أعراض تضخم الغدة الدرقية

العلامات والأعراض التي يعاني منها مريض تضخم الغدة الدرقية

يتميز تضخم الغدة الدرقية بزيادة في حجم الغدة الدرقية. هذه الغدة تفرز الهرمونات التي يتمثل دورها في تنظيم الاستقلاب في الجسم. يمكن أن يكون لتضخم الغدة الدرقية عدة أسباب. لكننا سنتحدث في هذه المقالة عن الأعراض المميزة لهذ التضخم.

التضخم يعني الزيادة في حجم جسم الغدة الدرقية. أعراض تضخم الغدة الدرقية تتجلى في انتفاخ المنطقة الأمامية من الرقبة. هذه المشكلة الصحية شائعة جدًا: فحوالي 800 مليون شخص يتأثرون منها في جميع أنحاء العالم.

أعراض تضخم الغدة الدرقية

طرق تشخيص تضخم الغدة الدرقية

يبحث الطبيب عن علامات تضخم الغدة الدرقية من خلال:

  • خلل النطق: أي تعديل في الصوت.
  • عسر البلع: ألم أو صعوبة عند البلع.
  • ضيق النفس: صعوبات في التنفس.
  • ألم عام في منطقة الغدة.
  • كما يتحقق الطبيب أيضًا من وجود تضخم في العقد الليمفاوية في الرقبة.

قد يطلب الطبيب اختبارات أخرى إضافية لتأكيد التشخيص ومنها:

أعراض تضخم الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية الصماء في مقدمة العنق، في القصبة الهوائية وتحت تفاحة آدم. هرمونات الغدة الدرقية، هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي بأكمله. ولذلك فهي ضرورية للحفاظ على توازن الجسم البشري. يتم إنتاج هذه الهرمونات وتخزينها وإطلاقها بواسطة الغدة الدرقية. إذا كنت تريد أن تعرف ما هي أعراض تضخم الغدة الدرقية للتعرف عليها ومعالجتها، تابع القراءة لتعرف كل شيء.

  1. أول شيء يجب معرفته هو أن هناك أنواعًا مختلفة من تضخم الغدة الدرقية، مصنفة وفقًا لشدتها وشكلها. من حيث الشدة، يجب أن تكون متميزة وهي:

تضخم الغدة الدرقية البسيط: وهو زيادة في حجم الغدة الدرقية لا يرتبط بفرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية أو أمراض أخرى أكثر خطورة. هذه هي عملية تحدث دون إصابة التهابية.

تضخم الغدة الدرقية المتعدد السمية: يتميز بزيادة في حجم الغدة الدرقية الناجمة عن وجود العقيدات. وهو عادة بسبب تنكس أو تضخم واحد.

  1. الأسباب المحتملة لتضخم الغدة الدرقية كثيرة، لكن لا يوجد نمط محدد مسبقًا. في بعض الحالات، يرجع سبب الإصابة بتضخم الغدة الدرقية إلى نقص اليود. في حالات أخرى، يرجع ذلك إلى التهاب الغدة الدرقية أو التشوهات الخلقية إلخ. ومع ذلك، فإن معظم المرضى يعانون من خلل خفيف أو حاد في آلية إفراز هرمونات الغدة الدرقية. في أي حال، عندما تلاحظ الأعراض الأولى، من المهم أن يتم فحصك من قبل الطبيب.
  2. فيما يتعلق بتضخم الغدة المفردة على وجه الخصوص، فإن المرضى عادة لا تظهر عليهم الأعراض. غالبًا ما يتم تحديد الغدة الدرقية المتضخمة من خلال الفحص الطبي الروتيني أو أثناء زيارة طبية لمشكلة صحية أخرى. لذلك من المهم القيام بزيارات طبية منتظمة.
  3. في بعض الحالات، من الممكن ملاحظة انتفاخ في مقدمة العنق عندما تشعر به. هذا النتوء ليس مؤلمًا على اللمس. في الواقع، العديد من المرضى ليس لديهم أعراض أخرى.
  4. عندما يكون تضخم الغدة الدرقية أكبر أو مرئي بالعين المجردة، يرافق ذلك عادة أعراض أخرى. والأكثر شيوعًا هو صعوبة في التنفس بسبب الضغط على القصبة الهوائية والهياكل المجاورة. ويرجع هذا الضغط إلى الزيادة في حجم الغدة الدرقية. عندما يتم الوصول إلى هذا المرحلة من تضخم الغدة الدرقية، فإن العلاج هو عادة عملية جراحية (حيث يتم إزالة كل أو جزء من الغدة الدرقية).
  5. السعال المرتبط بالتهاب الحلق هو من الأعراض الشائعة الأخرىل تضخم الغدة الدرقية. أيضًا، يصبح الصوت أجش وتلاحظ تغيرات في صوتك، كما أن مشكلات البلع ومشاكل وآلام وأعراض أخرى ممكنة الظهور.
  6. في حالة كان حجم تضخم الغدة الدرقية كبير، إلى حد لمس منطقة، يمكن أن تعاني من الدوار وحتى الإغماء. إذا كانت البنية المجاورة للغدة الدرقية غير مضغوطة، فعادةً ما يكون علاج تضخم الغدة الدرقية علاجًا طبيًا، والذي يختلف باختلاف الأعراض وأسباب تضخم الغدة الدرقية. سيقوم الطبيب بمتابعة المريض لمراقبة تطور الإصابة بتضخم الغدة الدرقية وإجراء التحاليل والفحوصات ذات الصلة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

كلمة أخيرة

هذه المقالة هي عبارة عن معلومات عامة، ولا تملك القدرة على وصف العلاج الطبي ولا إجراء التشخيص. نحن ندعوك للذهاب إلى الطبيب إذا كان لديك تضخم أو عدم ارتياح في غدنك الدرقية.

هل عانيت مسبقًا من تضخم الغدة الدرقية لأي سببٍ من الأسباب؟ وهل ظهرت عليك إحدى الأعراض التي ذكرناها في هذا المقال؟ إذا كانت لديك أنت أو أي شخص أخر تعرفه أية تجربة مع تضخم الغدة الدرقية فنرجو أن تشاركوننا قصتك وتشرح لنا ما هي أهم الأعراض من خلال الكتابة لنا في قسم التعليقات أدناه.

قد يعجبك ايضا