أسرار التعامل مع البشرة الدهنية 10 أسرار مهمة

ماذا لو كان هناك محكمة وكانت البشرة الدهنية ترقع القضية ضدك؟ هل سيكون الحكم معك أم لا؟ وهل يمكن أن تكون مشاكل البشرة هي العقوبة التي تنالها على طريقتك في التعامل معها؟ هل فكرت في الأمر مرة أخرى؟ إذن ماذا وجدت؟

مهما كان ما وجدته ومهما كانت طريقتك في التعامل مع بشرتك إليك بعض الأسرار التي تضمن لك الاعتذار للبشرة عن كل الأذى الذي قد عانت منه، وتضمن عدم دعوتك إلى المحكمة مرة أخرى.

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية وهي نوع من أنواع البشرة تتميز بزيادة النسيج الدهني أي الغدد الدهنية بالإضافة إلى الإفراط في عملها لذا تجدها ذات مظهر لامع تغطيها الزيوت.

ما هي ميزات البشرة الدهنية؟

يعتقد الكثير من الناس أن البشرة الدهنية لعنة وحلت على أصحابها، لكن هذا مجرد خطأ ارتبط بهذا النوع ارتباط وثيق ولعل ما جعله ملاصق لها هو سوء التعامل معها وعدم معرفة الأسرار التي تجعل منها بشرة كأي بشرة وقد تملك ميزات تزيد عن غيرها من الأنواع، وهذا ما ستلاحظه عندما تبدأ بحب بشرتك والتعامل معها بشيء من الحنان واللطف، أما عن تلك الميزات فهي:

  • الترطيب الذاتي فهي أقل الأنواع تأثر بالجفاف على الرغم من ضرورة ترطيبها إلا أنه لن تحصل كارثة عن تأخير ذلك.
  • تأخر ظهور التجاعيد لأنها مرطبة وغير مشدودة فهذه البشرة ستمنحك مظهر شبابي طويل الأمد.
  • متجددة الخلايا على اعتبار أن المسامات الواسعة تسمح للخلايا بالتنفس والتجدد.

هل بشرتي دهنية؟

هل بشرتي دهنية؟

يتحدث الجميع عن البشرة الدهنية والمشاكل الكبيرة التي ترافقها، لكن من جهة أخرى بعض هذه المشاكل قد يظهر لدى الأنواع الأخرى من البشرة، وهنا يكمن السؤال: كيف أعرف أن بشرتي دهنية فمجرد ظهور مشاكلها لا يثبت ذلك؟ وكيف يمكن تحديد النوع لأن التعامل الخاطئ قد يزيد الأمر سوء؟

طبعًا مشاكل البشرة وحدها لا تثبت أن بشرتك دهنية أو كون معظم أفراد أسرتك لديهم بشرة دهنية لا يحتم على بشرتك أن تكون كذلك رغم أن العامل الوراثي من العوامل الأكثر تأثيرًا على النوع البشرة، ولتحديد فيما إذا كانت البشرة دهنية أم لا فيمكنك اتباع الخطوات التالية والمقارنة مع العلامات المميزة للبشرة.

خطوات تحديد البشرة الدهنية

  1. تنظيف البشرة بشكل جيد باستخدام الغسول المعتاد ومن ثم تجفيفها بلطف باستخدام منشفة نظيفة.
  2. الانتظار مدة 60 دقيقة من دون الاقتراب من البشرة أو لمسها للمحافظة على طبيعتها.
  3. بعد مضي هذه المدة يتم استخدام منديل ورقي بالضغط من خلاله على منطقة الـ T كل جزء منها بشكل منفرد (الجبين – الأنف – الذقن).
  4. في حال ظهور آثار للدهون على المنديل عند الضغط على كل مناطق الـ T فهذا يعني أن بشرتك دهنية.

العلامات المميزة للبشرة الدهنية

  • المسامات الواسعة والتي تظهر واضحة خاصة في منطقة الـ T وحول الأنف.
  • المظهر الزيت اللامع الذي يغطي البشرة بعد وقت قصير من تنظيفها.
  • تأثر بعض أنواع المكياج فلا يمكن استخدام الكريم السائل.

ما هي أسوأ كوابيس البشرة الدهنية؟

ما هي أسوأ كوابيسها؟

يعاني من هم يمتلكون بشرة دهنية من الكثيرة من المشاكل التي يمكن إطلاق عليها اسم الكوابيس وهي ما يجعلهم يعانون من هذه البشرة بدلًا من التمتع بالميزات الكثيرة التي تقدمها والتي تتفوق بها على غيرها من الأنواع، ومن أهم هذه الكوابيس… أقصد المشاكل:

حب الشباب

لأن البشرة الدهنية تفرز الكثير من الزيوت التي تتراكم في المسامات مع الأوساخ والغبار بالإضافة إلى الخلايا الميتة التي تبقى، الأمر الذي يؤدي إلى التهابها ومن ثم ظهور الحبوب، علمًا أن من الطبيعي ظهور الكثير من حب الشباب في فترة المراهقة وحتى عمر الـ 30 لكن في هذا النوع من البشرة تكون الحبوب كثيرة حمراء منتشرة على مساحات واسعة.

الرؤوس السوداء

يمكن أن تظهر الرؤوس السوداء لنفس أسباب ظهور حب الشباب لكنها غالبًا ما تظهر من تيبس الدهون في المسامات مع تغطية سطحها الخارجي بالغبار فتظهر بشكل نقاط سواء صلبة مؤلمة في معظم الأحيان، وتكون منتشرة في منطقة الـ T وعلى وجه الخصوص في الذقن والأنف، ويمكن اعتباها من المشاكل الأكثر إحراجًا وخاصة وأن التعامل الخاطئ معها قد يحولها إلى فجوة دائمة أو حبة ملتهبة.

المسام الواسعة

نتيجة زيادة إفراز الدهون فإن منفذها الوحيد هو المسامات وهذا ما يفسر توسعها وتعتبر مشكلة قائمة بحد ذاتها تعطي مظهر أكبر من العمر الحقيقي وتسبب الإزعاج وتؤثر على طبقات المكياج إلا أنها إضافة إلى كل ذلك هي السبب الرئيسي لمعظم المشاكل الأخرى المختلفة التي تعاني منها البشرة.

المظهر اللامع

المظهر الامع ينتج عن توزع الدهون على سطح البشرة والتصاقها وفي بعض الأحيان تبدأ بالجفاف على السطح فيتغير قوامها وتصبح أكثر لزوجة، ويزداد اللمعان في الجو الحار أو الرطب بالإضافة إلى الخوف أو الشعور بالقلق.

أسرار التعامل مع البشرة الدهنية

توجد مجموعة من الأسرار التي تساعدك على فهم البشرة الدهنية والتعامل معها بالطريقة التي تجعل منها بشرة صحية وتبعدك عن الكوابيس التي تسببها المشاكل، وهذه الأسرار سهلة لا تحتاج منك الكثير من الوقت أو الجهد.

1 – تنظيف البشرة بشكل منتظم

تنظيف البشرة بشكل منتظم

الأوساخ ودقائق الغبار عدو البشرة الدهنية الأول لذا فيمكن من خلال التخلص منها حمايتها وإبعاد أكثر مشاكلها إزعاج، وذلك من خلال تنظيف البشرة بالغسول مرتين يوميًا صباحًا ومساءً، وتكرار تنظيفها بالماء النقي بدرجة الحرارة العادية عدة مرات خلال اليوم.

كما يجب التأكد من تجفيف البشرة باستخدام منشفة قطنية ناعمة ونظيفة ويتم التجفيف بالضغط على مناطق البشرة المختلفة برقة، وتجنب تمرير المنشفة بقسوة فذلك يمكن أن يسبب زيادة في حجم المسامات أو حبس الزيوت داخلها.

2 – تقشير البشرة بلطف

تقشير البشرة بلطف

أكثر ما يعاني منه من يمتلكون بشرة دهنية هو تراكم الخلايا الميتة مع الزيوت داخل المسامات، والتقشير بشكل مستمر ومنتظم يمكن أن يحل المشكلة برمتها فهو يضمن التخلص من الخلايا التالفة والسماح للجلد بالتنفس ما يسمح بتجديد خلاياه، ويمكنك تقشير البشرة من خلال تدليها بمحلول ملحي مخفف، أو بخليط الزيت مع السكر.

3 – ترطيب البشرة

ترطيب البشرة وتجفيفها

على الرغم من أن البشرة الدهنية تتميز بالترطيب الذاتي لكنه غير كافي أبدًا، وللأسف رغم هذا فإن معظم الأشخاص يتجاهلون ترطيبها وهنا تكمن الكارثة فعدم ترطيب البشرة يحرمها الكثير وتعمد إلى زيادة إفراز الدهون كنوع من الدفاع عن النفس ضد الجفاف وهذا يعتبر أساس المشاكل فيبدأ المظهر الزيتي بالظهور وتتراكم الكمية الزائدة من الدهون داخل المسامات المتوسعة ومن ثم تتحول إلى حبوب.

وكل ما يجب القيام به هو اختيار كريمات الترطيب التي لا تحتوي على الزيوت، وتطبيقها على البشرة النظيفة والجافة، كما أنه من المهم عدم وضع الكثير من الكريم حتى لا يتراكم وحتى تكون البشرة قادرة على امتصاصه والحصول على الفوائد منه.

4 – اختيار مستحضرات التجميل بعناية

اختيار مستحضرات التجميل بعناية

يمكن خلق مظهر رائع من خلال استخدام مستحضرات التجميل بالطريقة الصحيحة والنوع المناسب، فعلى الكريمات المستخدمة أن تكون إما على شكل بودرة أو بالشكل الرغوي الخالي من الزيوت أو الكحول.

بالإضافة إلى ضرورة استخدام البرايمر فهو سيعمل على تضيق المسامات بالإضافة إلى إخفاء معظم مشاكل البشرة وتغطية الهالات الحمراء التي قد تحيط بالبثور، ومن جهة أخرى يجب إزالة كل هذه الطبقات في أقرب فرصة حتى لا تتجمع بين المسامات.

5 – عدم العبث مع البشرة

عدم العبث مع البشرة

حك البثور ومحاولة إزالة الرؤوس السوداء، لمس البشرة بالأيدي الغير نظيفة أو تقريب الأشياء التي تحتوي على الجراثيم مثل الهاتف الذكي فكل تلك الأشياء تبقي آثارها على البشرة وتلتصق بسبب طبقة الزيوت ومن ثم تبتلعها المسام.

لذا ولحماية بشرتك من كل تلك الأخطار ما عليك إلا أن تكون أكثر حذرًا معها تأكد من كل شيء قبل أن يلمسها نظف أيديك، وإياك ومحاولة حكها أو أن تحاول نزع البثور بأظافرك، فمهما طال عمرها لن يزيد عن 7 – 9 أيام فانتظر!

6 – حماية البشرة من أشعة الشمس

حماية البشرة من أشعة الشمس

تعريض البشرة لأشعة الشمس يعتبر من أسوأ الأشياء التي قد تقدمها لها مهما كان نوعها فكيف سيكون الحال في حال كانت بشرتك دهنية، أشعة الشمس ستعمل على دفع البشرة لزيادة كمية الزيوت التي تفرزها فضلًا عن احتمال ظهور طفرات في الجلد يمكن أن تتحول لدى بعض الأشخاص إلى سرطان.

لذا عليك اختيار كريم الحماية الخالي من الزيوت وتطبيقه على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس وتوزيع بشكل جيد ومسح الكمية الزائدة منه باستخدام منديل ورقي، ومن ثم رش القليل من ماء الورد على البشرة.

7 – تناول الغذاء الصحي والمتكامل

تناول الغذاء الصحي والمتكامل

لو كان هناك محكمة وتحاكمك على ما تتناوله وما تطعم بشرتك منه ماذا سيكون الحكم؟ وما هي عقوبتك؟ في الحقيقة المحكمة موجودة ومحامي البشرة يدافع عنها والعقاب كانت أن تعاني من المشاكل المختلفة.

إن البشرة تأكل أو بالمعنى العلمي تتأثر بما تأكله أنت لذا فعليك التقليل من الكافيين والسكريات والمواد الدسمة والإكثار من الألياف والفيتامينات مثل فيتامين E – D – C والمعادن، بالإضافة إلى القاعدة الذهبية “تناول الأشياء بأقرب ما يكون إلى حالتها التي توجد فيها في الطبيعة”.

8 – شرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء

الماء منجم من الفوائد ويتأثر الجسم بشكل مباشرة بنسبة الماء فيه وذلك كونه أساس الجسم، وتناول الماء يقدم الترطيب اللازم والتخلص من السموم والذي ينعكس إلى الخارج فتحصل على بشرة صافية وأكثر إشراقًا.

يمكنك تحديد الكمية التي تحتاجها من الماء عبر لون البول ففي حال كان فاتح فالكمية التي تتناولها مناسبة وكلما أصبح أكثر اصفرارًا كلما كانت الكمية التي تتناولها لا تكفي وعليك تناول المزيد ولا تنتظر الشعور بالعطش، ويمكنك استخدام تطبيق Hydro Coach حتى يذكرك بشرب الماء.

9 – تدليك البشرة

تدليك البشرة

يضمن لك تدليك البشرة تجديد الخلايا وتنشيط الدورة الدموية فيها ما يعني وداعًا للمشاكل! وكل ما عليك القيام به هو تحريك الأصابع بشكل دائري على الوجنتين لبضع دقائق، ومن ثم الانتقال إلى الجبين والتدليك صعودًا من الحواجب إلى الأعلى.

يمكنك استخدام كريمات الترطيب في التدليك، ويشترط أن تكون البشرة وأيدي نظيفة تمامًا قبل البدء بالتدليك، كما أن استخدام الثلج في هذه المهمة يمكن أن يعطي نتائج مذهلة فيما يخص كل مشاكل البشرة من اختفاء الحبوب وتضيق المسامات.

10 – خلطات للاعتذار من البشرة الدهنية

خلطات للاعتذار من البشرة الدهنية

يمكنك تقديم الاعتذار للبشرة عبر الوصفات البسيطة التالية:

منذ الآن إياك والتعامل مع البشرة الدهنية على أنها بشرة المشاكل أو باعتبارها البشرة المشكلجية، فهي البشرة المثالية كأي نوع آخر لكن فقط باتباع أسرار التعامل معها.

قد يعجبك ايضا