انقاص الوزن في رمضان فرصة ذهبية لا تتكرر إلا مرة في السنة

13 سر لخسارة الوزن و11 خطأ يحرمك من ذلك

على الرغم من صيام ساعات طويلة إلا أنني أكتسب الوزن، على الرغم من أنني أود انقاص الوزن في رمضان إلا أن الأمر أشبه بالمستحيل، فدائمًا ما أمتلك المزيد من الكيلو غرامات في نهاية الشهر، هذا ليس بسبب رمضان والصيام هذا لأنك لا تتبع النصائح الذهبية والأسرار لخسارة الوزن وتقترف الكثير من الأخطاء

هل مررت بتجربة سيئة مع زيادة الوزن في رمضان؟ هل تشعر بالقلق من أن تعيد الكرة في رمضان هذا العام؟ هل تعتقد أنه لا يوجد أي احتمال لـ انقاص الوزن في رمضان ؟ إذن ما رأيك بأن شهر رمضان هو فرصة ذهبية لخسارة الوزن ولا تتكرر إلا مرة واحدة؟

نعم يمكنك انقاص الوزن في رمضان بسهولة وفاعلية وثبات، وذلك من خلال فهم الألية التي يؤثر بها الصيام على الوزن، واتباع مجموعة من الأسرار والنصائح التي ستضمن لك الحصول على القوام الرشيق، والأهم هو تجنب الأخطاء التي تحرمك من خسارة الكيلو غرامات بدون أن تدري.

كيف يؤثر رمضان والصيام على الوزن؟

كيف يؤثر رمضان والصيام على الوزن؟

لماذا ينقص وزن شخص ما في رمضان بينما شخص آخر يكون قد اكتسب المزيد؟ لماذا الوزن لا يقل على الرغم من ساعات الصيام الطويلة بالمقارنة مع الساعات التي يمكن خلالها تناول الطعام؟

إن تأثير رمضان والصيام على الوزن يختلف من شخص لآخر وذلك حسب عادات هذا الشخص الغذائية وطريقته في تناول الطعام واختيار الأصناف ومقدار نشاطه البدني خلال هذا الشهر الفضيل.

القاعدة الأساسية هي: عندما تزود جسمك بسعرات حرارية تتناسب مع المجهود البدني الذي تقوم به هذا يعني أن وزنك لن يزداد أو ينقص (توازن)، بينما عندما تزود جسمك بسعرات حرارية أقل مما تستهلك هذا يعني أنك ستعوض النقص من مخزون الجسم وبالتالية وزنك سينقص (نقصان)، أما الحالة الشائعة في رمضان وهي تزويد الجسم بمقدار أكبر بالمقارنة مع الاستهلاك وبالتالي يلجأ الجسم إلى التخزين ويزداد الوزن (ازدياد).


نصائح ذهبية لانقاص الوزن في رمضان

بعد فهم القاعدة الأساسية فيما يتعلق بالوزن أصبح بالإمكان التيقن من أن انقاص الوزن في رمضان أمر ممكن من خلال تغير بعض العادات الخاطئة والتأكد من القيام بالنصائح والأسرار الذهبية التالية:

13 – المشي ساعة قبل ساعتين من الإفطار

المشي ساعة قبل ساعتين من الإفطار

إنها الساعة الذهبية لخسارة الوزن وعلى الرغم من ذلك دائمًا ما نضيعها بسبب الشعور بالكسل والخمول والتعب، وذلك لأن مخزون السكر في بنية العضلات يكون في أقل معدل له، ولكن وللسبب نفسه فإن المشي مدة 60 دقيقة سيعمل على حرق الدهون بمعدل 4 – 5 أضعاف، لأن الجسم سيستهلك من مخزون الدهون لديه.

12 – ابدأ إفطارك بكل ذكاء

ابدأ إفطارك بكل ذكاء

بعد ساعات صيام طويلة قد حان الوقت لتناول الطعام ولكن هنا قد نقع في الفخ، لذا لا بد من بدء الإفطار بكل ذكاء من خلال تناول حوالي الـ 3 حبات من التمر بالإضافة إلى كوب من الماء بدرجة حرارة عادية (يفضل تجنب المياه الباردة)، وبعدها يمكنك الانتقال إلى الأطباق الأخرى الصحية.

11 – تناول كوب واحد فقط من الماء أولًا وقبل أي شيء

تناول كوب واحد فقط من الماء أولًا وقبل أي شيء

لا بد من إطفاء العطش ومن الضروري البدء بكوب الماء ولكن كوب واحد كافي تمامًا، لأن تناول أكثر من ذلك قبل الطعام وخلاله سيعمل على تمديد العصارات الهاضمة أي خلل في عملية الهضم، بالإضافة إلى توسيع حجم المعدة أي تناول كمية أكبر من الطعام، ومن ثم الإصابة بعسر الهضم.

10 – طبقك الأول هو من السلطات أو الشوربات

بعد الانتهاء من شرب الماء وتناول التمر حان وقت الأطباق الأخرى ولكن على طبقك الأول أن يكون من السلطات والشوربات، وذاك لمدك بالسوائل بالإضافة إلى الألياف وفي الوقت عينه بأقل محتوى من السعرات الحرارية والدهون أي الحصول على ما يحتاجه الجسم وعلى شبع سريع ومديد.

9 – رتب أطباق المائدة بأناقة واستخدم الصغير منها

رتب أطباق المائدة بأناقة واستخدم الصغير منها

الهدف ليس ترتيب المائدة كأفخم المطاعم فحسب، بل أيضًا المحافظة على هذا الترتيب خلال الإفطار وتناول الطعام بكل أناقة ووعي، بالإضافة إلى استخدام أطباق صغيرة الحجم تعطيك شعور بأنك تناول ما يكفي وتولد لديك الإحساس بالشبع، على رغم من أن كمية الطعام نفسها ستبدو قليلة فيما لو وضعتها في طبق كبير وهذا سيدفعك لتناول المزيد.

8 – اختر الكمية التي ستتناولها من كل الأطباق

بعد ترتيب السفرة بشكل أنيق، عليك أيضًا صب الطعام وترتيبه كما في المطاعم، أي عليك صب واختيار الكمية التي ستأكلها من كل الأطباق في البداية، أي لا تنتظر إلى أن تنتهي من صنف حتى تصب المزيد.

هذا سيجعلك أمام صورة موضوعية حول كمية الطعام التي قمت بتناولها، وبالاعتماد على ذلك يمكنك الحكم فيما لو كنت تتناول ما يكفي أو أنت بحاجة لاختزال الكمية.

7 – الحصول على وجبة متكاملة

الحصول على وجبة متكاملة

بعد ساعات طويلة من الصيام يكون الجسم قد فقد الكثير من العناصر التي يحتاجها وليس فقط الدهون أو النشويات، ولكنك من خلال الاختيار الخاطئ للأطعمة التي تحبها قد تزود جسمك بالكربوهيدرات من دون الانتباه لباقي العناصر من معادن وفيتامينات وألياف وبروتين، وهذا ما يفسر الشعور بالتعب والخمول في اليوم التالية، وبطء انقاص الوزن في رمضان

لذا عليك تناول وجبة متكاملة تضمن لك: البروتينات – الألياف – الفيتامينات – السكريات – المعادن – الكربوهيدرات – السوائل.

6 – تناول الطعام بهدوء مع الكثير من المضغ

عليك الانتباه إلى طريقتك في تناول الطعام بعد ساعات من الجوع، هل تتناوله بسرعة؟ هل تبتلعه بدون مضغ أو بدون ما يكفي منه؟ إذن هذا السبب في كل من عسر الهضم الذي تعانيه بعد الإفطار واكتساب الوزن، لذا عليك تناول طعامك بهدوء ووعي، ومضغ الطعام ما لا يقل عن 25 – 30 مرة لكل لقمة.

5 – تناول الفاكهة والخضار

الفيتامينات – السوائل – الألياف – السكريات الصحية – سعرات حرارية شبه معدومة… هذا ما تقدمه الفاكهة فهي التحلية الألذ والتي تضمن لك خسارة الوزن وتعويض ما ينقص جسمك بعد وجبة إفطار كبيرة، ولكن في الوقت ذاته لا بد من ترك ساعة بين الإفطار والتحلية حتى تتجنب مشاكل الهضم.

4 – الاعتماد على الحبوب الكاملة

الاعتماد على الحبوب الكاملة

لماذا عليك استبدال الطحين والخبز والرز وغيرها بالحبوب ومنتجات الحبوب الكاملة؟ لأن ذلك يضمن لك انقاص الوزن في رمضان من خلال: زيادة سرع وحرق الدهون – الشعور بالشبع بعد تنول كمية أقل – زيادة نشاط المعدة وحركة الأمعاء وتجنب عسر الهضم، وفي الوقت ذاته هي اختيارات لذيذة جدًا.

3 – ترتيب السفرة والقيام بأعمال المنزل

ترتيب السفرة والقيام بأعمال المنزل

هل تتناول فطورك ومن ثم تجلس بانتظار طبق الحلوة وبعدها تتذمر لماذا لا يمكنك انقاص الوزن في رمضان ؟ إذن هذه هي المشكلة، فعليك التحرك بعد الإفطار والقيام بالنشاطات الخفيفة كالمشي أو ترتيب السفرة وغسيل الأطباق وهذه المهمة ليست حكرًا على النساء، فهل يوجد أجمل من أن تشارك العائلة كاملة بهذا النشاط؟

2 – تناول كوب من الشاي الأخضر بدون سكر

بدون مبالغة يمكن القول إن الشاي الأخضر من أفضل الاختيارات بعد وجبة الفطور فهو يعمل على تحسين عملية الهضم بالإضافة إلى كونه من المشروبات التي تزيد من سرعة حرق الدهون، ولكن في الوقت نفسه فإن الأمر سينقلب فيما لو أضفت السكر، لذا تناول الشاي الأخضر بدونه.

1 – اختر وجبة سحور لحرق الدهون

اختر وجبة سحول لحرق الدهون

يمكن لوجبة السحور أن تكون الوقود الذي سيعمل على انقاص الوزن في رمضان من خلال الاعتماد على الأطعمة التي تزبد من سرعة حرق الدهون، مثل تناول كوب من اللبن الرائب مع القليل من الليمون، أو الاعتماد على الشوفان أو البيض.


أخطاء تحرمك من انقاص الوزن في رمضان

الآن وبعد التعرف إلى الأسرار التي من شأنها أن تضمن لك خسارة الوزن في رمضان لا بد من ترك الأخطاء التي تقف في طريق ذلك وهي عبارة عن 11 أمر خطير على وزنك.

11 – تناول العصائر والمشروبات الغنية بالسكر

تناول العصائر والمشروبات الغنية بالسكر

الشعور بالعطش والرغبة في إطفائه هو سيد الموقف هنا ولكن هذا لا يبرر لك تناول الكثير من العصير والمشروبات الغنية بكميات هائلة من السكر والتي تفوق ما تحتاجه بكثير بهدف إرضاء عطشك.

على العكس هكذا أنت تكتسب السعرات والمزيد من العطش، فلا يمكن لعصير مصنع أو المشروبات الغازية أن تكون بديلة عن الماء، لذا عليك بشرب الماء إلى جانب ما هو صحي مثل: السوس – التمر الهندي – التوت الشامي.

10 – الوصول إلى حالة التخمة

الوصول إلى حالة التخمة انقاص الوزن في رمضان

لماذا قد نستمر في تناول الطعام من دون الاستماع والإصغاء إلى حالة المعدة ولول فعلنا ذلك لاكتشفنا أننا قطعنا مرحلة الشبع منذ فترة، ذلك إما بسبب الحرمان لساعات طويلة من الطعام أو بسبب الخوف من الشعور بالجوع في اليوم التالي على الرغم من أن أي كمية إضافية ستتناولها الآن لن تمدك بالكثير من الشبع لليوم التالي.

ولكن حالة التخمة هي المسؤولة عن زيادة الوزن لأنك قد تناولت أكثر بكثير مما يستهلكه جسمك ما يعني تخزين الكمية الفائضة، وتكرار الأمر على مدار 30 يوم.

9 – الاعتماد على الطعام المقلي

الاعتماد على الطعام المقلي

كل ملعقة من الزيت أيًا كان نوعه تمدك بحوالي الـ 90 سعرة حرارية، فهل يمكنك تخيل كمية السعرات التي حصلت عليها على وجبة الإفطار نتيجة تناول: البطاطا المقلية – الدجاج المقلي – الفلافل – البرك – الكبة وغيرها الكثير؟

إذن حاول التحكم بكمية الطعام المقلي الذي تتناول ولو تمكنت فمن الأفضل تجنبه في رمضان والاعتماد على الأطعمة المشوية أو المطبوخة بأقل كمية من الزيت، أو يمكنك الاعتماد على القلي من الفرن أو في الأجهزة الصحية التي تحتاج كمية قليلة من الدهون.

8 – تناول الطعام أمام التلفاز

دائمًا ما يتميز شهر رمضان بالكثير من العروض التلفزيونية الجديدة والتي يتشوق الجميع لمشاهدتها وخاصة خلال وقت الإفطار، وهذا ما يفسر وجود الكثير من الإعلانات خلال هذه العروض، ولكن تناول الطعام أمام التلفاز من أشنع أخطاء انقاص الوزن.

لأنك لا تتنبه إلى الكمية التي تناولتها ولا حتى طريقتك ما يعني أكل الكثير أكثر من حاجتك وبطريقة خاطئة وكل يوم على هذه الحال والنتيجة هي اكتساب الكثير من الوزن.

7 – الإفراط في تناول الحلويات

الإفراط في تناول الحلويات

أهم ما يميز شهر رمضان هو أطباق الحلويات العربية الضخمة والتي أقل ما يقال عنها أنها غنية بالسعرات والسكريات والدهون وخاصة وأن صفتها المميزة هي السمن العربي.

لا مشكلة في تناولها ولكن تناول البعض منها فالجسم يحتاج لتعويض السكر حتى تتمكن من الشعور بالقوة والنشاط، ولكن تناول قطعة ثانية فقط وستكون قد دمرت كل شيء، لذا تأكد من ألا تحرم نفسك ولكن لا تفرط، فعلى سبيل المثال 100 غرام من البقلاوة تحتوي على 550 سعرة حرارية.

قد يهمك:

6 – الإفراط في أكل المسليات والمقرمشات

الإفراط في أكل المسليات والمقرمشات

بعد وجبة الإفطار والتحلية والفاكهة ماذا بقي؟ إنه الأهم والأخطر على الوزن وهي وجبة المسليات، والتي تكون فعالة في حرق الدهون إن كانت عبارة عن مكسرات وغيرها من الأطعمة الصحية، ولكن في الوقت نفسه يسهل الإفراط في الكمية التي تأكلها منها لذا فهي تجعل وزنك في خطر.

5 – الإفراط في تناول التمر

الإفراط في تناول التمر

على الرغم من الفوائد التي يقدمها التمر إلا أنه غني بالسكريات والتي تتحول إلى سلاسل بسيطة يسهل تخزينها في حال تم تناول عدد زوجي من حبات التمر، بالإضافة إلى غناها بالسعرات فحبة التمر الواحدة تحتوي على ما يقارب 30 سعرة حرارية.

لذا للحصول على فوائد التمر بدون أن يشكل أي مشكلة على الوزن لا بد من اتباع السنة النبوية الشريفة والتقيد بـ 7 حبات فقط، أي عدد فردي وكمية معقولة خلال اليوم.

4 – شرب كمية مفرطة من الماء دفعة واحدة

شرب كمية مفرطة من الماء دفعة واحدة

الحرمان لساعات طويلة من الماء والشعور بالعطش قد يدفع الشخص لشرب الكثير منه بهدف مواجهة هذا الأمر، ولكن للأسف جسم الإنسان لا يخزن الماء كما تفعل الجمال لذا فشرب الكثير من الماء دفعة واحدة ما هو إلا ضغط على الكلى، وامتلاء المعدة بالماء أشد صعوبة على الشخص من امتلائها بالطعام.

لذا فإن خبراء التغذية ينصحون دائمًا بشرب الماء بكميات مناسبة على مدار ساعات الإفطار وليس بكمية ضخمة مرة واحدة، هكذا ستزود جسمك بما يحتاجه وتعوض النقص الذي عانى منه.

3 – عدم تناول وجبة السحور

هل تتجنب وجبة السحور ظنًا منك أنها الوسيلة المثالية لخسارة الوزن؟ وكتعويض عما قمت بتناوله على الإفطار وخلال الوجبات التالية؟ إذن أنت على خطأ وهكذا وزنك سيزداد عنادًا لا أكثر.

بل يجب على وجبة السحور أن تكون أساسية حتى يستمر الجسم بحرق الدهون وحتى تكون قادر على مواصلة نشاطك، ولكن عليك اختيارها بذكاء كما في النصائح الذهبية سابقًا.

2 – عدم ممارسة الرياضة في رمضان

انقاص الوزن في رمضان عدم ممارسة الرياضة في رمضان

الكسل والاستلقاء ومشاهدة التلفاز من أهم الأخطاء التي تعمل على جعل ما يستهلكه الجسم أقل مما تزوده به من السعرات وبالتالي ما سيكون منه إلا التخزين، في المقابل فإنه سيعمد إلى هدم العضلات لمدك بالطاقة لأنك لا تعتمد عليها، لذا لا تترك التمارين أبدًا.

1 – ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان هو قبل الفطور بساعتين وبعده بساعتين، فإن قمت بالتمرين بعد الأكل مباشرة هذا سيعرضك للدوار والتعب ومشاكل صحية عديدة، لأن الدم يكون متركز في المعدة وفي الوقت ذاته أنت تقوم بمجهود كبير، لذا انتظر ساعتين ومن ثم تمرن.


عليك اتخاذ قرار حازم بتغير وترك كل العادات الخاطئة وتلك الأخطاء التي تقف في طريق انقاص الوزن في رمضان والتأكد من القيام بكل النصائح والأسرار الذهبية، هكذا حتى تعيش تجربة فريدة من نوعها مع خسارة الوزن بدون تعب أو حرمان وفي شهر رمضان.

قد يعجبك ايضا