نصائح للحامل من الشهر الأول إلى التاسع

خلال فترات الحمل يزداد اهتمام المرأة الحامل بصحتها وصحة الجنين، حيث تتجه معظم الحوامل لقراءة الكثير من المواد المثقفة، الكتب، مواقع الكترونية تحوي على نصائح للحامل والجنين، حيث تساعدها على اتباع نظام صحي ونمط حياة خاص بفترة الحمل، وكذلك هو الحال لفترة ما بعد الولادة، وذلك لأن الحامل تمر بتقلبات وتغيرات جسدية وهرمونية تجعلها بحاجة ماسة للعناية والاهتمام بالصحة.

كما يجب على المرأة الحامل اتباع النصائح والتعليمات التي يقوم طبيبها المشرف بأعطائها لها والالتزام بها، وبمقالنا هذا سوف نذكر لكي سيدتي اهم الخطوات والنصائح التي من الضروري جدا الالتزام بها خلال فترة حملك.

نصائح للحامل من الشهر الأول إلى التاسع

التغذية السليمة

من المهم جدا الاهتمام بتغذية المرأة الحامل، حيث أن الجنين يكبر وينمو معتمد على الأم في الغذاء، لذلك من الضروري جدا الاهتمام بنوع الطعام والغذاء الذي تتناوله الحامل، حيث يجب أن يحتوي على الفيتامينات، البروتينات، المعادن المهمة لعملية نمو الجنين، كما انها مهمة في المحافظة على صحة وحيوية جسم الأم من خلال تعويضها للعناصر التي يقوم الطفل بسحبها من جسم الأم ولتجنب إصابة الحامل بفقر الدم، ومن الضروري استشارة اخصائي التغذية للتعرف على أنواع الطعام والحصص التي تحتاجها الحامل خلال فترات الحمل، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تناول الحامل لوجبات صغيرة الحجم وبشكل دائم خلال النهار، وترك العادة المتعارف عليها بتناول ثلاث وجبات خلال اليوم، وهذا لتجنب شعور الحامل بالجوع.
  • الإكثار من الماء والسوائل بشكل كبير، وذلك لأن 70% من الجسم مكون من الماء وكذلك هو الحال بالنسبة للجنين، لذلك يجب التأكد من شرب كميات كافية من الماء وبشكل خاص في فصل الشتاء، وذلك لأن الشعور بالغطش يكون أقل من فصل الصيف.
  • الحرص على أن يحتوي الطعام على المعادة، الفيتامينات، والتأكد من استهلاك الكمية المطلوبة خلال اليوم من فيتامين B12، الكالسيوم، الزنك، الحديد، البروتين.
  • إذا كنتي تعانين سيدتي من معدة حساسية فيجب عليكي تجنب تناول الأطعمة الجاهزة، وذلك لأن الطبيب لن يمنعك من تناول مثل هذه الأطعمة، كما يجب تجنب تناول السلطات التي من الممكن أن تحوي على مواد فاسدة أو بعض الخضار الغير طازجة بشكل جيد، كما يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الجاهزة خلال فترات الصيف والحر الشديد وذلك لأن الطعام يفسد بشكل سريع.
  • الاهتمام بتناول وجبات طعام متوازنة وصحية، وتجنب تناول سعرات حرارية غير مفيدة.

النوم

يجب على الحامل الحصول على فترات كافية من النوم، كما يجب أن تختار الوضعية المناسبة لها للنوم، حيث يجب تجنب بعض الوضعيات خلال فترات الحمل، كالنوم على الظهر قد يضر الحامل والظهر لأن الوزن الزائد للجنين قد يقع على العمود الفقري عند النوم بهذه الوضعية بشكل مباشر، حيث يعتبر النوم على الجانب الأيسر من أفضل الوضعيات المناسبة للحامل، وذلك لن هذه الوضعية تساعد على تدفق الأوكسجين للجنين بشكل جيد ومثالي.

شرب الكحول والتدخين

يجب على الحامل الامتناع عن شرب الكحول والتدخين خلال فترة الحمل، وذلك لأن للتدخين الكثير من الضرر على الحامل ويرفع من نسب الإجهاض، وموت الجينن بشكل مفاجئ أو وفاة الطفل بعد الولادة بشكل فوري.

فاذا كنتي سيدتي ممن يشربون الكحول فمن الضروري إيقافه واستبداله بعصائر طبيعية صحية وطازجة، أما فيما يتعلق بالقهوة فينصح الحامل بتناول كوب واحد من القهوة خلال اليوم وتجنب شرب كميات كبيرة من الكافيين.

ممارسة التمارين الرياضية

يعتبر المشي من الرياضات المفيدة جد خلال فترات الحمل، حيث من الضروري جدا على الحامل أن تقوم بتقوية عضلات القدام لديها وذلك لتسهيل عملية الولادة، كما من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.

ويفضل للمرأة الحامل القيام بتمارين بسيطة وخفيفة خلال فترات الحمل الأولى وحتى استقرار الحمل والجنين بشكل جيد بالرحم.

القراءة

تعمل القراءة كمهدئ للمرأة الحامل، حيث تساعد القراءة على تنشيط وتحفيز الذاكرة، وهناك بعض الدراسات التي تقوم بأنها تنعكس على الجنين بشكل إيجابي.

من الفضل ابتعاد الحامل عن الكتب التي تسبب الحزن والاكتئاب، وتركيزها على فراءة الكتب المختصرة والمميزة، كما يوصى بقراءة الكتب المضحكة والفكاهية، حيث تقوم الأم بنقل شعور جدي للجنين الذي بداخلها،

فإذا كنتي سيدتي من محبين القراءة اختاري الكتب الجميلة والسهلة، وفي حال شعورك بعدم الراحة عند القراءة من الممكن الاستماع للنكت أو البرامج الترفيهية المسلية، وبشكل عام فترة الحمل تكون من الفترات التي تحوي على الكثير من الضغوط والأعباء وهذه الطريقة تعتبر من الطرق المساعدة على تخفيف الضغط والترويح عن النفس للحامل.

الاستماع للموسيقى

ينصح الحامل بالاستماع للموسيقى الهادئة، حيث يجب على الحامل الاهتمام بالسماع للموسيقى بأوقات ثابتة، والاستمرار بها لما بعد الولادة، حيث تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي تساعد على تهدئة الطفل وبشكل خاص اذا كان قد اعتاد عليها خلال فترة الحمل ومكوثه بالرحم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.