السفر عبر الزمن حلم قديم هل يتحقق؟

السفر عبر الزمن إلى المستقبل وإلى (الماضي)، حلم قديم فهل يتحقق؟ أحلام كثيرة راودت العلماء وكتّاب روايات الخيال العلمي تحققت مثل السفر إلى القمر.

فهل سيأتي اليوم الذي يتحقق فيه حلم السفر هذا بمركبة تدعى (آلة الزمن)، خيال علمي يعمل العلماء على تحقيقه وتبين لهم أنه ممكن لكن إلى المستقبل وليس إلى الماضي.

هل يصبح الحلم حقيقة ويصبح السفر عبر الزمن متاحًا

لنتكلم بداية عن الزمن ومفهوم الزمن:

ما هو الزمن؟

من المهم قبل الغوص في أعماق السفر عبر الزمن أن نعرف ما هو الزمن؟ لقد كانت نظريات العالم اسحق نيوتن تحتل رؤوس العلماء كافة لمدة تزيد عن مائتين من السنين، حيث كان الوقت عنده يمر على الجميع وفي كل مكان بالطريقة نفسها، وكان يقول على الدوام بأن الوقت يجري مثل نهر يسير الماء فيه بسرعة واحدة، أكان الماء في أول النهر أو آخره وباتجاه واحد يطلق العلماء عليه اسم (سهم الزمن)، ولا يمكننا عمل شيء حيال ذلك.

ولكن العبقري اينشتاين نسف كل ذلك من خلال نظريته المعروفة باسم النظرية النسبية، وأحد أهم مفاهيم نظريته يقوم على أن (الوقت ليس منتظمًا وهو مجرد وهم)، وهو يتغير بفعل السرعة، هذه الآراء جعلت العلماء ينظرون للوقت بطريقة أخرى، مكنتهم من رؤية الأشياء مختلفة عما كانوا يرونها من قبل.

نسبية الزمن

إن نظرية اينشتاين أو النظرية النسبية هي التي أضافت الزمن إلى الأبعاد الثلاثة المكانية، وتصبح البعد الرابع، فنحن يمكننا أن نتحرك يمينًا أو يسارًا أو إلى الأمام أو الخلف وإلى الأعلى والأسفل بواسطة الطائرات مثلًا إي إلى البعد الثالث الارتفاع، والزمن في النسبية ليس مقياسًا مطلق الثبات حيث يكون تابع للسرعة النسبية بين مختلف الأجسام فالزمن يتباطأ شيئًا فشيئًا إلى أن يتوقف نهائيًا عندما تصل السرعة إلى سرعة تعادل سرعة الضوء،

فلو أن مسافرًا إلى الفضاء قد بدأ رحلته في السفر عبر الزمن وكان عمره آنذاك خمسة وعشرون عامًا وعمر شقيقه كان اثنان وعشرون عامًا واستغرقت رحلته عشرة أعوام، بواسطة صاروخ بسرعة عالية فإنه يرى شقيقه الذي كان أصغر منه وقد أصبح بعمر الخمسين وهو بعمر الخامسة والثلاثين، وذلك حسب سرعة الصاروخ الذي يسافر فيه.

تباطؤ الزمن بزيادة السرعة

 تباطؤ الزمن بزيادة السرعة

إذا أمعنّا النظر يتبين لنا أن الساعة التي توجد على متن الصاروخ قد أصبحت تسير ببطء، إذا قارنّاها بالساعة التي بقيت عند الشقيق الذي لم يقم بالسفر عبر الزمن أي أنها لم تبارح المكان، وأن السرعة على الأرض مهما كانت كبيرة فهي تظل بطيئة مقارنة بسرعة الضوء التي تساوي 300000 كيلو متر في الثانية، ولا يغدو الفرق الزمني واضحًا إلّا عند السرعات من درجة 30000 كيلومتر في الثانية أي تعادل واحد من عشرة من سرعة الضوء.

تمدد الزمن

تمدد الزمن

إن الزمن يبقى نفسه بالنسبة للمسافر في الصاروخ أما بالنسبة للمراقب على الأرض فإن الزمن يتمدد لديه حسب ساعته كما رأينا عنما سافر أحد الشقيقان وبقي الأخر، ولكن إذا ما اقتربت سرعة الصاروخ من سرعة الضوء ووصلت إلى 87% من سرعة الضوء فإنّ الزمن يتباطأ إلى النصف، وبالتالي فإن السفر عبر الزمن إلى الوراء إذا زادت سرعة السفر أكثر من سرعة الضوء بواسطة مركبة فضائية يؤدي إلى أزمان افتراضية وليست سالبة.

ما هو مفهوم السفر عبر الزمن؟

إن فكرة السفر عبر الزمن جاءت في روايات الخيال العلمي كما قلنا منذ قليل، فقد وردت في الرواية التي كان اسمها (آلة الزمن) من تأليف (هربرت جورج ويلز) في عام 1895 وكانت هي الشرارة التي قدحت زناد الخيال عند الكثيرين من كتّاب الخيال العلمي مثل (إدوارد بيغ ميتشل) الذي ألف الرواية المسماة (الساعة التي ذهبت إلى الخلف) وكانت فكرتها تدور حول ساعة تسمح لثلاثة أشخاص بالسفر إلى الوراء عبر الزمن أي إلى الماضي، ولكن التقدم العلمي ونظرية اينشتاين جعلت فكرة السفر عبر الزمن مقبولة لدى أغلب العلماء والمفكرين.

ما هو السفر عبر الزمن

إن الفكرة هذه ليست محبذة بالنسبة للفيزياء التقليدية ولكن للنسبية ممكنة جدًا من خلال ما يسمى (جسر اينشتاين روزين) من خلال تمدد الزمن حيث السفر ممكن عبر الزمن إلى المستقبل وليس إلى الماضي، وقد ثبت هذا عمليًا ورآه رواد الفضاء ولكن لمدة قصيرة جدًا بعض أجزاء الثانية، ومن الممكن أن يحدث تمدد للزمن لعدة سنوات في المستقبل البعيد، إذا استطعنا السفر بسرعة تقارب سرعة الضوء الأمر الغير متاح في الوقت الحاضر.

السفر عبر الزمن إلى المستقبل وإلى الماضي

عندما يتم السفر إلى المستقبل من مكان ما، فإن العودة إلى نفس المكان هو سفر إلى الماضي، أقرب مثال على ذلك ما ظهر في الأساطير القديمة كأسطورة (الماهاباهارتا)، حيث جاء فيها أن الملك (رايفاتا كاكودما) قد سافر إلى الأعلى تلبية لدعوة الآلهة (براهما).

 وعندما يعود يتفاجأ بما رآه من أن الكثيرين ممن تركهم في ريعان الشباب قد أصبحوا كبارًا في السن، وتذكر ديانة البوذية أن في السماء يمر الوقت بشكل مختلف عما نحس به على الأرض، حيث أن القرن من زمننا على الأرض الذي هو مائة عام هو في السماء يوم فقط والناس هناك يعيشون عمرًا أطول بكثير، إن السفر عبر الزمن أمر قابل للتحقق إذا استطاع العلماء الوصول إلى سرعات قريبة من سرعة الضوء، فقد تمكن العلماء من تسريع بعض الجسيمات ولاحظوا الزيادة الكبيرة في كتلتها الأمر الذي يتفق مع نظرية اينشتاين.

طرق للسفر عبر الزمن

هناك أربعة طرق افتراضية للسفر عبر الزمن:

1 – جسر الثقوب الدودية (Through the wormhole)

الثقوب الدودية (Through the wormhole)

استطاع عالم الفيزياء (ناثان روزين (Nathan Rosen والعالم اينشتاين من النظرية النسبية وذلك لإقامة جسور في الزمان والمكان واختصار هاتين الكلمتين بالمصطلح (الزمكان) سموها باسم (الثقوب الدودية) أو جسور (اينشتاين وروزين (Einstein – Rosen bridges وهي عبارة عن وسائل لاختصار زمن السفر والمسافات.

لنتصور أن ورقة مطوية فالمسافة بين طرفيها عند الطي أقصر يكثير من المسافة بين الطرفين إذا كانت مستوية، إن العملية ليست بهذه البساطة على الرغم من قابلية السفر من خلال الثقوب الدودية وذلك لأن تلك الثقوب البدائية صغيرة جدًا ويتطلب توسيعها الكثير من الطاقة السلبية المضادة للجاذبية الأرضية.

واحتمال الوصول إلى ثقوب دودية كبيرة والسفر عبر الزمن وارد جدًا طالما أن الكون في طريقه المستمر للتوسع، وأن انهيار هذه الثقوب قائمًا وبسهولة لأن المادة التي تبقي الثقوب متماسكة التي هي (Exotic) تحتاج وقت طويل لإيجادها سواء بطريقة صنعية أو طبيعية.

2 – السفر بواسطة الثقوب السوداء (Black holes

السفر بواسطة الثقوب السوداء (Black holes)

يمكن أن يتم السفر عبر الزمن من خلال دوران مركبة فضائية حول الثقوب السوداء وبسرعات عالية بحدود سرعة الضوء، وقد اكتشفت الثقوب السوداء بعد النظرية النسبية لاينشتاين حيث تبين أنها تنشأ عن موت أحد النجوم الضخمة تاركًا وراءه نواة مركزية غاية في الكثافة، وإذا كانت كتلتها تعادل ثلاثة أضعاف كتلة الشمس فإنها ستنضغط على نفسها مكونة ثقبًا أسود بسبب جاذبيتها العالية.

في الواقع إن كتلة الثقوب السوداء أكبر من كتلة الشمس بعدة ملايين من المرات، وحقول الجاذبية فيها كبيرة جدًا مما يؤدي لانحناء الزمان والمكان (الزمكان) بسببها، وقد استطاع العالم الفيزيائي (ستيف هوكينغ) أن يبرهن على أن دوران رائد فضاء في المركبة الفضائية حول الثقب الأسود لمدة خسة أعوام فعمره عندما يعود للأرض يصبح خمسة وعشرون عامًا بينما شقيقه التوأم يكون عمره قد أصبح ثلاثون عامًا.

3 – السفر بالاسطوانة اللا محدودة (Infinite cylinder) أو باسطوانة تبلر (Tipler cylinder)

السفر بالاسطوانة اللا محدودة (Infinite cylinder)

من خلال الاعتماد على النظرية النسبية العامة ابتكرت هذه الطريقة في السفر عبر الزمن، وكان ذلك على يد العالم (فرانك تبلر) في عام 1974 وهي عبارة عن اسطوانة طويلة ودورانها سريع جدًا وكتلتها أكبر من كتلة الشمس بعشرة أضعاف، وعند بلوغ سرعة دورانها حول محورها بليون دورة في الدقيقة فإن ستترك وراءها خطوطًا زمنية يمكن للمراكب الفضائية السفر عليها وإلى الوراء فقط إي إلى الماضي.

4 – السفر بواسطة السلاسل الكونية Cosmic strings))

هي من أفكار الفيزيائي (ريتشارد غوت (Richard Gott عبارة خيوط من الطاقة رفيعة جدًا تمتد خلال الكون الذي يتمدد ويتسع باستمرار ويعتقد أنها وجدت منذ بداية التكوين، وكتلتها غاية في الكبر مما يسبب انحناء (الزمكان) حولها وعند اقتراب سلسلتين من بعضهما يحصل انحناء (الزمكان) مما يجعل السفر عبر الزمن ممكنًا.

السفر بواسطة السلاسل الكونية (Cosmic strings)

اختراعات عبقرية للسفر عبر الزمن

قدم المخترعون عدة اختراعات للسفر إلى أزمان ساحقة في القدم أو إلى أزمان مستقبلية إلّا أن نجاح عده المخترعات يحتاج إلى وقت طويل ليتحقق السفر بها ومنها:

آلة أريايك للسفر عبر الزمن (The Aryayek)

إن هذه الآلة ليست آلة زمن تنقل الأشخاص إلى الماضي أو المستقبل ولكنها تستطيع التنبؤ بما هو على وشك الوقوع لمدة خمسة أعوام إلى ثمانية، وذلك من خلال بصمة يد الشخص، بالاعتماد على حاسوب قياسي وخوارزميات معقدة ومتطورة ودقة نتائج الجهاز تصل حتى 98%.

إن النظرية المعروفة بنظرية اينشتاين تبقى أقرب إلى الواقع والحقيقة من سواها مع أن صاحبها لم يستطع تطبيق النظرية بشكل علمي على السفر عبر الزمن فحسب قوله أنّه إذا سافر أحد توأمين إلى الفضاء وعاد بعد خمسة أعوام فإنه سيرى توأمه قد تقدم في العمر بمقدار ضعف عدد الأعوام التي قضاها في سفره بينما هو بقي عمره أكبر فقط بخمسة أعوام، وذلك من جراء تأثير سرعة الضوء والعوامل التي تؤثر على نمو الجسم في الفضاء مقارنة بما يحدث على الأرض.

يبقى السفر عبر الزمن حلمًا قابلًا للتحقيق مع التقدم العلمي والتكنولوجي لإيجاد الواد التي يمكن أن تصنع منها المركبات الفضائية التي تتحمل وانتاج المحركات التي تستطيع أن تسير بالمركبات بسرعة تقارب سرعة الضوء عندها يصبح الحلم حقيقة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.