20 نصيحة للحفاظ على الأسنان بعد التقويم وخلال الفترة الأولى من تركيبه

20 نصيحة للحفاظ على الأسنان بعد التقويم وخلال الفترة الأولى من تركيبه

غريب! فقطع معدنية وأسلاك موجودة على أسنانك وسوف تبقى لمدة ليست بقصيرة أشهر عام عامين وقد يكون لأكثر من ذلك، وكل شخص سبق ووضع التقويم سيخبرك أن أفضل يوم في حياته عندما أزاله، ولكن نحن هنا لنجعل هذه الفترة أسهل من خلال أهم 20 نصيحة للحفاظ على الأسنان بعد التقويم

قد تكون الأيام الأولى والأسبوع الأول بعد التقويم هو الأصعب، ولكن كن على ثقة بأنك ستعتاد على الأمر وبأن أسنانك تستحق منك هذا الصبر والعناية بها وتحديدًا خلال هذه الفترة للحصول على النتيجة الأفضل!

العناية والحفاظ على الأسنان بعد التقويم

العناية والحفاظ على الأسنان بعد التقويم

إذا كنت على وشك الحصول على تقويم الأسنان أو انتهيت بالفعل من تركيبه للتو أو قمت بذلك من مدة… فهذه النصائح موجهة لك أنت!

20 – تذكر النتيجة التي ستحصل عليها في النهاية

أنا أعرف تمامًا أن الأمر ليس بتلك السهولة فجهاز غريب سوف يبقى مثبت على أسنانك لفترة 6 أشهر سنة وحتى سنتين -حالة الأسنان وتقدمها هو ما يحدد مدة التقويم– إلى جانب جلسات عديدة عند طبيب الأسنان كل بضع أسابيع ليقوم بإعادة ضبط التقويم.

ولكن كيف يمكنك تحمل كل هذا والحفاظ على حماسك طوال هذه الفترة؟ عليك تذكر الهدف والنتيجة التي ستحصل عليها في النهاية تذكر وفكر بالأسنان المرتبة والابتسامة الجميلة التي تستحق كل هذا العناء.


19 – سيختفي شعورك بالتقويم سريعًا

لعل أكثر ما تحتاج لمعرفته الآن هو أن هذا الشعور المزعج الغريب بوجود جهاز وقطع مزعجة على أسنانك سوف يختفي سريعًا عما قريب!

قد تكون الساعات الأولى صعبة ولكن في غضون ساعات أو أيام قليلة كأقصى حد سوف تعتاد على الأمر وستشعر أن التقويم هو جزء من أسنانك وسوف يعود فمك إلى طبيعته من حيث كمية اللعاب وطريقة النطق والكلام، وحتى شكل فمك… كل شيء سيصبح أسهل ولن تكمل طوال فترة العلاج مع الشعور الغريب!


18 – تعامل مع حساسية الأسنان بعد التقويم

التقويم لا يسبب أي ضرر على الأسنان وبنيتها، ولكن وجوده وبشكل خاص خلال الفترة الأولى يمكن أن يجعل أسنانك أكثر حساسية، إذن كيف تتصرف وتتعامل مع الأمر؟

يمكن ذلك من خلال شرب الماء البارد وتناول الآيس كريم فالبرودة يمكن لها أن تعمل على تخدير الأعصاب بشكل جزئي وتحد من الشعور بالألم والإزعاج… وهي ستكون فرصة رائعة لتناول المثلجات!

تعرف إلى: الأسنان الحساسة وطريقة علاجها


17 – تناول الأطعمة الطرية واللينة

أنت لا تحتاج أبدًا للتوقف عن تناول الطعام بشكل كامل فقط لأن شعورك بأسنانك غريب أو لأنك تخشى أمر مضغ الطعام مع وجود التقويم!

ما عليك القيام به هو الاعتماد خلال الأيام الأولى على الطعام الطري واللين إلى أن يعتاد فمك وتعود إلى نظامك الغذائي المعتاد، وأهم الاختيارات التي عليك التركيز عليها هي: البطاطا المهروسة – الزبادي – الصلصات – الحساء – العصيدة – عصائر الفاكهة….


16 – أطعمة تجنبها للحفاظ على الأسنان بعد التقويم

للأسف هذا ليس فقط في الفترة الأولى من وضع التقويم وإنما طوال فترة بقائه (في حال كان التقويم ثابت).

فعليك تجنب بعض الأطعمة التي يمكن لها أن تتسبب في التلف للتقويم أو أن تعلق بين الأسنان والتقويم ويصبح من الصعب تنظيفها.

باختصار عليك تجنب تناول الأطعمة القاسية مثل التفاح والجزر وأنواع الخضار الصلبة الأخرى… وبدلًا من قضمها مباشرة قم بتقطيعها بشكل ناعم، كما يمكنك تناول الخضار المسلوقة.

بالإضافة إلى أنه عليك تجنب الأطعمة اللزجة مثل: التوفو – الكراميل – الحلويات التي تحتوي على طبقة من السكر السميك واللزج مثل التفاح المكرمل (وهي تجمع بين التفاح القاسي والطعام اللزج)! فيما عدا ذلك يمكنك تناول كل أنواع الأطعمة.

يمكن أن يساعدك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة


15 – يمكنك التخفيف من تهيج الفم و الأسنان بعد التقويم

خلال الفترة الأولى بعد وضع التقويم يمكن أن تعاني من تهيج اللثة والخد وذلك بسبب الاحتكاك المستمر مع جسم جديد، ولحسن الحظ يمكنك التعامل مع الأمر وتخفيف الألم.

وذلك من خلال الغرغرة بالماء والملح -أضف ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واخلطها بشكل جيد– كرر الغرغرة بالماء المالح عدة مرات كلما شعرت بالحاجة لذلك.

أما في حال كان الألم شديد ولا يبدي أي تحسن عندها يكون من الضروري استشارة الطبيب ومناقشته بهذا الخصوص فيمكن أن يقوم بوصف مسكنات ألم عالية الفاعلية أو أن يقوم بفحص وتعديل أجزاء من التقويم.


14 – استخدام فرشاة أسنان دقيقة

أهم ما عليك القيام به لأجل الحفاظ على الأسنان بعد التقويم هو التأكد من تنظيفها، فالفم بيئة غنية بالبكتيريا والأسنان غير المنتظمة تعتبر الأفضل بالنسبة لنمو البكتيريا والأمر يصبح أكبر بعد وضع التقويم فالأماكن المناسبة لها ستغدو أكثر وإمكانية الوصول لتنظيفها ستكون أصعب.

لذا عليك الاعتماد على فرشاة أسنان دقيقة عادية أو إلكترونية -يفضل أن تكون إلكترونية– وتأكد من أن تقوم بتنظيف الأسنان بشكل دقيق لمدة لا تقل عن ثلاثة دقائق.

يفضل اختيار معجون أسنان غير مبيض ومن ثم استخدام غسول بالفلورايد لضمان تطهير الفم من البكتيريا بالكامل.


13 – خيط تنظيف الأسنان

لضمان أفضل درجات التنظيف ولأجل الوصول إلى الأماكن الضيقة التي لا يمكن أن يتم تنظيفها بالاعتماد على فرشاة الأسنان وحدها سيكون عليك استخدام الخيط.

يمكنك استخدامه مرة واحدة يوميًا ليلًا، ويجب أن تتأكد من تمريره بشكل جيد بحيث تخلص أسنانك والأماكن بين التقويم والأسنان من بقايا الطعام والبلاك، كذلك يجب اختيار الخيط بنوع جيد بحيث تضمن أنه مُعقم، أيضًا عليك الحذر وعدم المبالغة وتمرير الخيط بقوة حتى لا تسبب الضرر للثة.

قد يهمك: ما هي أسباب تراكم الجير على الأسنان وأضراره وطريقة التعامل معه؟


12 – أبقي أدوات تنظيف الأسنان والتقويم معك

تأكد من آخذ أدوات تنظيف الأسنان والتقويم معك إلى كل مكان قد تقضي فيه وقت طويل ومن المتوقع أن تتناول وجبة طعام هناك، بما في ذلك العمل والجامعة… بحيث تتمكن من تنظيف أسنانك بعد تناول أي طعام في الخارج وتزيل كل البقايا عنها وتحافظ على ابتسامتك البيضاء مع التقويم.

في حال تناولت الطعام في الخارج بدون أن تكون أدوات التنظيف معك عندها عليك شطف أسنانك بالماء بشكل جيد، ومن تنظيفها مباشرة عند العودة إلى البيت.


11 – تجنب تبييض الأسنان مع التقويم

نعم، عليك تجنب تبييض الأسنان مع وجود التقويم الدائم -يمكنك تبييضها مع التقويم المؤقت– ولكن التقويم الدائم سوف يبقى ملتصق بأسنانك وبالتالي سيكون هناك فرق واضح باللون عندما تقوم بنزع التقويم.

لذا تجنب استخدام المعجون أو الغسول المبيض واعتمد في اختياراتك على معاجين الأسنان التي تحتوي فلورايد لدعم طبقة المينا!

قد يهمك: دليل إرشادات بعد تبييض الأسنان … 12 أمر لضمان أسنان بيضاء صحية


10 – مرآة صغيرة أو كاميرا سيلفي

واحدة من أهم الأشياء التي عليك إبقائها معك هي مرآة صغيرة أو كاميرا سيلفي ستفي بالغرض، ولكن لماذا؟ وما أهمية ذلك؟

كل ما في الأمر أنه عليك النظر وتفقد أسنانك بعد الانتهاء من تناول الطعام في الخارج حتى تتأكد من عدم وجود بقايا طعام عالقة بين الأسنان أو الأسلاك ولتتجنب الكثير من الإحراج فيما لو بقيت هذه البقايا حتى نهاية اليوم لتكتشفها عندما تقوم بتنظف الأسنان، لا أعتقد أنك ستحب ذلك!


9 – تأكد من توثيق التقدم الذي تحرزه

إنها ليست نصيحة تقوم بها لأجل أسنانك بعد التقويم إنما تقوم بها لأجلك ولأجل أشخاص آخرين! فمثلًا عليك القيام بالتقاط صور بشكل منتظم لأسنانك قبل وضع التقويم وخلال فترة بقائه وأخيرًا بعد إزالته.

مثل هذه الصور سوف تلهم أشخاص لم يتقبلوا فكرة التقويم وأطفال يعانون من الخوف والقلق منه كذلك ستساعد أشخاص يضعون التقويم ويتعرضون للتنمر بسببه…


8 – يمكنك إصلاح سلك التقويم بشكل مؤقت

في حال كان سلك التقويم قد تعرض لأي تلف أو مشكلة وخرج من مكانه وأصبح يسبب الألم أو الجروح للثة أو الخد أو اللسان، فيمكنك إصلاح الأمر بشكل مؤقت إلى أن تصل إلى الطبيب.

كيف؟ من خلال إعادة توجيه السلك إلى مكانه الصحيح بالاعتماد على ممحاة قلم الرصاص أو قطن تنظيف الأذن.


7 – المتابعة مع طبيب الأسنان

عليك أن تبني صداقة مع طبيب الأسنان بعد التقويم … أنت ستراه كثيرًا!

فخلال العلاج ستحتاج لجلسات منتظمة يقوم خلالها بشد وتعديل وضبط التقويم بالإضافة إلى فحصه وفحص أسنانك وملاحظة أي مشكلة أو أمر طارئ، كذلك في حال واجهت مشكلة معينة أو عانيت من أي ألم مفاجئ عليك التواصل معه مباشرة.


6 – اختر لون التقويم المناسب

هل تعرف أنه يمكنك تغيير لون الأربطة المطاطية مع كل جلسة تعديل التقويم؟ هذا يعني أنه يمكنك اختيار ألوان أكثر مرح وأناقة وكذلك يمكنك اختيار التقويم الشفاف!

بشكل عام يمكنك اختيار اللون الذي تحب فيما عدا الألوان الفاتحة التي تميل للأصفر واللون الأبيض لأنها ستجعل أسنانك تبدو صفراء، وتجنب الأسود والأخضر والبني والأحمر لأنها ستظهر كما لو كان هناك بقايا طعام عالقة.

يمكنك اختيار اللون المناسب من خلال: كيف أختار أجمل ألوان تقويم الأسنان ؟ 10 أمور ستجيبك عن ذلك


5 – اعرف المزيد عن تقويم الأسنان

عليك أن تفهم تقويم الأسنان بشكل جيد، قم بسؤال الطبيب عن كل الاستفسارات لديك وكل ما يجب القيام به، وتفاصيل تنظيف الأسنان مع التقويم وغيرها…

كذلك في بعض الحالات (تقويم الأسنان الشاقولي بين الفكين) سيكون عليك تغيير الأربطة المطاطية بنفسك كل يوم عندها يجب أن يرشدك الطبيب إلى الطريقة الصحيحة للقيام بذلك.

قد يهمك: ماذا يفعل التقويم في الأسنان وما هي آلية عمله لتصحيح 12 حالة؟


4 – جهاز حماية الفم

في حال كنت تريد ممارسة التمارين الرياضية فعليك التأكد من ارتداء جهاز حماية الفم، لماذا؟

حتى تضمن حماية فمك (الخدين واللسان واللثة والشفاه) من التعرض للخدوش أو الجروح في حال أصبت على وجهك، أيضًا الجهاز سيحمي أسنانك.

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة


3 – التحضر لإزالة التقويم

أخيرًا انتهت مدة وضع التقويم وحان الوقت لإزالته لذا تحضر لذلك! من خلال التقاط صور له، بالإضافة إلى فهم طريقة الإزالة.

سيقوم الطبيب بالتطبيق ضغط على قطع التقويم المعدنية حتى تنفصل عن السن وسيكرر الأمر على الأسنان كلها، كذلك توقع أن يقوم بعملية حف لإزالة بقايا المادة اللاصقة.


2 – ارتداء التقويم المتحرك

ارتداء التقويم المتحرك يعتبر أمر في غاية الأهمية بعد إزالة التقويم، لماذا؟ لأنه في كثير من الحالات تعود الأسنان إلى وضعها قبل التقويم ويحتاج المريض لإعادة العلاج بعد حوالي مدة 10 سنوات.

بالإضافة إلى التقويم المتحرك فيجب المتابعة مع الطبيب لملاحظة حالة الأسنان والنتيجة التي حصلت عليها من التقويم.


1 – حافظ على الأسنان بعد التقويم

ما مررت به خلال تقويم الأسنان يستحق منك أن تحافظ عليها وتعتني بها بشكل كبير ولا تستهين بالأمر، لذا تأكد من تنظيفها بانتظام وأن تتناول الأطعمة الصحية التي تدعم بنية العظام والفك والأسنان وأن تتابع مع الطبيب بشكل منظم.


في النهاية تذكر أن التقويم مرحلة وسوف تنتهي قد لا يكون مريح في البداية ولكن النصائح العشرين السابقة يمكن لها أن تعتني بـ الأسنان بعد التقويم

المصادر

انتقل إلى أعلى