الدراسة.

كيف انظم وقتي للدراسة قبل الامتحان؟

هل هي ليلة الامتحان؟ إذن يجب إجراء بعض التعديلات على خطة ” كيف انظم وقتي للدراسة ” وذلك لتخطي هذا الامتحان بكل نجاح، وإليك ما يجب فعله:

كيف انظم وقتي للدراسة قبل الامتحان؟

1 – معرفة نقاط القوى والضعف لديك

عليك معرفة أي الدروس والفقرات التي تحفظها بشكل جيد وقمت بفهمها بشكل متقن، وفي المقابل معرفة ما الأشياء التي لم تنجح في دراستها سابقًا، أو تجد بعض الصعوبة بها.

2 – البدء بالأصعب والغير واضح

بعد معرفة أي الأشياء سهلة بالنسبة لك وأي منها هو الأصعب، عليك البدء بالأصعب بحيث تستغل وقت نشاطك فيه، وعندما تتعب تكون قد وصلت إلى الجزء السهل الممتع الذي تعرفه من قبل.

3 – وضع ساعة أمام نظرك

الوقت هنا في هذه الحالة ليس مفتوح بل محدود، لذا يكون من المهم الدراسة مع ساعة أمامك حتى تعرف كم من الوقت قد بقي لك وكم من الوقت قد أنهيت وإعادة تنظيم دراستك وفقًا له.

4 – التأكد من الحصول على الراحة

هذه هي ليلة الامتحان لذا إياك والمواصلة عليك الراحة والنوم، لأن الدماغ خلال ساعات النوم يعمل على تنظيم المعلومات التي تلقاها ليسهل الوصول إليها في الامتحان.

هكذا وبكل بساطة حصلت على قواعد بسيطة لنطلق عليها اسم ” كيف انظم وقتي للدراسة ” عليك إلقاء نظرة عليها في كل مرة تود تنظيم دراستك ووقتك.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا