تعليمات ما بعد زراعة الشعر … التعليمات الأساسية والتعليمات وفق جدول زمني

للأسف لا تكون نهاية الأمر بانتهاء عملية زراعة الشعر! على الرغم من كونها الخطوة الأهم والأكبر ولكنها تبقى الخطوة الأولى وبدون اتباع تعليمات ما بعد زراعة الشعر كما يجب لن تجد النتيجة المتوقعة، بمعنى أن نجاح عملية زراعة الشعر يعتمد على الفترة التي تليها.

إذا كنت تنوي الخضوع لعملية زراعة الشعر أو أنت على وشك ذلك أو بالفعل انتهيت منها فإليك تعليمات ما بعد زراعة الشعر الأساسية وهذه التعليمات وفق الجدول الزمني من تاريخ العملية وحتى 18 شهر بعدها بما يضمن لك أفضل النتائج.

تعليمات ما بعد زراعة الشعر

تعليمات ما بعد زراعة الشعر

يمكن اعتبار المرحلة التي تلي عملية زراعة الشعر هي المرحلة الأهم فيمكن لتجاهل العناية والتعليمات الصحية والصحيحة أن يتسبب بتلف البصيلات وحتى قد يؤدي إلى حدوث التهاب أو إنتان في المنطق المزروعة.

فيما يلي سوف تجد أهم تعليمات ما بعد زراعة الشعر بالإضافة إلى الأمور التي عليك التأكد منها خلال هذه الفترة وفيما بعد ستتعرف إلى التعليمات وفقًا للجدول الزمني.

1 – النوم

في الأيام الأولى يجب أن تنام مع بقاء راسك مرفوع حتى تتجنب التورم واحتكاك الرأس مع الوسادة، لذا يفضل أن تستخدم أكثر من وسادة بحيث يكون رأسك بزاوية 45 درجة كما يمكنك الاعتماد على سرير قابل للرفع، بالإضافة إلى تجنب النوم على الظهر أو البطن وبدلًا من ذلك عليك النوم على جانبك.


2 – الألم

يمكن أن تشعر بالألم خلال الأيام الأولى بعد عملية زراعة الشعر بالإضافة إلى الإزعاج أو الوخز، ويمكنك التعامل معه من خلال المسكنات التي يصفها الطبيب، ولكن في حال كان الألم شديد أو مستمر ففي هذه الحالة يكون عليك مناقشة الأمر مع الطبيب مباشرة.


3 – الأدوية والتدخين والكحول

قبل عملية زراعة الشعر بحوالي 10 أيام وبعدها بحوالي 2 – 3 أسابيع سيكون عليك تجنب الكحول والتدخين وكل المواد التي تحتوي على النيكوتين بالإضافة إلى الأدوية التي تحتوي على الأسبرين، لأنها تعمل على تأخير عملية الشفاء بالإضافة إلى زيادة احتمال حصول النزيف ومضاعفات أخرى.


4 – غسل الشعر

من الضروري أن تقوم بغسل الشعر خلال الفترة التي تلي عملية الزراعة فتجاهل هذا الأمر يمكن أن يعرضك لحالات أكثر خطورة مثل الناسور الشعري أو ظهور حبوب وبثور في جلدة الرأس، ولكن في المقابل عليك التأكد من القيام بغسيله بطريقة صحيحة بدون أن تتسبب بتلف البصيلات، والأمر يعتمد على الخطوات التالية:

  • يجب أن تعتمد على الشامبو المناسب، عادةً يصف الطبيب الشامبو لك حسب كمية الدهون في الشعر مع آخذ درجة حموضة الشامبو PH بعين الاعتبار، وبشكل عام يعتبر شامبو الأطفال مناسب.
  • في البداية عليك وضع المحلول المخصص على الرأس وتوزيعه بهدوء ومن ثم الانتظار حوالي 20 – 30 دقيقة.
  • ومن ثم يمكنك وضع الشامبو على الشعر بهدوء ولا تقم بفركه وإنما وزعه بأسلوب التربيت على الشعر بهدوء شديد.
  • لا تستخدم ماء ذو ضغط اندفاع قوي لأنه يمكن أن يتسبب بتلف البصيلات بل عليك إزالة الشامبو بهدوء باستخدام الماء بدون ضغط.
  • جفف الشعر والرأس بهدوء بالاعتماد على قطعة من القماش النظيف الناعم والمعقم تأكد من عدم فرك الرأس وتجنب استخدام السيشوار.

5 – الأطعمة التي عليك تناولها

يلعب نظامك الغذائي دور مهم جدًا عندما يتعلق الأمر بعملية الشفاء ونمو الشعر وظهور النتائج، لذا عليك اعتماد نظام غذائي صحي غني بالعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن وبروتينات وكربوهيدات ودهون صحية مع الحد من السكريات والدهون المهدرجة.

بالإضافة إلى شرب الكمية الكافية من الماء وتجنب كل من المشروبات الغنية بالسكر والكحول بالإضافة إلى التدخين.


6 – تورم فروة الرأس والجبين

خلال المرحلة الأولى بعد زراعة الشعر يمكن أن تواجه حالة من التورم في الرأس والجبين يمكنك التعامل معها من خلال تطبيق كمادات باردة بهدوء لمدة ربع أو ثلث ساعة وتكرار الأمر كل ساعة أو ساعتين، مع اتباع إرشادات الطبيب.


7 – التمارين الرياضية

خلال الأيام الأولى من عملية الزراعة سيكون عليك الحصول على راحة كاملة وبالتالي يجب أن تتجنب القيام بالتمارين الرياضية، بعد بضع أيام يمكنك العودة للممارسة التمارين البسيطة ومن ثم بشكل تدريجي لتعود إلى نشاطك الرياضي المعتاد.


8 – المضاعفات

بشكل عام يمكن أن تتمثل المضاعفات بتورم واحمرار ألم وحكة في جلدة الرأس يمكن التعامل مع الأمر بالمسكنات، أما النزيف فسوف يتوقف خلال مدة أقصاها 24 ساعة وذلك بوضع الضمادات.

في حال حدوث أي التهاب أو مواجهة ألم شديد أو إزعاج وحكة أو نزيف سيكون عليك مراجعة الطبيب بشكل فوري.


تعليمات ما بعد زراعة الشعر وفق الجدول الزمني

تعليمات ما بعد زراعة الشعر وفق الجدول الزمني

فيما يلي ستجد التعليمات التي عليك التقييد بها وتطبيقها في الفترة التي تلي عملية زراعة الشعر وفق الجدول الزمني من تاريخ العملية حتى 18 شهر بحيث تصل إلى النتيجة التي تريد.

1 – اليوم الأول – يوم عملية زراعة الشعر

تتوقف الحالة في اليوم الأول على نوع عملية زراعة الشعر التي تمت، ففي حال الاعتماد على طريقة القطاف -يتم في هذه الطريقة حلاقة المنطقة الخلفية والجانبية- عادة ما يوجد جروح صغيرة تشفى خلال فترة تتراوح بين 24 حتى 48 ساعة من العملية.

أما عن طريقة الشريحة حيث يكون الجرح طويل وهناك قطب جراحية فتحتاج إلى ضماد تتم إزالته إما من قبل الطبيب أو يمكنك ذلك في المنزل -وفق تعليمات الطبيب- أما عن القطب فتحتاج إلى مدة حتى يحين وقت إزالتها.

يجب أن تحصل على الراحة التامة في اليوم الأول من العملية وتتجنب أي مجهود جسدي، بالإضافة إلى أنك قد حصلت على المسكنات وبالتالي عليك تجنب القيام بالأعمال التي تحتاج إلى درجة عالية من التركيز مثل قيادة السيارة.

يمكنك العودة إلى العمل في اليوم التالي ولكن يفضل أن تأخذ إجازة أطول تتراوح بين 4 إلى 5 أيام بحيث تضمن الراحة والحماية لفروة الرأس والجروح الموجودة فيها.


2 – من اليوم الثاني حتى اليوم الرابع

خلال الأيام الأولى التي تلي العملية الألم سيكون أخف ولكن التورم سوف يبدأ بالظهور حتى يصل إلى ذروته في اليوم الرابع، وهذا الورم سيحتاج إلى تطبيق كمادات باردة عليه -وفق تعليمات الطبيب- وعادةً ما تحتاج لتطبيق الكمادات لمدة 15 – 20 دقيقة كل ساعة أو ساعتين.

خلال هذه المدة سيكون عليك الاستمرار بالنوم مع إبقاء رأسك مرفوع بالإضافة إلى الامتناع عن تناول الأدوية التي تحتوي على الأسبرين وتجنب الكحول، في حال شعرت بأي ألم شديد أو مستمر لا يستجيب للمسكنات فعليك استشارة الطبيب.

أيضًا خلال هذه المدة يصبح بإمكانك غسيل شعرك وذلك وفق التعليمات المدرجة سابقًا بحيث يتم ذلك بهدوء وبدون تطبيق أي ضغط على جلدة الرأس.


3 – من اليوم الخامس وحتى اليوم السابع

بحلول هذه المدة ستكون الزرعات (الطعم) قد أصبحت متأقلمة مع جلدة الرأس وبالتالي هي الآن أكثر ثباتًا ويصعب نزعها وإزالتها، بالإضافة إلى أن الجلد في المنطقة المانحة يكون قد بدأ بالعودة إلى حالته الطبيعية ولكن ما تزال القطب موجودة وبحاجة للمزيد من الوقت.

في هذه الأيام يمكن أن تعاني من احمرار فروة الرأس أو القشرة أو الحكة، والحكة أمر طبيعي تدل على بدء الشفاء ولكن عليك أن تتجنب فرك وحك رأسك حتى لا تتسبب بالتلف أو الضعف للبصيلات.

في حال كنت ترغب بتغطية رأسك حتى لا تخرج مع وجود مناطق صلعاء فيه فيمكنك استخدام قبعة ناعمة فضفاضة مريحة ويفضل مناقشة هذا الأمر مع الطبيب قبلًا ليحدد إمكانية ذلك.


4 – من الأسبوع الثاني وحتى الأسبوع الرابع

خلال المدة الممتدة من الأسبوع الثاني وحتى الرابع ستكون القشرة قد اختفت بشكل كامل أو شبه كامل، وأيضًا جلدة الرأس تميل لتكون بلون وردي، وفي بداية الأسبوع الثالث تكون الجروح قد أتمت الشفاء وهذا بالنسبة لطريقة الشريحة وسيكون من الممكن إزالة القطب، أما في حال كانت القشرة ما تزال موجودة فيفضل أن تبقى القطب للمزيد من الوقت مع متابعة الطبيب.

يمكن أن تواجه حالة من التهاب البصيلات الشعر أو الالتهاب الجريبي وذلك في المنطقتين المانحة والمزروعة بشكل منفصل أو معًا، ويتمثل هذا الالتهاب بوجود نقاط سوداء اللون وحبوب في المنطقة المصابة، وفي هذه الحالة يكون عليك مراجعة الطبيب مباشرة.

خلال الأسابيع من الأول وحتى الثامن تدخل بصيلات الشعر في حالة راحة مؤقتة يتساقط معها الشعر بشكل مفاجئ ولكنه يعود للنمو من جديد بشكل سليم.


5 – من الشهر الثاني وحتى الشهر الثالث

خلال هذه المرحلة يبدأ الشعر بالنمو بشكل تدريجي يكون في البداية الشعر ناعم جدًا ويصبح فيما بعد أقوى وأكثر سماكة بالإضافة إلى أن الندوب والجروح سوف تبدأ بالالتئام، ويصل الشعر إلى سماكته النهائية في غضون 3 أشهر.

في هذه الفترة يكون بإمكانك تمشيط شعرك ولكن يفضل استشارة الطبيب بهذا الخصوص، وعلى التمشيط أن يتم بهدوء شديد بالاعتماد على مشط ناعم، مع الاستمرار بتجنب تعريض فروة الرأس للأكثير من الضغط أو الحرارة.


6 – من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس

يكون الشعر في هذه المرحلة أثخن وأكثر طول وقوة ويمكنك أن تقوم بتصفيفه بطرق مختلفة فالمنطقة المانحة تكون قد شفيت بشكل كامل وتصل نسبة الشعر النامي إلى 60% وفي حال كنت قم اتبعت تعليمات ما بعد زراعة الشعر بشكل كامل فسيكون بإمكانك حتى صبغ شعرك.

بشكل عام يفضل أن تستمر بالعناية بالشعر بالكامل، وفي حال قررت صبغه فيجب أن تكون الصبغة طبيعية بعيدًا عن المواد والمركبات الكيميائية التي قد تسبب الضرر له.


7 – من الشهر السابع وحتى الشهر الثاني عشر

الآن يمكن القول إنه بإمكانك الحكم على نتيجة عملية زراعة الشعر وعلى نتيجة اتباعك تعليمات ما بعد زراعة الشعر لأن 90% من الشعر يكون قد نما ووصل إلى سماكته النهائية، ويكون بإمكانك العودة بشكل كامل إلى نشاطك السابق وروتين العناية بالشعر المعتاد.


8 – من الشهر الثاني عشر وحتى الشهر 18

النتيجة النهائية لزراعة الشعر تكون قد ظهرت بالفعل ويمكنك الحكم على مدى نجاح العملية، فكل الشعر بالكامل قد نما بالإضافة إلى أن فروة الرأس تكون قد عادت إلى طبيعتها.


إن تعليمات ما بعد زراعة الشعر بنفس أهمية عملية الزراعة إن لم تكن الأكثر أهمية! فهي ما يحدد نجاح الزراعة أو فشلها وهي ما يضمن الحفاظ على البصيلات أو يسبب تلفها، لذا تأكد من اتباعها وآخذها بعين الاعتبار.

المزيد عن زراعة الشعر:

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.